تكميم المعدة

دليلك الشامل لإجراء عملية تكميم المعدة للتخلص من السمنة

تعتبر عملية تكميم المعدة من العمليات المنتشرة بشكل واسع كأفضل الحلول لعلاج السمنة المفرطة لمدى قدرتها على إنقاص الوزن، ويمكن إجراؤها بالمنظار أو بالطريقة التقليدية فكيف تتم العملية بالطريقتين، وما هي أوجه الاختلاف بينهما، وهل تختلف النتائج والآثار الجانبية؟ تعرفوا معنا على إجابات هذه الأسئلة وأهم ما يجب معرفته عن عملية تكميم المعدة في المقالة التالية.

عملية تكميم المعدة Sleeve Gastrectomy

يعاني الكثير من الأشخاص من السمنة المفرطة وما يترتب عليها من مشكلات صحية تتعلق بالوزن الزائد من أمراض القلب، والسكري وغيرها، ولذلك فإن إجراء عملية تكميم المعدة يساعد على خسارة الوزن عن طريق تصغير حجم المعدة وإزالة 80% منها مع ترك من المعدة يشبه ثمرة الموز، وبالتالي لا يمكن استيعاب نفس كمية الطعام التي اعتاد الشخص على تناولها في السابق، وبالتالي يتم تناول كمية أقل من الطعام، ويقل الشعور بالجوع، وبمرور الوقت يخسر الوزن.

متى يتم اللجوء لتكميم المعدة؟

يتم إجراء عملية تكميم المعدة كأحد الحلول لعلاج السمنة وذلك عن طريق قص المعدة ليصبح حجمها أصغر، وبالتالي يتم تناول كمية قليلة من الطعام والشعور بالامتلاء ويتم خسارة الوزن الزائد، وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المتعلقة بالسمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع الثاني وارتفاع مستوى الكوليسترول الضار في الدم، كما يتم إجراء تكميم المعدة لعلاج العديد من مشاكل المعدة ومنها ما يلي:

  • وجود ورم في المعدة (سواء كان خبيث أو حميد).
  • وجود نزيف بالمعدة.
  • الإصابة بالتهابات بالمعدة.
  • وجود ثقوب بجدار المعدة.
  • وجود زوائد داخل المعدة.
  • الإصابة بسرطان المعدة.
  • وجود قرح بالمعدة.

أنواع تكميم المعدة

  • تكميم المعدة الجراحي: ويتم فيه استئصال حوالي 70% من المعدة عن طريق فتحة كبيرة في منطقة البطن.
  • تكميم المعدة بالمنظار: ويتم فيه أيضاً استئصال جزء من المعدة لتصبح على شكل أنبوب عن طريق 3 أو 5 فتحات في البطن.
  • تكميم المعدة عند خط البكيني: ويتم فيه استئصال أيضاً جزء من المعدة ولكن عن طريق عمل فتحة صغيرة عند منطقة السرة، وفتحتين على خط منطقة البكيني لتجنب ظهور ندبات واضحة.

اقرأ أيضاً: كل تفاصيل عملية تكميم البكيني

المرشح لعملية تكميم المعدة

يجب توفر بعض المواصفات في الشخص الذي يخضع إلى عملية التكميم حتى تتم العملية بأمان ويحصل المريض على أفضل النتائج ومنها:

  • من يعاني من السمنة المفرطة ويصل مؤشر كتلة الجسم لديه إلى 40 أو أكثر.
  • إذا كان الشخص غير مدخن أو يستطيع التوقف عن التدخين بمدة كافية قبل وبعد العملية.
  • من يصل معدل كتلة الجسم لديه بين 35 إلى 39 وتوجد لديه مخاطر صحية تتعلق بالوزن الزائد مثل مرض السكري، يمكنه الخضوع لعملية تكميم المعدة للتخلص من المشكلات الصحية.
  • أن يكون المريض على استعداد لاتباع نمط حياة صحي بعد العملية.
  • أن يكون عمر الشخص أكبر من 18 عام.

اقرأ أيضاً: أقل وزن لعملية تكميم المعدة

الاستعداد لعملية تكميم المعدة

قبل عملية تكميم المعدة يجب إخبار الطبيب بكافة الأدوية والفيتامينات التي تتناولها ليحدد الطبيب ما يجب التوقف عنه أو ما يجب تعديله قبل الجراحة، كما يجب التوقف عن تناول الأدوية المسيلة للدم والمكملات العشبية لتجنب النزيف.

كما يجب الصيام قبل العملية بـ 12 ساعة، واتباع نظام غذائي صحي بمدة كافية قبل العملية، كما يجب تجنب الأكلات الدسمة والأطعمة الغنية بالسكريات، والإقلاع عن التدخين بمدة لا تقل عن أسبوعين قبل العملية.

اقرأ أيضاً: ما هي عملية التكميم السري ذو الفتحة الواحدة وتكلفتها؟

خطوات عملية التكميم

تتم عملية قص المعدة بطريقتين وهما الجراحة والمنظار، ويحدد الطبيب الطريقة الأنسب لكل مريض، ولكن في كل الحالات تتم العملية تحت تأثير التخدير العام، وتتم كالتالي:

تكميم المعدة بالجراحة: وفيها يقوم الطبيب بعمل شق جراحي في البطن ثم يقوم بقص المعدة ثم غلق الشق الجراحي بالغرز التجميلية، وقد ينتج عنه ندبة جراحية.

تكميم المعدة بالمنظار: يقوم فيها الطبيب بعمل عدة شقوق صغيرة جداً في البطن، ثم يقوم بإدخال المنظار حتى يصل للمعدة، ثم يقوم بقص حوالي %75 من المعدة حيث يتبقى جزء صغير أنبوبي الشكل بحجم ثمرة الموز، ثم يقوم الطبيب بغلق هذه الشقوق بغرز تجميلية ثم وضع الضمادات عليها، وبالتالي ينتج عن عملية تكميم المعدة بالمنظار أقل قدر من الآثار الجانبية.

وتتراوح مدة عملية تكميم المعدة من ساعة إلى ساعتين، وبعد إجراء العملية يتولى الطاقم الطبي متابعتك للتأكد من سلامتك، وملاحظة أي مضاعفات، وبعد الاطمئنان على صحتك يمكنك العودة للمنزل برفقة أحد أفراد عائلتك أو أحد أصدقائك.

اقرأ أيضاً: الفرق بين التكميم وتحويل المسار

بعد عملية تكميم المعدة

  • يجب الحركة الخفيفة بعد العملية لتجنب الجلطات.
  • اتباع النظام الغذائي الذي يصفه الطبيب لك.
  • تجنب تناول كميات كبيرة من الطعام بعد العملية لتجنب التقيؤ أو اتساع المعدة.
  • الحرص على تناول الفيتامينات لتعويض العناصر الغذائية المفقودة.
  • ممارسة الرياضة عندما يسمح الطبيب بذلك.
  • تجنب شرب المشروبات الغازية لأنها تؤثر سلباً على العملية.
  • الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والحديد وفيتامين سي.

اقرأ أيضاً: النظام الغذائي بعد التكميم

فوائد عملية تكميم المعدة

من فوائد عملية تكميم المعدة ما يلي:

  • يمكن أن يفقد أغلب الأشخاص من 40 إلى 70% من وزنهم الزائد حسب الوزن الزائد قبل العملية، وحسب كثافة التمرينات الرياضية.
  • تقلل العملية من الشعور بالجوع وتحد من كمية الطعام مما يساعد على فقدان الوزن.
  • تساعد على تحسين نسبة السكر في الدم بسبب خسارة الوزن الزائد.
  • الوصول إلى الوزن المثالي واستعادة الثقة بالنفس.
  • التخلص من السمنة المفرطة ومشاكلها مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم وأمراض القلب والشرايين.
  • ممارسة كافة الأنشطة اليومية بدون وجود صعوبة في الحركة وبكل سهولة.

بعد عملية تكميم المعدة تتحسن صحة أغلب المرضى، ويمكن أن يتخلص البعض الآخر من العديد من المشكلات الصحية مثل انقطاع النفس أثناء النوم ومشكلات الخصوبة والعقم وارتفاع ضغط الدم والارتجاع المعدي المريئي.

كيف تساعد عملية تكميم المعدة على فقدان الوزن؟

يعتمد فقدان الوزن من خلال عملية تكميم المعدة على عدة محاور ومنها:

  1. المحور الأول عن طريق تصغير حجم المعدة حيث يكون المتبقي من حجم المعدة ما يقرب من حوالي 15% لـ 40% من حجم المعدة الأصلي، وبالتالي فإن المعدة بعد التكميم لن تستوعب نفس مقدار الطعام السابق وبالتالي يشعر الشخص بالشبع بكميات أقل بكثير مما كان عليه قبل التكميم، ويتمكن من فقدان وزنه الزائد.
  2.  المحور الثاني فأثناء عملية قص المعدة فإنه يتم استئصال قبة المعدة وهي الجزء المسؤول عن إفراز هرمون الجوع وبالتالي فإن الشعور بالجوع يصبح أمر نادر بالنسبة للشخص الذي أجرى التكميم وهو ما يساعد على فقدان الوزن الزائد بشكل سريع.

اقرأ أيضاً: كل ما ترغب في معرفته عن تكميم المعدة المعدل

الآثار الجانبية لعملية تكميم المعدة

كلما كانت التقنية الجراحية أكثر تطورًا كلما قلت الآثار الجانبية، حيث ينتج عن تكميم المعدة بالمنظار أقل قدر من المضاعفات، وينتج عن عملية التكميم التقليدية ندوب أو نزيف، وقد تصبح احتمالية العدوى أكبر بسبب كبر حجم الشق الجراحي وهو ما يجب الاعتناء به في كل الأحوال، ومن مخاطر عملية تكميم المعدة ما يلي:

النزيف

تحدث بعض المضاعفات بعد عملية تكميم المعدة في حالات نادرة تقدر بنسبة 1% ويمكن تفادي أغلب المخاطر والمضاعفات بالتحضير الجيد للجراحة، والالتزام بتعليمات الطبيب، واختيار الطبيب والمركز الجراحي بدقة، فقد يحدث النزيف بسبب تناول أدوية مسيلة للدم بدون إخبار الطبيب لذا يجب التأكد من جميع أنواع الأدوية التي تتناولها قبل الجراحة، وضرورة إخبار الطبيب بها.

الغثيان والقيء

من الآثار الجانبية الشائعة الغثيان والقيء بعد الجراحة نتيجة التخدير العام، وعند تناول الطعام بسبب قلة حجم المعدة، وبسبب التغير الجديد الذي يطرأ على المعدة والذي يجعل من الصعب تناول الطعام في البداية، ويمكن لموانع القيء أن تقلل من ذلك، وعادة ما ينتهي الشعور بالقيء خلال عدة أيام من الجراحة، وفي الأيام الأولى يوضع المريض تحت المراقبة في المستشفى للتأكد من أن الجراحة تسير بشكل سليم.

يمكن أيضاً الشعور بالقيء بعد الجراحة في أوقات مختلفة عند تناول الطعام بكميات كبيرة، أو في حالة عدم مضغ الطعام جيدًا، لذا ينصح بتناول كميات صغيرة من الطعام، والحرص على مضغها جيدًا حتى تصبح لينة لتسهيل بلعها وهضمها، كما يجب التوقف عن تناول الطعام فور الشعور بالشبع، وتجنب شرب المياه أثناء تناول الطعام.

تمدد المعدة

من الآثار الجانبية أيضًا زيادة حجم المعدة مرة أخرى وتمددها مع الوقت، ولكن هذا الأمر يمكن للمريض فقط السيطرة عليه والتحكم فيه بتناول كميات صغيرة من الطعام، والتوقف عن الأكل عند الشعور بالجوع لأن كميات كبيرة من الطعام يجعلها تتمدد إلى جانب الشعور بالقيء.

اقرأ أيضاً: اسباب توسع المعده بعد التكميم

زيادة الوزن

يمكن أن يزداد الوزن مرة أخرى في حالة عدم ممارسة الرياضة، والالتزام بالنظام الغذائي الذي يوصي به الطبيب لأن الأمر لا ينتهي بانتهاء الجراحة، وهذه من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثيرون ممن خضعوا إلى عملية تكميم المعدة، ولكن في حالة زيادة الوزن والشعور بالجوع بعد إجراء تكميم المعدة يمكن إجراء بوتوكس المعدة.

تكلفة تكميم المعدة

تختلف تكلفة عملية التكميم من دولة لأخرى، كما تختلف وفقاً لنوع عملية تكميم المعدة، وبشكل عام يتراوح سعر عملية التكميم من 2000 إلى 5000 دولار أمريكي، أما تكلفة عملية تكميم المعدة في مصر فتتراوح بين 30000 إلى 50000 جنيه مصري، أما تكلفة العملية في السعودية فتتراوح بين 30 ألف إلى 60 ألف ريال سعودي.

ومن مميزات إجراء العملية في مصر انخفاض التكلفة ووجود أفضل أطباء تكميم المعدة في مصر، وتوافر العديد من مراكز علاج السمنة المزودة بأفضل وأحدث التقنيات، وبالتالي ضمان الحصول على أفضل النتائج، وتجنب الكثير من المضاعفات.

اقرأ أيضاً: تكميم المعدة بالتقسيط والمزيد من المعلومات

تجارب تكميم المعدة

“خضعت لعملية تكميم المعدة للتخلص من الوزن الزائد خاصة بعد إصابتي بمرض السكري من النوع الثاني، وبعد الذهاب للطبيب المختص وإجراء كل الفحوصات اللازمة، واتباع تعليمات الطبيب وتغيير عاداتي الغذائية، تمت العملية بنجاح وخسرت وزني الزائد خلال عام تقريباً، وكانت تجربتي مع التكميم جيدة وأنصح الجميع بالعملية”.

اقرأ أيضاً: متى يتم إجراء عملية تكميم للمرة الثانية؟

وفي نهاية المقالة عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على طريقة عملية تكميم المعدة وعلى الفرق بين عملية التكميم بالجراحة وعملية التكميم بالمنظار، نرجو أن نكون قد تمكنا من الإجابة عن كل أسئلتك واستفساراتك، وإذا كان لديك أسئلة أخرى يسعدنا مشاركتها معنا من هنا.

أسئلة وأجوبة حول عملية تكميم المعدة

ما هو سعر عملية تكميم المعدة في مصر؟

يختلف سعر عملية تكميم المعدة بناءً على نوع العملية، وبشكل عام فإن متوسط تكلفة عملية التكميم في مصر 33 ألف جنيه مصري.

ما هي مخاطر عملية تكميم المعدة؟

قد ينتج عن تكميم المعدة بعض المخاطر مثل حدوث نزيف أو ثقب في المعدة، وحدوث بعض الجلطات والقيء.

ما هي مدة عملية تكميم المعدة؟

تستغرق عملية التكميم من ساعة إلى ساعتين، ثم يستمر أفراد الطاقم الطبي في متابعة المريض بعد العملية لتجنب أي مضاعفات.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)