تكميم المعدة

الترهلات بعد التكميم

بعد خسارة نسبة كبيرة من الوزن الزائد سواء بشكل طبيعي أو بعد عملية التكميم وغيرها من جراحات السمنة من الطبيعي أن يترهل الجلد، وتعتبر الترهلات بعد التكميم أحد المشكلات الشائعة نتيجة خسارة الكثير من الوزن، فكيف تعالج هذه المشكلة؟ الإجابة في المقالة التالية.

سبب حدوث الترهلات بعد التكميم

إن الكولاجين والإيلاستين من البروتينات الهامة التي تعمل على شد الجلد وتمنحه المرونة والحيوية، والقدرة على التكيف مع تقلبات الوزن، ولكن عند زيادة الوزن لفترة طويلة تتكسر هذه ألياف الكولاجين والإيلاستين، وأيضاً بعد خسارة الوزن السريعة، مما يؤدي في النهاية إلى ضعف قدرة الجلد على الرجوع لمظهره الطبيعي بعد خسارة الوزن، ويزداد الترهل مع الآتي:

  • التعرض المفرط لأشعة الشمس.
  • ميل الجسم إلى الترهل بسبب العوامل الوراثية.
  • قلة الاهتمام بالبشرة، وعدم توفير التغذية السليمة التي يحتاجها الجلد.
  • التدخين من أهم عوامل ترهل الجلد، وظهور علامات الشيخوخة المبكرة.
  • عدم حصول الجلد على ما يكفي من الماء والسوائل اللازمة لترطيبه.
  • التقدم في العمر، والتغيرات الهرمونية التي تحدث للنساء.

طرق تجميلية لشد الترهلات بعد التكميم

موجات الراديو الترددية RF

تساعد موجات الراديو الترددية على شد الجلد ولكنها تناسب الأشخاص الذين يعانون من درجات ترهل متوسطة، وتتم عن طريق إرسال موجات الراديو الترددية عبر جهاز يحمل في اليد ويمرر على مناطق الترهلات، فيعمل على تسخين الجلد وتحفيز إنتاج الكولاجين به، ويجب الخضوع إلى 4 جلسات في المتوسط لرؤية النتائج.

الموجات فوق الصوتية

تعمل الموجات فوق الصوتية على شد ترهلات الجلد عن طريق درجة حرارة متوسطة تكفي لتسخين طبقات الجلد العميقة ودفعها لإفراز الكثير من الكولاجين مما يساعد على شد الجلد ومثل الطرق غير الجراحية الأخرى تساعد الموجات فوق الصوتية على التخلص من الترهلات المتوسطة.

تقشير البشرة

قد لا تساعد طرق تقشير البشرة على التخلص من الترهل الحاد ولكنها تقلل من مظهر الترهلات المتوسطة والبسيطة، ومنها التقشير الكيميائي ويستخدم فيه أحماض بتركيزات معينة تناسب الجلد، تعمل على تنعيم البشرة والتخلص من الجلد الميت والتقليل من الترهلات.

كما يمكن التقشير بالليزر حيث تساعد حرارة الليزر على تحفيز إنتاج الكولاجين، وبالتالي الحد من مظهر ترهل الجلد المزعج بعد عملية التكميم.

البوتوكس

تستخدم حقن توكسين البوتولينوم المعروفة بالبوتكس للتخلص من التجاعيد فعند حقنها تقلل انقباض العضلات، وبالتالي الوقاية من ظهور التجاعيد، ومن الشائع استخدام حقن البوتكس لشد ترهلات الوجه.

الضوء النبضي المكثف IPL والترددات الراديوية RF

يساعد الضوء النبضي المكثف على زيادة فعالية الموجات الراديوية وبالتالي تعزيز إنتاج الكولاجين في الجلد والوصول لطبقات أكثر عمقاً في الجلد.

شد الترهلات بعد التكميم بالجي بلازما

تعرف بشد الجسم الأيوني وتتطلب هذه التقنية تدخل جراحي محدود، وتعتبر من أكثر الوسائل الفعالة للتخلص من درجات الترهل الملحوظة، وتتم عن طريق عمل فتحة صغيرة في منطقة الترهل وإدخال أداة متصلة بجهاز الجي بلازما وذلك لشد ترهلات الجلد من خلال غاز الهيليوم والموجات الراديوية، لتظهر النتيجة بعد جلسة واحدة تستغرق نصف ساعة فقط.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع الترهل بعد التكميم وأهم 4 نصائح لشد الجسم

جراحة شد الترهلات

عملية شد الترهلات بعد التكميم هي الوسيلة الأكثر فعالية للتخلص من الترهلات الحادة الملحوظة الناتجة عن فقدان عشرات الكيلوجرامات من الوزن، وتتم عن طريق عمل شق جراحي في المنطقة المراد علاجها، ثم إزالة الجلد المترهل، وشد الأنسجة المرتخية، ومن أنواعها:

  • شد الجسم العلوي، من الذراعين والظهر والثديين في نفس الوقت.
  • شد الجسم السفلي من البطن والأرداف والساقين.
  • شد الوجه والرقبة وأسفل الذقن.

وتتم العملية تحت التخدير العام، وعادة لا يتم شد الجسم بالكامل في عملية واحدة، ولكن يتم شده على مراحل متعددة، فبعد مرور عام على العملية الأولى وتعافي الجسم وشقوق الجراحة بالكامل يمكن شد الجسم من منطقة أخرى من الجسم، وتظهر النتائج بعد 6 أشهر إلى عام.

اقرأ أيضاً: أهم تفاصيل عملية شد الجسم بعد التكميم وأفضل 3 تقنيات

طرق طبيعية لعلاج الترهلات بعد التكميم

ممارسة الرياضة بعد التكميم

تساعد الرياضة على فقدان الوزن خاصة عند ممارسة التمارين التي تزيد معدل ضربات القلب لأنها تعزز عملية التمثيل الغذائي وتزيد من معدل حرق الدهون، ولكن إن كنت ترغب في التخلص من الترهلات بعد التكميم يجب بناء كتلة عضلية للحصول على عضلات قوية وجسم مشدود.

ولذا يجب ممارسة تمارين القوة بانتظام بما لا يقل عن 3 مرات في الأسبوع، وممارسة التمارين التي تركز على كل عضلات الجسم، ولكن يراعى عدم ممارسة تمارين تركز على العضلة نفسها كل يوم لتجنب أي مضاعفات، ويمكنك البدء كالتالي:

  • حمل الأوزان الخفيفة في البداية وممارسة تمارين تستهدف كل عضلات الجسم.
  • زيادة الأوزان كل عدة أسابيع لتعزيز استجابة العضلات للتمارين.
  • ممارسة تمارين تستهدف الجزء العلوي من الجسم مثل تمارين الباي والتراي والكتفين.
  • ممارسة تمارين تستهدف البطن والجزء السفلي من الجسم مثل القرفصاء، والطعنات.
  • ممارسة تمارين الظهر والصدر، مثل تمرين Dead Lift، وتمرين Bench Press.

اتباع نظام غذائي صحي بعد التكميم

تساعد التغذية السليمة على تقليل الترهلات بعد التكميم كما أنها تقلل حدوثها من البداية، لذلك يجب مراعاة التالي:

  • حماية البشرة والجلد من الجفاف والعوامل الخارجية عن طريق شرب الكثير من الماء والسوائل الصحية.
  • تناول الكثير من الخضروات والفاكهة يمنح البشرة الفيتامينات التي تحتاجها، كما يساعد على إمدادها بالمياه الضرورية للتمتع ببشرة صحية.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي لأنها تمد الجلد بمضادات الأكسدة التي تحميه من الترهلات والعوامل الخارجية، ومنها الفاكهة الحمضية، والفراولة، والخضروات الورقية، واللفت، والكيوي، والبطيخ، والفلفل.
  • تناول الكثير من البروتين في كل الوجبات، ويمكن أن تساعد مكملات البروتين على منع ترهل الجلد وتقليله لأنها تساعد على بناء الكتلة العضلية.
  • تناول مكملات الكولاجين يساعد على شد الترهلات لأنه المكون الأساسي للجلد، فقد تحسن مكملات الكولاجين من مظهر الترهلات، كما أن شرب حساء العظام يمنح الجسم الكولاجين الطبيعي.
  • يجب الحصول على الفيتامينات التي يحتاجها الجلد والجسم بشكل عام ومنها الزنك، والمغنيسيوم، والأوميجا 3.
  • الحصول على الأحماض الدهنية من الأسماك مثل السلمون والماكريل والتونة يمنح الجلد المرونة التي يحتاجها.

اقرأ أيضاً: أفضل طرق شد الجسم بعد التكميم بدون جراحة وأفضل دكتور

العناية بالجلد بعد عملية التكميم

قد تساعد العناية بالبشرة على زيادة نضارة الجلد وتحسين مظهر الترهلات، وينصح باتباع الآتي:

  • ترطيب الجلد باستمرار لحمايته من العوامل الخارجية ليكون أقل عرضة للترهل.
  • استخدام كريمات العناية بالبشرة التي تحتوي على الكولاجين والإيلاستين والهيالورونيك أسيد لأنها تمنح البشرة الترطيب العميق وتشدها من الخارج.
  • تقشير البشرة من وقت لآخر يساعد على تخفيف مظهر الترهلات، سواء باستخدام مقشرات طبيعية منزلية مثل ماسك القهوة، أو ملح البحر، أو باستخدام مقشرات طبية.
  • التدليك قد يساعد على منح البشرة والجلد مظهر مشدود لأنه ينشط الدورة الدموية.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن عرضنا لك كل الطرق التي تساعدك على شد الترهلات بعد التكميم أهم ما ننصحك بفعله هو اختيار طبيب جيد واستشارته بشأن الطرق الطبية المناسبة لدرجة الترهل لديك.

أسئلة وأجوبة حول الترهلات بعد التكميم

ما سبب السيلوليت بعد التكميم؟

عادة ما يحدث السيلوليت نتيجة زيادة الوزن أو بسبب العوامل الوراثية ومع اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام يمكن تحسين مظهر السيلوليت.

كم تبلغ أسعار عملية شد الجسم في مصر؟

يتراوح سعر عملية شد الترهلات في مصر من 35 إلى 55 ألف جنيه مصري وذلك للمنطقة الواحدة.

ما هو سبب ترهل الثدي بعد التكميم؟

يحدث ترهل الثديين بعد التكميم نتيجة فقدان الكثير من الوزن، وعدم ممارسة الرياضة، وقلة تناول البروتين.

المصدر
Healthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)