تكميم المعدة

أسباب تساقط الشعر بعد التكميم وطرق العلاج الفعالة

تساقط الشعر بعد التكميم من الأمور الشائعة التي يجب توقعها ومعرفة أسبابها للتمكن من التعامل معها، لذلك ستتعرفين في المقالة التالية على العوامل التي تزيد من تساقط الشعر وهل يمكن منع التساقط، فتابعي معنا.

عملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة Sleeve Gastrectomy هي عملية جراحية للتخلص من السمنة وتتم عن طريق قص الجزء الأكبر من المعدة وهو الجزء المنحني الجانبي الذي ينتج هرمون الجوع وبعد إزالته تساعد العملية على الحد من الشهية، كما أن الجزء المتبقي يكون حوالي 25% فقط من حجم المعدة ولا يكفي لاستيعاب الكثير من الطعام كالسابق، وبالتالي عدة القدرة على تناول كميات كبيرة من الطعام وخسارة الوزن والتخلص من السمنة والمشكلات الصحية المرتبطة بها.

اقرئي أيضاً: تحاليل عملية التكميم قبل وبعد ما أهميتها وكم سعرها؟

ما هي أسباب تساقط الشعر بعد التكميم؟

تساقط الشعر بعد التكميم عرض جانبي مؤقت قد يحدث إلى حوالي 30 أو 40% من المرضى بعد العملية، ولكن يمكن التغلب على هذه المشكلة بالالتزام بتعليمات الطبيب، وعادة ما يبدأ تساقط الشعر بعد التكميم في الأشهر الأولى أي خلال أول 3 أو 6 شهور بعد العملية، وتشمل أسباب تساقط الشعر بعد التكميم ما يلي:

  • تغير العادات الغذائية بعد العملية، وخاصة نتيجة تناول كميات محدودة من الطعام، وعدم الحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية.
  • يدخل الشعر في المرحلة الأخيرة في دورة نموه وهي التساقط نتيجة فقدان الكثير من الوزن بعد عملية التكميم.
  • قد يكون تساقط الشعر بعد التكميم نتيجة لاضطراب الهرمونات الناتج عن بعض الحالات الصحية مثل قصور الغدة الدرقية.
  • نقص الفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الشعر.
  • قد يحدث تساقط الشعر بعد التكميم نتيجة للعوامل الوراثية التي تزيد فرص تساقط الشعر.
  • عدم الحرص على تناول البروتين بكميات كافية، ونقص العديد من المعادن والفيتامينات.

العلاقة بين تساقط الشعر بعد التكميم والعوامل النفسية

بعد عملية تكميم المعدة قد يزيد التوتر بعد العملية ولأنه يرتبط باختلاف مستوى الهرمونات في الجسم مما يؤثر على الشعر في النهاية، لذلك يجب الحد من التوتر، والاستعداد النفسي والجسدي قبل الإقبال على العملية، حتى لا يؤدي الخضوع للعملية في فترة غير مستقرة لزيادة الشعور بالضغط العصبي والتوتر.

كما أنه يمكن اتباع بعض النصائح للحد من التوتر مثل ممارسة الهوايات المفضلة، والمشي والرياضة، وقضاء بعض الوقت مع العائلة والأصدقاء، ومن أهم ما يجب اتباعه تجنب القلق بشأن مضاعفات العملية، أو عدم فقدان الوزن، ومراقبة معدل فقدان الوزن باستمرار، فكل ما عليكِ فعله هو الالتزام بتعليمات الطبيب.

نصائح للحد من تساقط الشعر بعد التكميم

تناول الكثير من البروتين

يجب ألا يقل معدل البروتين خلال اليوم الواحد بعد عملية التكميم عن 60 إلى 90 جرام حسب توصيات الطبيب، فالبروتين من العناصر الغذائية الضرورية لبناء الخلايا، كما أن الحميات الغذائية منخفضة البروتين من أهم عوامل تساقط الشعر، لذلك يجب تناول البروتين في جميع الوجبات، وزيادة معدله بتناول مشروبات البروتين.

تجنب خفض السعرات الحرارية

عدد السعرات الحرارية اليومية التي يوصي الطبيب بالالتزام بها لا تقل عن 1000-1500 سعرة حرارية في اليوم ويقوم الطبيب بتحديد السعرات الحرارية لكل شخص على حسب الوزن ومعدل فقدان الوزن المطلوب، وقد يقلل بعض الأشخاص عدد السعرات الحرارية اليومية بهدف خسارة المزيد من الوزن في فترة أقل، أو نتيجة توقف نزول الوزن، وفي كل الحالات يجب تجنب تقليل السعرات الحرارية عن الحد المسموح به لأن ذلك من أهم أسباب تساقط الشعر بعد التكميم حيث يؤدي لسوء التغذية.

اقرئي أيضاً: كيفية حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم

تناول الفيتامينات اللازمة لصحة الشعر

يصف الطبيب مجموعة من الفيتامينات اللازمة للصحة العامة لتعويض نقص العناصر الغذائية الناتج عن تناول كميات طعام محدودة، ومن أهم الفيتامينات والمعادن الضرورية لتغذية الشعر فيتامين ب 12، والبيوتين، وحمض الفوليك أو فيتامين ب 6، والزنك، وفيتامين د، والكالسيوم، وينصح بإجراء تحاليل منتظمة للتأكد من أن نسبة الفيتامينات في الجسم معتدلة.

ومما جدير بالذكر أن هناك بعض الفيتامينات التي تتسبب في تساقط الشعر مثل زيادة فيتامين أ والحصول على نسبة عالية من الزنك؛ لذا يجب الالتزام بالجرعات التي يحددها الطبيب.

الحصول على ما يكفي من الأحماض الدهنية

ترتبط الأحماض الدهنية بصحة الشعر ويؤدي نقصها إلى ضعف الشعر وتساقطه، لذا ينصح بإدخالها في النظام الغذائي بمعدل منتظم، ومن الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية الأسماك الدهنية، مثل التونة والماكريل، والخضروات، والمكسرات، وبذور الكتان.

إدخال الزنك إلى النظام الغذائي

قد يكون الزنك من العناصر الغذائية التي تؤدي زيادتها إلى تساقط الشعر، ولذلك يجب أخذ حبوب الزنك تحت إشراف الطبيب، ولكنه أيضاً من أهم العناصر الغذائية الضرورية لصحة الشعر، ويمكن الحصول عليه من مصادره الطبيعية ومنها المحار، واللحوم الحمراء، والدواجن.

شرب الماء والسوائل

من أهم ما يجب اتباعه للحفاظ على صحة الشعر شرب كميات كافية من الماء والسوائل الصحية، مع ضرورة الامتناع عن السوائل غير الصحية مثل المشروبات الغازية، أو العصائر المحلاة بالسكر.

طرق علاج تساقط الشعر بعد التكميم

عادة ما يعود الشعر لحالته الطبيعية مرة أخرى بعد مرور عدة أشهر بعد إجراء عملية التكميم، ومع الالتزام بالتغذية السليمة، ولكن في بعض الحالات قد يستدعي معدل تساقط الشعر التدخل الطبي من أجل وقف التساقط أو إنبات الشعر مرة أخرى، ويحدد الطبيب الخيار المناسب حسب الحالة الصحية العامة والأدوية التي يتم تناولها، وتشمل خيارات علاج تساقط الشعر الطبية ما يلي:

المينوكسيديل

هو عبارة عن علاج موضعي يتم وضعه على فروة الرأس، ويناسب كلاً من الرجال والنساء، ولكن بتركيزات مختلفة، ويجب الاستمرار على استخدامه عدة أشهر حتى تظهر نتائجه، وقد يوصي الطبيب بالاستمرار في استخدامه لمدة طويلة، وخاصة إن كان الشخص يعاني من تساقط الشعر الوراثي، ومن أهم ما يجب اتباعه بشأن هذا العلاج أنه يجب استخدامه تحت إشراف الطبيب لأن استخدامه بطريقة خاطئة يؤدي إلى الكثير من المضاعفات.

دواء فيناسترايد

هو دواء يتم وصفه لـ علاج تساقط الشعر بعد عملية التكميم للرجال، ويتم تناوله كأقراص عن طريق الفم، ويمنع استخدامه بدون وصفة طبية، ولذلك يجب الالتزام بالجرعات التي يحددها الطبيب لتجنب أي مضاعفات.

عملية زراعة الشعر

حل تساقط الشعر بعد التكميم يكون بعملية زراعة الشعر وتتم العملية في حالة تساقط الشعر بكثرة، ويمكن اعتبارها الحل الأخير إن لم تنجح الفيتامينات أو الأدوية في إنبات الشعر وإعادته إلى معدل نموه الطبيعي، لذا لا ينصح بالخضوع إلى عملية زراعة الشعر إلا بعد استقرار الوزن والحالة الصحية العامة أي بعد مرور عامين من عملية التكميم.

افضل فيتامينات للشعر بعد التكميم

 نعرض لك أفضل فيتامينات الشعر بعد التكميم والتي يجب تناولها تحت إشراف الطبيب وبالجرعات المحددة:

  • فيتامين د، وفيتامين ب6، ب12.
  • الحديد والزنك والنحاس.
  • فيتامين هـ، أ.
  • حمض الفوليك.
  • افضل حبوب لتساقط الشعر بعد التكميم هي حبوب البيوتين.

تجربتي مع تساقط الشعر بعد التكميم

تحكي إحدى النساء تجربتها مع التكميم وتساقط الشعر وتقول: “عانيت من زيادة الوزن لسنوات طويلة وهذه المشكلة كانت تؤرقني وجعلتني أفقد الثقة بنفسي يومياً بعد يوم، ونصحتني إحدى صديقاتي بالخضوع لعملية التكميم والتخلص من السمنة نهائياً، وبالفعل ذهبنا معاً للطبيب وبدأت في التحضير للعملية، وبعد الاستعداد التام تم تحديد الموعد وتمت بنجاح والحمد لله”.

“حرصت على اتباع تعليمات الطبيب خلال فترة التعافي لتجنب أي مضاعفات، والتزمت بالنظام الغذائي وتغيرت حياتي تماماً وأصبحت اتبع نمط حياة صحي، ولكن المشكلة التي واجهتني هي تساقط الشعر حيث أصبح شعري بعد التكميم يتساقط بكثرة، وذهبت للطبيب ووصف لي بعض الفيتامينات والمكملات، ومع الالتزام بالجرعات المحددة من علاج الشعر بعد التكميم واستخدام منتجات العناية بالشعر تغلبت على مشكلة تساقط الشعر، وأتمتع الآن بوزن مثالي واستعدت ثقتي بنفسي”.

اقرئي أيضاً: حالات ندمت على تكميم المعدة وأفضل الحلول

كيف احافظ على شعري بعد التكميم؟

توجد عدة نصائح تساعد على تقليل تساقط الشعر بعد التكميم ومنها ما يلي:

  • يجب تجنب القلق والتوتر قدر الإمكان.
  • الحرص على تناول الفيتامينات التي يصفها الطبيب بانتظام.
  • اتباع نظام غذائي صحي وفقاً لتعليمات الطبيب.
  • يجب تجنب اتباع أي حميات قاسية بدون الرجوع للطبيب.
  • الحرص على تناول 60 أو 80 جرام من البروتين يومياً.
  • الحرص على شرب كميات كافية من الماء والسوائل الصحية.
  • المتابعة مع طبيب مختص بالشعر واستخدام منتجات تقلل التساقط.

متى يقل تساقط الشعر بعد التكميم؟

متى يتوقف تساقط الشعر بعد عملية التكميم؟ .. في الأغلب يقل أو يتوقف تساقط الشعر بعد العملية بعد 3 أو 4 شهور أو بعد مرور الأشهر الستة الأولى في المتوسط، فمع الالتزام بالتغذية الصحية وتناول الفيتامينات بعد التكميم يبدأ الشعر في النمو مرة أخرى حتى يصل معدل نمو الشعر إلى ما كان عليه قبل العملية ولكن بشرط الالتزام بالتغذية السليمة، واتباع تعليمات الطبيب.

متى يستدعي تساقط الشعر بعد التكميم الشعور بالقلق؟

يظل تساقط الشعر بعد التكميم أمر طبيعي إن لم يحدث الآتي:

  • استمرار تساقط الشعر بعد مرور أكثر من سنة على العملية.
  • بدء تساقط الشعر بعد مرور أكثر من 6 أشهر على العملية.
  • تساقط الشعر بغزارة وترقق الشعر.
  • وجود فراغات في الشعر وظهور فروة الرأس.

اقرئي أيضاً: علامات فشل عملية التكميم

والآن عزيزتي القارئة بعد معرفة أسباب تساقط الشعر بعد التكميم ومتى يتوقف تساقط الشعر بعد التكميم وكيف يمكن الحد من تساقطه نرجو أن تساعدك النصائح السابقة على تجنب تساقط الشعر بعد التكميم، والتمتع بشعر صحي وقوي، وللتواصل معنا عبر الوتس اب من هنا.

أسئلة وأجوبة حول تساقط الشعر بعد التكميم

ما أهمية السنتروم بعد التكميم؟

السنتروم يتكون من مجموعة من الفيتامينات المتعددة والعناصر الغذائية الضرورية للصحة العامة، وينصح بتناوله تحت إشراف الطبيب.

ما هي فوائد حبوب برايورين بعد التكميم؟

حبوب برايورين هي حبوب تدخل في تكوينها مجموعة من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الشعر حيث تحتوي على الثيامين والنياسين، ومجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين ب 6، والمغنيسيوم، وتساعد على تعزيز نمو الشعر والحد من تساقطه.

كيف يمكن تكثيف الشعر بعد التساقط؟

يمكن تكثيف الشعر بعد التساقط عن طريق تناول الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية لصحة الشعر وأهمها الحديد، والبروتين.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)