عملية الساسي

فوائد عملية الساسي

عملية الساسي تعتبر من أحدث التقنيات العلاجية للتخلص من مشكلة السمنة المفرطة، فبجانب نسبة نجاحها المرتفعة، فهي أيضاً لا تتسبب في الكثير من المضاعفات أو المخاطر، لتتعرف على أهم فوائد عملية الساسي تابع معنا هذا المقال.

عملية الساسي للتخسيس SASI

عملية الساسي أو عملية التقسيم الثنائي هي عبارة عن تقنية جراحية تستخدم لعلاج السمنة المفرطة، والتي تعتبر من أخطر الأمراض في وقتنا الحالي، لأن الأمر لا يتوقف فقط عند الوزن الزائد أو تغير شكل الجسم، بل تتسبب السمنة المفرطة في الكثير من الأمراض المزمنة الخطيرة، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والتهاب المفاصل وتصلب الشرايين، كما أنها أحد الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم.

لذا يلجأ الكثير ممن يعانون من السمنة المفرطة إلى عمليات جراحية للتخلص من الوزن الزائد في أسرع وقت، وهنا يأتي دور عملية الساسي، حيث أنها تعتبر مزيج بين عملية تكميم المعدة وعملية تحويل المسار، حيث أنها تساعد على إنقاص الوزن وتقليل حجم الوجبات بالإضافة إلى تقليل امتصاص الجسم للدهون والسكريات الموجودة في الوجبات.

فوائد عملية الساسي

عملية الساسي تستطيع أن تقدم لك مجموعة من الفوائد والمميزات الرائعة، التي تدفع الكثير من الأشخاص إلى إجراء تلك العملية، وتتضمن أهم فوائد عملية الساسي ما يلي:

  • تساعد على التخلص من الوزن الزائد في فترة قصيرة.
  • عملية الساسي لا تستغرق الكثير من الوقت، ففي غضون ساعتين تنتهي العملية.
  • من أهم فوائد عملية الساسي أن جسمك لن يحتاج إلى فترة طويلة ليتعافى من آثارها، بل في غضون أسبوع ستتمكن من العودة إلى عملك وحياتك الطبيعية.
  • تساعد تلك العملية على أن تستعيد ثقتك في نفسك وفي شكلك الخارجي، وبالتالي ستتمكن من مشاركة أصدقائك في أي أنشطة كنت تشعر بالخجل أو الحرج من المشاركة فيها في السابق بسبب وزنك الزائد.
  • ستتمكن من ارتداء أي ملابس تفضلها.
  • ستلاحظ تحسن كبير في الكثير من المشكلات الصحية التي كانت تتسبب فيها السمنة المفرطة، مثل التهاب المفاصل وآلام العظام.
  • ستلاحظ أيضاً تنظيم مستوى السكر في الدم، وعلاج مشكلة ارتفاع ضغط الدم.
  • ستحميك هذه العملية من مضاعفات السمنة المفرطة المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين.
  • ستتحسن قدرتك على ممارسة التمارين الرياضية، التي كانت تعيقك عنها السمنة المفرطة، وهي تعتبر من أهم فوائد عملية الساسي التي تقدمها لمن يعانون من الوزن الزائد.

من هم المرشحين لعملية الساسي؟

حتى تتمكن من إجراء عملية الساسي يجب أن تتوافر لديك بعض المواصفات أو الشروط، التي تساعد على الوصول إلى أفضل نتائج من خلال تلك العملية، كما تساعد على تقليل احتمالية حدوث أي مضاعفات أو مشاكل صحية، وتتضمن تلك المواصفات ما يلي:

  • أن يتراوح مؤشر كتلة الجسم بين 35 لـ 40.
  • ألا يقل سن المريض عن 14 سنة.
  • في حالة إصابة المريض بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم بسبب الوزن الزائد.

كيف يمكن الاستعداد لعملية الساسي؟

الاستعداد لعملية الساسي يبدأ بأن تقوم باختيار طبيب ذو خبرة وكفاءة في مجال جراحات السمنة، حتى تتمكن من الوصول إلى النتيجة التي ترغب فيها، وتتمكن من تجنب أي مشاكل صحية يمكن أن تحدث، بالإضافة إلى الحرص على اتباع كل التعليمات التي ينصح بها الطبيب، وتتضمن تلك التعليمات ما يلي:

  • أن تستعد نفسياً لتلك العملية، وتتجنب الشعور بالقلق أو التوتر، لأن حالتك النفسية تؤثر على سير العملية، كما يمكنك التواصل مع بعض الأشخاص والاستماع إلى تجاربهم مع عملية الساسي للاستفادة منها.
  • أن تقوم بإجراء التحاليل المطلوبة، مثل تحليل وظائف الكلى والكبد وتحليل الغدة الدرقية والغدة الكظرية، وصورة دم كاملة، وأشعة على البطن.
  • أن تتوقف عن تناول الأدوية التي تزيد من سيولة الدم ولكن تحت إشراف الطبيب.

ما هي خطوات عملية الساسي؟

عملية الساسي تتم عن طريق استخدام المنظار، حيث يقوم الطبيب بعمل فتحات جراحية في البطن حتى يقوم بإدخال المنظار والأدوات الجراحية من خلالها، بعد ذلك يقوم بقص جزء من المعدة حوالي 70%.

وبعد ذلك يقوم بتغيير مسار الطعام عن طريق توصيل المعدة بآخر جزء من الأمعاء، وبالتالي يكون هناك مسارين للطعام، المسار الطبيعي الذي يمر به الطعام ويمتص في الجسم، والمسار الذي يوصل المعدة بالأمعاء مباشرةً ويقل امتصاص الدهون والسكريات الموجودة في الطعام الذي يمر خلال هذا المسار.

وبالتالي يستطيع المريض أن يخسر قدر كبير من وزنه خلال فترة صغيرة، وتستغرق هذه العملية من ساعة لساعتين كحد أقصى، ولن تحتاج إلى قضاء الكثير من الوقت داخل المستشفى، فعندما يطمئن الطبيب على حالتك الصحية واستقرارها، ستتمكن من الخروج على الفور.

التعافي من عملية الساسي

كما ذكرنا سابقاً من أهم مميزات عملية الساسي أنها لا تتطلب وقت كبير للتعافي والشفاء من آثارها، فخلال أسبوع ستعود لحياتك الطبيعية، وخلال فترة التعافي من عملية ساسي للتخسيس احرص على اتباع تعليمات الطبيب، كما يجب تناول المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب بعد العملية، حتى يتم تعويض أي عناصر غذائية مفقودة، بالإضافة إلى أنه من الضروري أن تمارس التمارين الرياضية بعد استقرار حالتك حتى تحافظ على وزنك.

النظام الغذائي بعد عملية الساسي

بعد عملية الساسي يجب أن تتبع نظام غذائي صحي ومتوازن ونمط حياة صحي، حيث أنه في الأسبوع الأول يجب أن تتناول السوائل فقط، وبعد ذلك في الأسبوع الثاني يمكن إدخال الأطعمة اللينة وسهلة الهضم مثل الزبادي والجيلي بدون سكر، وفي الأسبوع الثالث يمكن تناول البيض والبطاطا الحلوة.

وبعد مرور 4 أسابيع من العملية ستتمكن من تناول الطعام العادي بعد أن يسمح الطبيب بذلك، ولكن يجب أن تقوم بحساب كميات الطعام التي تتناولها، حتى تتجنب تناول كمية كبيرة من الطعام والسعرات الحرارية.

مخاطر عملية الساسي

أهم المخاطر التي يمكن أن تتسبب فيها عملية الساسي تتضمن ما يلي:

  • تسرب الطعام من المعدة، لذا إذا لاحظت أي أعراض غريبة يجب أن تقوم بزيارة الطبيب على الفور.
  • احتمالية الإصابة بالعدوى.
  • احتمالية الإصابة بالنزيف.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على فوائد عملية الساسي وتعرفت على خطواتها والتعافي منها، يجب أن تحرص على استشارة طبيب مختص لمعرفة ما إذا كانت عملية الساسي مناسبة لحالتك الصحية أم لا، حتى تتمكن من الوصول إلى أفضل النتائج.

أسئلة وأجوبة حول فوائد عملية الساسي

ما هي تكلفة عملية الساسي في مصر؟

تكلفة عملية الساسي في مصر تتراوح بين 3000 لـ 6000 دولار أمريكي.

ما هي أضرار عملية الساسي؟

عملية الساسي يمكن أن تتسبب في بعض الأضرار مثل الإصابة بالعدوى أو النزيف، ويمكن أيضاً أن تؤدي إلى تسرب الطعام من المعدة.

كم تستغرق عملية الساسي؟

عملية الساسي تستغرق حوالي ساعة إلى ساعتين كحد أقصى.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)