حرق الدهون

اسباب عدم نزول الوزن وأهم النصائح لزيادة معدل الحرق

قد تكون في منتصف رحلة خسارة الوزن أو أوشكت على الانتهاء وتلاحظ بطء نزول الوزن وقد تعاني من عدم نزوله على الإطلاق، وهو أمر شائع يحدث للكثيرين في أي مرحلة من مراحل خسارة الوزن، فما اسباب عدم نزول الوزن وهل توجد حالات صحية يجب أخذها في الاعتبار؟ هذا ما سنجيب عنه المقالة التالية.

اسباب عدم نزول الوزن

عدم حساب سعراتك الحرارية

من الضروري عند اتباع أي نظام غذائي لخسارة الوزن حساب عدد السعرات الحرارية التي تحتاجها في اليوم ليكون الجسم قادراً على حرق الدهون، فالبعض يحتاجون من 1500 إلى 1700 أو 1800 سعرة حرارية فقط لخسارة الوزن، وإن كنت تتجاوز هذا العدد من الطبيعي أن تلاحظ ثبات الوزن، لذا حدد سعراتك أولاً حسب النوع والطول والوزن والهدف من خسارة الوزن وتتبع طعامك باستمرار.

عدم تناول البروتين الكافي

من أهم اسباب عدم نزول الوزن التي يواجهها الكثيرون عدم الحصول على ما يكفي من البروتين في وجباتك خلال اليوم، فالبروتين هام لبناء العضلات وتقويتها فتساهم في زيادة معدل حرق الدهون فيما بعد، كما أن البروتين يعزز الشعور بالشبع ويقمع الشهية لفترة طويلة، وبذلك تقل الرغبة في تناول أطعمة عالية السعرات الحرارية.

لذا لتعزيز كفاءة عملية التمثيل الغذائي عليك زيادة الحصيلة اليومية من البروتين، وعند بدء الوجبة الأولى بالبروتين ستلاحظ عدم الشعور بالجوع لفترة أطول، فيمكنك تناول البيض المسلوق مع الخضروات وإضافة ملعقة من زيت الزيتون لها، أو إضافة شريحة من الجبن الرومي أو الشيدر إلى البيض المخفوق.

الإفراط في السعرات الحرارية

إن كنت لا تحسب السعرات الحرارية ولا تتابع نظامك الغذائي فهذا يكون من اسباب عدم نزول الوزن حتى وإن كنت تتناول الطعام الصحي فهذا لا يضمن لك خسارة الوزن، فالخيارات الصحية مثل زيت الزيتون أو الأفوكادو أو الكربوهيدرات المعقدة ومنتجات القمح الكامل غنية بالسعرات الحرارية رغم أنها صحية وتزيد الشعور بالشبع ولكن يجب أن تظل السعرات التي تحصل عليها منها ضمن النطاق اليومي المسموح به.

تناول الطعام بسرعة

من بين اسباب عدم نزول الوزن الأكثر شيوعاً هو عدم الصبر عند تناول الطعام وإنهاء الوجبة بسرعة والأكل بشراهة بدون مضغ الطعام جيداً، لذا امنح نفسك الوقت الكافي لإنهاء وجبتك في خلال ثلث ساعة يمكنك البدء بشرب الماء ببطء ثم تناول السلطة أو الخضروات واعطي نفسك وقتاً أطول للاستمتاع بها ثم تناول البروتين وفي النهاية النشويات.

تناول الوجبات الخفيفة

الوجبات الخفيفة التي قد تتناولها من وقت لآخر في خطة خسارة الوزن يستخدمها أشخاص آخرون في زيادة الوزن، فشريحة من التوست مع ملعقتين من زبدة الفول السوداني قد تكون ضمن نطاق سعراتك الحرارية، ولكنها قد تزيد شهيتك تجاه الطعام، وعند تكرار الوجبات الخفيفة بدون متابعة للسعرات من الطبيعي أن تكون هذه من اسباب عدم نزول الوزن، لذا تابع تأثير الوجبات الخفيفة على شهيتك وتناول الخيارات الصحية مثل الخضار أو البيض المسلوق أو الزبادي والمشروبات الصحية، ولا تفرط في المكسرات وزبدة الفول السوداني وغيرها.

اقرأ أيضاً: أسباب عدم نزول الوزن عند النساء وأهم 10 نصائح وحلول للتخسيس

عدم ممارسة تمارين الكارديو

من أهم اسباب عدم نزول الوزن هو قلة معدل الحرق بسبب عدم القيام بأنشطة بدنية خلال اليوم وكثرة الجلوس والراحة، لذا عليك ممارسة التمارين الرياضية إن كان نمط حياتك لا يتسم بالنشاط، وينصح الخبراء بممارسة تمارين الكارديو من 4 إلى 6 مرات في الأسبوع مع أخذ يوم راحة؛ لأنها تساعد على تنشيط الدورة الدموية وتزيد من كفاءة عملية التمثيل الغذائي وبالتالي تساهم في حرق الدهون.

اقرأ أيضاً: تمارين لحرق دهون البطن

عدم ممارسة تمارين المقاومة

من أهم اسباب عدم نزول الوزن أيضاً ضعف الكتلة العضلية بسبب عدم ممارسة تمارين المقاومة وهدم العضلات، فهذه التمارين تزيد كثافة الكتلة العضلية، ويمكن ممارستها بالاعتماد على وزن الجسم أو حمل الأوزان، ما لا يقل عن 3 مرات في الأسبوع، كما تساعد على إعادة تشكيل الجسم وتجعله أكثر تناسقاً.

الإفراط في السكريات

المشروبات السكرية من أكثر اسباب عدم نزول الوزن إن كنت تفرط في تناولها بدون انتباه، وخاصة المشروبات الغازية التي تحتوي على كميات هائلة من السكريات، والعصائر والسوائل المحلاة بالسكر، لذا عليك استبدال السكريات بسكر دايت، وعند إضافة محليات صحية يجب أن تكون في نطاق سعراتك الحرارية أيضاً ومنها العسل الأبيض أو المابل سيرب، وعند شرب العصائر يفضل خفقها بدون إضافة الماء أو تصفيتها للحصول على الألياف والاستمتاع بطعمها النقي الخالي من السكر الضار.

عدم تناول الإفطار الصحي

اجعل وجبتك الأولى من الخيارات الصحية أياً كان وقت تناولها سواء في الصباح أو في منتصف اليوم إن كنت تتبع نظام الصيام المتقطع، واحرص على أن تكون غنية بالبروتين الصحي والخضروات لتشعر بالشبع لفترة أطول وتقمع شهيتك تجاه النشويات والأطعمة مرتفعة السعرات.

التعرض للضغط والإجهاد وقلة النوم

عدم الحصول على قسط كافي من النوم من أهم اسباب عدم نزول الوزن التي قد لا تنبه لها، وكذلك التوتر والضغط المستمرين، فالإجهاد يرفع هرمون الكورتيزول في الجسم مما يؤدي لزيادة تخزين الدهون في الجسم وزيادة السمنة الموضعية حول الخصر وفي البطن، لذا ينصح بتقليل التوتر والضغط والحصول على قسط كافي من النوم بين 7-8 ساعات يومياً والنوم بشكل متواصل.

عدم تقسيم الوجبات

إن كان نظام الغذائي يتطلب منك تقسيم الوجبات أو تناول أكثر من 3 وجبات في اليوم عليك تقسيم الوجبات الأساسية وعدم تناول وجبات كبيرة في كل مرة، ويمكنك تناول السلطة بين الإفطار والغداء، ثم تناول النشويات مع البروتين، أو تناول السلطة مع النشويات، وجعل وجبة العشاء غنية بالبروتين فقط، فكلما كانت وجبابك أصغر كلما ساعدك ذلك في جعل سعراتك في الحدود المسموحة.

عدم شرب الماء

لخسارة الوزن عليك شرب الماء بكثرة ليس لأن الماء يحرق الدهون، ولكن لأنه يساعد في تنشيط الدورة الدموية ويحسن وظائف الجسم، لذا عملية التمثيل الغذائي تصبح أكثر كفاءة، لذا يجب شرب ما لا يقل عن 2 لتر في اليوم من الماء، بل ينصح بشرب نصف كوب إلى كوب من الماء مقابل كل كيلو جرام من وزن الجسم، ولا تترك نفسك عرضة للعطش ثم شرب الماء، كما ينصح بشرب الماء عند الشعور بالجوع لكبح الشهية وأحياناً نخطئ في تفسير إشارات الدماغ ونعتقد أننا نشعر بالجوع بينما في الحقيقة نشعر بالعطش.

الإفراط في شرب الكحوليات

الإفراط في شرب الكحوليات يعني الحصول على الكثير من السعرات الحرارية وهو أمر يسهم في زيادة الوزن كما يتسبب في الكبد الدهني وتراكم الدهون الحشوية في البطن، لذا لا يجب الحصول على أكثر من كوب واحد في اليوم وان يكون ضمن سعراتك الحرارية.

الشره تجاه المأكولات سريعة التحضير

إن كان نمط حياتك يفرض عليك تناول المأكولات سريعة التحضير والأكل الجاهز حاول تغيير عاداتك الغذائية بالتدريج لأن إدمان هذه الأنواع من المأكولات يجعلك تكتسب الوزن الزائد بشكل ملحوظ وفي نفس الوقت لا تتمكن من خسارة الوزن بسهولة بسبب اعتيادك عليها، لذا يمكنك شراء أطعمة جاهزة ولكن مخصصة للدايت أو من الخيارات الصحية ثم قلل عدد مرات تناولها في الأسبوع لتصبح مرة واحدة.

طول مدة النظام الغذائي

من أسباب عدم نزول الوزن رغم قلة الأكل إن كنت تتبع حميات غذائية باستمرار أو تكرر نفس الحمية الغذائية، فربما عليك تغييرها بنظام جديد، أو أخذ قسط من الراحة، وخاصة إن كنت تتناول عناصر غذائية محددة فهذه قد تكون من أهم اسباب عدم نزول الوزن لذا اتبع حمية غذائية تتيح تناول جميع العناصر الغذائية ولكن بكميات محدودة وربما تلاحظ خسارة الوزن من جديد.

توقعات غير منطقية

خسارة الوزن والوصول للوزن المثالي لا يعني الوصول لقوام مثالي فخسارة الوزن لا تضمن توزيع الدهون في الجسم ولا يمكن توقع تحديداً كيف سيكون شكل الجسم، فبعض مناطق الجسم من الطبيعي أن تعاني من الدهون العنيدة ويتوقف نزول الوزن عندها، لذا يمكنك ممارسة الرياضة والاستمرار لترى النتيجة على المدى البعيد ولا تتعجل رؤية النتائج واجعل رحلة خسارة الوزن نمط حياة جديد، ولرؤية نتيجة سريعة يمكنك اللجوء للخيارات التجميلية مثل عمليات شفط الدهون، وطرق التخسيس الموضعي غير الجراحية.

اسباب عدم نزول الوزن الصحية

توجد بعض الحالات الصحية التي قد تكون من اسباب ثبات الوزن وعدم نزوله ومنها:

  • التقدم في العمر وضعف الكتلة العضلية وفقدان القدرة على الحرق.
  • قلة نشاط الغدة الدرقية.
  • التغيرات الهرمونية.
  • متلازمة كوشينج.
  • مقاومة الإنسولين.
  • متلازمة تكيس المبايض.
  • الشره المرضي.

اقرأ أيضاً: إبر التنحيف للتحكم في الشره

قد توجد أيضاً بعض الأدوية التي تزيد الوزن عليك الانتباه لها:

  • أدوية الاكتئاب وانفصام الشخصية.
  • أدوية الاضطرابات النفسية مثل اضطراب ثنائي القطب.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • بعض أدوية الحساسية ومرض السكري.
  • أدوية الصرع.

ما أسباب عدم نزول الوزن مع الرجيم والرياضة؟

قد ترجع اسباب عدم نزول الوزن بالرغم من الرجيم والرياضة إلى وجود مشكلة صحية مثل مقاومة الإنسولين، أو نتيجة لعدم متابعة وحساب السعرات الحرارية ورغم اتباع رجيم قد تحصل على سعرات تفوق قدرة الجسم على الحرق، كما أن الإفراط في ممارسة الرياضة قد يؤدي لنتيجة عكسية إن كان يعرضك للإجهاد ويرتفع هرمون الكورتيزول في الجسم ويسبب الأرق عند ممارسة الرياضة ليلاً، وقد يرجع لنقص بعض الفيتامينات.

ما أسباب عدم نزول الوزن بعد الولادة؟

من الطبيعي خسارة الوزن المكتسب خلال الحمل مع عودة الهرمونات لمعدلها الطبيعي، وسبب عدم نزول الوزن بعد الولادة قد يرجع لتغير في الهرمونات، أو بسبب اكتساب وزن إضافي أثناء الحمل، وقد تعاني بعض السيدات من الشره خاصة في فترة الرضاعة الطبيعية، لذا ينصح باستشارة أخصائي تغذية وعمل الفحوصات المطلوبة.

ما أسباب عدم نزول الوزن على الميزان؟

هناك فارق بين الدهون والعضلات من حيث الوزن والكثافة، فكثافة العضلات أعلى من الدهون بينما كتلها أقل من الدهون، ولهذا السبب العلامة الصحية على خسارة الوزن هو أن يقل الحجم وتتغير قياسات الملابس، وهذه دلالة أنك تخسر الدهون وليس العضلات، ولأن كثافة الدهون ووزنها أقل فلا يظهر على الميزان رغم أنك تلاحظ تغير قياساتك بالفعل.

فالأشخاص الذين يخسرون الوزن على الميزان بشكل واضح وفي مدة قصيرة هذا يعني أنهم يتبعون نظام غير صحي يؤدي لهدم العضلات بدلاً من بنائها وتبعات هذا الأمر تؤثر على الوزن فيما بعد وتسبب الترهلات وتجعل الوزن أكثر قابلية للزيادة.

ما أسباب عدم نزول الوزن في الكيتو؟

سواء اتبعت حمية الكيتو أو أي حمية أخرى يجب مراقبة السعرات الحرارية فإن كانت أعلى من الحصيلة اليومية فهذا يعني أن زيادة السعرات هي سبب عدم نزول الوزن في الكيتو لذا عليك حساب السعرات الحرارية حسب النوع والوزن والهدف الذي ترغب به، وقد تكون الحمية غير مناسبة لك.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد معرفة اسباب عدم نزول الوزن وكيف تتفادها وأهم النصائح للتمتع بوزن صحي، إن كانت لديك المزيد من الاستفسارات يمكنك طرح أي أسئلة عن طرق التخسيس الطبيعية أو التجميلية عبر هذا الرابط.

أسئلة وأجوبة حول اسباب عدم نزول الوزن

ما أسباب عدم نزول الوزن عند النساء؟

قد ترجع أسباب عدم نزول الوزن للنساء إلى التغيرات الهرمونية أو عدم مراقبة السعرات الحرارية.

ما سبب الجسم العنيد في نزول الوزن؟

قد يكون سبب الجسم العنيد في نزول الوزن بسبب وجود مشكلات صحية أو بسبب نقص بعض الفيتامينات أو لاتباع حميات غذائية لفترة طويلة، وقد يكون لضعف الكتلة العضلية.

هل توجد أمراض تسبب عدم نزول الوزن؟

توجد عدة مشكلات صحية تتسبب في عدم نزول الوزن مثل قصور الغدة الدرقية، ومقاومة الإنسولين، وانخفاض سكر الدم، كما توجد أمراض تسبب زيادة الوزن مثل متلازمة كوشينج وأمراض الكبد ووذمة احتباس السوائل في الجسم.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)