عمليات السمنة

أهم نصائح تثبيت الوزن بعد جراحات السمنة بالتجارب

تتمثل أهمية تثبيت الوزن بعد جراحات السمنة في عدم خسارة النتائج بعد الوصول للوزن المثالي، سواء بزيادة الوزن مرة أخرى أو النزول تحت المعدل المثالي مما يؤدي للنحافة المفرطة، لذا ستتعرف في المقالة التالية على طرق تثبيت الوزن التي عليك اتباعها وأهم النصائح بعد عمليات السمنة، فتابع معنا.

تثبيت الوزن بعد جراحات السمنة

عملية تكميم المعدة

يتم تكميم المعدة عن طريق قص حوالي 70% على الأقل من حجم المعدة والإبقاء على جزء طولي منها ينتج هرمونات الجوع بنسبة أقل ويكفي لكمية محدودة من الطعام، مما يساعد على خسارة الوزن والتحكم في الشهية والجوع، وتبقى المعدة كما هي بعد خسارة الوزن وقد تتوسع قليلاً، لذا من الضروري تثبيت الوزن بعد التكميم لعدم اكتساب الوزن مرة أخرى عند العودة للعادات الغذائية الجديدة.

عملية تحويل مسار المعدة

يتم إجراء تحويل مسار المعدة عن طريق قص 85% من حجم المعدة ويتبقى جيب صغير من المعدة يتم توصيله بالأمعاء الدقيقة مباشرة بعد تجاوز الإثني عشر، وبعد العملية يمكنك الشبع بسرعة بأقل كمية من الطعام، كما أن الطعام يمر من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة مباشرة لذا فامتصاص السعرات الحرارية يكون محدوداً ولا تكتسب الوزن الزائد، وحتى إن توسعت المعدة بعد تحويل المسار واستوعبت كمية طعام أكبر فإن الطعام يمر من المعدة إلى الأمعاء مباشرة ومع ذلك يجب أن تكون خيارات الطعام صحية لعدم التسبب في زيادة الوزن بعدها.

الكبسولة المبرمجة وبالون المعدة

بعد إزالة بالون المعدة أو كبسولة المعدة الذكية والوصول للوزن المثالي تعود المعدة كما هي لأن البالون لا يتسبب في أي تغيير في حجم المعدة، لذا يجب تناول الطعام في حدود السعرات الحرارية المسموحة خلال اليوم فالعودة للعادات الغذائية الخاطئة سيؤدي حتماً لزيادة الوزن بعد البالون.

معدل نزول الوزن بعد عمليات السمنة

بعد جراحات السمنة مثل التكميم وتحويل المسار يخسر أغلب الأشخاص في المتوسط حتى 70% من وزنهم الزائد خلال عامين، فبعد التكميم تبلغ أقصى نسبة لخسارة الوزن 75% خلال عام ونصف إلى عامين، لكن بعد تحويل المسار تصل نسبة خسارة الوزن إلى 85% خلال عامين، ويكون معدل خسارة الوزن أكبر في الشهور الأولى ويصل إلى 33%، وبعد 6 شهور يصل إلى 50%، وخلال عام يصل إلى 65%، ويقل معدل نزول الوزن تدريجياً.

نصائح هامة عند الوصول للوزن المثالي بعد عمليات السمنة

بعد عمليات السمنة والوصول للوزن المثالي تعاني نسبة محدودة من الأشخاص من مشكلة النحافة الزائدة ويتساءل الكثيرون هل سيستمر وزني في النزول بعد عمليات السمنة وإليك الإجابة:

  • لا يستمر الوزن في النزول بعد عمليات السمنة لأن الجسم يتكيف مع النظام الغذائي ولا يستمر نزول الوزن.
  • عند تناول السعرات الحرارية في الحدود المسموحة يثبت الوزن ولا يزيد أو ينقص.
  • ينصح بتناول 3 وجبات في اليوم وعدم تقليل السعرات الحرارية أقل من المسموح لعدم التسبب في النحافة ومشكلة توقف نزول الوزن.
  • إن كنت تعاني من فقدان الشهية الدائم ولا تحتمل المعدة الطعام يجب استشارة طبيب سمنة تثق به لإجراء جراحة تصحيحية.

نصائح تثبيت الوزن بعد جراحات السمنة

حساب السعرات الحرارية

لتثبيت الوزن بعد جراحات السمنة يتم حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم حسب عدة عوامل مثل النوع والعمر والطول، لذا يجب استشارة الطبيب حول نظام غذائي محسوب السعرات، وعدم الحصول على أكثر من 1500 سعرة حرارية في اليوم في المتوسط، ويمكن زيادتها إلى 1700 أو 1800 سعرة حرارية للرجال، والتأكد من عدم خسارة أو زيادة الوزن بهذه السعرات.

تناول بروتين أكثر

من أهم نصائح تثبيت الوزن بعد جراحات السمنة عدم إهمال البروتين فبعد العملية يجب ألا يقل معدل البروتين عن 70 جم سواء بالحصول عليه من الطعام أو المكملات، وتكمن أهمية البروتين في بناء العضلات وعدم التسبب في الترهل الزائد، وإمداد الأنسجة والجلد بالكولاجين، كما يمنع من الشعور بالضعف والتعب، لذا يجب تناول الكثير من البروتين مثل اللحوم والدواجن والتونة ومنتجات الألبان وغيرها.

تناول الطعام الصحي

إن كنت لا تفضل حساب السعرات الحرارية من أجل تثبيت الوزن بعد جراحات السمنة عليك الاستماع إلى احتياجات جسدك ولا تتناول الطعام أكثر من قدرة معدتك الجديدة على التحمل، أي لا تفرط في تناول الطعام، مع الحرص على الالتزام بتعليمات تناول الطعام بعد عمليات السمنة، وهي مضغ الطعام ببطء والتوقف عند الشعور بالشبع وتناول قطع صغيرة من الطعام، على أن تكون من الخيارات الصحية مثل البروتين والخضروات والفاكهة، وتجنب المشروبات الغازية والحلوى والأطعمة سريعة التحضير.

تناول الخضروات بكثرة

لتثبيت الوزن بعد جراحات السمنة ينصح بتناول الكثير من الخضروات في الوجبات الأساسية، وتقليل تناول الأطعمة النشوية وخاصة النشويات سريعة الامتصاص مثل المخبوزات والحلوى والخبز الأبيض والأرز الأبيض ومنتجات القح الكامل، وتناول منتجات القمح الأسمر والأرز والمكرونة البنية بكميات محدودة ضمن سعراتك الحرارية.

شرب الماء والسوائل الصحية

لتجنب زيادة الوزن والحرص على تثبيت الوزن بعد جراحات السمنة يجب شرب الماء بكثرة والسوائل الصحية خلال يوم وبدون إضافة سكر أو شرب العصائر المحلاة والمشروبات الغازية، فمن الضروري إمداد الجسم بالرطوبة التي يحتاجها لتجنب الجفاف ولتنشيط الدورة الدموية لتعزيز عملية التمثيل الغذائي بكفاءة.

تجنب توسع المعدة بعد عمليات السمنة

من أهم نصائح تثبيت الوزن بعد جراحات السمنة البعد عن أسباب توسع المعدة مثل الإفراط في تناول الطعام بكميات كبيرة تفوق استيعاب المعدة، والجمع بين الطعام والشراب في نفس الوقت، أي الشرب أثناء الأكل، لذا احرص على الالتزام بقواعد تناول الطعام والشراب في أوقات منفصلة للحفاظ على مساحة المعدة، وتجنب الوجبات الكبيرة.

ممارسة الرياضة باستمرار

ممارسة الرياضة من أهم طرق خسارة وتثبيت الوزن بعد جراحات السمنة، ففي البداية يحتاج الجسم لممارسة تمارين الكارديو لتنشيط الدورة الدموية ورفع كفاءة عملية التمثيل الغذائي لحرق دهون أكثر، كما يكون بحاجة إلى تمارين المقاومة وحمل الأوزان لتقوية العضلات وبنائها وبالتالي شد الجلد والحد من الترهل وتجنب اكتساب الدهون على المدى البعيد.

اقرأ أيضاً: تمارين للتخسيس وحرق دهون الجسم

النوم لساعات كافية

احرص على النوم على الأقل 7 ساعات في اليوم، فقد أثبتت الدراسات أن من يحصلون على قسط كافي من النوم أقل قابلية لزيادة الوزن ممن ينامون لساعات غير كافية، لذا يجب النوم من 7-9 ساعات في اليوم والنوم بشكل متواصل وغير متقطع، لذا يعد تنظيم النوم من أهم نصائح تثبيت الوزن بعد جراحات السمنة.

الابتعاد عن التوتر والإجهاد

إن كنت ترغب في تثبيت الوزن بعد جراحات السمنة يجب تجنب عوامل التوتر والإجهاد لأنها تزيد من هرمون الإجهاد المعروف بهرمون الكورتيزول الذي يعد من أسباب زيادة الوزن؛ لأنه يدفع الجسم لتخزين الدهون في البطن وحول الخصر بشكل خاص والجسم بشكل عام، لذا عليك النوم بشكل كافي وممارسة الأنشطة والهوايات التي تحبها، ولا تتعرض للإجهاد في نهاية اليوم، لذا إن كنت مما يشعرون بالتعب والإرهاق بعد الرياضة اجعل ممارسة التمارين في بداية اليوم أو توقف عن ممارسة التمارين قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل.

المتابعة مع الطبيب

يمكنك المتابعة مع أخصائي تغذية لمراقبة الوزن باستمرار، واتباع نظام يناسب تثبيت الوزن بعد جراحات السمنة، كما يمكنك قياس الوزن كل عدة أسابيع، ويمكنك أيضاً قياس محيط خصرك بشريط قياس من وقت لآخر، ولكن يفضل المتابعة مع الطبيب باستمرار وخاصة إن لاحظت زيادة أو خسارة مفاجئة في الوزن.

الخضوع لجراحة تصحيحية

قد لا تكون الجراحة التصحيحية ضرورة في الكثير من الحالات لتثبيت الوزن بعد جراحات السمنة، ولكن في حالة توسع المعدة بعد التكميم وملاحظة عودة الوزن مرة أخرى يمكن إجراء عملية التكميم لمن يرغب في تثبيت الوزن أو تجنب زيادته، أو من عادت شهيته مره أخرى ولم يصل إلى الوزن المطلوب، كما يمكن إجراء تحويل مسار للمعدة أو ما يعرف بعملية الساسي، كما يمكن لمن خضع لتحويل المسار وعادت شهيته مرة أخرى تجربة حقن البوتكس للمعدة للحد من الشهية ولكن بعد استشارة الطبيب.

النظام الغذائي بعد جراحات السمنة

تمر مراحل النظام الغذائي بعد جراحات السمنة بما يلي:

خلال الشهر الأول بعد جراحات السمنة

خلال أول شهر أو 5 أسابيع تقريباً بعد جراحات السمنة يجب اتباع نظام غذائي صارم ومحدد يبدأ بشرب السوائل الصافية فقط مثل الشوربة والجيلي، وفي الأسبوع التالي يمكن شرب سوائل سميكة مثل اللبن، ثم زيادة سُمك الطعام بالتدريج في الأسابيع التالية من الطعام المهروس إلى الطعام اللين، ثم الطعام العادي في الأسبوع الخامس.

خلال عامين بعد جراحات السمنة

بعد انتهاء مرحلة النظام الغذائي بعد شهر من جراحات السمنة يجب عمل رجيم صحي لخسارة الوزن يعتمد على تناول خيارات صحية من الطعام مثل البروتين والخضروات وشرب السوائل، وتناول الكربوهيدرات المعقدة وعدم تناول الأطعمة الغنية بالسعرات مثل المأكولات سريعة التحضير والمشروبات الغازية، ويتم تحديد عدد الوجبات والسعرات المسموحة في نظامك الغذائي من قِبل الطبيب.

نظام تثبيت الوزن بعد جراحات السمنة

يبدأ نظام تثبيت الوزن بعد جراحات السمنة بعد الوصول للوزن المثالي أي بعد عام ونصف إلى عامين، ويعتمد نظام تثبيت الوزن على تناول الخيارات الصحية من الطعام، لذا يجب التدرب على اكتساب العادات الغذائية الجديدة واعتبارها نمط حياة جديد، وعدم النظر إلى هذه المرحلة أنها مؤقتة، كما يجب تناول الفيتامينات باستمرار لأنها جزء من نظامك الغذائي فبعد جراحات السمنة قد يتعرض الجسم لسوء التغذية بسبب قلة امتصاص العناصر الغذائية وعدم تعويضها بالفيتامينات مما يؤدي للنحافة المفرطة أو عودة الوزن.

شفط الدهون وتثبيت الوزن

لا تعتبر عملية شفط الدهون من جراحات السمنة أو تخسيس الجسم، ولكنها من عمليات التخسيس الموضعي لتنسيق القوام بعد الوصول للوزن المثالي، فقد تصل للوزن المثالي وتجد في بعض مناطق الجسم تراكمات دهنية من السمنة الموضعية والدهون العنيدة التي بحاجة للمزيد من الجهود في ممارسة الرياضة لتشكيل الجسم وتحديده، أو الخضوع لجراحات تنسيق القوام مثل شفط الدهون ونحت الجسم حسب الوزن والهدف التجميلي، وتتميز هذه العمليات أنها تتطلب تدخل جراحي محدود، وتتم ببنج موضعي.

للوصول للقوام المثالي أيضاً يحتاج أغلب من خضع لجراحات السمنة إلى عمليات شد الجسم الجراحية أو بدائلها التي تحتاج لتدخل جراحي محدود مثل الجي بلازما لشد الترهلات بنتيجة شبه فورية وبآثار جانبية أقل بكثير مقارنة بالجراحة، أو شفط الدهون بالفيزر لتحسين الترهلات وشفط الدهون في نفس الوقت.

وبعد جراحات تنسيق القوام مثل شفط الدهون وشد الجسم يجب أيضاً اتباع نظام غذائي لتثبيت الوزن وعدم عودة الدهون مرة أخرى وبالتالي عودة الترهلات من جديد، كما يجب ممارسة الرياضة باستمرار لعدم اكتساب الوزن الزائد والحفاظ على تناسق القوام.

تجربتي مع تثبيت الوزن بعد جراحات السمنة

تجربتي مع تثبيت الوزن بعد التكميم

  • تقول س.م أنها تمكنت من تثبيت الوزن بعد التكميم عن طريق الاعتياد على الطعام الصحي وعدم تناول الوجبات السريعة أكثر من مرة في الشهر بالإضافة لممارسة الرياضة باستمرار.
  • كما يقول هـ.ن أنه أجرى التكميم المعدل للحد من الشهية بسبب عودة الشهية مرة أخرى بعد 3 أعوام من التكميم والعودة لتناول وجبات أكبر، لذا أعاد النظام الغذائي مرة أخرى وتوقفت زيادة الوزن لديه بعد التكميم المعدل.

تجربتي مع تثبيت الوزن بعد تحويل مسار المعدة

  • تقول السيدة غ.خ أنها خضعت لعملية تحويل مسار المعدة لعلاج السكر وبعد خسارة 40 كجم من الوزن تحسنت نسبة السكر لديها وأصبحت صحتها أفضل، واستطاعت بمراقبة السعرات الحرارية الحفاظ على وزنها من أكثر من 5 سنوات.
  • كما يقول م.ح أنه خضع لعملية تحويل مسار المعدة لعلاج السمنة المفرطة وبعد عامين خسر 47 كجم وتحسنت حالته الصحية ومشكلة قلة الخصوبة، ولعدم عودة الوزن من جديد كان يتابع مع الطبيب باستمرار ويراقب وزنه وخضع لعملية شد الجسم للتخلص من الترهلات الحادة بعد تحويل المسار، ولذلك يحافظ على وزنه من 7 سنوات.

والآن عزيزي القارئ بعد التعرف على نصائح وتجارب تثبيت الوزن بعد جراحات السمنة يمكنك مشاركتنا تجربتك وما جراحة السمنة التي خضعت لها، كما يمكنك الاستفسار عن عمليات السمنة وأسعارها وحجز موعد من هنا.

أسئلة وأجوبة حول تثبيت الوزن بعد جراحات السمنة

ما سبب ثبات الوزن بعد التكميم؟

يرجع عدم نزول الوزن بعد التكميم لأسباب عديدة منها الحصول على سعرات أقل أو أكثر من المطلوب، وعدم ممارسة الرياضة، والعودة للعادات الغذائية الخاطئة، أو نقص بعض العناصر الغذائية.

متى أوقف حبوب المعدة بعد التكميم؟

يجب تناول الفيتامينات لمدة عامين على الأقل بعد التكميم، وإجراء تحليل الفيتامينات كل عام لتحديد هل تعاني من نقص في أحد أنواع الفيتامينات ثم تناوله، أما حبوب الحموضة وأي أدوية أخرى لا يجب إيقافها إلا بعد استشارة الطبيب.

ما أسباب زيادة الوزن بعد التكميم بشهر؟

قد ترجع زيادة الوزن بعد التكميم بشهر إلى عدم تناول الطعام الصحي وعدم اتباع تعليمات النظام الغذائي بعد العملية.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)