تكميم المعدة

أسباب الصداع بعد التكميم وأهم 5 تعليمات يجب اتباعها وتجنبها

الصداع بعد التكميم من الأعراض الجانبية الشائعة بين الكثير ممن خضعوا حديثاً للتكميم، فإن كانت لديك الشكوى نفسها وترغب في معرفة حل هذه المشكلة وكيف تتجنبها، ومتى يكون الصداع علامة على حالة طبية تستدعي التواصل مع الطبيب تابع معنا المقالة التالية.

عملية تكميم المعدة وكيفية إجرائها

عملية التكميم هي إحدى حلول مشكلة السمنة التي تتم بهدف التحكم في الشهية والجوع وحجم وجبات الطعام حيث يتم فيها استئصال الجزء الجانبي من المعدة بشكل عمودي والإبقاء على جزء صغير من المعدة في حدود 25% فقط منها، ويكفي هذا الجزء للشعور بالشبع السريع بتناول حصص صغيرة من الطعام، كما أن الجزء الذي يتم قصه هو المسؤول عن إنتاج هرمون الجوع، لذا بعد التكميم تقل الشهية وتطول فترة الشعور بالشبع، وتمر العملية بالخطوات التالية:

  • يقوم الطبيب بعمل عدة فتحات صغيرة في البطن.
  • يقوم الطبيب بإدخال المنظار عبر فتحات الجراحة ويصل من خلالها للمعدة.
  • يتم إدخال أدوات الجراحة مثل دباسة ودبابيس المعدة بعد قص 75% من المعدة.
  • يتم تدبيس الجزء المتبقي من المعدة ويكون على شكل أنبوب في حجم الموزة.
  • يقوم الطبيب بعمل اختبار للتسريب للتأكد من غلق المعدة جيداً وعدم وجود فتح في أحد المناطق.
  • في النهاية يقوم الطبيب بخياطة الجروح الخارجية في البطن وتستغرق العملية في حدود ساعتين.

اقرأ أيضاً: متى تلتئم المعدة بعد التكميم؟

أسباب الصداع بعد التكميم

تنقسم أسباب الصداع بعد التكميم لأسباب قد تكون شائعة وأسباب أخرى أقل شيوعاً:

أسباب غير شائعة للصداع بعد التكميم

لا توجد دراسات كافية تؤكد سبب حدوث الصداع بعد التكميم، ولكن بعض الدراسات أشارت لارتباط عملية التكميم بحالة تسمى انخفاض ضغط الدم التلقائي داخل الدماغ تحدث بعد عمليات السمنة بشكل عام، وتحدث بسبب تسرب للسائل النخاعي الدماغي، وتؤدي إلى الشعور بالصداع عند الوقوف باستقامة ويزول عند الجلوس والاستلقاء، وقد يكون مصحوباً بأعراض أخرى مثل صعوبة التركيز وتيبس الرقبة، وهذه الحالة تؤدي لصداع شديد وحاد يجب الكشف عنه وتشخيصه بدقة حتى لا يؤدي لمضاعفات أخرى أكثر خطورة.

أسباب شائعة لحدوث الصداع بعد التكميم

قد تكون أسباب الصداع بعد التكميم لعوامل أخرى غير خطيرة، ولكنها أكثر شيوعاً ويمكن تفاديها:

نقص العناصر الغذائية

وجدت بعض الدراسات أن نقص العناصر الغذائية قد يكون من أسباب الصداع بعد التكميم وخاصة فيتامين أ وفيتامين د، وقد يؤثر سوء التغذية على وظائف الدماغ مما يؤدي لحدوث صداع، وهو أمر يجب تفاديه من البداية بتناول الفيتامينات والمكملات الموصى بها بعد التكميم حسب الجرعات التي يحددها الطبيب، سواء أثناء مرحلة خسارة الوزن أو بعدها.

الجفاف وقلة الترطيب

قد يكون الجفاف أيضاً من أسباب الصداع بعد التكميم الأكثر شيوعاً؛ نتيجة عدم شرب ما يكفي من الماء والسوائل الصحية، لذا يجب شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء في اليوم، وغيره من السوائل الصحية مثل الينسون والنعناع والعصائر بدون سكر، ومن أعراض الجفاف الشعور بجفاف في الفم، وقلة عدد مرات التبول في اليوم عن 4 مرات، وإن أصبح لون البول أغمق من المعتاد.

الأنيميا

إن تكرر الصداع بعد التكميم بعد مرور الأشهر الأولى بعد التكميم فقد يكون علامة على فقر الدم بسبب نقص الحديد في الجسم، لذا يوصي الطبيب بعمل التحاليل بعد التكميم وبالأخص تحاليل الفيتامينات والمعادن كل عام للتأكد من عدم وجود أي مشكلة.

حالة الكيتوزية

الكيتوزية هي حالة تحدث في الجسم عندما يتجه للدهون للحصول على الطاقة بدلاً من السكريات عند اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية وتقليل الكربوهيدرات التي يحصل الجسم على الطاقة منها، وزيادة حصص البروتين، وعند دخول الجسم في هذه المرحلة تنتج بعض الأعراض الطبيعية التي قد تكون من أسباب الصداع بعد التكميم، كما تكون مصحوبة بأعراض أخرى مثل الجفاف الذي يعد بدوره من مسببات الصداع بعد التكميم، بالإضافة إلى الإسهال أو الإمساك وسوء رائحة الفم، وزيادة الشعور بالعطش، وزغللة العينين وفقدان القدرة على التركيز.

لا تستمر هذه الأعراض عادة وعند تناول وجبة أخرى تقل الأعراض، ويعتاد الجسم على حالة الكيتوزية بعد مرور أسابيع، ويتكرر الصداع بعد التكميم في هذه الحالة لمدة أسبوع فقط ثم يتلاشى، ويمكنك اتباع النصائح التالية للحد من هذا النوع من الصداع:

  • شرب السوائل الصحية المسموحة بعد التكميم مثل العصائر المخففة بدون سكر، وشرب الماء بكثرة لتجنب الجفاف.
  • تجنب المشروبات الكحولية تماماً لمدة لا تقل عن شهرين بعد التكميم لأنها من أهم عوامل الجفاف.
  • إن تسببت التمارين الرياضية في التشوش وزغللة العين توقف عن التمرين لتجنب الإصابة.
  • مشروبات الكافيين مثل القهوة والشاي والكاكاو من أسباب زيادة الجفاف أيضاً.
  • تناول الخضروات المطهية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء مثل الكوسا والسبانخ والخيار.

انخفاض السكر

يعتمد النظام الغذائي بعد عملية التكميم على تناول البروتين بكثرة وتقليل النشويات ومنع السكريات ويحدث انخفاض السكر بسبب تقليل عدد وحجم الوجبات، لذا إن تكررت مشكلة هبوط السكر متسببة في الصداع والدوخة يمكنك زيادة عدد الوجبات بتقسيم الوجبة الرئيسية إلى وجبتين بدلاً من وجبة أو تناول وجبة خفيفة، وعدم إطالة المدة بين الوجبات أكثر من 4 ساعات.

متى يستدعي الصداع بعد التكميم التواصل مع الطبيب؟

عادة ما يصف الطبيب لعلاج الصداع بعد التكميم مسكنات الألم البسيطة مثل الأسبرين غير الستيرويدي، فالأدوية غير الستيرويدية تؤدي لزيادة النزيف ولا يسمح بتناولها خلال أسبوعين قبل وبعد التكميم، ولا يجب تناول المسكنات أكثر من 3 أيام منعاً لحدوث قرح بالمعدة، وإن استمر الصداع الشديد أكثر من 5 أيام يجب استشارة الطبيب فقد تكون علامة على انخفاض ضغط الدم داخل الجمجمة وهي حالة تستدعي التشخيص كما أوضحنا.

ورغم وجود بعض الشكاوى من قِبل الخاضعين للتكميم بحدوث الصداع وآلام الرأس في مرحلة ما بعد التكميم إلا أن الصداع النصفي يرتبط بارتفاع الضغط في الدماغ بسبب زيادة نسبة السمنة، الذي قد يؤدي أحياناً إلى التأثير على العين، لذا تتحسن آلام الرأس المزمنة والصداع بعد التكميم بعد خسارة الوزن والتخلص من السمنة بعد التكميم لدى أغلب الحالات.

مخاطر عملية التكميم

عملية التكميم من العمليات الآمنة التي لا ينتج عنها مخاطر وأي أضرار قد تحدث فهي شائعة بين جميع العمليات الجراحية وعمليات السمنة وتشمل:

  • العدوى.
  • النزيف.
  • التحسس من التخدير.
  • تأخر التئام الجروح.

ومن الأضرار التي قد تحدث بعد عمليات السمنة حصوات المرارة أو فتق الحجاب الحاجز أو ثقب المعدة أو الارتجاع المعدي المريئي أو التسريب بعد التكميم.

مضاعفات عملية تكميم المعدة

قد تحدث بعض المضاعفات بعد عملية التكميم سواء في الأسابيع الأولى بعد العملية أو على المدى البعيد ومنها:

متلازمة الإفراغ السريع

قد تكون متلازمة الإفراغ السريع من أكثر الأعراض الشائعة بعد تحويل المسار وأقل شيوعاً بعد التكميم، ولكنها تحدث أيضاً بعد التكميم في حالة تناول الكثير من الدهون والسكريات والإفراط في الحلوى، وتكون مصحوبة بأعراض مثل الإسهال الشديد والشعور بالتعب، والقيء الشديد.

تساقط الشعر بعد التكميم

بعد مرور 6 أشهر على تكميم المعدة يتساقط الشعر بشكل ملحوظ نتيجة فقدان الوزن ودخول الشعر في مرحلة الراحة الناتجة عن الصدمة وهي حالة تحدث للشعر بعد خسارة الوزن وبعض العمليات أو بسبب الضغط والمشكلات النفسية، حيث تدخل نسبة كبيرة من بصيلات الشعر في المرحلة الأخيرة من دورة نمو الشعر وهي التساقط، وهي مشكلة مؤقتة يمكن حلها بالعناية بالشعر.

الترهل بعد التكميم

تعد مشكلة الترهلات بعد خسارة الوزن من المشكلات المؤرقة فالترهلات الحادة أمر طبيعي بعد خسارة عشرات الكيلوجرامات من الوزن الزائد، ولا يمكن شد الترهلات الشديدة بدون التخلص منها جراحياً، بينما الترهلات المتوسطة يمكن التغلب عليها بالرياضة وبدائل الجراحة حسب شدة الترهل وجودة الجلد.

مشكلات الجهاز الهضمي

قد تحدث بعض المشكلات في الجهاز الهضمي بعد التكميم مثل زيادة الارتجاع، أو انسداد الجهاز الهضمي وهي حالة طبية تستدعي التدخل الطبي، قد تحدث مشكلات أخرى مثل عدم قدرة المعدة على تحمل بعض أنواع الطعام مما يؤدي للقيء الشديد والمستمر وهي حالة غير شائعة فقد تحدث نتيجة ضيق المعدة، ويتم حلها بتدخل جراحي.

ألم البطن بعد التكميم

من الطبيعي الشعور بألم في البطن بعد التكميم سواء في المعدة نفسها أو في مواضع شقوق الجراحة، ولكن الألم لا يستمر أكثر من أسبوع بعد العملية، ويزول بالمسكنات التي يصفها الطبيب، ويجب التفريق بين الألم العادي والتقلصات والمغص بعد التكميم الذي يزول بمجرد اعتياد المعدة على التغيرات الجديدة وبين الألم الناتج عن مشكلات حادة مثل التسريب.

الأمور الممنوعة بعد التكميم

  • يمنع الجمع بين الطعام والشراب حتى على المدى البعيد لتجنب مشكلة توسع المعدة بعد التكميم وعودة الوزن مرة أخرى.
  • يمنع شرب الكحوليات والتدخين، والمشروبات الغازية بعد التكميم لاحتوائها على الكثير من السكر.
  • تمنع الأطعمة التي تزيد ألم المعدة أو تسبب تهيجها حتى وإن كانت مسموحة، كما يمنع الطعام الحار، والبذور والمقرمشات في الشهور الأولى بعد التكميم.
  • يمنع تناول الأطعمة سريعة التحضير والحلوى والمعجنات والخبز لمدة شهرين على الأقل بعد التكميم.
  • يمنع الضغط على المعدة بتناول وجبات كبيرة تفوق قدرة استيعابها، كما يمنع الأكل بسرعة وتجنب عدم مضغ الطعام جيداً.

أهم 5 أمور يجب اتباعها بعد التكميم

  • تناول الفيتامينات على المدى البعيد أثناء وبعد خسارة الوزن لتجنب نقص العناصر الغذائية.
  • تناول البروتين بكثرة بعد التكميم في حدود 70 إلى 100 جم في اليوم لتقوية العضلات وعدم الشعور بالتعب وحرق دهون أكثر وتجنب الترهل.
  • يجب ممارسة الرياضة بانتظام وممارسة تمارين القوة لباء العضلات وتمارين الكارديو لحرق الدهون.
  • يجب اتباع نظام غذائي محدد السعرات واستشارة الطبيب حول نظام مناسب للوزن والطول والعمر والنوع والهدف من خسارة الوزن.
  • يجب تناول في حدود 3 وجبات في اليوم وعدم تناول وجبة خفيفة إلا عند الضرورة أو وجود مشكلة مثل انخفاض السكر أو الصداع بعد التكميم.

نتائج عملية تكميم المعدة

تظهر النتيجة النهائية لعملية التكميم بعد عام ونصف إلى عامين من العملية، ويمكن بعدها الحكم على نجاح أو فشل عملية التكميم، والمعدل الطبيعي لنزول الوزن يصل إلى 33% أول 3 شهور، ثم يصل إلى 55% بعد ستة أشهر من التكميم، وبعد عام ونصف قد يصل معدل نزول الوزن إلى 75% من الوزن الزائد، مع العلم أن معدل نزول الوزن يختلف من شخص لآخر حسب مدى الالتزام بتعليمات النظام الغذائي بعد التكميم وممارسة للرياضة ومعدل الحرق لديه وهي أمور تختلف من شخص لآخر.

لا تقتصر نتائج عملية التكميم على خسارة الوزن بل تتحسن الياقة البدنية والصحة النفسية وتزيد الثقة بالنفس والرضا عن المظهر، كما تعالج عملية التكميم العديد من المشكلات الصحية المرتبطة بالسمنة وتقلل فرص التعرض لها، ومن هذه المشكلات:

  • انقطاع النفس الشديد أثناء النوم.
  • ارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع الثاني.
  • العقم ومتلازمة تكيس المبايض وقلة الخصوبة.
  • أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • تقل فرص التعرض للنوبات القلبية والسكتات الدماغية.
  • تتحسن نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار في الدم.
  • يزول خطر التعرض لأنواع عديدة من السرطان.

سعر عملية تكميم المعدة في مصر

يبلغ متوسط سعر عملية تكميم المعدة في مصر حوالي 2000 دولار أمريكي، وتختلف الأسعار من بلد لآخر ففي الدول الغربية تصل الأسعار إلى 9000 دولار أمريكي، وفي دول الخليج العربي تصل إلى 11000 دولار أمريكي، ويعد انخفاض التكلفة في مصر من أهم مميزات العملية بالإضافة للآتي:

  • وجود نخبة من أمهر أطباء التكميم وعلاج السمنة في مصر واعتمادهم على أحدث تقنيات وطرق التكميم.
  • تطور قطاع السياحة العلاجية في مصر الذي يضمن لك إقامة مميزة وفريدة.
  • وجود الكثير من مراكز السمنة المتخصصة في مصر التي ترتفع فيها نسب نجاح عمليات السمنة والتكميم.
  • إمكانية تقسيط عمليات التكميم وإجرائها بأسعار مخفضة مقارنة بدول الخليج العربي.

عزيزي القارئ والآن وصلنا لختام المقالة التي عرضنا فيها أسباب الصداع للمتكممين وكيفية الحد من الصداع بعد التكميم وبعض الحلول التي قد تفيدك في التغلب عليه وإن أردت الاستفسار عن المزيد تواصل معنا عبر واتساب من هنا.

أسئلة وأجوبة حول الصداع بعد التكميم

ما سبب زغللة العين بعد التكميم؟

قد تحدث زغللة العين بعد التكميم بسبب سوء التغذية وقلة تناول الطعام الصحي.

ما هي أضرار عملية التكميم؟

عملية التكميم قد تحدث عنها بعض الأضرار التي يمكن التحكم باتخاذ الإجراءات والوقائية اللازمة مثل التحسس من التخدير والنزيف.

كم نسب نجاح عملية التكميم؟

تصل نسب نجاح عمليات تكميم المعدة عادة إلى 95% عند اتباع تعليمات النظام الغذائي وإرشادات الطبيب بعد التكميم.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)