تحويل مسار المعدة

عملية تحويل المسار للتخسيس

عزيزي القارئ هل تبحث عن حل فعال للتخلص من مشكلة السمنة؟ ربما عليك التفكير في عملية تحويل مسار المعدة، لذلك دعنا نساعدك في معرفة أهم مميزات وفوائد عملية تحويل المسار للتخسيس وما معدل فقدان الوزن المتوقع بعد العملية، في المقالة التالية.

عملية تحويل المسار للتخسيس

عملية تحويل مسار المعدة هي إحدى جراحات السمنة التي تساعد على التخلص من الوزن الزائد اعتماداً على تقليل الشهية وتناول كميات قليلة من الطعام، وذلك عن طريق فصل جزء صغير من المعدة وتدبيسه، وبالتالي تناول كمية محدودة من الطعام، ثم يتم تحويل مسار المعدة إلى الأمعاء الدقيقة بحيث يمر الطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة مباشرة بعد تجاوز ما لا يقل عن متر ونصف من الأمعاء، وبالتالي يقل امتصاص السكريات والدهون.

أنواع عملية تحويل مسار المعدة

هناك 3 أنواع من عمليات تحويل مسار المعدة، وتشمل ما يلي:

  • عملية تحويل مسار المعدة المصغر، ويتم فيها عمل وصلة واحدة بين المعدة والأمعاء الدقيقة ويمر الطعام من خلالها مباشرة.
  • عملية تحويل المسار الكلاسيكي، ويتم خلالها عمل وصلتين الأولى بين المعدة الجديدة والأمعاء الدقيقة، والثانية تتم عن طريق توصيل الأمعاء ببعضها.
  • عملية تحويل المسار ثنائي التقسيم، أو ما يعرف بعملية الساسي، وتتم عن طريق تكميم المعدة، ثم عمل وصلة بين المعدة الجديدة بعد تكميمها وبين الأمعاء.

فوائد عملية تحويل المسار لعلاج بعض الأمراض

هناك العديد من المشكلات الصحية التي يتم إجراء عملية تحويل المسار للتخسيس من أجل التخلص منها، وخاصة بعد عدم تمكن الشخص من التخلص من السمنة بالطرق التقليدية المألوفة مثل الرياضة والرجيم، وتشمل هذه الأمراض ما يلي:

  • التهابات وآلام المفاصل.
  • السكري من النوع الثاني.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • قلة الخصوبة والعقم.
  • انقطاع التنفس أثناء النوم.

خطوات إجراء عملية تحويل المسار للتخسيس بالمنظار

تتم عملية تحويل المسار للتخسيس بعد أن يتم تخدير المريض بالتخدير العام، ولتقليل الألم والآثار الجانبية عادة ما تتم العملية بالمنظار، حيث يقوم الطبيب بعمل عدة فتحات صغيرة في البطن لإدخال أدوات الجراحة وإدخال المنظار، ثم يتم تدبيس جزء صغير للغاية من المعدة، والإبقاء على الجزء الأكبر من المعدة بدون إزالته.

ثم يتجاوز الطبيب حوالي مترين من الأمعاء ويقوم بتوصيل المعدة بالجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة ليمر الطعام مباشرة إلى الأمعاء بدون المرور بباقي المعدة والجزء العلوي من الأمعاء مما يساعد على تقليل امتصاص السكريات وبالتالي القدرة على فقدان الوزن.

ما بعد عملية تحويل المسار للتخسيس

بعد عملية تحويل المسار للتخسيس يبقى المريض في المستشفى من يوم إلى أربعة أيام حتى يتم التأكد من أن الحالة الصحية مستقرة، ويتم عمل اختبار تسريب للمعدة، وخلال هذه الفترة يتم تناول السوائل الصافية فقط، مثل الشوربة، والماء، وبعد عدة أيام يمكن تناول اللبن خالي الدسم، والبودنج، والجيلي.

وبعد أسبوع تبدأ مرحلة تناول الأطعمة المهروسة عن طريق خفقها في محضرة الطعام، مثل الشوربة والزبادي، وقد تستمر هذه المرحلة حتى ثلاثة أسابيع، وبعدها تبدأ مرحلة الطعام اللين ويتم خلالها تناول أطعمة سهلة المضغ والهضم، مثل الخضروات المطهية جيداً، والفاكهة اللينة الناضجة، أو البيض المخفوق والسمك بعد هرسه بالشوكة.

وفي بداية الأسبوع الخامس يمكن تناول الطعام العادي بشرط أن يكون مطهي جيداً، وعند إدخال أطعمة جديدة يجب تناول كميات قليلة منها، والتأكد من شعور المعدة بالراحة بعد تناولها، ويكرر الأمر نفسه مع كل طعام جديد، وعندما تكون الحالة الصحية جيدة بدرجة تسمح لممارسة الرياضة يجب البدء في اتباع جدول منتظم.

نصائح هامة بعد عملية تحويل المسار للتخسيس

من أهم ما يجب تجنبه في جميع المراحل الأطعمة الحارة، والسكريات والدهون، والمشروبات الغازية، كما يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على بذور، أو المقرمشات والخضروات الليفية، واللحوم عالية الألياف.

ويراعى مضغ الطعام مرات عديدة، وتجنب الإفراط في تناول الطعام لتفادي أي مشكلات في الجهاز الهضمي، كما يجب شرب الكثير من الماء، والحصول على ما يكفي من البروتين، بما لا يقل عن 60 جرام في اليوم، ويراعى عدم الجمع بين الطعام والشراب في نفس الوقت بل الانتظار ساعة على الأقل بينهما.

كما يجب تناول الفيتامينات بعد عملية تحويل المسار للتخسيس لتجنب سوء التغذية ونقص العناصر الغذائية الهامة للجسم، لذا يصف الطبيب فيتامين ب12، وفيتامين د، والكالسيوم، والحديد بجرعات يتم تحديدها حسب احتياج كل شخص.

مميزات إجراء عملية تحويل المسار للتخسيس

  • تتم عملية تحويل المسار للتخسيس بالمنظار مما يقلل الشعور بالألم ويضمن فترة نقاهة أقل.
  • تعالج العملية الكثير من أمراض السمنة وزيادة الوزن.
  • مع الالتزام بالتعليمات يكتسب المريض العادات الغذائية الصحية ويلتزم بها على المدى البعيد.
  • تساعد على التحكم في الشهية تجاه السكريات، وتقلل امتصاصها في الأمعاء.
  • تخفض الشعور بالجوع مما يجعل فقدان الوزن أسهل.
  • التمكن من الحفاظ على الوزن وعدم اكتسابه مرة أخرى لأطول فترة ممكنة.

فوائد عملية تحويل المسار

خسارة الوزن الزائد

ينجح أغلب من يخضعون إلى عملية تحويل المسار للتخسيس في التخلص من أكبر معدل ممكن من الوزن الزائد، حيث يفقدون في الشهور الأولى ما لا يقل عن 15% من الوزن الزائد، وبعد الشهر السادس لا تقل نسبة الوزن المفقود عن 40%، وخلال عام ونصف إلى عامين ينجح أغلب الأشخاص في التخلص من 80% أو أكثر من وزنهم.

ومع فقدان الوزن تصبح القدرة على التنفس أفضل والحركة أكثر سهولة، كما يقل الشعور بالشهية تجاه السكريات والأطعمة مرتفعة السعرات الحرارية، ومع ممارسة الرياضة بانتظام تتحسن اللياقة البدنية مع زيادة الطاقة والنشاط.

زيادة الخصوبة

عملية تحويل المسار تنعكس على زيادة فرص حدوث الحمل، ولأنها تقلل نسبة السكر فإنها تقي من أمراض الحمل مثل سكري الحمل، ومع نزول الوزن تتحسن الكثير من الأعراض، وبنسبة لا تقل عن 60% تتحسن مشكلات العقم والخصوبة، ومتلازمة تكيس المبايض، وتصبح نسب الحمل بعد العملية أعلى بكثير.

تساعد على علاج مرض السكري

ما لا يقل عن 60 إلى 90% ممن يخضعون إلى عملية تحويل المسار للتخسيس وتمكنوا من خسارة الوزن الزائد يلاحظون تحسن ملحوظ في نسبة السكر في الدم، حيث تقل نسبة السكر في الدم حتى قبل فقدان الوزن وذلك بفضل تحويل المسار إلى الأمعاء الدقيقة حيث لا يمتص الجسم السكر بالمعدل نفسه، ومع خسارة الوزن الزائد قد يتم علاج السكر بشكل نهائي في بعض الحالات.

أضرار عملية تحويل مسار المعدة

من المتوقع بعد إجراء عملية تحويل مسار المعدة حدوث بعض المضاعفات مثلما يحدث بعد أي عملية تتم في منطقة البطن، ولكنها تعتبر من الأعراض غير شائعة الحدوث، وتشمل ما يلي:

  • تسريب في المعدة أو الأمعاء.
  • حدوث مشكلات في الرئتين والتنفس.
  • النزيف.
  • الجلطات.
  • العدوى.
  • التحسس تجاه التخدير.

وقد تحدث عدة مشكلات صحية أخرى، وتشمل ما يلي انسداد الأمعاء والغثيان المزمن وانخفاض نسبة السكر في الدم وسوء التغذية والإصابة بقرحة المعدة وتكوّن حصوات المرارة.

وفي نهاية المقالة عزيزي القارئ بعد التعرف على عملية تحويل المسار للتخسيس وكيفية إجراؤها، وأهم فوائدها ومميزاتها، لا تتردد في إجراء العملية للحصول على فوائدها والتخلص من الوزن الزائد وتجنب الكثير من الأمراض.

أسئلة وأجوبة حول عملية تحويل المسار للتخسيس

هل يمكن إعادة عملية تحويل المسار؟

يمكن إعادة العملية في حالة تمدد المعدة مع الوقت وعودة الشهية مرة أخرى، أو في حالة حدوث أي مضاعفات خطيرة.

ما عيوب عملية تحويل المسار؟

من عيوب عملية تحويل المسار التعرض لسوء التغذية ونقص بعض العناصر الغذائية الهامة للجسم، وزيادة معدل تساقط الشعر، وترهل الجلد.

كم تبلغ تكلفة عملية تحويل المسار؟

يتراوح متوسط تكلفة عملية تحويل المسار بين 3 إلى 8 آلاف دولار أمريكي.

المصدر
MedlineplusMayoclinic

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)