عملية الساسي

تجربتي مع عملية الساسي وأهم التعليمات الواجب اتباعها

عزيزي القارئ الكثير من الأشخاص يشاركون تجاربهم بعنوان تجربتي مع عملية الساسي وكيف غيرت العملية حياتهم للأفضل، لذلك سنعرض لك بعض هذه التجارب للتعرف من خلالها على العملية وفوائدها ومميزاتها، فتابع معنا المقالة التالية.

عملية الساسي وكيفية إجرائها

عملية الساسي SASI هي إحدى جراحات السمنة التي يتضمن إجرائها القيام بالجمع بين عملية تكميم المعدة وعملية تحويل المسار، حيث يتم في البداية قص الجزء الأكبر الجانبي من المعدة بما لا يقل عن 75% من حجم المعدة، وذلك لتصبح المعدة أصغر وغير قادرة على استيعاب سوى كمية محدودة من الطعام، وفي نفس الوقت تقليل هرمون الجوع للمساعدة على التحكم في الشهية.

وبعد إزالة هذا الجزء من المعدة يتم فصل جزء من المعدة وإيصاله بالجزء السفلي من الأمعاء الدقيقة، ليمر الطعام من المعدة إلى الأمعاء مباشرة، وذلك لتقليل امتصاص الدهون والسكريات مما يساعد على التخلص من الوزن الزائد.

المرشح المثالي لعملية الساسي

  • تناسب العملية مرضى السمنة الذين يتجاوز مؤشر كتلة الجسم لديهم 40.
  • يجب أن يكون عمر الشخص أكبر من 18 عام.
  • يفضل أن يكون المريض غير مدخن، أو يتوقف عن التدخين بالمدة التي يحددها الطبيب.
  • تناسب من يعانون من الأمراض المزمنة المرتبطة بالسمنة مثل مرض السكري من النوع الثاني.
  • من يعانون من الشهية المفتوحة والرغبة في تناول السكريات.

ما قبل إجراء عملية الساسي

  • إجراء كل التحاليل والفحوصات التي يطلبها الطبيب قبل العملية.
  • إخبار الطبيب بأي أدوية يتم تناولها وتجنب تناول الأدوية المسيلة للدم.
  • تجنب التدخين لمدة أسبوعين قبل العملية وبعدها.
  • اتباع نظام غذائي صحي وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات.
  • الصيام لمدة 12 ساعة قبل الخضوع للعملية.

تجربتي مع عملية الساسي وتحسن التنفس

“إن تجربتي مع عملية الساسي غيرت حياتي بشكل جذري”، هكذا بدأت إحدى الفتيات البالغة من العمر 31 سنة كلامها عن تجربتها مع عملية الساسي ثم أكملت: “لقد كنت أعاني من زيادة الوزن منذ فترة المراهقة واتبعت حميات غذائية كثيرة لا حصر لها، ولكن دون فائدة، وفي النهاية قررت الخضوع لإحدى جراحات السمنة، ومن خلال تجربة إحدى صديقاتي مع عملية الساسي وكيف تغيرت حياتها للأفضل بفضل العملية تشجعت على إجراء العملية”.

“تمكنت من خلال تجربتي مع عملية الساسي من التخلص من 50 كجم من وزني الزائد خلال عام فقط، قبل العملية كنت أعاني من ضيق التنفس المستمر، ومن نوبات انقطاع التنفس أثناء النوم، ولم يقتصر الأمر على ذلك فلم أكن حتى قادرة على ممارسة الرياضة، والجري، أو حتى المشي لمسافات طويلة، والآن تغيرت صحتي للأفضل وبالتأكيد انعكس الأمر على قدرتي على التنفس”.

والآن لم أعد مقيدة بأي نظام غذائي معقد، فكل ما أفعله هو تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة، بالتأكيد هناك أوقات كنت أرغب في تناول الطعام غير الصحي، ولكن أهم ما تعلمته من خلال تجربتي مع عملية الساسي هو التعامل مع مشاعر القلق والتوتر فلم أعد أتناول الطعام لمجرد شعوري بالتوتر كالسابق، بل أتناوله فقط عند الشعور الحقيقي بالجوع، وأنصح كل من يرغب في إجراء عملية الساسي أن يلتزم بتعليمات الطبيب لتجنب مخاطر عملية الساسي“.

تجربتي مع عملية الساسي والإنجاب

تحكي إحدى السيدات البالغة من العمر 28 سنة وتقول: “لقد كنت أعاني من الوزن الزائد طوال حياتي، وكانت حالتي الصحية العامة وطاقتي البدنية لا تناسب فتاة في العشرينات من عمرها، ومع تزايد المشكلات الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم، وتوقف التنفس أثناء النوم، قررت التخلص من الوزن الزائد عدة مرات ولم أنجح”.

“ثم قررت الخضوع لعملية الساسي بعد أن شاهدت إعلان عنها في التلفاز، فلم أستطع التأجيل أكثر من ذلك لأن الأمر لم يقتصر على المشكلات الصحية التي ذكرتها، فقد وصل إلى التأثير على الإنجاب بسبب قلة الخصوبة ومتلازمة تكيس المبايض، فقد كان الحل الأول لهذه المشكلات هو التخلص من السمنة، والآن بعد مرور عامين ونصف على العملية تمكنت من خسارة 43 كجم خلال عام و6 أشهر، والخبر الجيد أنني تمكنت من الحمل والإنجاب، لذلك من خلال تجربتي مع عملية الساسي أوصي بها لكل من يرغب في تغيير حياته للأفضل”.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن تثبيت الوزن بعد عمليات السمنة؟

تجربتي مع عملية الساسي والتعافي من السكر

ومن تجارب عملية الساسي أيضاً يروي أحد الرجال البالغ من العمر 35 سنة تجربته ويقول: “كنت أعاني من الوزن الزائد منذ طفولتي، وبدأ تأثير الوزن الزائد ينعكس على صحتي منذ بداية العشرينات، وبدأت بوادر الإصابة بالسكري من النوع الثاني في الظهور، لذلك بحثت عن طرق للتخلص من الوزن وتغيير عاداتي الغذائية، ولكن مع الدراسة والعمل لم أتمكن من خسارة الوزن الزائد، وكنت أشعر بالمعاناة عند ممارسة الرياضة، حتى أبسط الأنشطة اليومية مثل ركوب السيارة والمشي كنت أجد صعوبة فيها”.

“وبسبب تأثير السمنة على حالتي الصحية والنفسية وحياتي الاجتماعية بشكل عام قررت الخضوع لعملية الساسي بعد استشارة الطبيب، فقد كانت الأنسب لهدفي، وبعد الجراحة بحوالي عام وبضعة أشهر فقدت 40 كجم من الوزن الزائد، وزادت طاقتي بشكل ملحوظ، وأصبحت أتمتع بثقة كبيرة في النفس، بالرغم من أنني تعرضت لبعض الآثار الجانبية المزعجة بعد العملية ولكنها لا تقارن بالفوائد الصحية والنفسية التي منحتني إياها تجربتي مع عملية الساسي وبشكل خاصة بعد تحسن نسبة السكر بالتدريج إلى أن تم علاجه بالكامل”.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع عملية التكميم

فوائد عملية الساسي

  • علاج أمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم.
  • علاج مشكلة قلة الخصوبة، ومتلازمة تكيس المبايض.
  • التخلص من الالتهابات المتكررة وآلام المفاصل.
  • علاج الربو، وانقطاع التنفس الشديد أثناء النوم.
  • قلة فرص الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية.

اقرأ أيضاً: أفضل عمليات التخسيس للتخلص من السمنة المفرطة

مميزات عملية الساسي

  • تمكن العملية من تقليل الشعور بالجوع والتحكم في الشهية.
  • تجمع بين فوائد عملية تكميم المعدة، وعملية تحويل مسار المعدة.
  • يمكن إجراؤها بالمنظار لتقليل الشعور بالألم، ولتجنب وجود ندبة في الجلد بعد الجراحة، وللتمكن من العودة للأنشطة اليومية بسرعة.
  • تقل فرص تعرض الجسم لنقص العناصر الغذائية مقارنة بجراحات السمنة الأخرى.
  • قلة امتصاص السكريات والدهون في الأمعاء الدقيقة مما يمكن من خسارة الوزن بسرعة.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع تثبيت الوزن بعد الرجيم

أضرار عملية الساسي

توجد بعض الآثار الجانبية التي قد تحدث بعد العملية ومنها سوء التغذية والشعور بالحموضة والارتجاع، وتساقط الشعر وترهل الجلد، وتسريب المعدة واحتمالية الإصابة بالعدوى، واحتمالية رجوع الوزن مرة أخرى في حالة عدم الالتزام بالنظام الغذائي وبنصائح الطبيب، ولكن اختيار طبيب يتمتع بالخبرة والكفاءة والالتزام بتعليماته وبالأكل المحدد فقط يجنبك الكثير من المخاطر.

كم تبلغ تكلفة عملية الساسي؟

تختلف تكلفة عملية الساسي باختلاف الدولة التي سيتم إجراؤها بها، وحسب تطور أدوات الجراحة، وخبرة الطبيب، وتتراوح تكلفة العملية من 4900 دولار أمريكي إلى 6000 دولار أمريكي، وقد ترتفع التكلفة عن ذلك، بينما في مصر يبلغ متوسط التكلفة حوالي 2500 دولار أمريكي، وفي أغلب الحالات يتراوح سعر العملية من 35 ألف جنيه مصري إلى 60 ألف جنيه مصري.

ومن الجدير بالذكر أن الكثير من الأشخاص المصابين بالسمنة يلجؤون لإجراء عملية الساسي في مصر نظراً لانخفاض التكلفة مقارنة بالعديد من الدول الأخرى، والرعاية الطبية المتميزة والإقامة الفندقية، ووجود أفضل أطباء جراحات السمنة في مصر، وتوافر أحدث الأجهزة الطبية.

أهم التعليمات التي يجب اتباعها بعد عملية الساسي

  • تجنب بذل أي مجهود بدني شاق أو ممارسة الرياضة حتى التعافي التام من العملية.
  • الالتزام بالنظام الغذائي الصحي الموصوف من قِبل الطبيب.
  • الحرص على تناول الفيتامينات والمكملات بالجرعات المحددة وفي مواعيدها.
  • الالتزام بالمتابعة مع الطبيب خلال فترة التعافي لتجنب أي مخاطر.
  • اتباع نظام غذائي صحي وتجنب الأطعمة الضارة أو الغنية بالسعرات.
  • تجنب شرب المياه أثناء تناول الطعام والفصل بينهما بنصف ساعة على الأقل.
  • تناول مسكنات الألم في مواعيدها، وتناول أي أدوية أخرى يصفها الطبيب.

اقرأ أيضاً: النظام الغذائي بعد عملية الساسي ونتائج خسارة الوزن

وفي نهاية المقالة عزيزي القارئ بعد التعرف على تجربتي مع عملية الساسي وبعض تجارب عملية الساسي من النساء والرجال، وأهم ما يتعلق بالعملية من فوائد ومميزات، بإمكانك مشاركتنا تجربتك في التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول تجربتي مع عملية الساسي

ما هي عيوب عملية الساسي؟

بعد عملية الساسي قد يكون هناك فرص للتسريب من المعدة، أو بين وصلة المعدة والأمعاء، وهناك فرص لزيادة الوزن مرة أخرى في حالة عدم اتباع نظام غذائي صحي.

ما نسبة شفاء مرض السكر بعد عملية الساسي؟

تتراوح نسبة شفاء مرض السكري من النوع الثاني بعد عملية الساسي بين 60-90%.

ما معدل فقدان الوزن بعد عملية الساسي؟

يمكن خسارة ما بين 60 إلى 80% أو أكثر من الوزن الزائد بعد مرور عامين من عملية الساسي.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)