عمليات السمنة

ما أسباب السمنة عند الرجال وكيفية التشخيص وطرق العلاج؟

تختلف أسباب السمنة عند الرجال عن النساء وفي نفس الوقت توجد العديد من العوامل المشتركة المتسببة في السمنة لدى الرجال، تعرف معنا عزيزي القارئ على هذه الأسباب وما هي أفضل طرق علاج السمنة والوقاية منها، في المقالة التالية.

السمنة عند الرجال

تصنف نسبة السمنة بتحديد مؤشر كتلة الجسم، ونسبة الدهون في البطن والخصر إلى الوركين، فعند وصول مؤشر كتلة الجسم إلى 32 لدى الرجال يصنف بالسمنة من الدرجة الأولى وعندما تتجاوز النسبة 35 يصنف بالسمنة من الدرجة الثانية، بينما أكثر من 40 تصنف بالسمنة المفرطة، وهي أكثر درجات السمنة خطورة.

تظهر السمنة لدى الرجال بشكل مختلف عن النساء فبينما يميل جسم النساء لتخزين الدهون في الثدي بفعل الهرمونات الأنثوية كما تتخزن في الوركين والأرداف، فإن جسم الرجال يميل أكثر لتخزين الدهون في البطن وحول الخصر، وهذا النوع من الدهون هو الأكثر خطورة لأنه يكون مصحوباً بالالتهابات ويسبب العديد من الأمراض المزمنة، لذا من الشائع أن يصاب بعض الرجال بأمراض السمنة مثل السكري من النوع الثاني حتى وإن كان وزنهم طبيعي نتيجة تراكم الدهون في البطن وحول الخصر.

اقرأ أيضاً: اسباب السمنة المفرطة وأضرارها

أسباب السمنة عند الرجال

الأسباب الوراثية

من أسباب السمنة عند الرجال العوامل الوراثية حيث تتحكم الجينات في معدل الحرق وبطء أو نشاط عملية التمثيل الغذائي، كما تتحكم في نسبة العضلات في الجسم وكل هذه العوامل تؤثر على نسبة السمنة وقابلية الجسم لتخزين الدهون وخسارة الوزن.

الإفراط في تناول الطعام

من أكثر أسباب السمنة عند الرجال شيوعاً الإفراط في تناول الطعام مقارنة بمعدل النشاط البدني المبذول في اليوم، فالرجال الذين يعملون أعمال مكتبية ويضطرون إلى الجلوس لساعات طويلة ولا يجدون الوقت لممارسة الرياضة أو أي أنشطة بدنية أكثر عرضة لزيادة الوزن، وخاصة عند الاعتماد على الوجبات سريعة التحضير.

نمط الحياة غير الصحي

هناك بعض العادات اليومية الفارقة في الوزن والتي تعد من أسباب السمنة عند الرجال مثل عدم النوم بشكل منتظم لمدة 7 إلى 9 ساعات في اليوم، والشعور بالضغط والإجهاد، فالأشخاص الذين يشعروا بتوتر دائم يميل الجسم لديهم لتخزين الدهون وخاصة في البطن وحول الخصر بسبب ارتفاع نسبة هرمون الإجهاد أو الكورتيزول، كما أن النوم بشكل غير منتظم والأرق الدائم يرتبط باضطرابات الطعام وزيادة الشهية والإفراط في تناول الطعام وبالتالي زيادة الوزن.

عدم الانتباه للسكر المضاف

السكر الأبيض المضاف إلى العصائر أو المشروبات مثل الشاي والقهوة من أهم أسباب السمنة عند الرجال؛ حيث يؤثر على الهرمونات ويزيد من نسبة الإنسولين ويؤدي في النهاية لمقاومة الإنسولين مما يزيد نسبة السمنة وتراكم الدهون في الجسم، إضافة إلى أضرار السمنة الأخرى.

عودة الوزن بعد رجيم اليويو

يعرف رجيم اليويو أو حمية اليويو بأنه نظام غذائي قاسي يؤدي إلى خسارة الوزن السريعة في فترة قصيرة ويعتمد على نظام صارم محدد السعرات، وتعد خسارة الوزن السريعة من أسباب السمنة عند الرجال حيث يعود الوزن بسرعة مرة أخرى ويستمر تقلب الوزن وتزيد السمنة، ولهذا يطلق عليه اسم اليويو بسبب ارتفاع وانخفاض مؤشر السمنة بشكل مضطرد.

إدمان الأطعمة سريعة التحضير

من أسباب السمنة عند الرجال الإفراط في تناول الطعام حتى وإن كان من الخيارات الصحية فمع الحصول على عدد من السعرات الحرارية يفوق قدرة الجسم على الحرق يزيد الوزن بمرور الوقت، ولكن الأطعمة سريعة التحضير مثل المعجنات والحلوى والأطعمة المقلية تشكل خطراً أكبر، وعند التعود على هذا النوع من الأطعمة يسبب الإدمان بمرور الوقت مما يزيد من نسبة السمنة.

مشكلات صحية تزيد الوزن لدى الرجال

من أسباب السمنة عند الرجال الإصابة ببعض الحالات الصحية التالية:

قصور الغدة الدرقية

تتحكم هرمونات الغدة الدرقية في عملية التمثيل الغذائي لذا فإن قصور الغدة الدرقية يعد من أسباب السمنة عند الرجال حيث يبطئ عملية التمثيل الغذائي ويؤثر على معدل حرق الدهون، وتعد هذه المشكلة من أسباب السمنة الشائعة بشكل عام سواء لدى الرجال والنساء، ويمكن علاجها بأخذ العلاج المناسب ليعود معدل الحرق لمستواه الطبيعي.

مقاومة الإنسولين

ينتج الجسم الإنسولين لتنظيم الطاقة فعند تناول أطعمة تزيد نسبة السكر في الدم يطلق الجسم الإنسولين لإدخال السكر إلى الخلايا ليتحول إلى طاقة، وعند تناول الأطعمة سريعة التحضير والتعود على العادات الغذائية الخاطئة ومع زيادة الوزن، يرسل الجسم المزيد من الإنسولين فبدلاً من تحويل السكريات إلى طاقة يقوم الجسم بتخزينها في صورة دهون مما يؤدي لزيادة الوزن والسمنة، لذا تعد مقاومة الإنسولين من أهم أسباب السمنة عند الرجال.

مقاومة اللبتين

يعمل هرمون اللبتين على التقليل من الشهية، ولكن عند زيادة نسبة السمنة فإن استجابة الدماغ لهرمون اللبتين تختلف وتستمر الشهية تجاه الطعام، لذا تعد هذه الحالة من أسباب السمنة عند الرجال، وتسمى هذه الحالة مقاومة اللبتين.

بكتيريا الأمعاء

قد تكون بكتيريا الأمعاء أيضاً من أسباب السمنة عند الرجال، حيث توجد البكتيريا في الأمعاء بشكل طبيعي ولكن عند زيادة الوزن تختلف بكتيريا الأمعاء عن الأشخاص ذوي الوزن الطبيعي، فتعمل البكتيريا على زيادة امتصاص السعرات الحرارية وتحصل على طاقة أكثر من الطعام مما يزيد الوزن.

 أدوية تؤدي لزيادة الوزن لدى الرجال

مثلما تعتبر بعض الحالات الصحية والعادات الغذائية الخاطئة من أسباب السمنة عند الرجال فهناك بعض الأدوية التي تزيد الوزن نتيجة تأثيرها على معدل نشاط التمثيل الغذائي، وقد تزيد الشهية، ومنها:

  • أدوية السكري.
  • الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون.
  • بعض أدوية ضغط الدم المرتفع مثل حاصرات بيتا.
  • أدوية نوبات الصرع والأمراض الذهانية والنفسية مثل الاكتئاب.

أضرار السمنة عند الرجال

ترتبط السمنة Obesity وزيادة الوزن عند الرجال بالإصابة بالعديد من المشكلات الصحية وبعد معرفة أسباب السمنة عند الرجال إليك هذه الأضرار:

  • نؤثر السمنة على نسبة الخصوبة لدى الرجال حيث تؤثر على عدد الحيوانات المنوية.
  • تؤدي السمنة لزيادة مخاطر التعرض للسكتات الدماغية والنوبات القلبية.
  • الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم.
  • الإصابة بمشكلات التنفس مثل انقطاع النفس الانسدادي الشديد أثناء النوم والربو.
  • آلام المفاصل والعظام وعدم القدرة على الحركة.
  • زيادة نسبة الدهون الضارة في الجسم مما يؤدي لتصلب الشرايين.

تشخيص السمنة عند الرجال

بعد معرفة أسباب السمنة عند الرجال يتم التشخيص كالتالي:

  • قبل علاج السمنة لدى الرجال يجب استشارة الطبيب لتشخيص درجة السمنة.
  • يجب إجراء بعض التحاليل مثل نسبة الهرمونات ووظائف الكبد، وهرمونات الغدة الدرقية والإنسولين.
  • يجب التأكد من عدم وجود أي مشكلة صحية تؤدي لزيادة نسبة السمنة وتؤثر على الحرق.
  • تحدد نسبة السمنة بحساب مؤشر كتلة الجسم.
  • قد يطلب الطبيب بعض الاختبارات لتحديد نسبة الدهون في الجسم، مثل الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي.

كم عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الرجال في اليوم؟

يحرق الجسم لدى الرجال من 2000 إلى 3000 سعرة حرارية في اليوم لذا للحفاظ على الوزن يمكن الحصول على السعرات الحرارية في هذه الحدود، ولخسارة الوزن يمكن تقليل من 300 إلى 500 سعرة حرارية في اليوم بحيث تصل السعرات الحرارية اليومية من 1500 إلى 2500 سعرة، وذلك بناءً على الوزن والطول ونسبة السمنة.

علاج السمنة والكرش للرجال

بعد معرفة أهم أسباب السمنة عند الرجال إليك أفضل طرق العلاج:

ممارسة الرياضة

  • ممارسة تمارين القوة بانتظام لبناء العضلات وتضخيمها وزيادة معدل حرق الدهون والوقاية من ترهل الجلد بعد خسارة الوزن.
  • يجب ممارسة تمارين القوة وحمل الأوزان ما لا يقل عن 3 مرات في الأسبوع.
  • ينصح بممارسة تمارين الكارديو لمدة 5 مرات في الأسبوع بمعدل نصف ساعة في اليوم.
  • بعد مرور عدة أسابيع يجب تغيير جدول الرياضة حتى لا يتعود الجسم على التمارين وتقل استجابته.

اقرأ أيضاً: أهم تمارين حرق دهون الجسم

اتباع رجيم صحي

يمكن علاج السمنة والوقاية منها باتباع النصائح الغذائية التالية:

  • اتباع نظام غذائي في حدود 1700 سعرة حرارية فقط أو حسب الوزن والطول والهدف من خسارة الوزن لذا يفضل استشارة الطبيب.
  • يجب زيادة نسبة البروتين للحد من الشهية والجوع، وبناء الكتلة العضلية وخاصة عند ممارسة الرياضة.
  • يجب تناول الخضروات بكثرة بحيث تكون ضعف كمية النشويات لزيادة الشعور بالامتلاء والحد من الشهية.
  • ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على ألياف مثل الكربوهيدرات المعقدة مثل القمح الكامل والأرز البني والخضروات الورقية والخضروات الصليبية مثل البروكلي والقرنبيط.
  • يجب شرب الماء بكثرة وخاصة عند زيادة الوزن بشكل ملحوظ، بما لا يقل عن 2 لتر من الماء في اليوم.
  • تناول الأسماك الدهنية لاحتوائها على دهون صحية تعزز خسارة الوزن مثل السردين والتونة والسلمون.
  • تجنب الزيوت المهدرجة والأطعمة سريعة التحضير والمأكولات المقلية واعتمد على الزيوت الصحية مثل زيت الزيتون.

بالون المعدة لعلاج السمنة

يساعد بالون المعدة على التخلص من الوزن الزائد في خلال 6 شهور في المتوسط وتقوم فكرة البالون على إدخال بالون إلى المعدة باستخدام المنظار، ثم ملؤه بالغاز أو السائل باستخدام قسطرة موصلة بالبالون وعندما يصل للحجم المناسب يتم فصلها وإخراجها عبر الفم، ويمكن وضع بالون واحد أو أكثر داخل المعدة حسب الهدف من خسارة الوزن.

اقرأ أيضاً: ما هي طرق تصغير المعدة بدون جراحة؟

يناسب بالون المعدة من لديه زيادة في الوزن في حدود 27 كجم، أي أن مؤشر كتلة الجسم في حدود 30، وينجح من يخوض تجربة بالون المعدة مع اتباع النظام الغذائي المحدد بعده في خسارة ما يصل إلى 25 جرام خلال 6 أشهر، وبعدها يتم إجراء عملية إزالة بالون المعدة.

اقرأ أيضاً: ما عيوب بالون المعدة وأضراره؟

عملية تكميم المعدة

عملية التكميم Gastric Sleeve هي عملية جراحية تتم بهدف التخلص من السمنة وعلاج الأمراض المزمنة المرتبطة بها عن طريق قص المعدة بشكل عمودي من الجزء الجانبي المسؤول عن إنتاج هرمونات الجوع، وترك جزء رفيع أنبوبي الشكل يكفي لكمية طعام محدودة ثم تدبيسه، وبذلك تمكنك من الشعور بالشبع بسرعة بكمية طعام صغيرة وعدد سعرات أقل، كما أن الشهية تقل بسبب قلة إنتاج هرمون الجوع بعد قص المعدة.

ويخسر أغلب من يخضع لعملية تكميم المعدة الكثير من الوزن الزائد وخلال عامين يصل أغلب الأشخاص لوزنهم المثالي بمعدل 65% إلى 80% من الوزن الزائد، ويزيد معدل خسارة الوزن لمن يلتزم بتعليمات النظام الغذائي بعد التكميم ويمارس الرياضة بانتظام.

عملية تحويل مسار المعدة

تساعد عملية تحويل مسار المعدة Gastric Bypass على حل مشكلة إدمان السكريات، لذا تعد من أفضل عمليات علاج السكري من النوع الثاني، ويتم فيها قص الجزء العلوي من المعدة وعمل جيب صغير بها يكفي لتناول كمية محدودة للغاية من الطعام، ثم يتم توصيل هذا الجيب بالأمعاء الدقيقة مباشرة بعد تجاوز الإثني عشر أي أكثر من ثلثي الأمعاء، لذا يقل امتصاص السكريات والسعرات الحرارية، ويصل معدل خسارة الوزن بعد تحويل المسار خلال عامين إلى 85% من الوزن الزائد.

اقرأ أيضاً: ما الفرق بين تحويل المسار الكلاسيكي والمصغر؟

عملية الساسي

تجمع عملية الساسي بين خصائص تحويل المسار والتكميم حيث تتم كمرحلة ثانية بعد التكميم، عن طريق تكميم المعدة ثم تحويل مسار الأمعاء وبذلك يصبح هناك مسار طبيعي للطعام من المعدة للأمعاء وآخر من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة مما يقلل من امتصاص السعرات الحرارية، كما تحل بعض مشكلات التكميم مثل الارتجاع وتوقف نزول الوزن بعد التكميم.

تجارب علاج السمنة للرجال

من تجارب علاج السمنة للرجال يحكي س.ع تجربته التالية: “كنت أعاني من زيادة شديدة في الوزن تشعرني بالحرج الدائم وعدم الثقة بالنفس كما كانت تقف عائقاً بيني وبين أي خطوة جديدة في الحياة الشخصية والعملية، لذا قررت الخضوع لعملية قص المعدة التي غيرت حياتي تماماً وجعلت مني شخصاً جديداً”.

كما يقول شاب آخر عن تجربته مع السمنة ما يلي: “كانت لديّ زيادة في الوزن بنحو 35 كجم وبعد خسارة 20 كجم توقف نزول الوزن وبدأت أشعر بالإحباط لذا لجأت لبالون المعدة للتحكم في الشهية وضمان عدم زيادة الوزن كما خضعت لبعض الفحوصات وتحليل الفيتامينات، وبعد التأكد من عدم وجود مشكلة خضت تجربة بالون المعدة التي أفقدتني 17 كجم خلال 4 شهور فقط نجحت بعدها في تثبيت وزني”.

اقرأ أيضاً: طرق تثبيت الوزن بعد عمليات السمنة

عزيزي القارئ إن أسباب السمنة عند الرجال عديدة لذا إن كنت تعاني من السمنة لأسباب غير مرضية فما زالت أمامك الفرصة لتغيير نمط حياتك وصحتك للأفضل، وإن كنت تفضل عمليات السمنة أو بدائلها يمكنك الاستفسار عنها من هنا.

أسئلة وأجوبة حول أسباب السمنة عند الرجال

ما هي درجات السمنة؟

تصنف درجات السمنة حسب مؤشر كتلة الجسم إلى 3 درجات، فأكثر من 40 تصنف بالسمنة الشديدة وأكثر من 35 إلى 19 تصنف بالسمنة من الدرجة الثانية، وعندما يصل مؤشر كتلة الجسم إلى 32 يصنف بالسمنة من الدرجة الأولى.

ما تعريف السمنة؟

السمنة عبارة عن تراكم الكثير من الدهون وزيادتها عن المعدل الطبيعي ينتج عنه الكثير من الأضرار الصحية.

ما أضرار السمنة للرجال؟

من أضرار السمنة على الرجال التسبب في ارتفاع ضغط الدم وقلة الخصوبة ومرض السكري من النوع الثاني.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)