تكميم المعدة

افضل بروتين بعد التكميم وفوائده وتجارب المتكممين مع البروتين

من أهم التعليمات التي تخص النظام الغذائي بعد التكميم تناول البروتين بنسبة يحددها الطبيب، ولأن الجسم لا يستطيع الاعتماد على الطعام فقط للحصول على الحاجة اليومية من العناصر الغذائية، ينصح بتناول مكملات البروتين، فما هو افضل بروتين بعد التكميم ومتى يمكن تناوله؟ تعرف على الإجابة، وعلى ما يجب تجنبه بعد العملية في المقالة التالية.

فوائد البروتين بعد التكميم

البروتين من المغذيات الأساسية التي يحتاجها الجسم، وله دور هام في الحفاظ على صحة الجسم والجلد، وفيما يلي نعرض لك أهمية البروتين بعد عملية التكميم:

  • تعزيز صحة الجهاز المناعي، ومقاومة العديد من الأمراض.
  • بناء العضلات وتقويتها وزيادة الكتلة العضلية.
  • الوقاية من مشكلة تساقط الشعر بعد التكميم.
  • إصلاح الأنسجة التالفة والحفاظ على صحة الجلد والأظافر.
  • بناء الأنسجة وتسريع التئام الجروح.
  • مقاومة العدوى والمساعدة على تكوين خلايا جديدة.

افضل بروتين بعد التكميم من المصادر الطبيعية

يجب أولاً أن تعرف أن البروتين من أهم العناصر الغذائية الضرورية للحفاظ على الصحة العامة، فجميع أنسجة وعضلات الجسم، والجهاز المناعي تعتمد على البروتين لتؤدي وظائفها الحيوية جيداً.

ويتسبب نقص البروتين في مشكلات صحية عديدة من بينها ضعف الأظافر، وتساقط الشعر، وغيرها من المشكلات الصحية، وبعد عملية التكميم يجب الحصول على ما لا يقل عن 60 إلى 90 جرام من البروتين، ويمكن الحصول على افضل بروتين للمتكممين من مصادره الطبيعية كالتالي:

  • في الأسبوعين الأول والثاني يمكن الحصول على البروتين من مشروبات البروتين فقط.
  • في الأسبوع الثالث، يمكن الحصول عليه من الزبادي، والجبن القريش، والبودنج، والبيض المخفوق، مع تجنب أنواع البروتين الغنية بالدهون.
  • في الأسبوع الرابع أو الخامس، يمكن تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين الخالي من الدهون مثل الدواجن، والأسماك، واللحوم الحمراء، والبيض المسلوق.

ومن أهم مصادر البروتين النباتية البقوليات مثل العدس والحمص والفول والكينوا، والمكسرات ومن أهمها اللوز ومن الخضروات الجرجير والسبانخ والبازلاء، ومن الفواكه الجوافة والكيوي والكرز، بالإضافة إلى الأفوكادو وبذور الشيا والشوفان والبطاطا والزبيب.

اقرأ أيضاً: دليل شامل للنظام الغذائي بعد التكميم

افضل بروتين بعد التكميم

قد تكون المصادر الطبيعية ضرورية للحصول على البروتين وغيره من العناصر الغذائية في نفس الوقت، ولكنها قد تكون غير كافية ويمكن الحصول على البروتين من المكملات، ويعتبر بروتين مصل اللبن المعروف باسم الواي بروتين Whey Protein افضل بروتين بعد التكميم فهو من أكثر مصادر البروتين التي يشيع تناوله بفضل احتوائه على كميات كبيرة من الأحماض الأمينية، ويعمل على زيادة الطاقة والنشاط كما أنه يتميز بسرعة الامتصاص بالإضافة إلى أنه افضل بروتين بعد التكميم من حيث النكهة.

يعتبر الواي بروتين افضل بروتين بعد التكميم لأنه يتم تصنيعه من البروتين المعزول النقي، بدون نكهات مضافة، ويتم الحصول عليه من مصادر تعتمد تغذيتها على العشب، وبالمقارنة بأنواع أخرى مثل الكازين وهو أحد أنواع البروتين التي تمتص ببطء في الجسم، أي أنه يظل في المعدة فترة أطول من الواي بروتين حتى يتم هضمه، لذلك يستفيد الجسم من الواي بروتين أكثر.

اقرأ أيضاً: ما هي أفضل فيتامينات بعد التكميم وأهمية تناولها؟

نصائح هامة عند اختيار افضل بروتين بعد التكميم

  • اختيار الأنواع منخفضة الكربوهيدرات والسعرات الحرارية.
  • اختيار الأنواع التي لا تحتوي على نكهة إن كنت ستضيف البروتين للأطعمة اليومية؛ لأنها ستغير نكهة الطعام.
  • يمكن اختيار الأنواع التي تحتوي على نكهات وإضافتها لعصائر مناسبة للنكهة.
  • افضل نوع بروتين بعد التكميم يجب ألا يحتوي على صمغ الزانثان لأنه يتسبب في التهاب الأمعاء.
  • تجنب الأنواع التي تحتوي على الكثير من السكر، أو مشروبات البروتين الجاهزة التي تحتوي على الصودا.
  • تجنب الأنواع التي تحتوي على نكهة الشوكولاتة إن كانت تحتوي على كمية كبيرة من السكر، لأنها تتسبب في متلازمة الإغراق.
  • يجب أن يحتوي نوع البروتين الذي ستختاره على 20 جرام على الأقل من البروتين عالي الجودة وما لا يزيد عن 300 سعرة حرارية، و12 جم من السكر.

متى يمكن تناول مشروبات البروتين بعد التكميم؟

ما هو أفضل وقت لتناول البروتين للمتكممين؟ .. البروتين جزء أساسي من النظام الغذائي ويمكن تناوله قبل التكميم بأسبوعين وبعد العملية أيضاً من اليوم الأول، حيث يوصي الطبيب قبل عملية التكميم باتباع نظام غذائي صحي قبل أسبوعين، وقبل يومين يبدأ تناول السوائل فقط، ومن بينها مشروبات البروتين التي يتم إعدادها بإضافة مكملات البروتين إلى المشروبات حسب الجرعات التي يوصي بها الطبيب، كما يجب الاستمرار في تناول البروتين على مدار الأسابيع الأولى التي تلي العملية ولكن تحت إشراف الطبيب.

اقرأ أيضاً: متى اقدر اكل طبيعي بعد عملية التكميم؟

نصائح هامة عند إعداد مشروبات البروتين في المنزل

يمكن دمج البروتين في النظام الغذائي عن طريق إضافة الكمية المناسبة التي يحددها الطبيب إلى المشروبات والحساء، يساعد ذلك على تعافي الأنسجة بسرعة بعد التكميم، وينصح بالآتي:

  • من طريقة استخدام البروتين بعد التكميم خلط الماء أو اللبن مع مسحوق البروتين.
  • عدم تناول أكثر من 125 مل من مشروبات البروتين خلال أول 12 أسبوع بعد العملية لتجنب امتلاء المعدة بسرعة.
  • ينصح بتناول من 60-80 جرام من البروتين كل يوم للنساء، بينما يناسب الرجال من 70-90 جرام من البروتين.
  • يمكن إضافة مسحوق البروتين إلى العصائر والفاكهة ولكن تجنب إضافة السكر لتجنب زيادة الوزن.
  • أضف الخضروات إلى مشروبات البروتين لزيادة الفوائد الصحية.
  • تجنب إضافة زبدة الفول السوداني للبروتين حتى لا تزيد معدل السعرات الحرارية.

ويمكن إضافة بعض الخيارات التالية إلى مشروبات البروتين، ومنها الزنجبيل والقرفة والقرنفل وحليب جوز الهند وحليب اللوز وحليب الصويا لإضافة نكهة مميزة.

افضل بروتين للتكميم

نعرض فيما يلي افضل انواع البروتين بعد التكميم ولكن لا يجب تناول أي نوع إلا تحت إشراف الطبيب:

بروتين Animal Whey Protein

يحتوي على 25 جرام من البروتين النقي المعزول، و121 سعرة حرارية، ويتميز بنكهته الجيدة وسهولة مزجه عند إضافته للطعام والمشروبات.

بروتين Absolute Zero Whey Protein

يحتوي على 21.3 جرام من البروتين المعزول، مقابل 100 سعر حراري فقط للكوب الواحد، ويتميز بأنه قليل الدسم، ولا يحتوي على الكثير من الكربوهيدرات بالإضافة إلى أنه يخلو من أي مسببات للحساسية مثل الجلوتين، أو القمح.

بروتين Body Fortress Whey Protein

يحتوي على 30 جرام من البروتين كما أنه قليل الدسم، ولا يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، كما يساعد على تحسين الأداء الرياضي.

بروتين Ancient Nutrition Bone Broth Protein

يتميز بأنه سهل الخلط عند خفقه مع الماء أو العصائر، كما أن نكهته تتماشى مع أغلب الأطعمة والمشروبات مثل القهوة، والعصائر والحساء، ويحتوي على بروتين عالي الجودة بنسبة 20 جرام، كما أنه خالي من الصويا، والجلوتين.

بروتين Bulk Supplements Whey Protein Powder Isolate

يحتوي على 27 جرام من البروتين في الوجبة الواحدة، ويتميز بأنه منخفض السكريات والكربوهيدرات، كما يخلو من الجلوتين.

بروتين Biochem Whey Isolate Protein

يحتوي هذا النوع من البروتين على 20 جرام البروتين المعزول، كما يتميز بأنه يخلو من المحليات الصناعية أو النكهات، حيث يتم الحصول عليه من الأبقار التي تتغذى على العشب، بالإضافة إلى أنه يخلو من منتجات الألبان والصويا، والجلوتين.

الفيتامينات الضرورية بعد التكميم

بعد عملية قص وتكميم المعدة يجب تناول المكملات والفيتامينات التي يوصي بها الطبيب حتى يتم إمداد الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية للصحة وتفادي سوء التغذية الذي قد ينتج عن تناول كميات محدودة من الطعام، لذا يوصي الطبيب بتناول الحديد، والبروتين، والكالسيوم، وفيتامين د وفيتامين B12.

اقرأ أيضاً: أفضل فيتامين للشعر للمتكممين

ممنوعات بعد عملية التكميم

بعد معرفة افضل بروتين بعد التكميم إليك أهم الممنوعات التي يجب تجنبها بعد العملية:

  • يمنع الجمع بين الطعام والشراب في نفس الوقت لتجنب إجهاد المعدة والتسبب في الألم.
  • يمنع ممارسة أي نشاط بدني شاق في الأسابيع الأولى حتى تلتئم المعدة.
  • يمنع التدخين بشكل تام على الأقل حتى تتعافى جروح العملية وتلتئم المعدة.
  • تجنب الأطعمة التي تتسبب في التهابات المعدة أو حدوث مضاعفات، مثل الأطعمة الحارة والمقرمشات.
  • يمنع تناول السكريات والدهون لتجنب متلازمة الإغراق.

اقرأ أيضاً: الأكل الممنوع بعد عملية التكميم

تجارب المتكممين مع البروتين

التجربة الأولى: “بعد الخضوع لإجراء عملية تكميم المعدة نصحني الطبيب بعدة نصائح هامة للمساعدة على التعافي والحفاظ على الصحة العامة وضمان الوصول لهدفي وخسارة وزني الزائد، ومن أهم نصائحه الالتزام بالبروتين بعد التكميم والعديد من الفيتامينات التي وصفها لي لتجنب سوء التغذية، وبالفعل اتبعت كل تعليماته وخسرت وزني الزائد بدون أي مضاعفات”.

التجربة الثانية: “قررت أخيراً الخضوع لعملية التكميم للتخلص من مشكلة السمنة المفرطة ومشاكلها المزعجة، وذهبت للطبيب وخضعت لكل الفحوصات المطلوبة، ثم تمت العملية وبعد مرور عدة أيام ذهبت لزيارة الطبيب لبدء جلسات المتابعة وبعد الاطمئنان على حالتي وصف لي الطبيب بعض الفيتامينات ونصحني بشرب مشروب البروتين، وبالفعل التزمت بتعليماته وأخيراً تخلصت من السمنة وأتمتع الآن بصحة جيدة”.

اقرأ أيضاً: تجارب البنات بعد عملية التكميم

والآن عزيزي القارئ بعدما تعرفت على افضل بروتين بعد التكميم وأهم ما عليك اتباعه وتجنبه، أهم ما ننصحك به هو الالتزام بالجرعات الموصى بها من قِبل الطبيب عند تناول مكملات أو مسحوق البروتين، وعدم تقليل أو زيادة الكمية بدون استشارة الطبيب، وإذا كان لديك أي سؤال تواصل معنا عبر الواتساب من هنا.

أسئلة وأجوبة حول افضل بروتين بعد التكميم

ما هو البروتين المناسب للمتكممين؟

أنسب بروتين بعد التكميم هو الذي يحتوي على القليل من الكربوهيدرات والدهون والسكريات، ونسبة عالية من البروتين.

كيف أعوض البروتين بعد التكميم؟

يمكن تعويض البروتين بعد التكميم عن طريق إضافة مسحوق البروتين إلى الطعام والمشروبات أو تناول مكملات البروتين تحت إشراف الطبيب.
 

هل يسمح بتناول الأسبرين بعد التكميم؟

لا يسمح بتناول الأسبرين قبل مرور على الأقل أسبوعين أو 3 أسابيع بعد التكميم أو حتى يسمح الطبيب لأنه يتسبب في النزيف حيث أنه من الأدوية المسيلة للدم.

المصدر
Obesitycoverage

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
1 سؤال حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
حنان
حنان

يُفضل وضع صور المنتجات عند ذكر اسمها

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)