حرق الدهون

حرق دهون البطن بأفضل الطرق والنصائح لمظهر وصحة أفضل

دهون البطن والكرش من أكثر الدهون إزعاجاً وصعوبة عند خسارة الوزن، فكيف تنجح في حرق دهون البطن وما أهم النصائح والتمارين ولماذا يعد التخلص من دهون البطن ضرورة؟ إجابات هذه الأسئلة وأهم المعلومات حول الدهون العنيدة في منطقة البطن تجدها في المقالة التالية.

أنواع دهون البطن

يوجد نوعان من الدهون في الجسم النوع الأول هو الدهون تحت الجلد وهو ما يمكن رؤيته بالنظر أو بالضغط على الجلد، وهناك نوع آخر من الدهون وهو الدهون الحشوية وهي دهون تحيط الأعضاء الداخلية مثل القلب والكبد والأمعاء وغيرها وهو النوع الأكثر خطورة، فالدهون بشكل عام والحشوية بشكل خاص تزيد من عوامل خطر التعرض للالتهابات والمشكلات الصحية المرتبطة بالسمنة والأمراض المزمنة مثل السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية.

تصنف السمنة بقياس محيط الخصر أيضاً وليس وفقاً للوزن أو مؤشر كتلة الجسم فقط، فمن يتعدى محيط الخصر لديه 70 سم للنساء و80 سم للرجال يصنف بالسمنة، ويكون عرضة للمشكلات الصحية المرتبطة بالسمنة حتى وإن كان الوزن في الحدود الطبيعية.

أسباب تعوق حرق دهون البطن

هناك عدة عوامل تجعل حرق الدهون في البطن أمراً أكثر صعوبة ومنها:

  • ارتفاع معدل السكر في الدم.
  • التغيرات الهرمونية في الجسم مثل زيادة هرمون الكورتيزول.
  • الخمول وقلة النشاط والحركة.
  • التعرض للإجهاد والضغط باستمرار وعدم النوم بشكل كافي.
  • الإفراط في تناول المأكولات سريعة التحضير.

كيفية حرق دهون البطن

تناول الكثير من الخضراوات

تحتوي الخضروات على الكثير من المعادن والفيتامينات كما تحتوي على الكثير من الماء الذي يرطب الجسم، والأهم الألياف التي تزيد الشعور بالشبع وتقلل من الشهية، كما تقلل من امتصاص الدهون، وخاصة الخضروات الورقية مثل الخس والجرجير، والخضروات الصليبية مثل البروكلي والقرنبيط والكرنب والخرشوف.

تجنب الأطعمة سريعة التحضير

أول ما عليك التفكير فيه من أجل حرق دهون البطن هو عدم تناول الأطعمة المقلية والمعجنات والمأكولات سريعة التحضير، لأنها مليئة بالدهون غير المشبعة والسعرات الحرارية والملح والصلصات وغيرها من العناصر الغذائية التي تزيد الوزن وأيضاً تضر بالصحة.

النوم لساعات كافية

الحصول على قسط كافي من النوم هو أول ما عليك التفكير به عند حرق دهون البطن لأن النوم المتقطع يعرض الجسم للإجهاد فينتج الكورتيزول وهو هرمون الإجهاد الذي يؤدي في النهاية لتراكم الدهون في البطن وعلى خط الخصر، لذا يجب ألا تقل عدد ساعات النوم عن 7 ساعات متواصلة.

اقرأ أيضاً: أسباب صعوبة التخلص من دهون البطن

تجنب السكريات

تناول ثمار الفاكهة أفضل من تناولها كمشروبات لأن تصفيتها ينزع منها الألياف ولا يؤدي للشبع على عكس ثمار الفاكهة، كما أن كوب واحد من العصير يتطلب عدة ثمرات من الفاكهة مما يزيد من السعرات الحرارية في النهاية، بالإضافة للسكر المضاف، لذا تجنب العصائر المحلاة ويمكنك خفق الفاكهة بدون تصفيتها وتناولها سموزي، كما يجب تجنب المشروبات الغازية والسوائل المحلاة مثل الشاي والقهوة.

تناول ألياف أكثر

الألياف القابلة للذوبان في الماء تتميز بأنها بطيئة الامتصاص في المعدة وتبقى بها لمدة أطول كما تقلل من نسبة امتصاص الدهون في الجسم، مما يقلل من السعرات الحرارية في النهاية، ويحد من الجوع والشهية، ويمكن الحصول على الألياف من البذور مثل بذور الكتان وبذور دوار الشمس، ومنتجات القمح الكامل، والتوت الأزرق، والشوفان، والأرز البني.

زيادة النشاط البدني

إن كنت تجلس لفترات طويلة بسبب طبيعة عملك أو نمط حياتك ربما عليك التفكير في زيادة نشاطك البدني والخروج من وقت لآخر فكثرة الجلوس والانحناء يؤديان لقلة نشاط الدورة الدموية وبطء الحرق، لذا احرص على المشي بدلاً من الركوب وتحريك جسمك من وقت لآخر في أوقات الراحة.

ممارسة تمارين القوة

تساعد تمارين القوة على بناء كتلة عضلية أكبر وأقوى فتساعد على حرق دهون أكثر وتجنب الترهلات بعد خسارة الوزن، فالاعتماد على تمارين الكارديو فقط لا يكفي، كما أن الكتلة العضلية الضعيفة تجعل الجسم أكثر عرضة لاكتساب الوزن على المدى البعيد.

ممارسة تمارين الكارديو

تمارين الكارديو هي أهم أنواع التمارين لخسارة الوزن بشكل عام وحرق دهون البطن لأنها تزيد ضربات القلب وتعزز نشاط عملية التمثيل الغذائي مما يجعل الجسم أكثر قدرة على حرق الدهون المخزنة في البطن وغيرها من مناطق الجسم، ومنها:

  • تمرين نط الحبل.
  • تمرين القفز.
  • السباحة.
  • ركوب الدراجات.
  • الجري السريع.

اقرأ أيضاً: هل المشي يساعد على التخسيس؟

الحد من الدهون الضارة

الدهون المشبعة الموجودة في السمن النباتي والدهون المصنعة تتراكم بكثرة في الجسم، لأن الجسم لا يمتصها بسهولة ويخزنها في البطن وغيرها من مناطق الجسم، لذا أول ما عليك فعله من أجل حرق دهون البطن هو استبدالها بزيوت صحية مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند والزبد والسمن الحيواني، ولكن بكميات قليلة لا تزيد عن ملعقة في اليوم، ولا تنسى مصادر الدهون الصحية غير المباشرة الموجودة في المكسرات والأفوكادو والبذور.

تناول بروتين أكثر

البروتين من أهم العناصر الغذائية اللازمة لتجنب زيادة الوزن ويساعد على حرق دهون البطن لأنه يحد من الشهية والجوع، وعند بدء يومك بكمية كافية من البروتين ستشعر بالشبع لفترة طويلة، كما أنه العنصر الأهم لبناء العضلات خاصة إن كنت تمارس الكثير من التمارين، لذا احصل على البروتين من مصادر جيدة مثل الزبادي واللحوم الحمراء والدواجن بدون جلد والبقوليات.

تناول الأسماك الدهنية

اجعل الأسماك الدهنية جزءًا من نظامك الغذائي لأنها غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية والبروتين، كما تقلل فرص تراكم الدهون حول الأعضاء وبالتالي لا تزيد فرص تراكم دهون البطن، لذا احرص على تناول الأسماك الدهنية مرتين أو 3 مرات في الأسبوع مثل التونة أو الماكريل والسردين والسلمون.

جرب أنظمة غذائية جديدة

إن كنت تعاني من الشهية تجاه السكريات والأطعمة الغنية بالسعرات ربما عليك التفكير في نظام غذائي جديد، لأن اتباع نفس النظام لفترات طويلة قد يؤدي لبطء نزول الوزن أو ثباته، ومن الأنظمة التي تساعد على حرق دهون البطن نظام الصيام المتقطع.

تناول الكربوهيدرات المعقدة

تتميز الكربوهيدرات المعقدة بأنها تحتوي على ألياف أكثر ولا ترفع سكر الدم مثل الكربوهيدرات البسيطة، وبالتالي تتحكم أكثر في الشهية وتقلل الشعور بالجوع، لذا لتتمكن من حرق دهون البطن تناول منتجات القمح الكامل والأزر البني بدلاً من الخبز الأبيض ومنتجات القمح الأبيض مثل المكرونة البيضاء.

تجنب المشروبات الكحولية

تعمل المشروبات الكحولية على زيادة الوزن لأنها غنية بالسعرات الحرارية وخاصة النبيذ والبيرة، لذا تجنب الأنواع التي تحتوي على سكريات والكثير من السعرات، ولا ينصح بشربها من الأساس، وخاصة أن الكحوليات تؤدي لمشكلات صحية مثل الكبد الدهني وتزيد من تراكم الدهون في البطن والخصر.

تمارين لحرق دهون البطن

هناك العديد من التمارين التي تساعد على حرق دهون البطن للرجال والنساء ولكن قبل معرفتها عليك معرفة أن نتيجة التمرين نسبية وتختلف سرعة ظهورها من شخص لآخر، ولا تنسى أهمية ممارسة تمارين تناسب لياقتك البدنية والبدء بتمارين المبتدئين، ثم زيادة كثافة التمارين وعدد ممارستها كل شهر أو عدة أشهر، كما لا يجب عمل تمارين البطن فقط بل يجب تخصيص أيام لعضلات الجسم الأخرى، والآن إليك بعض تمارين حرق دهون البطن:

تمرين رفع الساق

تمرين رفع الساق Leg Raiseيعمل تمرين رفع الساق على عضلات البطن السفلية ويتم عمله عن طريق النوم على الظهر على سجادة التمارين ثم تثبيت الذراعين على الجانبين وفردهما، ثم رفع الساق للأعلى بحيث تشكل البطن مع منطقة الحوض زاوية قائمة، ثم خفض الساق باتجاه الأرض ببطء بدون لمس الأرض، ويكرر التمرين 15 مرة ثم يعاد مرتين.

تمرين العجلة

تمرين العجلةيعمل هذا التمرين على تحريك عضلات البطن العلوية والسفلية والجانبية أيضاً ويتم عمله عن طريق النوم على الظهر ثم وضع الكفين أسفل الرقبة وثني الكوعين باتجاه البطن، ثم رفع الساقين وثني الركبتين باتجاه البطن والصدر، ثم لمس الكوع الأيسر للركبة اليمني والعكس، والتبديل بحركات دائرية مثل التبديل بالعجلة وتكرر 25 عدة بالتبادل ويعاد التمرين مرتين.

تمرين التويست

تمرين التويستيعمل تمرين التويست على حرق دهون البطن الجانبية وشد الخصر ويتم عمله عن طريق الجلوس على الأرض على سجادة التمرين ثم ثني الركبتين بحيث تشكلان زاوية منفرجة ثم تحريك الجزء العلوي من الجسم على كلا الجانبين بحركات عكسية بالتبادل بمعدل 25 عدة على الأقل، ثم أخذ راحة 30 ثانية ويعاد التمرين مرتين أو 3 مرات.

تمرين النهوض

تمرين النهوضيساعد هذا التمرين على شد عضلات البطن العلوية ويتم عمله عن طريق النوم على الظهر ثم ثني الركبتين للأعلى كما توضح الصورة ثم القيام بالجزء العلوي من الجسم ورفع الذراعين للأعلى بحيث تلامسان الركبتين ويمكن عمل نفس التمرين بفرد الساقين ووضع اليدين خلف الرقبة ثم النهوض للأعلى والرجوع مرة أخرى وتكرار العدات، ويكرر التمرين مرتين من 12 إلى 15 عدة.

مشروبات لحرق دهون البطن

ما أفضل مشروبات لحرق دهون البطن والارداف قبل النوم؟ تساعد المشروبات التالية على تنشيط عملية التمثيل الغذائي وبالتالي تعزز الحرق ولكن لا يمكن الاعتماد عليها في حرق الدهون ويمكن شربها في أي وقت في اليوم:

الشاي الأخضر

تتعدد فوائد الشاي الأخضر للصحة والتخسيس حيث يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من أضرار الجذور الحرة وتجعل الجسم يقوم بوظائفه بفعالية، ويمكن شرب من كوب إلى 3 أكواب من الشاي الأخضر ولكن بدون إضافة سكر أبيض.

القرفة

من فوائد القرفة للتخسيس أنها تعمل على ضبط نسبة سكر الدم لذا فهي من المشروبات التي تساعد على تقليل دهون البطن والجسم بشكل عام، ويمكن شربها للحد من الشهية، عن طريق إضافة الماء المغلي على ملعقة من القرفة ثم شربها كما يمكن إضافتها لمشروبات أخرى مثل اللبن أو الحساء.

الماء وخل التفاح

يعمل خل التفاح على ضبط نسبة سكر الدم وبذلك يحد من الشهية تجاه الطعام مما يساعد على حرق دهون البطن، كما أثبتت العديد من الدراسات أن تناول خل التفاح لعدة أسابيع بشكل منتظم مع عمل نظام غذائي صحي يساعد على تقليل دهون البطن، ويمكن تناوله عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من خل التفاح إلى الماء وشربها.

القهوة الخضراء

القهوة بشكل عام والقهوة الخضراء من المشروبات المفيدة للصحة بشكل عام، بينما تحتوي القهوة الخضراء على كافيين أقل وفوائد أكثر، ويمكن شرب القهوة الخضراء للتخسيس والتخلص من الدهون مع مراعاة عدم الإفراط في شربها لتجنب أضرار الكافيين.

حرق دهون البطن بالأعشاب

يتساءل الكثيرون عن مشروب قبل النوم لحرق دهون البطن والخصر حيث توجد أنواع أعشاب لحرق دهون البطن والأرداف كما تدخل في تكوين الكثير من العقاقير الطبية وتعمل على الحد من الشهية عند شربها، وتوجد أنواع تقلل من امتصاص الدهون في الجهاز الهضمي، ومن أمثلتها الزنجبيل والأوريجانو.

وأياً كان نوع الأعشاب لا يجب تجربة أي أنواع غير موثوقة وبدون استشارة الطبيب، ولا يجب تناول أي دواء لحرق الدهون في البطن وينصح بالابتعاد عن الأنواع مجهولة المصدر التي يتم الترويج لها لتجنب أي أضرار قد تلحق بالصحة وتسبب اضطرابات في الهرمونات.

متى تظهر نتائج حرق دهون البطن؟

تتوقف المدة التي تستغرقها لحرق دهون البطن على عوامل عديدة مثل نسبة الدهون المتراكمة في الجسم ومستوى النشاط البدني المبذول ومدى التزامك بالنظام الغذائي، وحسب الكثير من الدراسات فإن الوصول للوزن المثالي للرجال قد يستغرق من 15 إلى 21 شهراً، بينما تستغرق النساء من 20 إلى 26 شهراً، وإن كنت في الحدود الطبيعية ولكنك تعاني من السمنة الموضعية في البطن فقط ربما يستغرق الأمر وقتاً أقل ولكن لا يقل عن 3 أو 6 شهور لترى تحسناً ملحوظاً.

علامات تدل على حرق دهون البطن

هناك عدة علامات لتستدل منها ما إذا كان جسمك يحرق الدهون ومنها:

  • عدم الشعور بالجوع أغلب الوقت.
  • تغير مقاسك في الملابس ويصبح شكلك أفضل في ملابسك القديمة.
  • قلة محيط الخصر وتغير شكل البطن والجسم بشكل عام.
  • تشعر بالنشاط وتحسن الصحة العامة.
  • تحسن الآلام المزمنة لديك مثل التهابات المفاصل والكاحل والظهر والركبتين.
  • ملاحظة أن العضلات في البطن أصبحت أكثر وضوحاً.
  • انخفاض نسبة السكر في الدم وبالتالي انخفاض الشهية.
  • تحسن الحالة المزاجية.

اقرأ أيضاً: فوائد إبر البوتكس للحد من الشهية والتنحيف

أخطاء شائعة عليك تجنبها عند حرق دهون البطن

  • إدخال الجسم في حالة من التجويع لخسارة الوزن ولحرق الدهون بسرعة.
  • الإفراط في ممارسة الرياضة الشاقة يؤدي للأرق وزيادة الإجهاد وربما هدم العضلات مما يأتي بنتيجة عكسية.
  • انتظار نتيجة سريعة وتعجل ظهور النتائج يجعلك تشعر بالإحباط بسرعة وترك النظام الغذائي.

القضاء على دهون البطن نهائياً بشفط الدهون

تعد عملية شفط دهون البطن هي أسرع طرق حرق دهون البطن والتخلص منها نهائياً فلا تعود الدهون مرة أخرى، كما أن نتيجتها تظهر على الفور ويمكن العودة لممارسة يومك بشكل طبيعي بعد أسبوع تقريباً، وتستمع بأفضل نتيجة لشفط دهون البطن بين 3 إلى 6 أشهر فقط.

والآن عزيزي القارئ بعد معرفة طرق حرق دهون البطن وأهم النصائح التي عليك اتباعها وما ننصحك بتجنبه، كل ما نذكرك به أن دهون البطن من النوع العنيد لذا عليك الاستمرار لتضمن النتيجة التي تتمناها، أو التفكير بالطرق التجميلية مثل شفط الدهون، ولأي أسئلة حول خسارة الوزن أو أفضل تقنيات شفط الدهون اضغط هنا.

أسئلة وأجوبة حول حرق دهون البطن

ما أفضل مشروب حرق دهون البطن؟

توجد العديد من المشروبات التي تساعد على الحد من الشهية لينجح نظامك الغذائي في حرق دهون البطن مثل القرفة والزنجبيل.

كيف يمكن حرق دهون البطن خلال 9 أيام؟

يمكن حرق دهون البطن بممارسة الرياضة وعمل نظام غذائي صحي لخسارة الوزن، ولكن الأمر يتطلب المزيد من الوقت.

ما هي أعراض حرق دهون البطن؟

من علامات حرق دهون البطن قلة محيط الخصر والبطن وتغير مقاساتك.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)