الكبسولة الذكية

ما هي اضرار كبسولة المعدة المبرمجة ومميزاتها وتكلفتها؟

للسمنة مخاطر وأضرار صحية ونفسية عديدة، ولذا يبحث الكثيرون عن كل الطرق الممكنة للتخلص منها ومن المشكلات المتعلقة بها، ومن بينها كبسولة المعدة التي لا تتطلب تدخل جراحي، ولكن ما هي اضرار كبسولة المعدة وما هي طريقة عملها وتكلفتها؟ إجابات هذه الأسئلة وأكثر تجدها في المقال التالي.

كبسولة المعدة Elipse

كبسولة المعدة الذكية هي عبارة عن حبة صغيرة بحجم كبسولة الفيتامين، وتكون موصلة بقسطرة من أحد أطرافها، يبتلعها المريض مع كوب من الماء، وبدون الحاجة لجراحة أو استخدام المنظار، فبمجرد دخولها للمعدة يتحلل غلافها الخارجي ثم يتم ملء البالون بسائل خاص حتى تصل للحجم المطلوب، وبعد شهر من الإجراء يتم إدخال بالون آخر بنفس الطريقة، وبعد الشهر الثاني يتم إدخال الثالث، لتعمل البالونات الثلاثة على شغل مساحة داخل المعدة تسمح بتناول كمية طعام محدودة.

مخاطر السمنة التي تدفعك لتجربة كبسولة المعدة

تتسبب السمنة وزيادة الوزن في مشكلات صحية عديدة كما تزيد خطر الإصابة ببعض الأمراض ومنها:

  • الأمراض المزمنة مثل السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب.
  • تزيد فرص التعرض للنوبات القلبية والسكتات الدماغية.
  • العقم وقلة الخصوبة، ومتلازمة تكيس المبايض.
  • انقطاع التنفس الشديد أثناء النوم، وضيق التنفس، والربو.
  • آلام المفاصل وهشاشة العظام.
  • أمراض الكبد مثل مرض الكبد الدهني.
  • الارتجاع المعدي المريئي.

اقرأ أيضاً: أفضل طرق علاج السمنة عند النساء

طريقة عمل كبسولة المعدة

تعمل كبسولة المعدة على تقليل الحيز الداخلي للمعدة، حيث تشغل الكبسولة ما يصل إلى نصف مساحة المعدة، فمع وجود 3 بالونات داخل المعدة تكون المعدة قادرة على استيعاب كميات طعام قليلة وبذلك يشعر الشخص بالشبع، ولا يتمكن من الإفراط في تناول الطعام، كما أن وجود البالون يزيد من مدة بقاء الطعام داخل المعدة فيشعر الشخص بالشبع لفترة أطول، وبالتالي التحكم في الشهية تجاه الطعام، ومع تقليل الطعام والحد من السعرات الحرارية يكون الجسم قادراً على التخلص من الوزن الزائد وحرق الدهون المتراكمة في الجسم.

من تناسبه كبسولة المعدة؟

تناسب كبسولة المعدة من يتراوح مؤشر كتلة الجسم لديهم بين 30 إلى 40، بشرط عدم خضوعه من قبل لأي عمليات جراحية في المعدة أو المريء، وألا يقل سن الشخص عن 18 عام، كما يجب أن يكون المقبل على تجربة كبسولة المعدة على استعداد للالتزام بالنظام الغذائي الذي ينصح به الطبيب.

ما قبل إجراء كبسولة المعدة المبرمجة

  • يجب إخبار الطبيب بأي أمراض أو مشاكل صحية تعاني منها.
  • يجب إجراء كل الفحوصات والتحاليل التي يطلبها الطبيب.
  • يجب الالتزام بتعليمات النظام الغذائي التي يحددها الطبيب.
  • إخبار الطبيب بأي أدوية أو فيتامينات يتم تناولها.
  • تجنب التدخين وفقاً للمدة التي ينصح بها الطبيب.

اضرار كبسولة المعدة

كبسولة المعدة إجراء غير جراحي آمن، ولكن قد تحدث بعض المضاعفات ومن أضرار الكبسولة المبرمجة ما يلي:

الشعور بالألم والغثيان

لا يعتبر الشعور بالألم والغثيان من اضرار كبسولة المعدة المستمرة أو الخطيرة، فهو مجرد شعور مؤقت بعد إدخال الكبسولة فبعدد مرور عدة أيام تعتاد المعدة على البالون، وخلال هذه الفترة يمكن تناول المسكنات ومضادات الغثيان للتحكم في هذه الأعراض، ومن النادر الشعور بالألم الحاد الذي يصعب السيطرة عليه ولكن في هذه الحالة قد يرى الطبيب أنه من المناسب إزالة البالون.

ارتجاع حمض المعدة

من اضرار كبسولة المعدة الشعور بعدم الراحة وزيادة الحموضة وقد يرجع ذلك لحاجة المعدة لبعض الوقت حتى تعتاد وجود البالون، أو لتراكم الطعام داخل المعدة، ويمكن التغلب على ذلك بشرب الماء والسوائل بانتظام والحرص على النشاط والحركة وممارسة الرياضة بمعدل منتظم.

اضطرابات النوم

تعتبر اضطرابات النوم من اضرار كبسولة المعدة فقد تسبب الكبسولة في الشعور بالانزعاج داخل المعدة، وقد يشعر البعض بالتقلصات، أو بالحموضة، مما يؤدي لمواجهة صعوبات أثناء النوم وخاصة في الأيام الأولى من وضع البالون.

انكماش البالون

من اضرار كبسولة المعدة واردة الحدوث انكماش البالون داخل المعدة وتسرب السائل مما يستدعي التدخل الطبي على الفور حتى لا يتسبب في انسداد الأمعاء أو المعدة، وفي بعض الحالات قد تصل اضرار كبسولة المعدة إلى التسبب في ثقب في جدار المعدة أو التسبب في القرحة، وهي من الأعراض غير شائعة الحدوث.

اقرأ أيضاً: الفرق بين الكبسوله الذكية والبالون والمميزات والنتائج

مميزات كبسولة المعدة

  • لا تحتاج إلى تدخل جراحي، ولا تحتاج إلى التخدير.
  • لا ينتج عنها أي تغيير في حجم أو شكل المعدة.
  • تساعدك على اتباع نظام غذائي صحي والشعور بالشبع لفترات طويلة.
  • إجراء بسيط لا يستغرق وقت طويل حيث يتم بلع الكبسولة بالماء بكل سهولة.
  • لا تحتاج لأي تدخل طبي لإزالتها فهي تتحلل وتخرج بشكل طبيعي مع الإخراج.

اقرأ أيضاً: أسباب عدم نزول الوزن وأهم النصائح لزيادة معدل الحرق

ما بعد كبسولة المعدة

بعد الانتهاء من الإجراء في عيادة الطبيب يمكن البدء في تناول الطعام بعد مرور 6 ساعات، ويكون النظام الغذائي عبارة عن تناول السوائل الصافية لمدة أسبوع إلى أسبوعين، فيمكن تناول الشوربة الخفيفة والعصائر الصافية مع إضافة مكملات البروتين.

وبعد الأسبوع الثاني يمكن تناول الأطعمة اللينة مثل الزبادي والجبن خالي الدسم، والفاكهة والخضروات اللينة أو المطبوخة، وبعد أن يسمح الطبيب يمكن تناول الطعام العادي بعد مرور 3 أسابيع على إدخال كبسولة المعدة، ويساعد تناول الطعام بالتدريج على تقبل المعدة للتغيرات الجديدة، ويراعى الآتي في فترة التعافي:

  • تجنب الإفراط في تناول الطعام أو تناوله بسرعة لتجنب الشعور بالغثيان والارتجاع، أو الفواق (الزغطة).
  • ممارسة الرياضة من ثلاث إلى خمس مرات في الأسبوع.
  • تناول معدل كافي من البروتين في الوجبات الرئيسية.
  • ينصح بتقسيم الثلاث وجبات إلى 6 وجبات صغيرة منفصلة.
  • تناول الطعام ببطء ومضغه جيداً لتجنب اضرار كبسولة المعدة مثل الشعور بالغثيان والقيء.
  • تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن مثل الخضروات والفاكهة، وتجنب السعرات الحرارية العالية مثل العصائر المحلاة والمشروبات الغازية.
  • تجنب الوجبات سريعة التحضير والسكريات والحلوى، ومنتجات الدقيق الأبيض لتجنب زيادة الوزن.
  • يراعى شرب الماء لتجنب تراكم الطعام في المعدة والتسبب في عسر الهضم.

اقرأ أيضاً: ما هي أسباب زيادة الوزن رغم قلة الأكل؟

معدل فقدان الوزن بعد كبسولة المعدة

معدل فقدان الوزن بعد كبسولة المعدة يتوقف على الالتزام بتغييرات نمط الحياة بعد إدخال الكبسولة، من اتباع النظام الغذائي الصحي الذي يقرره الطبيب وممارسة الرياضة بانتظام وبمعدل كافي، ويتمكن أغلب الأشخاص الذين خاضوا تجربة كبسولة المعدة من الحصول على أفضل نتائج الكبسولة الذكية وفقدان من 7% إلى 15% من الوزن الزائد بعد مرور أول 4 أشهر، ومع الاستمرار يمكن خسارة ما يصل من 30% إلى 47% من الوزن الزائد، ويترتب على التخلص من الوزن تحسن الحالة الصحية وقلة خطر التعرض للمشكلات الصحية المتعلقة بالسمنة.

النظام الغذائي بعد كبسولة المعدة

بعد وضع الكبسولة في المعدة يجب الامتناع عن تناول الطعام وفقاً للمدة المحددة من قِبل الطبيب، وبعد ذلك يمكن تناول السوائل الصحية ومشروبات البروتين، وبعد مرور أول 3 أيام يمكن تناول الأطعمة اللينة مثل الزبادي والشوربة بدون دهون والبطاطس المهروسة، وبعد مرور 10 أيام من الإجراء يمكن تناول الطعام بشكل طبيعي بشرط تجنب أي أطعمة ممنوعة كما ينصح الطبيب.

سعر كبسولة المعدة

يبلغ متوسط سعر كبسولة المعدة حوالي 3800 دولار أمريكي، وترتفع التكلفة في بعض البلدان العربية والأجنبية لتصل إلى 5000 دولار أمريكي، بينما التكلفة أقل بكثير في مصر وتصل إلى 2000 دولار أمريكي فقط، وتختلف الأسعار من بلد لآخر بسبب عوامل عديدة مثل شهرة الطبيب والمركز الطبي، بالإضافة لتكاليف جلسات المتابعة وبرامج التغذية.

اقرأ أيضاً: ما هي سلبيات عملية طي المعدة؟

تجربتي مع كبسولة المعدة

بعد معرفة اضرار كبسولة المعدة تعرف على تجربة أحد مرضى السمنة مع الكبسولة: “كنت أشعر بالإحباط بسبب عدم قدرتي على التخلص من وزني الزائد باتباع نظام رجيم، وبالصدفة سمعت عن كبسولة المعدة للتخسيس، وبعد معرفة مميزاتها قررت الخضوع لهذا الإجراء البسيط، وتمكنت من خسارة 12 كجم في 4 أشهر خلال فترة تركيب الكبسولة، وباتباع تعليمات الطبيب تمكنت من تجنب كل اضرار الكبسولة الذكية للتنحيف والآن أتمتع بوزن مثالي وصحة جيدة”.

اقرأ أيضاً: طرق علاج السمنة بدون رجيم

والآن عزيزي القارئ بعد معرفة اضرار كبسولة المعدة وأسعارها وطريقة عملها أهم ما نذكرك به هو ضرورة ممارسة الرياضة والاعتياد على تناول الطعام الصحي حتى تتمكن من الحفاظ على النتائج التي تصل إليها، وللمتابعة مع أفضل أطباء السمنة من هنا.

أسئلة وأجوبة حول اضرار كبسولة المعدة

ما أضرار انفجار بالون المعدة؟

في حالة حدوث تمزق لبالون المعدة يتسبب في انسداد الجهاز الهضمي وهي مشكلة طارئة تستدعي التدخل الطبي لإزالة البالون على الفور.

ما سبب ألم بالون المعدة؟

سبب الشعور بالألم هو ضغط البالون على جدران المعدة وخلال أيام تعتاد المعدة على وجود البالون ولكن في بعض الحالات قد لا تحتمل المعدة البالون مما يتطلب إزالته من قِبل الطبيب.

ما هو بالون المعدة المبرمج؟

بالون المعدة المبرمج عبارة عن كبسولة يتم ابتلاعها ثم ملئها بسائل معين بدون جراحة عبر قسطرة تتصل بالبالون ومع مرور عدة أشهر يتمزق غلاف البالون ويتحلل ويتم إخراجه من الجسم بشكل طبيعي بدون تدخل طبي لإزالته من المعدة.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)