تحويل مسار المعدة

تجربتي مع تحويل المسار المصغر بالتفصيل وأهم النصائح

تجربتي مع تحويل المسار المصغر بهذا العنوان يبحث الكثير من الأشخاص الذين يعانون من السمنة والوزن الزائد للتعرف على تجارب فعلية خاضعها أشخاص من قبلهم للاستفادة من تجاربهم، والتعرف على تفاصيل العملية، لذلك سنعرض لك عزيزي القارئ بعض هذه التجارب في المقال التالي فتابع معنا.

عملية تحويل المسار المصغر Mini Gastric Bypass

عملية تحويل المسار المصغر للمعدة أو ميني باي باس هي عملية جراحية تتم بهدف التخلص من الوزن الزائد عن طريق تقليل الرغبة في تناول كميات كبيرة من الأطعمة والحد من الشهية وتقليل امتصاص السكريات والدهون، وذلك من خلال تصغير المعدة وتحويل مسار الطعام إلى الأمعاء الدقيقة بشكل مباشر، وبالتالي خسارة الوزن الزائد والتخلص من الأمراض المزمنة المتعلقة بالسمنة وزيادة الوزن.

كيف تتم عملية تحويل مسار المعدة المصغر؟

تتم عملية تحويل مسار المعدة المصغر بعد التأكد من أن الشخص هو المرشح المثالي لها، ويطلب الطبيب بعض الفحوصات مثل اختبارات وظائف الكلى والقلب، وما أن يتم اتخاذ قرار بإمكانية إجراء العملية يصف الطبيب نظام غذائي قبل العملية بأسبوعين، ولمدة يومين قبل العملية يجب تناول السوائل فقط.

وتتم العملية تحت تأثير التخدير العام، ويقوم الطبيب بعمل عدة فتحات في البطن لإدخال أدوت الجراحة والمنظار إلى المعدة، ثم يقوم بتدبيس الجزء الأعلى من المعدة وعزله عن باقي المعدة مع الإبقاء على باقي المعدة بدون استئصالها، ولكن الطعام يكون له مسار واحد بين المعدة الجديدة والأمعاء الدقيقة، حيث يقوم الطبيب بتوصيل المعدة الجديدة بالثلث الأخير من الأمعاء الدقيقة، وبذلك تمتص الأمعاء كميات محدودة للغاية من السكريات مما يساعد على إنقاص الوزن.

شروط الخضوع إلى عملية تحويل مسار المعدة المصغر

  • تعتبر عملية تحويل مسار المعدة المصغر خيار مثالي لمن يبلغ مؤشر كتلة الجسم لديهم 40 أو أكثر.
  • تناسب من يعانون من مشكلات صحية تتعلق بالسمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري.
  • من يعانون من زيادة الوزن ويوجد لديهم عوامل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة المتعلقة بالسمنة حتى لو كان مؤشر كتلة الجسم لديهم في حدود 30.
  • يجب أن يكون الشخص قد بلغ من العمر 18 سنة أو أكثر، كما يجب أن يكون غير مدخن.

أوجه الاختلاف بين تحويل المسار المصغر وتحويل المسار الكلاسيكي

تحويل المسار المصغر يتم عن طريق تصغير حجم المعدة وربطها مباشرة بالأمعاء الدقيقة عن طريق وصلة واحدة فقط، بينما في تحويل المسار الكلاسيكي يتم عمل وصلتين الأولى بين المعدة والأمعاء حيث يمر الطعام من خلالها، والوصلة الثانية يتم خلالها ربط الأمعاء ببعضها، والفرق بين تحويل المسار وتحويل المسار المصغر أيضاً يكون في مدة العملية فعملية تحويل المسار المصغر للمعدة تستغرق ساعة واحدة، أما عملية تحويل المسار الكلاسيكي تستغرق من ساعتين إلى 3 ساعات تقريباً.

اقرأ أيضاً: الفرق بين التكميم وتحويل المسار

تكلفة عملية تحويل مسار المعدة المصغر

يتراوح سعر عملية تحويل مسار المعدة المصغر في مصر من 3000 إلى 5000 دولار أمريكي، وهي تكلفة منخفضة مقارنة بسعر العملية في بعض دول الخليج مثل السعودية حيث تتراوح التكلفة من 15000 إلى 20000 دولار أمريكي، ولذلك يلجأ الكثير من الأشخاص إلى إجراء العملية في مصر ليس فقط لانخفاض التكلفة بل لتوافر أحدث تقنيات علاج السمنة، وتوافر أفضل وأشطر أطباء جراحات السمنة في مصر.

تجربتي مع تحويل المسار المصغر بعد عامين من العملية

تحكي فتاة في الثلاثين من عمرها تجربتها مع تحويل المسار المصغر للمعدة وتقول: “قررت الخضوع لعملية تحويل مسار المعدة المصغر وقد كان مؤشر كتلة الجسم لدي يبلغ 44.5، وكنت أعاني من آلام مستمرة في المفاصل ونوبات انقطاع التنفس أثناء النوم، لذلك قررت الخضوع لإحدى جراحات السمنة وكان قرار الطبيب أن الأنسب لحالتي عملية تحويل المسار وكان السبب الأساسي لخوض تجربتي مع تحويل المسار المصغر هو التخلص من الوزن الزائد وعلاج مشكلة الارتجاع”.

“وبالفعل خضعت للعملية منذ عامين وفقدت 30 كجم من وزني، فقد وصل وزني من 100 إلى 70 كجم، مع العلم أن طولي 150 سم فقط، والآن قد انخفض مؤشر كتلة الجسم لدي إلى 30، وبعد مرور عامين وتمتعي بصحة جيدة، تخلصت من العديد من المشكلات الصحية وخاصة الارتجاع وآلام المفاصل.

اقرأ أيضاً: الفيتامينات بعد عملية تحويل المسار أفضل الأنواع والجرعات

تجربتي مع تحويل المسار المصغر والحمل

“بدأت معركتي مع التخلص من الوزن منذ أن كنت في مرحلة المراهقة، وأذهب إلى طبيب التغذية ويقدم لي النصيحة المعتادة، تناولي طعام أقل ومارسي الرياضة، ولكن مع مقاومة الإنسولين وفي النهاية مع السكري من النوع الثاني، إلى متلازمة تكيس المبايض، لم تنجح الأدوية في التخلص من تكيس المبايض، ورغم أنني كنت أمارس الرياضة 4 مرات في الأسبوع على الأقل، ولذا قررت خوض التجربة نفسها التي خاضتها أمي منذ سنوات ورأيت كيف تبدلت حياتها بالتدريج”.

“وخضت تجربتي مع تحويل مسار المعدة منذ أربع سنوات، تخلصت خلالها من 30 كجم بعد أقل من عام واحد كما تخلصت من مقاومة الإنسولين ومن اكتئابي الناتج عن عدم نجاح أي نظام غذائي للتخلص من مشكلتي، وفي النهاية اختفت متلازمة تكيس المبايض، وكانت تجربتي مع تحويل المسار والحمل مثمرة للغاية، حيث أنجبت طفلي الأول وأنصح الجميع بها فنتائج العملية حقاً تستحق العناء”.

تجربتي مع تحويل المسار المصغر وعلاج السكري

يحكي أحد الأشخاص البالغ من العمر 42 سنة تجربته مع تحويل المسار لعلاج السكر ويقول: “لقد بدأت تجربتي مع تحويل المسار المصغر للمعدة بعد عدة سنوات من عملية ربط المعدة التي أفقدتني بعض الوزن ولكنني لم أصل لهدفي ولم تتحسن حالتي الصحية، وبعد إجراء عملية تحويل المسار المصغر وحتى الآن وبعد مرور 5 سنوات على العملية ما زالت أحافظ على النتائج وليس هذا فحسب، فلم أعد أعاني من ارتفاع نسبة السكر في الدم وتوفقت عن تناول أدوية السكر، تخيل كيف ستتحول الحياة بعد فقدان الوزن!”

تجربتي مع تحويل المسار المصغر وفوائده الصحية

تحكي فتاة أخرى تجربتها مع عملية تحويل المسار المصغر وتقول: “منذ عدة أعوام وأنا أخطط لتجربة إحدى جراحات السمنة ولكنني كنت مترددة، وفي النهاية شجعتني إحدى صديقاتي وقدمت لي الكثير من الدعم، وبعد خوض تجربتي مع عملية تحويل المسار المصغر تخلصت من الاكتئاب، بعد أن خسرت 50 كجم من وزني الزائد”.

“وتحولت من فتاة غير اجتماعية إلى فتاة أخرى مليئة بالطاقة والنشاط ومنذ 3 سنوات وأنا أذهب إلى صالة الألعاب الرياضية من 3 إلى 5 مرات في الأسبوع، كما أمارس الجري بشكل يومي لمسافة 5-6 كيلومتر بعدما كنت أصاب بضيق التنفس عند القيام بأي مجهود وعند المشي لمسافات طويلة”.

“والجيد في الأمر أنني تخلصت من ارتفاع ضغط الدم، كما أنني لم أعد أرغب في تناول الطعام غير الصحي وتوقفت عن تناول الوجبات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، ولقد غيرت تجربتي مع تحويل المسار المصغر حياتي 180 درجة”.

اقرأ أيضاً: عملية تحويل المسار بعد التكميم وأهم 10 نصائح لتفادي أي أضرار

نتائج عملية تحويل مسار المعدة المصغر

بعد الخضوع لإجراء عملية تحويل المسار المصغر للمعدة يخسر الشخص وزنه الزائد تدريجياً، ومع الالتزام بتناول الطعام الصحي، وزيادة معدل النشاط البدني يصل معدل خسارة الوزن إلى 70% على الأقل، مع العلم أن خسارة الوزن تتوقف على مدى التزام المريض باتباع نمط حياة صحي، ومع خسارة الوزن تتحسن الحالة الصحية والنفسية للمريض، كما تتحسن بعض المشاكل الصحية أو تعالج تماماً ومنها:

  • علاج ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار في الدم.
  • علاج مرض السكري من النوع الثاني.
  • التغلب على ارتفاع ضغط الدم.
  • علاج أمراض القلب والشرايين.
  • علاج انخفاض الخصوبة لدى الرجال والنساء.

اقرأ أيضاً: معدل نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار ونصائح لتثبيت الوزن

ما بعد عملية تحويل مسار المعدة المصغر

بعد معرفة تجربتي مع تحويل المسار المصغر هناك عدة نصائح يجب اتباعها بعد الخضوع لعملية تحويل المسار المصغر لتجنب أي مضاعفات ومنها ما يلي:

  • يجب الحصول على قسط كافي من الراحة بعد الخضوع للعملية.
  • يجب تناول مسكنات الألم الموصوفة من قِبل الطبيب.
  • تجنب شرب المشروبات الغنية بالكافيين لمدة أسبوعين على الأقل بعد العملية.
  • تجنب أي أنشطة بدنية مرهقة، وتجنب حمل أي أشياء ثقيلة.
  • الحرص على تناول الفيتامينات التي يصفها الطبيب، والالتزام بجرعاتها المحددة.
  • يجب تناول الطعام ببطء والحرص على مضغه جيداً قبل بلعه.
  • يجب الالتزام بالأطعمة التي ينصح بها الطبيب وتجنب أي أطعمة أخرى خاصة الأطعمة صعبة الهضم مثل المكسرات والفشار.

اقرأ أيضاً: أفضل نظام غذائي بعد تحويل المسار

مميزات عملية تحويل مسار المعدة المصغر

  • يتم إجراء العملية بالمنظار مما يضمن قلة الآثار الجانبية، وقصر فترة التعافي.
  • لا تتطلب تدخل جراحي كبير مما يقلل وقت العملية.
  • تحسن نسبة السكر في الدم حتى قبل التخلص من الوزن الزائد.
  • يمكن تعديل العملية والرجوع فيها مرة أخرى.
  • بعض الحالات قد لا تتطلب تناول الفيتامينات مدى الحياة.
  • أقل تكلفة من عملية تحويل المسار الكامل للمعدة.
  • يمكن العودة للأنشطة اليومية خلال أسبوع فقط.

عيوب عملية تحويل المسار المصغر للمعدة

  • تحدث بعض الأعراض الجانبية بعد العملية مثل التعب الجسدي العام والشعور بألم في البطن، والقيء والغثيان.
  • قد تحدث أضرار على المدى البعيد مثل ترهل الجلد، ومتلازمة الإغراق.
  • معدل فقدان الوزن بعدها قد يكون أقل من عملية تحويل المسار الكامل للمعدة.
  • احتمالية التعرض لسوء التغذية.
  • قد يحدث تسريب في الوصلة بين المعدة والأمعاء.

والآن عزيزي القارئ بعد التعرف على تجربتي مع تحويل المسار المصغر للمعدة، إن كنت ترغب في خوض تجربة تحويل مسار المعدة نتمنى لك رحلة ناجحة مع فقدان الوزن والوصول لهدفك المثالي.

أسئلة وأجوبة حول تجربتي مع تحويل المسار المصغر

ما أهم تعليمات التغذية بعد عملية تحويل المسار المصغر؟

بعد عملية تحويل المسار المصغر يجب تناول كميات محدودة من الطعام، وزيادة البروتين، ولا يجب تناول الطعام بسرعة، والتوقف عند الشعور بالشبع.

ما أسباب فشل عملية تحويل مسار المعدة؟

قد تفشل العملية إن لم يتم تصغير حجم المعدة بالدرجة الكافية فلا يتمكن المريض من التحكم في الشهية، وقد تفشل نتيجة عدم الالتزام بتعليمات النظام الغذائي بعد العملية.

كيف يتم إجراء تحويل مسار مصغر بعد التكميم؟

يتم إجراء عملية تحويل المسار المصغر بعد التكميم عن طريق تغيير مسار المعدة الطبيعي وتحويله إلى الأمعاء الدقيقة مباشرة للتمكن من خسارة وزن أكثر.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)