تكميم المعدة

5 فوائد تجعل عملية تكميم المعدة المعدل ضرورة

تكميم المعدة المعدل نوع من أنواع الجراحات المتطورة والحديثة التي تساهم في علاج السمنة المفرطة، وفي هذا المقال ستتعرف على مميزات عملية تكميم المعدة المعدل وستتعرف أيضاً على تكلفة تلك العملية وأفضل المرشحين لها، فتابع معنا.

عملية تكميم المعدة المعدل Banded Sleeve Gastrectomy

ما هو التكميم المعدل؟ .. عملية تكميم المعدة المعدل تتضمن قص حوالي 75% من حجم المعدة ثم تدبيسها وبالتالي تصغير حجم معدة المريض، وهي نفس الخطوات التي تتم بها عملية تكميم المعدة التقليدية، وبعد ذلك يتم وضع حلقة معدنية حول المعدة تساعد على عدم تمددها مرة أخرى، مما يعني أنك ستتمتع بنتائج العملية أطول فترة ممكنة، بالإضافة إلى أن تلك الحلقة تساعد على تقليل الشعور بالجوع بشكل كبير، فهي تقوم بالضغط على أحد الأعصاب في المعدة، وهذه الأعصاب تساعد على الشعور بالشبع وبالتالي تمنع المريض من تناول كمية كبيرة من الطعام.

ما الفرق بين التكميم والتكميم المعدل؟

تكميم المعدة هو عبارة عن استئصال حوالي 70 لـ 80% من حجم المعدة الكلي، مما يساعد المريض على تناول كميات قليلة من الطعام والشعور بالشبع بعد ذلك، وهو ما يساعد على خسارة الوزن بمعدل %65 في سنتين.

أما تكميم المعدة المعدل هو عبارة عن وضع حلقة حول المعدة بعد تكميمها، وهذه الحلقة تمنع تمدد المعدة مرة أخرى، مما يساعد على أن تستمر نتائج عملية التكميم لفترة طويلة، ويساعد ذلك أيضاً على الحفاظ على وزن المريض.

خطوات عمليه تكميم المعده المعدل بالمنظار

لا تختلف خطوات عملية التكميم المعدل بالمنظار عن العملية التقليدية من حيث الخطوات الأساسية، ولكن عند استخدام المنظار يتم عمل شقوق جراحية صغيرة للغاية في حدود 3 شقوق صغيرة في البطن، ثم إدخال حلقة المعدة وربطها حول المعدة وتثبيتها وإغلاق الشقوق، ويضمن المنظار قلة الآثار الجانبية وصغر حجم الجروح وعدم فقدان الكثير من الدم أثناء العملية.

اقرأ أيضاً: متى تلتئم المعدة بعد التكميم؟

أسباب تمدد المعدة بعد عملية التكميم

من الوارد أن تتمدد المعدة ويزداد حجمها حتى بعد إجراء عملية التكميم، وهو ما يرجع إلى عدد من الأسباب المختلفة، إما أن تكون تلك الأسباب متعلقة بكفاءة الطبيب أو متعلقة بمدى اتباع المريض لتعليمات الطبيب، وتتضمن أسباب تمدد المعدة بعد عملية التكميم ما يلي:

  • تناول المريض كمية كبيرة من الطعام بعد إجراء العملية، مما يؤدي إلى تمدد المعدة.
  • شرب الماء خلال تناول الطعام.
  • عدم توافر الخبرة الكافية لدى الطبيب وبالتالي عدم قص المعدة بشكل صحيح وبالحجم المطلوب.
  • تناول الوجبات السريعة وشرب المشروبات الغازية.
  • يمكن أن يكون سبب تمدد المعدة مرة أخرى هو عدم اختيار نوع التقنية الأنسب لحالة المريض الصحية.

من هم أفضل المرشحين لعملية تكميم المعدة المعدل؟

يجب أن تتوافر لديك بعض المواصفات التي تجعلك مرشح مناسب لإجراء تلك العملية، وتتضمن تلك المواصفات ما يلي:

  • إذا كنت تعاني من السمنة المفرطة، ومؤشر كتلة الجسم لديك بين 35 لـ 40.
  • إذا كنت تعاني من أمراض السمنة، مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري وانقطاع النفس أثناء النوم.
  • في حالة عدم وجود أي مشكلة صحية تمنع إجراء تلك العملية، وهو ما يمكن التأكد منه من خلال الفحوصات الطبية التي يتم إجرائها قبل العملية.

التعافي من عملية تكميم المعدة المعدل

بعد إجراء عملية تكميم المعدة المعدل ستحتاج إلى قضاء يوم واحد في المستشفى، وبعد أن يطمئن الطبيب على حالتك الصحية تعود إلى منزلك، وفي أول أسبوع من العملية يجب أن تحرص على شرب الماء والسوائل فقط، وبعد ذلك يمكن تناول الأطعمة اللينة والطرية والمطهية جيداً، مع الحرص على عدم تناول كمية كبيرة من الطعام، وتناول المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب.

أهم الإرشادات بعد عملية التكميم المعدل

مثلما يحدث بعد أي عملية أخرى تمت تحت التخدير العام يجب الحصول على قسط كافي من الراحة بعد العملية لا يقل عن 12 ساعة، مع مراعاة مواعيد الأدوية والانتظام عليها مثل مسكنات الألم للحد من الألم، والمضادات الحيوية لمنع العدوى، والأدوية المضادة للالتهابات، مع ضرورة اتباع الآتي:

  • اتباع تعليمات الطبيب بحرص شديد وتناول الأدوية الموصوفة في مواعيدها.
  • اتباع النظام الغذائي المخصص للتكميم، والذي يعتمد على شرب السوائل الشفافة المخففة في الأسبوع الأول.
  • زيادة كثافة السوائل في الأسبوع الثاني فيمكن شرب الحليب والشوربة المضاف إليها كريمة والبودنج.
  • ستتدرج في العودة للطعام العادي فخلال الأسبوع الثالث من التكميم المعدل يمكن تناول أطعمة مضروبة في الخلاط وبدون قطع.
  • في الأسبوعين الرابع والخامس يمكن تناول الطعام الطري ثم الطعام العادي بالتدريج.
  • يجب تناول الفيتامينات التي يوصي بها الطبيب وهي نفس الفيتامينات ما بعد التكميم التي تساعد على تجنب نقص العناصر الغذائية.
  • بعد مرور عام على التكميم يجب إجراء التحاليل اللازمة بعد التكميم مثل تحاليل الفيتامينات للتأكد من عدم وجود نقص في العناصر الغذائية.
  • يمنع التدخين والكحوليات بعد التكميم المعدل، كما تمنع أي أطعمة قد تسبب تهيج المعدة إلى أن تلتئم آثار الشقوق.

ما هي مميزات عملية تكميم المعدة المعدل؟

ما يدفعك لإجراء عملية تكميم المعدة المعدل هو أن تلك العملية تستطيع أن تقدم لك عدد كبير من المميزات، ومنها ما يلي:

  • تتم عملية التكميم المعدل باستخدام المنظار، مما يعني أنها تحتاج إلى أقل قدر من التدخل الجراحي وبالتالي المخاطر والآثار الجانبية المرتبطة بها قليلة ومحدودة، وفي الغالب يتم السيطرة عليها.
  • من خلال عملية تكميم المعدة المعدل فإنك ستخسر أكثر من 60% من وزنك في خلال عامين من إجراء العملية.
  • ستحميك تلك العملية من المضاعفات والمخاطر الصحية الناتجة عن زيادة الوزن والسمنة المفرطة، مثل أمراض القلب وتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم.
  • ستلاحظ تحسن ملحوظ في مشكلة التهاب وآلام المفاصل والعظام.

هل يوجد سن مناسب لإجراء عملية تكميم المعدة المعدل؟

في الحقيقة لا يجب أن يقل سن المريض عن 14 عام ولا يزيد عن 65 عام، مع الحرص على إبلاغ الطبيب إذا كنت تعاني من أي أمراض أو مشاكل صحية.

ما هي موانع إجراء عملية تكميم المعدة المعدل؟

هناك بعض الحالات التي لا ينصح فيها بإجراء عملية تكميم المعدة المعدل، والبحث إما عن طرق غير جراحية للتخلص من السمنة المفرطة، أو إجراء جراحة أخرى من جراحات السمنة، لأنه في تلك الحالات قد لا تساعد عملية تكميم المعدة على الوصول إلى النتيجة التي يرغب فيها المريض، وتتضمن تلك الحالات ما يلي:

  • من يعانون من الارتجاع المعدي المريئي وفتق الحجاب الحاجز.
  • لا تصلح عملية تكميم المعدة للأشخاص الذين يكثرون من تناول السكريات والحلوى.
  • من يعانون من مرض السكري من النوع الثاني، وفي هذه الحالة يتم اللجوء لعملية تحويل المسار المصغر.

هل يمكن إجراء التكميم المعدل لمرضى القلب؟

تناسب عملية التكميم المعدل مرضى القلب ولا تسبب أي مشكلات لهم طالما تتابع مع الطبيب المختص وتتناول أدويتك بانتظام لا يوجد أي تأثير سلبي، ويمكن التحكم في أي أعراض تخص مرضى القلب أثناء العملية وبعدها بالأدوية، بل إن شفاء مرض القلب المتعلق بزيادة الوزن يرتبط بعملية تكميم المعدة المعدل التي تساعد على إكمال نتائج التكميم وضمان تحسن المشكلات الصحية ومنها أمراض القلب والأوعية الدموية كما تقل فرص التعرض للنوبات القلبية.

نسبة نجاح عملية تكميم المعدة المعدل

تتميز عملية تكميم المعدة المعدل بأن نسبة نجاحها مرتفعة للغاية، وساعدت الكثير من الأشخاص على الوصول إلى الوزن المثالي بعد العملية، كما أنها ساعدت على تحسن الكثير من المشكلات الصحية التي قد يعاني منها المريض، ولكن على الرغم من ذلك نسبة %7 فقط من الأشخاص الذين خضعوا لعملية تكميم المعدة المعدل زاد وزنهم مجدداً بعد إجراء العملية، وهذا ما يرجع إلى الأسباب التي سبق ذكرها، وأغلب من يخضعون للتكميم ينجحون في خسارة حتى 75% من الوزن الزائد، أو على الأقل 50% من الوزن الزائد، وفي حالة توقف نزول الوزن تساعد عملية التكميم المعدل على إكمال النتائج.

فوائد عملية التكميم المعدل

يساعد وضع حلقة المعدة بعد عملية التكميم في الآتي:

  • يلجأ الكثير من مرضى السمنة إلى عملية التكميم المعدل في حالة توقف نزول الوزن وعدم الوصول للهدف الأساسي.
  • في حالة عودة الشهية مرة أخرى بسبب توسع المعدة فيلجؤون للتكميم المعدل لمنع توسع المعدة أو تضييقها.
  • منع عودة الوزن بعد التكميم مرة أخرى فيلجأ إليها البعض كوسيلة وقائية للحفاظ على النتائج وعدم اكتساب الوزن مرة أخرى.
  • خسارة المزيد من الوزن في حالة عدم تحسن الحالة الصحية بعد التكميم وهو من أهم أهداف العملية.

مضاعفات عملية التكميم المعدل

بعد وضع الحلقة المطاطية حول المعدة تحتاج المعدة بعض الوقت للتعود عليها، وتتميز عملية التكميم المعدل أن الآثار الجانبية الناتجة عنها محدودة باستثناء بعض الأعراض والمضاعفات التي قد تحدث مثل:

  • الشعور بالغثيان والرغبة في القيء أمر طبيعي بعد العملية حتى تعتاد المعدة وجود الحلقة الجديدة.
  • قد تحدث أعراض أخرى مثل الجفاف والشعور بالعطش المستمر، وقد يعاني البعض من الإمساك.
  • احتمالية انزلاق حلقة المعدة أو تحركها من مكانها والتسبب في مشكلة مثل القرح على المدى البعيد ولكن في حالات نادرة.
  • الشعور بالألم في البطن بسبب وضع المعدة الجديدة ولا يستمر الألم سوى عدة أيام كما يسهل التحكم به بمسكنات الألم.

هل حزام ربط المعدة هو التكميم المعدل؟

يستخدم في عملية التكميم المعدل حلقة تصنع من السيليكون المطاطي عالي الجودة، الذي يسبب الراحة للمعدة ولا يؤدي لشعور بالضيق لأنه لا يكون شديد الإحكام عليها، ويكون قطره في حدود 7.5 سم، ووظيفته منع تمدد المعدة مرة أخرى، والمساعدة على الوصول للوزن المثالي وإكمال أهداف عملية التكميم.

بينما في عملية حزام المعدة أو حلقة المعدة فيتم تركيب حلقة المعدة حول الجزء العلوي من المعدة بدون قص المعدة، ثم يتم ضبط حجمه باستخدام محلول ملحي معقم، ويتم من خلاله تصغير حجم الحلقة وتكبيرها حسب الهدف من خسارة الوزن، ويتم توصيل الحلقة بأنبوب رفيع يتم توصيله بجهاز صغير يوضع أسفل جلد البطن ومن خلاله يمكن التحكم في المعدة، ونتائج خسارة الوزن بعد هذه العملية تصل إلى 50% فقط.

ما الفرق بين تدبيس المعدة وتكميم المعدة؟

عملية تكميم المعدة هي عملية يتم فيها قص جزء كبير من المعدة بشكل تام ثم تدبيس الجزء المتبقي، بينما عملية التدبيس ليست عملية محددة حيث يتم تدبيس المعدة في أنواع عديدة من عمليات السمنة بداية من التكميم إلى تحويل المسار للمعدة وعملية الساسي وعملية فراشة المعدة، فالتدبيس يعتبر خطوة في بعض عمليات السمنة وليس نوع محدد.

كم نسبة قص المعده في التكميم؟

تختلف نسبة قص المعدة من مريض سمنة لآخر حسب معدل زيادة الوزن والهدف من خسارة الوزن ولكن في المتوسط يتم قص من 70% إلى 80% من المعدة من الجزء الجانبي المنحني منها، وقد يتم قص المعدة بعدة أشكال أخرى ولكن هذا الشكل هو الأكثر شيوعاً، فالهدف منه هو التخلص من الجزء الجانبي المنتج الأكبر لهرمون الجوع الجريلين بهدف التحكم في الشهية والحد من كمية الطعام وبالتالي قلة السعرات الحرارية وفي نفس الوقت الشعور بالامتلاء لوقت أطول.

سعر عملية تكميم المعدة المعدل

يبلغ متوسط سعر تكميم المعدل عالمياً حوالي 14000 دولار أمريكي، بينما يبلغ متوسط السعر في مصر ما بين 2000 إلى 8000 دولار أمريكي، ويتراوح متوسط التكلفة في السعودية ما بين 6000 إلى 10000 دولار أمريكي، وعلى كلٍ تختلف الأسعار من بلد لآخر حسب المنطقة الجغرافية وشهرة المركز الطبي ومستوى الخدمة الطبية المقدمة به، بالإضافة لعدد مؤهلاته الطبيب وسنوات الخبرة في مجال جراحات السمنة، بالإضافة لعامل هام آخر وهو جودة حلقة المعدة المستخدمة، وإن أردت معرفة أفضل سعر لعملية التكميم وأفضل طبيب في مصر تواصل معنا عبر واتساب.

تجربتي مع تكميم المعدة المعدل

من تجارب تكميم المعدة المعدل يحكي شاب في منتصف الثلاثينات تجربته ويقول إنه خضع لعملية تكميم المعدة وخسر 38 كجم من وزنه وعاني من مشكلة توقف نزول الوزن لشهور وقد تبقى أمامه خسارة 11 كجم لتحقيق هدفه، ولخوفه من خسارة النتائج بسبب تقلبات الشهية وتوقف نزول الوزن بعد التكميم خضع لعملية التكميم المعدل التي ساعدته على الوصول للنتيجة المرادة خلال 4 شهور فقط.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على تكميم المعدة المعدل وتعرفت على أسباب تمدد المعدة بعد إجراء العملية، يجب أن تحرص على البحث عن أفضل الأطباء في مجال جراحات السمنة المفرطة، حتى تتجنب الكثير من المضاعفات.

أسئلة وأجوبة حول تكميم المعدة المعدل

ما هو سعر عملية تكميم المعدة في مصر؟

متوسط سعر عملية تكميم المعدة في مصر يبلغ حوالي 34000 جنيه مصري.

ما هي عيوب عملية التكميم؟

عيوب عملية التكميم تتضمن بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث بعد العملية، مثل النزيف والعدوى، كما أن هذه العملية قد لا تصلح في بعض الحالات، مثل الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

ما هو الوقت المناسب لإجراء عملية التكميم؟

يمكن إجراء عملية تكميم المعدة في أي وقت طالما كانت شروط العملية متوافرة لدى المريض.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)