بالون المعدة

ما هي اضرار بالون المعدة وما هي أسباب فشل عملية البالون؟

الكثير من مرضى السمنة ومن يعانون من زيادة في الوزن ولا يستطيعون التخلص منها بالطرق التقليدية يلجؤون إلى عملية بالون المعدة بسبب قلة أضرارها وعدم الحاجة لأي تدخل جراحي، كما يمكن إزالة البالون وتركيبه عند الحاجة، وإلى جانب تعدد مميزاته وفوائده ما هي اضرار بالون المعدة التي عليك معرفتها قبل الإقدام على هذا الإجراء؟ هذا ما ستتعرف عليه في المقالة التالية.

عملية بالون المعدة Intragastric Balloon

عملية بالون المعدة إحدى الطرق البديلة لعمليات السمنة، تتم بدون أي تدخل جراحي فعن طريق المنظار يتم إدخال البالون إلى المعدة ليملأ حوالي 50% من الحجم الكلي للمعدة، وبالتالي الشعور بالشبع بسرعة، وتقليل الشعور بالجوع وبالتالي فقدان الوزن الزائد.

يعمل البالون على إنقاص الوزن عن طريق تقليل كمية الطعام التي تكون المعدة قادرة على استيعابها بعد إدخال البالون، كما يبطئ البالون مرور الطعام من المعدة إلى الأمعاء ويبقى داخلها مدة أطول، كما يعمل على تقليل إنتاج الهرمون المسؤول عن الجوع، وبذلك يساعدك على اتباع النظام الغذائي المحدد بعد بالون المعدة بدون الشعور بالجوع وتقليل الشهية تجاه الأطعمة المليئة بالسعرات الحرارية وتنجح في خسارة الوزن.

فوائد عملية بالون المعدة

يساعد بالون المعدة على التحكم في الشهية والجوع والمساعدة على فقدان الوزن، وبعدها تتحسن أو تزول المشكلات المرضية المزمنة المرتبطة بالسمنة والوزن الزائد مثل:

  • الارتجاع المريئي.
  • انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم.
  • الكبد الدهني.
  • السكري من النوع الثاني.
  • الأمراض القلبية.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • السكتات الدماغية.

اقرأ أيضاً: عمليات التخسيس بدون جراحة

الأشخاص المرشحون لعملية بالون المعدة

  • يناسب بالون المعدة الأشخاص الذين يرغبون في التخلص من الوزن الزائد ويبلغ مؤشر كتلة الجسم لديهم 30 فيما فوق.
  • من يعانون من زيادة في الوزن تتراوح ما بين 10 إلى 30 كجم.
  • من لا تناسبهم عمليات السمنة ولا يستطيعون التخلص من الوزن بالطرق الطبيعية.
  • من يرغبون في تقليل الوزن لتحسين المشكلات الصحية قبل إجراء إحدى عمليات السمنة.

اقرأ أيضاً: كيفية حساب السعرات الحرارية لإنقاص الوزن

طريقة إجراء عملية بالون المعدة

قبل التعرف على اضرار البالون للمعدة هناك نوعان من بالون المعدة النوع الأول يتم إدخاله إلى المعدة باستخدام المنظار في إجراء بسيط لا يستغرق أكثر من نصف ساعة، حيث يتم بعد التخدير الكلي، ثم إدخال البالون إلى المعدة عبر الفم باستخدام المنظار، وبعدها يتم ملأ البالون بسائل أزرق اللون أو بالغاز، وبعد استقرار البالون في المعدة يتم سحب طرف الجهاز من الفم برفق، وهناك طريقة أخرى لا تتطلب المنظار حيث يتم فيها ابتلاع كبسولة المعدة بالماء.

كم يدوم البالون داخل المعدة؟

تتوقف مدة استمرارية البالون داخل المعدة حسب نوع البالون فهناك أنواع لا تستمر أكثر من 4 شهور، وهناك أنواع قد تستمر 6 شهور، وبعدها تنتهي صلاحية البالون ويمكن استبداله ببالون آخر إن كان الشخص ما زال بحاجة لخسارة المزيد من الوزن وحسب الهدف المحدد لك شخص.

اضرار بالون المعدة للتخسيس

هل البالون له اضرار؟ قد تحدث بعض المشكلات بعد بالون المعدة، بعضها قد يرجع إلى جودة النوع المستخدم أو خبرة الطبيب، وبعض اضرار بالون المعدة قد تحدث بسبب تحسس المعدة وعدم احتمالها للبالون كما يتضح:

حرقة المعدة

تحدث حرقة المعدة نتيجة زيادة إنتاج حمض المعدة وهو من اضرار بالون المعدة التي قد يتعرض لها بعض الأشخاص دون غيرهم، وتزيد عند تناول الطعام الغني بالدهون أو أطعمة تحتوي على الكثير من التوابل وخاصة الأنواع الحارة، وهو أمر يجب تجنبه للوقاية من حرقة المعدة، ويمكنك استشارة الطبيب ليصف لك دواء لعلاج حموضة المعدة.

تشنج المعدة

قد يصاب بعض الأشخاص بتقلصات في المعدة بعد إدخال بالون المعدة، وهي من اضرار بالون المعدة التي يمكن التغلب عليها بتناول الأدوية التي يصفها الطبيب لعلاج التقلصات، كما يجب اتباع النظام الغذائي الموصوف وعدم تناول أي طعام قاسي أو صعب الهضم، وتجنب أي طعام يشعرك بعدم الارتياح إلى أن تعتاد المعدة على البالون.

اقرأ أيضاً: ما اضرار كبسولة المعدة؟

القيء والشعور بالغثيان

من اضرار عملية بالون المعدة في الأيام الأولى من وضع البالون الشعور بالغثيان حيث تكون المعدة غير مرتاحة في البداية إلى أن تعتاد على وجود البالون، ويكون الغثيان خفيفاً في الأيام الأولى، وبعض الأشخاص قد يشعرون بالغثيان والقيء الشديد، لذا يصف الطبيب الأدوية اللازمة ويجب استشارة الطبيب في حالة القيء المستمر.

اضرار بالون المعدة الأقل شيوعاً

ليست كل اضرار بالون المعدة شائعة الحدوث فهناك بعض المضاعفات نادرة الحدوث كما يمكن التحكم فيها ومنها:

قرحة المعدة

بعض أنواع البالون تزيد من احتمالية التعرض لقرحة المعدة وهو أمر نادر الحدوث ويحدث نتيجة ضغط البالون على الجدار الداخلي للمعدة، ورغم أن القرحة مؤلمة وهي غير شائعة بعد البالون إلا أنه لا يوجد ما يستدعي القلق حيث يمكن علاج القرحة بالأدوية.

الارتجاع الحمضي المريئي

في بعض الحالات قد يزيد البالون من الارتجاع الحمضي بسبب عدم اعتياد المعدة على وجود البالون فيحدث رد فعل عكسي من المعدة ويصف الطبيب دواء مخصص للتغلب على الحموضة والارتجاع ويزول هذا العرض تماماً في حالة حدوثه، فهو أيضاً غير شائع الحدوث بعد البالون.

انكماش البالون داخل المعدة

انكماش البالون من اضرار بالون المعدة التي تستدعي القلق لأنها قد تسبب انسداد في الأمعاء وحدوث مضاعفات، لذا يجب استشارة الطبيب لعمل منظار خلال يومين من ملاحظة الانكماش، وهو أمر يسهل تحديده حيث يتحول لون البول إلى الأزرق بمجرد انكماش البالون لأن السائل الذي يتم ملأ البالون به يكون أزرق اللون ولذلك يسهل معرفة الانكماش.

حدوث ثقب في المعدة

ثقب المعدة ليس من اضرار بالون المعدة شائعة الحدوث فهو أكثر شيوعاً لمن خضعوا لعملية في الجهاز الهضمي أو لإحدى جراحات السمنة، ويحدث ثقب المعدة بعد البالون بسبب ضغط البالون على المعدة متسبباً في تمزق أو ثقب جدارها الداخلي.

النزيف

من اضرار بالون المعدة نادرة الحدوث النزيف فهو يرتبط في الأساس بحدوث قرحة المعدة التي تعد بدورها غير شائعة، ولعلاج النزيف يتم عمل منظار للتخلص من النزيف ويتم علاج القرحة، وينجح المنظار في علاج أغلب حالات نزيف المعدة.

التهاب حاد في البنكرياس

قد لا يكون التهاب البنكرياس الحاد من اضرار بالون المعدة شائعة الحدوث ولكن عند حدوثه يجب إزالة البالون في أسرع وقت لعدم التسبب في أي مضاعفات أكثر حدة، ويحدث التهاب البنكرياس نتيجة لضغط البالون على المعدة والأعضاء الداخلية، ومن أعراضه الألم الشديد في المعدة والغثيان والانتفاخ.

انسداد الأمعاء

رغم أن انسداد الأمعاء من اضرار بالون المعدة نادرة الحدوث إلا أنه قد يحدث بسبب انكماش البالون في المعدة وانتقاله منها إلى الأمعاء الدقيقة، وفي أغلب الحالات ينجح الجهاز الهضمي في طرد البالون مع البراز، وفي الأغلب لا يتطلب عملية لإزالته.

اضرار بالون المعدة وتأثيره على فعالية الأدوية

لا يؤدي بالون المعدة إلى أي تداخلات دوائية مع أي نوع من الأدوية، ولكنه يبطئ عمل الأدوية لأنها تستغرق وقتاً أطول حتى تقوم المعدة بتفريغ محتوياتها ليمتصها الجسم، ومن اضرار بالون المعدة في التداخلات الدوائية احتمالية حدوث قرحة المعدة عند تناول بعض الأدوية المضادة للالتهابات مثل الإيبوبروفين.

هل يؤدي بالون المعدة لحدوث سوء التغذية؟

لا يسبب بالون المعدة سوءاً في التغذية على عكس بعض جراحات السمنة، ولكن توجد بعض التأثيرات للبالون على المعدة عند تناول بعض أنواع الطعام التي تسبب عسر الهضم أو الشعور بالضغط على المعدة، مثل الأطعمة القاسية أو الخضروات الليفية وكذلك اللحوم الحمراء، لذا يجب طهي الأطعمة جيداً حتى تصبح لينة ويسهل هضمها في وجود البالون.

قبل وبعد بالون المعدة

بعد التعرف على بالون المعده واضراره إليك أهم النصائح:

قبل بالون المعدة

في الأيام الأولى قبل إدخال البالون المعدة يعطيك الطبيب قائمة بالتعليمات التي تشمل النظام الغذائي قبل البالون الذي يعتمد على السوائل فقط قبل يومين أو 3 أيام من عملية البالون، ويمنع تناول أي طعام أو شراب قبل العملية بحوالي 12 ساعة، كما يعطيك قائمة بالتعليمات حول الأدوية والنظام الغذائي بعد بالون المعدة.

بعد بالون المعدة

لتفادي اضرار بالون المعدة وتجنب أي آثار جانبية محتملة عليك اتباع النصائح التالية:

  • تناول كميات محدودة من الطعام في أطباق صغيرة.
  • تناول الطعام ببطء ومضغه جيداً.
  • لا تتناول الطعام والشراب في نفس الوقت وافصل بينهما بحوالي نصف ساعة على الأقل.
  • لا تتناول الطعام حتى تمتلئ المعدة وتوقف بمجرد الشعور بالشبع.
  • يجب أن يستغرق تناولك للطعام 20 دقيقة.
  • تجنب النوم مباشرة بعد تناول الطعام ولا تذهب للفراش قبل مرور 3 ساعات على آخر وجبة.

مراحل نزول الوزن وظهور نتائج بالون المعدة

تظهر نتائج بالون المعدة بالتدريج حسب الوزن العام ومدى الالتزام بالنظام الغذائي المحدد، ومستوى النشاط البدني، وفي المتوسط ينجح أغلب الأشخاص في خسارة 15% إلى 20% من الوزن الزائد، على مدار شهور كما يتضح:

  • بعد وضع بالون المعدة بأسبوع تكون الشهية تجاه الطعام محدودة، ويجب أن تلتزم بالنظام الغذائي السائل الذي يصفه الطبيب، ويمكن خسارة 2 كجم في أول أسبوع.
  • بعد أسبوعين من عملية بالون المعدة ستلاحظ أنك بدأت تخسر الوزن وتكون شهيتك للطعام معقولة ومع ذلك ستشعر بالشبع بسرعة، وأغلب الأشخاص يخسرون من 4 إلى 8 كجم من الوزن.
  • قد تخسر 12 إلى 20 كجم على مدار 4 إلى 6 أشهر من عملية بالون المعدة، وبعض الأشخاص يلاحظون أن معدل نزول الوزن أصبح أبطاً وقد يكونوا بحاجة لوضع بالون جديد عند انتهاء مدة البالون لإكمال خطة خسارة الوزن.

متى يفشل بالون المعدة؟

لا ينجح بالون المعدة بمفرده فالوزن لا ينقص بمجرد تركيب البالون بل يجب الالتزام بنظام غذائي محدد يعتمد على تقليل السعرات الحرارية وعدم الإفراط في تناول الطعام وتناول الحاجة اليومية فقط من السعرات إلى جانب القيام بنشاط بدني وممارسة الرياضة بانتظام، ومن أسباب فشل بالون المعدة:

  • عدم الالتزام بتعليمات الطبيب.
  • تناول أطعمة غير صحية وغنية بالسعرات الحرارية.
  • تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون.
  • قلة النشاط البدني.

عملية إزالة بالون المعدة

تتم عملية إزالة بالون المعدة في غضون عشرين دقيقة إلى نصف ساعة فقط، وتتم بالمنظار لإخراج البالون من المعدة إلى الفم، وذلك بعد انتهاء مدة البالون أي بعد 4 إلى 6 شهور عادة، وبعدها يتم وضع بالون جديد عند الحاجة إن كانت خطة خسارة الوزن مستمرة.

اقرأ أيضاً: متى تتم عملية ازالة بالون المعدة وأهم النصائح والتعليمات؟

تجربتي مع عملية بالون المعدة

تحكي إحدى السيدات أنها كانت تعاني من زيادة الوزن ولا تستطيع التحكم في الشهية وخاصة بعد فترة الرضاعة، ولأنها بدأت تلاحظ بدايات مقاومة الإنسولين لم تتردد في تجربة بالون المعدة وقد خسرت 20 كجم مع البالون خلال 6 أشهر وأصبحت في صحة جيدة.

كما يقول شاب في منتصف العشرينات أنه كان يعاني من زيادة في الوزن وصعوبة في التنفس عند القيام بالأنشطة الرياضية، لذا خضع لعملية بالون المعدة التي خلصته من الوزن الزائد بدون المعاناة مع الشهية والجوع وخاصة تجاه السكريات والنشويات وقد أوشك على الاقتراب من الوزن المثالي بعد 8 شهور.

تكلفة عملية بالون المعدة

يبلغ متوسط سعر بالون المعدة في مصر حوالي 13000 جنيه مصري بينما تصل الأسعار في السعودية وغيرها من الدول العربية إلى 5000 دولار أمريكي، وتعد الأسعار في مصر هي الأقل سعراً وفي نفس الوقت تضمن الحصول على أعلى جودة طبية، إضافة إلى إمكانية تقسيط بالون المعدة، ويمكنك الاستفسار عن أطباء وعيادات بالون المعدة من هنا.

عزيزي القارئ والآن وبعد وصولك لختام المقالة والتعرف على فوائد واضرار بالون المعده نذكرك أن عملية بالون المعدة من العمليات الآمنة التي لها بعض الآثار الجانبية وأن اضرار بالون المعدة ليست شائعة الحدوث وكل ما عليك فعله هو اختيار طبيبك بدقة من هنا.

أسئلة وأجوبة حول اضرار بالون المعدة

هل يمكن إجراء عملية بالون المعدة بالتقسيط؟

نعم توجد العديد من مراكز علاج السمنة في مصر التي يمكنها إجراء عملية البالون بالتقسيط.

بالون المعدة كم كيلو ينقص؟

ينجح أغلب الأشخاص في فقدان 12 كيلوجرام على الأقل من وزنهم.

هل يحدث انفجار بالون المعدة؟

قد يحدث انكماش للبالون في المعدة بسبب وجود ثقب في البالون أو عيب في التصنيع، ويمكن تمييز ذلك بتحول لون البول إلى الأزرق حيث يملأ البالون بسائل أزرق اللون حتى يسهل تمييز انكماش البالون.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)