الكبسولة الذكية

الكبسولة الذكية والحمل هل يمكن الجمع بينهما؟

هل تخططين لإجراء الكبسولة الذكية والحمل في نفس الوقت، وتتساءلين هل يمكن الجمع بينهما بدون أن يؤثر الإجراء على الحمل؟ الكبسولة الذكية لها العديد من الفوائد والمميزات، لذا عزيزتي القارئة سنتعرف معًا على إجابة هذا السؤال وأهم ما ترغبين في معرفته عن الكبسولة الذكية المبرمجة ومخاطر السمنة، في المقالة التالية.

مخاطر السمنة

يبدأ تصنيف السمنة عندما يبلغ مؤشر كتلة الجسم BMI من 30 فيما فوق، مما يجعل الجسم عرضة للأمراض التالية:

  • السكري من النوع الثاني.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • التهابات المفاصل.
  • أمراض القلب والسكتات الدماغية.
  • انقطاع النفس أثناء النوم.
  • الكبد الدهني.
  • النقرس
  • حصوات المرارة.
  • متلازمة تكيس المبايض.
  • آلام العمود الفقري.

الكبسولة الذكية للمعدة

كبسولة المعدة الذكية هي عبارة عن كبسولة صغيرة في حجم حبة الفيتامين، يتم شربها مع كوب من الماء، وتزود بقسطرة رفيعة للغاية فبعد ابتلاع الكبسولة يتم نفخها بالغاز من خلال القسطرة، حتى يصل حجمها إلى أكثر من نصف حجم المعدة، وبالتالي تناول كميات محدودة من الطعام وتقليل الشعور بالجوع وخسارة الوزن.

ما مميزات وفوائد الكبسوله الذكيه؟

بعد معرفة ما فوائد الكبسولة الذكية والحمل، إليكِ أهم مميزاتها وفوائدها المتوقعة:

  • الإجراء نفسه بسيط ولا يستغرق أكثر من 15 دقيقة ليتم بشكل كامل.
  • لا يتطلب وضع الكبسوله الذكيه للتخسيس التخدير أي ستتمكنين من العودة لممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي.
  • يتم ابتلاع الكبسولة بكوب من الماء وبدون الحاجة للمنظار مما يمنح الشعور بالراحة أثناء وبعد الإجراء.
  • الكبسولة تتحول لبالون داخل المعدة يشغل حيزاً بها يساعدك على الشبع السريع بكمية طعام محددة.
  • تصل نسب خسارة الوزن خلال 4 شهور من وضع الكبسولة حتى 15 كجم.
  • بعد خسارة الوزن يزول خطر التعرض للمشكلات المرضية المزمنة المتعلقة بالسمنة.
  • تساعدك على نجاح نظامك الغذائي بدون الشعور بالشهية الدائمة والحرمان.

قبل الكبسولة الذكية للمعدة

قبل معرفة إجابة سؤال هل يمكن الجمع بين الكبسولة الذكية والحمل إليك أهم الخطوات السابقة للإجراء:

  • قبل الإجراء يتعرف الطبيب على الوزن ومؤشر كتلة الجسم والهدف من الكبسولة الذكية، ويسأل عن طرق خسارة الوزن السابقة.
  • يطلب الطبيب بعض الفحوصات واختبارات وظائف الأعضاء وخاصة الجهاز الهضمي وتختلف الفحوصات من شخص لآخر، ويتأكد من عدم وجود مشكلات في المعدة مثل القرح.
  • يشرح الطبيب طريقة عمل الكبسوله الذكيه للمعده وكيف تساعد على خسارة الوزن، وأهم التعليمات التي يجب اتباعها وتجنبها.
  • يصف الطبيب بعض الأدوية اللازمة قبل وبعد كبسوله المعده لتساعد على الشعور بالراحة وعدم الشعور بالإزعاج أثناء إدخال الكبسولة.

طريقة وضع كبسولة المعدة

  • لا تتطلب كبسوله المعده المنظار أو التخدير.
  • يتم بلع الكبسولة بكوب من الماء، وتكون مزودة بقسطرة رفيعة للغاية.
  • عندما تدخل الكبسولة المعدة يقوم الطبيب بنفخ الكبسولة بغاز النيتروجين حتى تصل لحوالي نصف حجم المعدة.

طريقة عمل الكبسولة الذكية

تعمل الكبسولة الذكية أو الكبسولة المبرمجة بطريقتين الأولى هي تقليل السعرات الحرارية التي يحصل عليها الشخص عند تناول الطعام عن طريق تقليل حجم المعدة لتناول كميات محدودة من الطعام فينتج عن ذلك خسارة الوزن، والطريقة الأخرى هي أن ضغط البالون على الجزء العلوي من جدار المعدة يؤدي لإنتاج هرمون الشبع المعروف باسم اللبتين وبالتالي سد الشهية والشعور الشبع لفترة أطول.

شروط إجراء الكبسولة الذكية

يمكن أن يخضع لكبسولة المعدة كل شخص بالغ من العمر 18 سنة أو أكثر، بشرط ألا يعاني من مشكلة في المعدة أو الجهاز الهضمي، وألا يكون خضع في أي وقت سابق لإحدى جراحات السمنة، كما يجب أن يكون على استعداد تام للالتزام بنمط الحياة الصحي بعد وضع كبسولة المعدة، وتناسب كبسولة المعده للتنحيف الأشخاص الذين يعانون من سمنة بسيطة ولا يزيد مؤشر كتلة الجسم لديهم عن 35.

مخاطر الكبسولة الذكية

لا توجد مخاطر صحية للكبسولة الذكية، وكأي إجراء آخر نسبة الخطر نادرة الحدوث، وينتج عنها فقط بعض الآثار الجانبية التي تصيب نسبة ممن يخضعون للإجراء وليس الجميع، ومن اضرار الكبسوله الذكيه:

  • الشعور بالألم في المعدة، ولكنه يزول بعد 3 أيام.
  • الشعور بالغثيان والقيء بشكل مؤقت.
  • عسر الهضم.
  • زيادة حمض المعدة.
  • الانتفاخات والإمساك.

هل ينصح بالجمع بين الكبسولة الذكية والحمل ؟

لا ينصح بالجمع بين الكبسولة الذكية والحمل أو بالون المعدة والحمل من قِبل الخبراء والمتخصصين فبالرغم من عدم وجود ما يكفي من الأبحاث حول الكبسولة الذكية والحمل وتأثير كل منهما على الآخر إلا أنه لا ينصح بالكبسولة الذكية للنساء اللاتي يخططن لخوض تجربة الحمل والولادة بعد 6 أشهر.

كما أن التغيرات الهرمونية في فترة الحمل والوزن الزائد الناتج عن الحمل سيمنع من رؤية نتائج كبسولة التنحيف، بالإضافة إلى أن الحمل ليس الوقت المناسب لفقدان الوزن فيجب أن ينمو الجنين بشكل جيد ويحصل على كافة العناصر الغذائية الهامة له ثم بعد الولادة يمكنك خسارة وزنك الزائد بدون إضرار جنينك.

الآثار الجانبية المحتملة للجمع بين الكبسولة الذكية والحمل

بعد وضع الكبسولة الذكية في المعدة قد يصف الطبيب بعض مضادات الحموضة وغيرها من الأدوية للتغلب على الآثار الجانبية المحتملة، كما أنه من الطبيعي في فترة الحمل زيادة حمض المعدة والشعور بالقيء والغثيان، وهي نفس الأعراض الناتجة عن كبسولة المعدة.

كما أن هناك بعض الأدوية التي سيتم تناولها بعد كبسولة المعده وبالطبع لا تناسب فترة الحمل فقد تؤثر على صحة الجنين.

الكبسولة الذكية والحمل هل هناك فائدة متوقعة؟

هناك بعض المشكلات الصحية التي تتعلق بالسمنة أو حتى زيادة الوزن، ومن بين هذه المشكلات مشكلة قلة الخصوبة، أو متلازمة تكيس المبايض، ولكن الكبسولة الذكية شأنها شأن عمليات السمنة الأخرى، ينتج عنها تحسن المشكلة الصحية المتعلقة بالوزن الزائد، ففي حالة تأثير الوزن الزائد على الخصوبة والإنجاب يكون الحل خسارة بضعة كيلوجرامات، وبالتالي يكون هناك فوائد للكبسولة الذكية ألا وهي خسارة الوزن وزيادة الخصوبة وفرص الحمل، ولكن يجب تركيب الكبسولة ثم إزالتها وبعد ذلك الحمل حتى يصبح الجسم في حالة صحية جيدة ويتحمل متاعب الحمل.

متى يمكن الحمل بعد كبسولة المعدة؟

بما أنه لا يمكن الجمع بين الكبسولة الذكية والحمل لعدم التأثير على صحة الجنين بسبب نقص العناصر الغذائية، لا ينصح أيضاً بالحمل بعد كبسولة المعدة لنفس الأسباب ويجب الانتظار 6 أشهر على الأقل بعد وضع كبسولة المعدة وإجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من عدم وجود نقص في العناصر الغذائية بعد خسارة الوزن، كما يفضل خوض تجربة الكبسولة الذكية بعد الحمل وليس قبله فزيادة وزن الحمل يؤدي لخسارة بعض النتائج.

بعد وضع الكبسولة الذكية

بعد وضع الكبسولة الذكية يجب الانتظار لمدة 6 ساعات ثم تناول السوائل مثل الماء، والشوربة بدون دهون، والشاي والقهوة بدون سكر، وفي الأسبوع الثاني يمكن البدء في تناول الطعام اللين، والأطعمة المطبوخة بشكل جيد والمهروسة، وفي الأسبوع الرابع يمكن تناول الطعام العادي بالتدريج.

ويراعى عدم الجمع بين الأطعمة والمشروبات في نفس الوقت، ومضغ الطعام بشكل جيد، كما ينصح بشرب الماء أو السوائل بعد الأكل بنصف ساعة، وزيادة كمية الماء قدر الإمكان لتجنب عسر الهضم أو الإمساك، وبالتأكيد يجب الالتزام بالرياضة وممارسة الأنشطة البدنية بانتظام، وتناول المكملات والفيتامينات التي يوصي بها الطبيب.

هل كبسولة المعدة تسبب الألم؟

أثناء الإجراء لا يحدث أي شعور بالألم ويتم ابتلاع الكبسولة بسهولة وتحت إشراف الطبيب، وبعد تحول الكبسولة إلى بالون داخل المعدة تسبب في البداية الشعور بالإزعاج وليس الألم وقد تسبب بعض الضغط على المعدة من الداخل، وهو أمر طبيعي لأن المعدة في البداية تتعامل مع الكبسولة على أنها جسم غريب وبعد التأقلم عليه يزول هذا الشعور خلال أسبوع وتبدأ المعدة في التعامل مع البالون على أنه جزء منها.

هل كبسولة المعدة بديلة للتكميم؟

كبسولة المعدة ليست بديلة للتكميم، فالنساء اللاتي لديهن مشكلة في نسبة الخصوبة أو أي مشكلات تؤخر الحمل ناتجة عن السمنة، ويتساءلن عن الكبسولة الذكية والحمل، لديهن فرصة أكبر للحمل مع خسارة وزن أكثر خاصة مع ارتفاع مؤشر كتلة الجسم وتجاوز نسبة السمنة للحد الطبيعي، وفي هذه الحالة عملية التكميم هي الخيار المناسب لهن.

وبشكل عام إن كان مؤشر كتلة الجسم يتجاوز 40 فعملية التكميم هي الحل الأمثل لخسارة الوزن، بينما كبسولة المعدة مخصصة لمن لديهم زيادة محدودة في الوزن، ووظيفة الكبسولة الذكية هنا هي الحد من كمية الطعام التي يتم تناولها وبالتالي خسارة الوزن.

نتائج وضع الكبسولة الذكية

بعد وضع الكبسولة الذكية يخسر أغلب الأشخاص 30% من وزنهم في حالة اتباع نظام غذائي صحي والالتزام بتعليمات الطبيب، وبعد مرور 4 أشهر ينكمش البالون داخل المعدة ويتحلل ويخرج في عملية الإخراج بشكل طبيعي بدون الحاجة لإخراجه، وبعدها يمكن ابتلاع كبسولة أخرى عند الرغبة لخسارة المزيد من الوزن، ولكن يجب أن يقرر الطبيب الأنسب لحالتك.

ما الفرق بين كبسولة المعدة والبالون؟

توجد بعض الفروق بين كبسولة المعدة وبالون المعدة من حيث طريقة إدخالها إلى المعدة، فالبالون يتم إدخاله عبر المنظار وتحت التخدير، بينما كبسولة المعدة يتم ابتلاعها بدون أي تخدير، وتستغرق مدة البالون داخل المعدة في المتوسط 6 أشهر، وقد تصل بعض الأنواع مثل بالون المعدة الأمريكي إلى 12 شهراً، بينما كبسولة المعدة تستغرق 4 أشهر، أي أن معدل خسارة الوزن بعدها أقل من البالون، والفرق الأخير في طريقة الإخراج فكبسولة المعدة تخرج بشكل طبيعي عبر الجهاز الهضمي من نفسها، بينما بالون المعدة يتطلب عملية إزالة البالون بعد انتهاء مدته.

هل كبسولة المعدة تناسب جميع مرضى السمنة؟

يمكن لجميع مرضى السمنة اختيار أي بديل يساعدهم على خسارة الوزن، وكبسولة المعدة تصلح للجميع، ولكنها في نفس الوقت ليست الخيار الصحيح أو المثالي لجميع مرضى السمنة الذين يحتاجون لخسارة أكثر من 30 كجم من وزنهم، فإن كان الوزن الزائد أقل من 20 كجم يمكن الخضوع لإجراء كبسولة المعدة، كما أنها قد تكون مفيدة لمرضى السمنة المفرطة كوسيلة مؤقتة لخسارة بعض الوزن قبل إجراء عملية التكميم وغيرها من عمليات السمنة، لتقليل نسبة الدهون حول المعدة، وفي النهاية يحدد الطبيب الخيار المناسب حسب الصحة العامة ومؤشر كتلة الجسم، ويمكنك معرفة أفضل أطباء السمنة عبر واتساب من هنا.

أسعار الكبسولة الذكية

تختلف أسعار الكبسولة الذكية باختلاف البلد وإمكانيات المركز الطبي، وكذلك شهرة وخبرة الطبيب، وتبدأ في بعض الدول مثل مصر من 1000 دولار أمريكي، بينما في بعض الدول العربية مثل المملكة العربية السعودية والإمارات وقطر تبدأ من 4000 دولار أمريكي وتصل إلى 7 آلاف دولار أمريكي، بينما في بعض الدول الأخرى مثل إنجلترا وألمانيا تصل إلى 8000 دولار أمريكي.

وتعد مصر من أكثر الدول العربية التي تجمع بين أهم ميزتين وهي انخفاض التكلفة وارتفاع مستوى الخدمة الطبية في نفس الوقت، بالإضافة لمميزات أخرى مثل وجود أفضل وأمهر الأطباء بها، وتوافر أحدث التقنيات والمعدات في مراكز السمنة في مصر، وتطور قطاع السياحة العلاجية في مصر الذي يجذب الوافدين من الخارج لقضاء رحلة علاج ممتعة.

معايير اختيار أفضل طبيب

يضمن اختيار المركز الطبي المؤهل بشكل جيد والطبيب الذي تتوافر لديه الخبرة الجيدة المرور بتجربة آمنة وناجحة، لذا يجب مراعاة أن يكون الطبيب متخصصًا في علاجات السمنة والبدانة، وأن تكون شهرة وخبرة الطبيب وسمعته جيدة.

تجربتي مع الكبسولة الذكية والحمل

عند السؤال عن تجارب الكبسولة الذكية والحمل كانت الإجابات كالتالي:

“كانت تجربتي مع الكبسولة الذكية والحمل منذ عامين، وفي ذلك الوقت كنت أشعر بالإحباط لزيادة وزني وعدم تمكني من خسارة الوزن الزائد بالرجيم التقليدي، وقد كنت بحاجة لخسارة 25 كجم على الأقل من وزني لتحسين مشكلة قلة الخصوبة لذا اخترت كبسولة المعدة وأعدت التجربة مرتين وخلال عام خسرت 35 كجم من وزني مع الكبسولة الذكية، وبالفعل حدث الحمل بعدها”.

وتقول سيدة أخرى: “كانت تجربتي مع الكبسولة الذكية والحمل بعد وضع طفلي الثالث والأخير وعلى عكس الكثير من السيدات اللاتي خضن تجارب كبسولة المعدة لحدوث الحمل، فمشكلتي كانت في مقاومة السمنة لأي رجيم وعدم قدرتي على خسارة الوزن في فترة الرضاعة وما بعدها، ولخسارة وزن الحمل خضت تجربة الكبسولة الذكية التي منحتني النتيجة التي كنت أسعى إليها وخلال 4 شهور من الرجيم والرياضة المستمرة خسرت 20 كجم”.

اقرئي أيضاً: كيف تحافظين على نتائج خسارة الوزن؟

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن أجبنا على سؤال هل بالإمكان الجمع بين الكبسولة الذكية والحمل وما الفوائد المتوقعة من كبسولة المعدة، إن كنتِ ترغبين في الحمل بعد أو أثناء وضع الكبسولة عليكِ استشارة الطبيب المختص لمعرفة كافة الاحتمالات المتوقعة، وما إذا كان الإجراء يناسبك أم لا.

أسئلة وأجوبة حول الكبسولة الذكية والحمل

هل تجارب الكبسولة المبرمجة ناجحة؟

تختلف نسبة نجاح تجارب الكبسولة المبرمجة من شخص لآخر حسب الالتزام بالتعليمات واتباع النظام الغذائي الذي يحدده الطبيب، وحسب معدل النشاط البدني.

كم سعر الكبسولة الذكية للتخسيس في الكويت؟

يبلغ متوسط سعر الكبسولة الذكية في الكويت أعلى من أغلب الدول العربية حيث تتراوح بين 8 إلى 13 ألف دولار أمريكي.

كم يبلغ سعر الكبسولة الذكية في مصر؟

يبدأ سعر الكبسولة الذكية في مصر في المتوسط من 1500 دولار أمريكي وقد تزداد التكلفة أو ترتفع حسب شهرة الطبيب ومستوى المركز الطبي.

المصدر
WebmdMayoclinicHealthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)