تكميم المعدة

أسباب التجشؤ بعد التكميم وأهم 10 نصائح لتجنبه

التجشؤ بعد التكميم أمر طبيعي بعد تناول الطعام مثلما يحدث في الأوقات العادية، ولكنه قد يزيد بشكل ملحوظ لدى البعض مسبباً الحرج، فما أسباب التجشؤ بعد عملية التكميم وهل توجد نصائح غذائية تساعد على تقليل المشكلة، أم عليك التأقلم عليها، تابع معنا عزيزي القارئ المقالة التالية لمعرفة الإجابة.

عملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة Gastric Sleeve هي واحدة من أشهر جراحات السمنة وأكثرها نجاحاً في التخلص من السمنة، حيث يصل معدل خسارة الوزن إلى 70% على الأقل، وتُجرى بهدف تصغير المعدة عن طريق قص جزء منها والجزء المتبقي يستوعب كمية طعام محدودة لذلك تشعر بالشبع السريع مع تناول وجبات صغيرة، كما تطول مدة الشعور بالشبع لأن الجزء الذي تم قصه من المعدة هو المسؤول عن إفراز هرمون الجريلين وهو هرمون الجوع.

التجشؤ بعد التكميم

التجشؤ بعد التكميم أمر طبيعي ولكنه يزيد بشكل ملحوظ لأسباب عديدة، ولكن ما سبب حدوث التجشؤ؟ يحدث التجشؤ (التكريع) بسبب دخول الهواء الزائد من الفم إلى المعدة أثناء تناول الطعام والشراب، حيث يندفع الهواء بنسبة صغيرة مع كل لقمة طعام أو رشفة شراب تبتلعها، فتخرج المعدة هذا الهواء عبر الفم، أما عن أسباب زيادة التجشؤ بعد التكميم فتتلخص في التالي:

  • يحدث التجشؤ بعد التكميم بسبب صغر حجم المعدة.
  • تمتلئ المعدة بالطعام بسرعة بسبب قلة حجمها مما يجعلها تخرج الهواء الزائد منها لتشعر بالراحة.
  • كما أن التجشؤ بعد التكميم يزيد في الأشهر الستة الأولى لأن المعدة تكون ما زالت حساسة في البداية وعادة ما تتمدد وتكون أكثر مرونة مع مرور الوقت.
  • تزيد مشكلة التجشؤ بعد التكميم من مشكلة الحموضة فقد يخرج الهواء مع حمض المعدة في نفس الوقت مسبباً شعور بعدم الراحة.
  • مع زيادة مرونة وليونة المعدة تزول مشكلة التجشؤ بعد التكميم تدريجياً.
  • التجشؤ قد يكون عرضاً لزيادة الارتجاع المعدي المريئي.

هل التجشؤ بعد التكميم يحدث على المدى البعيد؟

قد تحدث مشكلة التجشؤ بعد التكميم أيضاً على المدى البعيد للبعض ممن خضعوا للتكميم ويرجع ذلك للآتي:

العادات الغذائية الجديدة

العودة للعادات الغذائية القديمة والإفراط في تناول الطعام والتحدث أثناء الأكل، والأكل والشرب بسرعة كل هذه الأسباب تجعل مشكلة التجشؤ المستمر بعد التكميم تظهر بعد أشهر من العملية لأن المعدة ما زالت كما هي بنفس الحجم والقدرة على استيعاب كمية طعام محدودة.

الارتجاع المعدي المريئي

ترتبط مشكلة التجشؤ بعد التكميم بالارتجاع المعدي المريئي الذي يزيد معه حمض المعدة وزيادة البلع، ومع زيادة دخول الهواء للمعدة يزيد التجشؤ، كما تزيد مع الارتجاع المريئي بعض المشكلات الجانبية الأخرى مثل الشعور بحرقة المعدة.

تناول الطعام والشراب معاً

من أهم التعليمات بعد التكميم عدم الجمع بين الطعام والشراب بسبب ضيق المعدة وعدم احتمالها للاثنين معاً مما يؤدي للغثيان والقيء، ولكن على المدى البعيد أيضاً يجب الالتزام بذلك لأن المعدة تضطر لإخراج الهواء بسبب امتلائها ولتشعر بالراحة مما يزيد من التجشؤ.

الوقاية والعلاج من التجشؤ بعد التكميم

التجشؤ بعد التكميم ليس مشكلة مرضية تستدعي العلاج، ولكن إن كنت تشعر بالحرج والضيق بسبب مشكلة التجشؤ بعد التكميم يمكن اتباع النصائح التالية للحد منها:

  • استمع لجسدك أثناء تناول الطعام وتوقف عن تناول الطعام بمجرد الشعور بالشبع.
  • تناول الطعام ببطء حتى لا يدخل الكثير من الهواء فتزيد مشكلة التجشؤ بعد التكميم.
  • تجنب المشروبات التي تسبب الغازات في المعدة مثل منتجات الألبان التي تحتوي على اللاكتوز أو الكحوليات.
  • المشروبات الدافئة تساعد على الحد من التجشؤ بعد التكميم وخاصة الأنواع التي تقلل الغازات مثل الزنجبيل وشاي النعناع.
  • يمكن استشارة الطبيب حول مكملات البروبيوتيك لأنها تزيد البكتيريا النافعة في المعدة وقد تساعد على حل مشكلة التجشؤ بعد التكميم.
  • هناك منتجات طبيعية تزيد البروبيوتيك مثل الزبادي واللبن الرائب ويمكنك تناولها من وقت لآخر.
  • قد تساعد أقراص المغنيسيوم في التخلص من مشكلة التجشؤ بعد التكميم لذا استشر الطبيب لتناولها وأي أدوية أخرى تساعد على التخلص من غازات المعدة.
  • الحد من الأطعمة المليئة بالدهون يساعد على تقليل التجشؤ بعد التكميم، ويجب أيضاً الحد من المشروبات الغازية وأي مشروبات تحتوي على الغازات.
  • يساعد الشاليمو على امتصاص المشروبات ببطء ولكنه يزيد من دخول الهواء إلى المعدة مسبباً في زيادة التجشؤ بعد التكميم لذا عليك التعود على شرب السوائل ببطء بدون شاليمو إن كان يزيد المشكلة.
  • كثرة مضغ العلكة يؤدي لزيادة دخول الهواء وبالتالي وزيادة التجشؤ لذا عليك الحد من تناولها.

تعليمات تناول الطعام بعد التكميم

  • خلال الشهر الأول بعد التكميم تتدرج في تناول الطعام كل أسبوع من السوائل الشفافة إلى السوائل السميكة ثم مرحلة الطعام العادي في الأسبوع الخامس بعد التكميم.
  • في البداية يمكنك تناول من 6 إلى 5 وجبات صغيرة، وبعد ذلك يقل عدد الوجبات إلى 4 ثم ثلاث وجبات فقط.
  • يجب تناول البروتين بكثرة في كل الوجبات بمعدل 70-100 جم من البروتين في اليوم أو حسب تعليمات الطبيب.
  • يجب زيادة معدل البروتين من المكملات بعد التكميم بداية من الأسبوع الثاني حيث يسمح بإضافته للمشروبات.
  • يجب تناول الخضروات بكثرة وشرب 2 لتر من الماء في اليوم وغيره من السوائل الصحية بدون سكر لتجنب الجفاف.
  • يجب الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات والحد من منتجات القمح الكامل مثل المكرونة والخبز الأبيض.
  • تجنب الأطعمة الحارة والغنية بالتوابل لعدم تهيج جدار المعدة والتسبب في الألم والحموضة وأي مضاعفات أخرى.
  • قسم الوجبات الرئيسية إلى وجبات أصغر بدلاً من تناول وجبات خفيفة لتجنب زيادة السعرات الحرارية عن المسموح.
  • ينصح بحساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم لتثبيت الوزن بعد الوصول لهدفك، ولا تنسى ممارسة الرياضة، وفيما بعد لا يجب أن يزيد معدل السعرات الحرارية بين 1200 إلى 1700 سعرة حسب تعليمات الطبيب.
  • ينصح بعدم الحد من السعرات الحرارية أقل من المطلوب لأنها من أسباب توقف نزول الوزن بعد التكميم.

مضاعفات تكميم المعدة

بالإضافة لمشكلة التجشؤ بعد التكميم تحدث بعض الآثار الجانبية الأخرى ووجودها أمر طبيعي مثل الشعور بالألم المحتمل ويصف له الطبيب المسكنات، إلى جانب الشعور بالتعب وعدم الراحة وأعراض تشبه البرد، وتستمر هذه الأعراض عدة أيام فقط، ومن الطبيعي أيضاً الشعور بالغثيان والقيء حتى تعتاد المعدة على التغيرات الجديدة وتلتئم، وتشمل مضاعفات التكميم وأضراره ما يلي:

العدوى والنزيف والجلطات

الإصابة بالعدوى او حدوث نزيف أمر وارد الحدوث، ويمكن منع حدوث العدوى باتخاذ تدابير الوقاية اللازمة أثناء وبعد العملية، كما أن إجراء عملية التكميم بالمنظار يضمن عدم حدوث نزيف فالشقوق تكون أقل، وللوقاية من الجلطات يجب الحرص على المشي كل عدة ساعات، وتناول الأدوية اللازمة في حالة وجود تاريخ طبي ومشكلات في الأوعية الدموية، لذا يطلع الطبيب على التاريخ الطبي ويطلب الفحوصات والتحاليل قبل التكميم.

التسريب بعد تكميم المعدة

تحدث مشكلة التسريب بعد التكميم نتيجة عدم إغلاق المعدة جيداً بالدبابيس بعد التكميم أو حدوث فتح من أحد مواضع الدبابيس، ومن أعراض التسريب الشعور بألم حاد في المعدة وسرعة ضربات القلب، ويتم علاج التسريب بعد التكميم حسب حدته وفترة ظهوره لذا يجب الاتصال الفوري بالطبيب في حالة ظهور أعراض.

انسداد الجهاز الهضمي

من مشكلات الجهاز الهضمي الواردة بعد التكميم حدوث انسداد في الجهاز الهضمي، ويحدث بسبب تناول الطعام بدون مضغه جيداً ومع صغر حجم المعدة الجديد قد يحدث انسداد، متسبباً في أعراض شديدة مثل الألم الحاد في المعدة، ولعلاج الانسداد يجب التدخل الطبي اللازم.

نقص العناصر الغذائية بعد التكميم

لا تشيع مشكلة نقص العناصر الغذائية بعد التكميم مثل أنواع عمليات السمنة الأخرى، وطالما تتناول المكملات والفيتامينات التي يوصي الطبيب بتناولها مثل الحديد والكالسيوم وفيتامين د وغيرها، كما أن إهمال تناول الفيتامينات أو حدوث مشكلات أخرى مثل استمرار الشعور بالقيء وفقدان الشهية المستمر يؤدي لسوء التغذية لذا يجب استشارة طبيبك في حالة ملاحظة أي من هذه الأعراض.

معدل نزول الوزن بعد تكميم المعدة

يحقق أغلب من خضع لعملية التكميم هدفهم من خسارة الوزن بعد مرور عام ونصف إلى عامين عادة، حيث يصل معدل خسارة الوزن إلى 75%، ومع بذل مجهود بدني أكبر وممارسة الرياضة بانتظام يمكن خسارة المزيد من الوزن، مع العلم أن معدل خسارة الوزن يكون أسرع في الشهور الثلاثة الأولى ويصل حتى 35% من الوزن الزائد، ثم يقل تدريجياً فبعد 6 أشهر يمكن خسارة حتى 65% من الوزن الزائد.

علامات فشل عملية التكميم

هناك عدة علامات شائعة تستدل منها على عدم نجاح عملية تكميم المعدة وهي:

  • اتساع المعدة من البداية مما يؤدي لعدم خسارة الوزن بسبب استمرار الشعور بالشهية.
  • توسع المعدة مع مرور الوقت مما يؤدي عودة الشهية والعودة لعادات الغذائية السابقة وبالتالي زيادة الوزن.
  • عدم وصول معدل خسارة الوزن خلال عامين من التكميم إلى أكثر من 50%.
  • حدوث أخطاء طبية أثناء العملية مما يؤدي للحاجة إلى تصحيح عملية التكميم.
  • عودة الوزن مرة أخرى بعد الوصول للنتيجة المثالية.
  • عدم تحسن الصحة العامة والمشكلات المزمنة التي تم إجراء العملية لعلاجها.

اقرأ أيضاً: أسباب الصداع بعد التكميم وأهم 5 تعليمات يجب اتباعها وتجنبها

تكلفة عملية التكميم

يختلف سعر عمليات تكميم المعدة من دولة لأخرى حسب نوع العملية وتطور التقنية المستخدمة، وشهرة الطبيب وخبرته، بالإضافة إلى مستوى الخدمة التجميلية المقدمة في المركز الطبي، ويتراوح متوسط أسعار عملية التكميم وفقاً للأسعار العالمية إلى 9000 دولار أمريكي، بينما تصل الأسعار في السعودية ودول الخليج العربي إلى 11000 دولار أمريكي، بينما تعتبر الأسعار في مصر هي الأكثر تنافسية لأنها تجمع بين انخفاض التكلفة وارتفاع مستوى جودة الخدمة الطبية، وتصل إلى 2000 دولار أمريكي فقط، بالإضافة لمميزات عديدة تتمتع بها مصر مثل:

  • وجود أفضل جراحي السمنة في مصر، ويمكنك معرفة من أفضل طبيب لتكميم المعدة في مصر من هنا.
  • توفير أحدث التقنيات والمعدات والأجهزة الحديثة لإجراء عمليات التكميم.
  • وجودة ميزة إضافية تجذب الوافدين من الخارج وهي السياحة العلاجية.
  • إمكانية إجراء عمليات التكميم بسعر منخفض وبالتقسيط في العديد من مراكز السمنة في مصر.

تجربتي مع التجشؤ بعد التكميم

تقول غ.خ وهي فتاة خضعت لعملية التكميم منذ 5 سنوات وخسرت 44 كجم من الوزن خلال عامين أن مشكلاتها مع التجشؤ كانت مزعجة وملحوظة في البداية ولكنها لم تستمر أكثر من عدة أسابيع، ولكنها عادت بعد سنوات ومع مراقبة أنواع الطعام المتسببة في التجشؤ وجدت أن تناول الوجبات الدسمة والأكل بسرعة هو سبب هذه المشكلة ومع تجنب هذه الخيارات من الطعام تفادت حدوث المشكلة.

ويقول شاب آخر خضع لعملية التكميم منذ 3 أعوام وخسر الكثير من الوزن أن مشكلته مع التجشؤ بعد التكميم لم تستمر أكثر من عدة أيام بعد العملية بعد تناول المشروبات سواء الماء أو غيره من السوائل، وفيما بعد لم يعد لهذه المشكلة وجود وخاصة أنه يحافظ على تناول الطعام الصحي ومضغ الطعام جيداً.

عزيزي القارئ كانت هذه أسباب مشكلة التجشؤ بعد التكميم وكيفية التخلص منها وأهم طرق الوقاية، وإن كانت لديك استفسارات أخرى حول الآثار الجانبية حول التكميم أو أسئلة حول عمليات السمنة اضغط هنا.

أسئلة وأجوبة حول التجشؤ بعد التكميم

ما سبب فقدان الشهية بعد التكميم؟

في عملية التكميم يتم استئصال الجزء الجانبي من المعدة وهو المنتج لهرمون الجوع لذا تقل الشهية، ويمكن السيطرة على الشهية المفتوحة.

ما أسباب الزغطة بعد التكميم؟

ترجع أسباب الزغطة بعد التكميم إلى دخول الهواء أثناء تناول الطعام والشراب بسرعة أو عند تناول الطعام.

ما سبب ألم الأرجل بعد التكميم؟

قد يكون ألم الأرجل بعد التكميم من أعراض التعب العامة بعد العملية، ولكن إن كان الألم غير محتمل يجب استشارة الطبيب للتأكد من عدم حدوث جلطة في الساقين بعد العملية، وإن كان ألم الأرجل بعد سنوات من التكميم يجب معرفة السبب الطبي والحصول على تشخيص دقيق.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)