تكميم المعدة

اسباب توقف نزول الوزن بعد التكميم وتجربتي مع ثبات الوزن

عزيزي القارئ هل خضعت لعملية التكميم وتعاني من ثبات الوزن وترغب في معرفة الأسباب والحلول؟ يعتبر ثبات الوزن أحد المشكلات الشائعة بعد عملية التكميم لذلك ستتعرف في المقالة التالية على اسباب توقف نزول الوزن بعد التكميم وأهم النصائح بعد عملية التكميم، فتابع معنا.

عملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة Sleeve Gastrectomy هي عملية جراحية تتم بهدف التخلص من السمنة والحالات الصحية المرتبطة بها مثل السكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم، ويتم إجراؤها عن طريق قص الجزء المنحني الجانبي من المعدة الذي ينتج هرمون الجوع، والإبقاء على جزء صغير من المعدة بمعدل 25% فقط من حجمها، وبذلك يمكن التحكم في الشهية بسبب قلة إنتاج هرمون الجوع، والتحكم في كميات الطعام بفضل تقليل حجم المعدة.

من يمكنه الخضوع إلى عملية التكميم؟

عملية التكميم خيار مناسب عند توافر الشروط التالية:

  • وصول مؤشر كتلة الجسم إلى 40 أو أكثر مع وجود أمراض مرتبطة بالسمنة.
  • في حالة تراوح مؤشر كتلة الجسم بين 35 إلى 39.9 مع المعاناة من بعض أمراض السمنة.
  • وجود خطر الإصابة بالحالات الصحية المرتبطة بالسمنة عند وصول مؤشر كتلة الجسم إلى 30 أو أكثر.

ماذا يحدث قبل عملية التكميم؟

  • قبل العملية يوصي الطبيب بعمل بعض تحاليل الدم، والفحوصات، مثل قياس سكر الدم، واختبارات وظائف الكبد والكلى والقلب.
  • يتعرف على التاريخ الطبي، والعمليات السابقة التي تم إجراؤها في البطن.
  • يجب اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة لمدة أسبوعين.
  • تناول الطعام السائل فقط قبل يومين من العملية.
  • يمنع تناول أي طعام أو شراب ليلة الجراحة.

اقرأ أيضاً: أهم التحاليل التي يجب إجرائها قبل تكميم المعدة

معدل خسارة الوزن بعد التكميم

بعد عملية تكميم المعدة يبدأ الجسم في خسارة الكثير من الوزن في الأشهر الثلاثة الأولى، ومع تجنب تناول النشويات وتقليل الكربوهيدرات يحصل الجسم على الطاقة عن طريق حرق الدهون، ولذلك يتخلص الجسم من الدهون المتراكمة، ومع ممارسة الرياضة يبني الكتلة العضلية بالتدريج، مما يرفع معدل الحرق، وقد يثبت الوزن بعد أسابيع أو 3 أشهر أو عام من العملية، وجدول نزول الوزن المتوقع بعد العملية يكون كالآتي:

  • خلال أول 3 أشهر يمكن فقدان من 25 إلى 35% من الوزن الزائد.
  • بعد مرور 6 أشهر يمكن فقدان ما يصل إلى 55%، وكحد أدنى 45% من الوزن الزائد.
  • بعد مرور عام يمكن فقدان من 65 إلى 70% من الوزن الزائد.
  • بعد عام ونصف إلى عامين يمكن فقدان من 70 إلى 75% من إجمالي الوزن الزائد.

اسباب توقف نزول الوزن بعد التكميم ونصائح لتجنبها

قبل معرفة اسباب توقف نزول الوزن بعد التكميم عليك في البداية معرفة أن عملية التكميم كغيرها من عمليات السمنة هي الخطوة الأولى لفقدان الوزن، حيث تسهل تنفيذ نظامك الغذائي، بينما فقدان الوزن والحفاظ على النتائج يعتمد على النظام الغذائي المتبع ومدى الالتزام به وبممارسة الرياضة، وتشمل اسباب عدم نزول الوزن بعد التكميم ما يلي:

عدم ممارسة الرياضة

من أهم اسباب توقف نزول الوزن بعد التكميم هو عدم الالتزام بممارسة الرياضة، فبعد التكميم وتخلص الجسم من الدهون إن لم يكن الشخص يمارس تمارين القوة ويحمل الأوزان، ستقل الكتلة العضلية، وفي نفس الوقت إن لم يحصل على البروتين الكافي لبناء العضلات أثناء فترة ممارسة تمارين القوة، ومع فقدان الكتلة العضلية يضعف معدل التمثيل الغذائي ويقل الحرق وبالتالي ينخفض أو يتوقف نزول الوزن.

عدم تناول السعرات الحرارية المسموح بها

قد يؤدي انخفاض معدل هرمونات الجوع إلى قلة الشهية بشكل عام، وقد يعتقد البعض أن عدم تناول السعرات الحرارية المحددة يساعد على فقدان الوزن، ولكن العكس هو الصحيح فانخفاض السعرات الحرارية عن المعدل اليومي المعتاد يؤدي إلى التخلص من الدهون والكتلة العضلية في نفس الوقت، وسيترتب على فقدان العضلات قلة معدل فقدان الوزن وجعله أكثر صعوبة؛ لذلك يجب الحصول على 1000-1500 سعرة حرارية في اليوم كحد أدنى أو حسب تعليمات الطبيب بشأن السعرات الحرارية المناسبة لك.

اقرأ أيضاً: كيفية حساب السعرات الحرارية لإنقاص الوزن

كثرة تناول الوجبات الخفيفة

يسمح بتناول وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية بشرط أن تكون عالية القيمة الغذائية، ويمنع تناول وجبات خفيفة غير صحية حتى وإن كانت في حدود السعرات الحرارية اليومية لأنها من اسباب توقف نزول الوزن بعد التكميم، لذا يجب تجنب تناول الأطعمة غير الصحية لأنها تؤثر سلباً على معدل الحرق ونزول الوزن، وتجنب أيضاً الأكل الممنوع بعد عملية التكميم.

انخفاض كثافة التمارين

بعد مرور عدة أشهر من الرجيم والرياضة قد لا تكفي ممارسة التمارين نفسها من أجل تعزيز حرق الدهون، لذا يجب رفع وتيرة التمارين كل شهر أو 3 أشهر، وإدخال تمارين جديدة، كما يجب تمرين كل الجسم والحرص على ممارسة تمارين الكارديو لحرق الدهون، وفي نفس الوقت حمل الأوزان لبناء كتلة عضلية تمنع من اكتساب الدهون، وتزيد الحرق، كما يجب رفع كثافة التمارين كل شهر لزيادة فعالية الرياضة، ومنع الجسم من التكيف مع التمارين التي تمارسها.

قلة شرب الماء

يساعد شرب الماء والسوائل الصحية غير المحلاة بالسكر على الحد من تناول وجبات خفيفة، وزيادة الشعور بالشبع، كما يؤدي لتنشيط الدورة الدموية، وبالتالي تعزيز عملية التمثيل الغذائي ومعدل الحرق، لذا يجب شرب 1.5 لتر من الماء على الأقل خلال اليوم، مع إضافة السوائل الصحية.

اتساع المعدة

عادة ما يعاني بعض الأشخاص من اتساع المعدة بعد مرور فترة طويلة من العملية، فإن كان ثبات الوزن بعد عام أو أكثر يمكن ضم تمدد المعدة وزيادة مساحتها إلى اسباب توقف نزول الوزن بعد التكميم ويمكن التأكد من ذلك إن كانت الشهية تجاه الطعام أعلى، والقدرة على تناول كميات أكبر من الطعام تزداد بمرور الوقت بدون شعور المعدة بالانزعاج عند تناول وجبات كبيرة.

اقرأ أيضاً: أسباب توسع المعدة بعد عملية التكميم

عدم الالتزام بالنظام الغذائي

من اسباب توقف نزول الوزن بعد التكميم هو عدم اتباع تعليمات الطبيب بشأن النظام الغذائي، وتخطي الوجبات، أو الاعتماد على عناصر غذائية دون الأخرى، ولمنع ذلك يجب تناول كميات كافية من البروتين، وتقسيم كمية الكربوهيدرات على طول اليوم، والامتناع عن تناولها في وجبة واحدة، وتناول الكثير من الخضروات والسوائل الصحية.

اقرأ أيضاً: النظام الغذائي بعد التكميم بالتفصيل

مرض السكري وأمراض السمنة الأخرى

هناك بعض الحالات الصحية التي تعيق فقدان الوزن وتعتبر من أهم اسباب توقف نزول الوزن بعد التكميم ومنها اضطرابات الغدة الدرقية، أو عدم انتظام الهرمونات، وتوقف التنفس أثناء النوم، والقلق واضطرابات النوم، بالإضافة إلى متلازمة تكيس المبايض، لذلك يجب التأكد من وجود أي من هذه المشكلات للتمكن من خسارة الوزن أثناء علاجها.

وقد يكون مرض السكري من اسباب توقف نزول الوزن بعد التكميم خاصة عند تناول أدوية السكري، أو الحاجة لتناول المزيد من السعرات الحرارية عند انخفاض سكر الدم، وفي حالة المعاناة من مقاومة الإنسولين.

انخفاض معدل البروتين

لا يجب أن يقل معدل البروتين خلال اليوم عن 60 إلى 90 جم، لأنه من أهم العناصر الغذائية من أجل فقدان الوزن، حيث يحافظ على الكتلة العضلية ويمنع فقدانها، كما يساعد على بناء العضلات.

اقرأ أيضاً: أفضل بروتين بعد التكميم

اضطراب النوم

إن كنت لا تنام بالقدر الكافي من 7 إلى 8 ساعات في اليوم، أو تنام بشكل متقطع، مع المعاناة من القلق والتوتر يرتفع هرمون الكورتيزول في الجسم وتزيد معه نسبة تخزين الدهون مما يعيق فقدان الوزن، ولذا فإن اضطراب النوم من اسباب عدم نزول الوزن بعد عملية قص المعدة.

اقرأ أيضاً: أسباب فشل التكميم وثبات الوزن

تجربتي مع ثبات الوزن بعد التكميم

يحكي الأستاذ أحمد تجربته ويقول: “خضعت لعملية قص المعدة للتخلص من مشكلة زيادة الوزن، وبعد العملية حرصت على اتباع كل تعليمات الطبيب للوصول لهدفي وخسارة وزني الزائد، وبالفعل كنت أفقد وزني تدريجياً مع الوقت، ولكن بعد مرور 6 أشهر لاحظت ثبات وزني، وذهبت للطبيب لمعرفة سبب عدم نزول الوزن بعد التكميم وكان السبب الإفراط في تناول الوجبات الخفيفة، وتوقفت عن تناولها واتبعت نظام رجيم جديد تحت إشراف الطبيب، وبعد عام ونصف تقريباً تخلصت من الوزن الزائد”.

إرشادات ما بعد عملية التكميم

  • يراعى تناول الطعام بالسعرات الحرارية المحددة بدون زيادة أو نقصان.
  • يجب التوقف بمجرد الشعور بالشبع عن تناول الطعام، ومضغ الطعام جيداً.
  • تناول الفيتامينات الموصي بها بعد العملية، والمكملات الغذائية ضمن الجرعات التي يصفها الطبيب.
  • يمكن العودة للنظام الغذائي السائل من وقت لآخر لتعزيز فقدان الوزن.
  • زيادة معدل البروتين في اليوم وتناول مشروبات البروتين وفقاً لتعليمات الطبيب.

كيف احافظ على وزني بعد التكميم؟

بعد أن تعرفت على جدول نزول الوزن بعد التكميم هناك بعض النصائح التي يجب الالتزام بها للحفاظ على الوزن وتجنب السمنة بعد التكميم:

  • تجنب الوجبات الخفيفة غير الصحية.
  • تجنب الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات.
  • الالتزام بتعليمات الطبيب جيداً.
  • تجنب شرب المشروبات الغازية والعصائر الغنية بالسكريات.
  • قلة النشاط البدني من اسباب زيادة الوزن بعد التكميم لذا حاول الالتزام بجدول رياضي مناسب لك.

أضرار عملية التكميم

الأضرار الناتجة عن عملية التكميم يمكن أن تحدث بعد العديد من جراحات السمنة ومنها النزيف والعدوى وتسريب المعدة واتساع المعدة والتهاب الجرح والإصابة بالارتجاع المعدي المريئي، والشعور بالغثيان والقيء، والإصابة بحرقة المعدة.

وفي نهاية المقالة عزيزي القارئ بعد معرفة اسباب توقف نزول الوزن بعد التكميم ومعدل نزول الوزن بعد التكميم، أهم ما ننصحك بفعله هو فهم هذه الأسباب جيداً ومحاولة تفاديها للتمكن من خسارة المزيد من الوزن والحفاظ على الوزن الصحي، ولحجز موعد أو التواصل مع أفضل أطباء التكميم في مصر اضغط هنا.

أسئلة وأجوبة حول اسباب توقف نزول الوزن بعد التكميم

ما علامات فشل عملية التكميم؟

من أهم علامات فشل التكميم عودة الوزن مرة أخرى، والقيء المتكرر وارتفاع درجة حرارة الجسم.

ما حل زيادة الوزن بعد التكميم؟

لخسارة الوزن مرة أخرى بعد التكميم ينصح بالعودة إلى النظام الغذائي مرة أخرى وتناول السعرات الحرارية في الحدود التي يوصي بها الطبيب.

هل الفيتامينات تثبت الوزن بعد التكميم؟

تساعد الفيتامينات على تعويض الجسم بالعناصر الغذائية التي تنقصه، ولكنها لا تؤثر على ثبات الوزن بعد العملية.

المصدر
Obesitycoverage

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)