تحويل مسار المعدة

تحويل المسار بالمنظار

عملية تحويل المسار بالمنظار واحدة من أفضل جراحات السمنة لإنقاص الوزن فكيف يتم إجراؤها، وما مميزاتها وفوائدها؟ وما أهم التعليمات التي يجب عليك اتباعها بعد العملية؟ للتعرف على إجابات هذه الأسئلة إليك المقالة التالية.

تحويل المسار بالمنظار

عملية تحويل المسار بالمنظار تتم عن طريق إجراء فتحات صغيرة في البطن لإدخال أدوات الجراحة والمنظار منها، لتجنب الطريقة التقليدية التي تتطلب فتحة كبيرة في البطن، وتتم العملية بهدف تقليل امتصاص الدهون والسكريات في الجهاز الهضمي، عن طريق تصغير حجم المعدة، وتوصيلها مباشرة بالأمعاء، فيكون حجم المعدة الجديد أقل وبحجم الجوزة ويكفي لتناول 28 جم من الطعام فقط، مما يساعد على الشعور السريع بالشبع، والمساعدة على تقليل امتصاص العناصر الغذائية والسكريات.

أنواع عملية تحويل مسار المعدة

  • عملية تحويل المسار الكلاسيكي، وفيها يتم عمل خطوتين الأولى هي فصل الجزء العلوي المعدة وتوصيله بالجزء السفلي بالأمعاء، ثم توصيل الأمعاء بالأمعاء مرة أخرى.
  • عملية تحويل المسار المصغر وتتم بخطوة واحدة حيث يتم فصل جزء من المعدة (جيب) وتوصيله مباشرة بالأمعاء.
  • عملية تحويل المسار ثنائي التقسيم وهي عبارة عن المزج بين عملية التكميم وعملية تحويل مسار المعدة.

المرشحون لعملية تحويل المسار بالمنظار

تناسب عملية تحويل المسار بالمنظار الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ولا يستطيعون التحكم في الشهية، ويصل مؤشر كتلة الجسم لديهم إلى 40 أو أكثر، كما يتم إجراؤها للأشخاص الذين يعانون من السمنة وتوجد لديهم مشكلات صحية لها علاقة بالوزن الزائد، ويصل مؤشر كتلة الجسم لديهم من 35 إلى 39.

كما يمكن إجراؤها للأشخاص الذين لا يعانون من السمنة ولكن توجد لديهم مشكلات صحية ناتجة عن زيادة الوزن، مثل السكري وارتفاع ضغط الدم، وعلى الشخص المقبل على العملية أن يكون على استعداد لتناول الطعام الصحي، وممارسة الرياضة بعد العملية، كما يجب الإقلاع عن التدخين على الأقل لمدة أسبوعين قبل وبعد العملية.

ما قبل عملية تحويل المسار بالمنظار

قبل عملية تحويل المسار بالمنظار يطلب الطبيب بعض تحاليل الدم وفحص وظائف الأعضاء، مثل تحاليل قياس نسبة السكر في الدم، وتحليل وظائف الكلى والكبد، وعمل رسم للقلب، وغيرها من التحاليل لمعرفة المشكلات الصحية الموجودة.

ويجب اتباع نظام غذائي صحي قبل أسبوعين من العملية، وقبل يومين يجب اتباع النظام الغذائي السائل، وذلك للتخلص من نسبة من الدهون في البطن وحول الكبد؛ فالتخلص من الدهون يجعل الوصول إلى المعدة عند إجراء العملية أسهل.

كما يجب الامتناع عن بعض الأدوية مثل الأدوية المسيلة للدم ومنها الأسبرين، وبعض الأدوية المضادة للالتهابات لتجنب سيولة الدم، كما يجب الامتناع عن بعض المكملات العشبية، وذلك لمدة أسبوعين قبل العملية، ويمنع الطعام والشراب في ليلة الجراحة حتى وقت إجراء العملية.

طريقة إجراء عملية تحويل المسار بالمنظار

تتم العملية تحت تأثير التخدير العام وتتضمن عملية تحويل المسار بالمنظار عمل 5 أو 6 شقوق جراحية صغيرة في البطن، ويتم إدخال المنظار عبر فتحات الجراحة ويتصل المنظار بكاميرا فيديو وأدوات جراحية؛ لرؤية البطن من الداخل، ثم يقوم الطبيب بفصل الجزء العلوي من المعدة عن الجزء السفلي منها باستخدام المنظار ويتم تدبيسه، ويتم توصيل المعدة بالأمعاء الدقيقة، حيث يتم تجاوز من 150-200 سم من الأمعاء وتوصيل المعدة بالجزء السفلي من الأمعاء، ثم يتم غلق شقوق الجراحة.

نصائح النظام الغذائي بعد عملية تحويل المسار بالمنظار

بعد عملية تحويل المسار بالمنظار يجب اتباع النظام الغذائي الخاص بالعملية بعد مرور عدة ساعات حيث يجب خلال الأسبوع الأول تناول السوائل الشفافة فقط، مثل الماء، والعصائر الشفافة بدون سكر، والحساء، والحليب الخالي من الدسم.

ثم تبدأ مرحلة الأطعمة اللينة مثل الزبادي والبودنج، وذلك لمدة أسبوع آخر، مع الامتناع عن السكريات، والدهون والمشروبات الغازية والكافيين، وفي الأسبوع الثالث والرابع يمكن تناول الأطعمة اللينة، مثل الأسماك والبيض المخفوق والزبادي، والجبن القريش.

وفي الأسبوع الخامس يمكن البدء في تناول الأطعمة العادية بشرط أن تكون سهلة الهضم ولا تسبب الشعور بعدم الراحة أو الألم في المعدة، ويتم إدخالها بالتدريج إلى النظام الغذائي، مع تجنب الأطعمة صعبة الهضم أو القاسية مثل المقرمشات، والمكسرات، والفشار.

ما بعد تحويل المسار بالمنظار

بعد عملية تحويل المسار بالمنظار في بداية فترة التعافي من الطبيعي الشعور بالألم في المعدة وفي مواضع فتحات الجراحة، ويصف الطبيب مسكنات الألم التي يتم تناولها لمدة أسبوع للسيطرة على الألم، كما قد تحدث بعض الأعراض الجانبية الأخرى التي قد تنتج عن أي جراحة أخرى، وتشمل الجلطات والنزيف والعدوى، وقد تحدث مضاعفات أخرى على المدى البعيد، ولكن أغلبها غير شائع أو نادر الحدوث، ومنها:

  • تسريب المعدة.
  • متلازمة الإغراق.
  • تكوّن حصوات بالمرارة.
  • انسداد الجهاز الهضمي.
  • قرحة المعدة.
  • سوء التغذية.
  • انخفاض نسبة السكر في الدم.

مميزات وفوائد عملية تحويل المسار بالمنظار

  • متوسط فقدان الوزن بعد عملية تحويل المسار بالمنظار أعلى من جراحات السمنة الأخرى في حالة الالتزام بالتعليمات.
  • يمكن فقدان ما يصل إلى 70% على الأقل من الوزن الزائد.
  • تقلل نسبة امتصاص الدهون والسكريات للتمكن من خسارة الوزن بسرعة.
  • تتم العملية بالمنظار مما يعني شقوق جراحية أقل، ولا ينتج عنها ندبة جراحية كبيرة في البطن.
  • تساعد على تحسين الحالة الصحية للمريض وتجنب الكثير من الأمراض المتعلقة بالسمنة مثل السكري.
  • قلة الآثار الجانبية لأن العملية تتم بالمنظار أي بتدخل جراحي أقل.
  • قصر فترة التعافي والعودة لممارسة الأنشطة اليومية في وقت أقل.

فقدان الوزن بعد تحويل المسار بالمنظار

بعد عملية تحويل المسار بالمنظار يخسر أغلب الأشخاص في المتوسط من 5 إلى 9 كجم في الشهر في السنة الأولى، وقد يقل معدل فقدان الوزن بمرور الوقت، ولكن خلال عام ونصف إلى عامين يمكن خسارة من 75 إلى 80% من الوزن الزائد، وفي حالة الالتزام بالنظام الغذائي السائل أو المهروس لفترة أطول، وزيادة معدل الأنشطة الرياضية يمكن خسارة المزيد من الوزن، وينتج عن فقدان الوزن علاج المشكلات الصحية التالية:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الارتجاع المريئي.
  • الدهون الثلاثية وارتفاع الكوليسترول الضار.
  • السكري من النوع الثاني.
  • أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • متلازمة تكيس المبايض.
  • قلة الخصوبة.

تكلفة عملية تحويل المسار بالمنظار

تختلف عملية تحويل المسار بالمنظار من مركز جراحي لآخر حسب الدولة التي ستجرى فيها العملية، وحسب خبرة وشهرة الطبيب، وتطور الأدوات المستخدمة، ويصل متوسط عملية تحويل مسار المعدة حوالي 45 ألف جنيه مصري، وتتراوح التكلفة بالدولار بين 2500 إلى 8000 دولار أمريكي.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد التعرف على عملية تحويل المسار بالمنظار وكيفية إجرائها، وتكلفتها، كل ما ننصحك به قبل العملية هو مراعاة الراحة النفسية عند اختيار الطبيب، والالتزام بجلسات المتابعة، والتعليمات للتخلص من نسبة أكبر من الوزن والتخلص من أي مشكلة صحية.

أسئلة وأجوبة حول تحويل المسار بالمنظار

ما هي عملية تحويل المسار الكلاسيكي؟

عملية تحويل المسار الكلاسيكي هي إحدى جراحات السمنة التي يتم فيها فصل جزء من المعدة (الجيب) وتوصيله بالجزء السفلي من الأمعاء، ثم توصيل الأمعاء بالأمعاء.

ما هي عيوب عملية تحويل المسار؟

بعد عملية تحويل المسار قد تحدث بعض الأعراض الجانبية مثل الشعور بالتعب والإرهاق، والحاجة إلى تناول الفيتامينات مدى الحياة لتجنب التعرض لسوء التغذية.

كم تبلغ تكلفة عملية تحويل مسار المعدة في الكويت؟

يبلغ متوسط تكلفة عملية تحويل مسار المعدة في الكويت بين 13 إلى 15 ألف دولار أمريكي.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)