تكميم المعدة

تقنيات التكميم قبل الزواج بدون آثار وندبات بالنتائج والتجارب

عملية التكميم إحدى جراحات السمنة التي تؤدي لحدوث تغيرات ملحوظة في الوزن وفي نمط الحياة، لذا قد يفكر البعض في إجراء عملية التكميم قبل الزواج لتساعدهم على التخلص من الوزن والظهور بأفضل صورة ممكنة في ملابس الزفاف، ولكن هل تؤثر عملية التكميم على الزواج، وما المدة المناسبة لإجرائها؟ هذا ما ستتعرف عليه في المقالة التالية.

ما هي عملية تكميم المعدة؟

عملية تكميم المعدة Gastric sleeve هي إحدى جراحات السمنة التي تساعد على التخلص من الوزن الزائد عبر تقليل حجم المعدة لاستيعاب كميات أقل من الطعام، حيث يتم التخلص من أكثر من 50% من حجم المعدة، والتخلص من الجزء المسؤول عن إنتاج هرمون الجوع، مما يقلل الشهية، ويساعد على تناول كميات أقل من الطعام، وبالتالي خسارة الوزن الزائد.

من الشخص المناسب لعملية تكميم المعدة؟

هناك بعض الشروط التي يجب توافرها في كل من يقدم على عملية تكميم المعدة ليكون المرشح المثالي للعملية، وتشمل ما يلي:

  • العمر المناسب لعملية التكميم أكثر من 18 سنة.
  • أن يكون مؤشر كتلة الجسم مصنف سمنة مفرطة أي 40.
  • أن يتراوح مؤشر كتلة الجسم بين 35 إلى 39 ويصنف سمنة.
  • أن يعاني الشخص من الوزن الزائد مع وجود مشاكل صحية خطيرة مرتبطة بزيادة الوزن.
  • ألا يكون الشخص قد خضع لإحدى جراحات السمنة من قبل.
  • يجب أن تكون على استعداد للالتزام بتعليمات فترة التعافي ونمط الحياة الصحي.
  • الإقلاع التام عن التدخين أمر ضروري قبل وبعد العملية لمدة أسبوعين على الأقل.

قبل عملية تكميم المعدة

قبل العملية ينصح الطبيب بأهم التعليمات قبل التكميم وبعد ويوصي باتباع النصائح التالية:

  • الامتناع عن الأدوية المسيلة للدم.
  • الامتناع عن التدخين قبل التكميم بفترة كافية.
  • تناول الطعام الصحي لمدة أسبوعين.
  • ممارسة التمرينات الرياضية قبل أسبوعين من العملية.
  • إخبار الطبيب بتاريخ العمليات الجراحية السابقة.

اقرأ أيضاً: أهم تحاليل عملية التكميم قبل وبعد 

كيف تتم عملية تكميم المعدة؟

تتم عملية تكميم المعدة تحت تأثير التخدير العام، ويمكن إجراؤها في المستشفى أو في المركز الطبي، في عملية التكميم التقليدية يتم عمل فتحة كبيرة في البطن للوصول إلى المعدة، بينما في عملية التكميم بالمنظار بتم عمل 4 أو 6 فتحات صغيرة في البطن لإدخال المنظار وأدوت الجراحة، بينما التقنيات الأكثر تطورًا مثل التكميم السري تتم بفتحة واحدة في السرة.

ويمكن أيضًا عمل فتحتين على خط البكيني حتى تكون آثار العملية غير واضحة، وبعد إدخال أدوات الجراحة يساعد المنظار على رؤية المعدة من الداخل، ويتم استئصال حوالي 80% من حجم المعدة أي قص الجزء الأكبر المنحني في جانب المعدة وهو الجزء المنتج لهرمون الجوع الجريلين.

ويتم غلق الجزء المتبقي من المعدة بدباسة المعدة الذكية وتصبح المعدة بحجم الموزة تقريبًا، ثم تغلق فتحات الجراحة بغرز تجميلية، وتستغرق العملية فقط من ساعة إلى ساعتين، وبعدها يوضع المريض تحت الملاحظة الطبية ويمكنه العودة للمنزل بعد الاطمئنان على صحته.

بعد عملية تكميم المعدة

بعد العملية يجب الحصول على قدر كافي من الراحة، ثم الالتزام بالتغيرات في النظام الغذائي بعد العملية، كما يلي:

  • في الأسبوع الأول يجب تناول السوائل فقط، مثل الماء والحساء والعصائر غير المحلاة.
  • من الأسبوع الثاني إلى الثالث يجب تناول الطعام الصحي المهروس.
  • في بداية الشهر الأول يمكن تناول الطعام الصحي الصلب، مع مراعاة عدم تناول الأطعمة القاسية.
  • يجب تناول الفيتامينات والمكملات التي يوصي بها الطبيب مدى الحياة؛ لتجنب نقص العناصر الغذائية الهامة.

التكميم قبل الزواج

إجراء عملية تكميم المعدة قبل الزواج يساعد على فقدان الوزن الزائد والتمتع بمظهر رشيق في ليلة العمر، كما تتحسن الصحة العامة بشكل عام، وخاصة عند وجود المشكلات الصحية المرتبطة بالسمنة مثل السكري، أو أمراض القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى أن نسبة كبيرة ممن أجروا عمليات السمنة تخلصوا من مشكلات ضعف الخصوبة والعقم وأصبحوا قادرين على الإنجاب.

فلا تؤثر عملية التكميم على الإنجاب بل بالعكس تزبد من احتمالية فرص حدوث حمل؛ لأن الدهون تعيق القدرة على الإنجاب كما تتسبب في فقدان الثقة بالنفس، ولكن يراعى في فترة الحمل تناول الفيتامينات المناسبة للحمل التي يوصي بها الطبيب بالنسبة للنساء.

اقرأ أيضاً: أسباب الصداع بعد التكميم وأهم 5 تعليمات يجب اتباعها وتجنبها

تقنيات التكميم المناسبة قبل الزواج

من الناحية التجميلية قد يخشى البعض من وجود أثر واضح بعد العملية نتيجة شقوق الجراحة، ولكن من حسن الحظ توجد العديد من التقنيات المتطورة لعمليات تكميم المعدة، حيث يتم عمل شقوق جراحية صغيرة وتتم العملية بالمنظار فلا تكون الشقوق واضحة، ومنها:

التكميم السري ذو الفتحة الواحدة

عملية التكميم السري وتتم بفتحة داخل السرة ولا تكون واضحة على الإطلاق، وفي كل الأحوال تغلق شقوق الجراحة بغرز تجميلية لا تترك أثرًا واضحًا، لذا تناسب هذه التقنية المقبلين على التكميم قبل الزواج ويحدد الطبيب المرشح المناسب للعملية حسب الوزن والصحة العامة.

التكميم البكيني

هناك عدة شروط لعملية التكميم البيكيني أهمها أن يكون مؤشر كتلة الجسم في حدود تسمح بإجراء العملية وهو أمر يحدده الطبيب، حيث يتم خلال هذه التقنية عمل عدة فتحات صغيرة بين أربعة أو خمس فتحات على خط منطقة البكيني والوصول للمعدة باستخدام المنظار عبر فتحات التكميم وإجراء العملية بنفس الخطوات، والهدف من هذه التقنية هو عدم ترك ندوب واضحة في البطن وإمكانية إخفاء آثار العملية بالملابس الداخلية.

التكميم الدقيق

من التقنيات المناسبة لمن ترغب في إجراء عملية التكميم قبل الزواج ولا ترغب في أن تكون الشقوق واضحة عملية التكميم الدقيق، ولا تختلف هذه التقنية في الخطوات، ولكن في الأدوات المستخدمة حيث تستخدم فيها أدوات جراحية أكثر دقة وتطوراً لا تترك أي أثر كما تضمن تقليل ألم المعدة بعد التكميم.

اقرأ أيضاً: تجارب البنات بعد عملية التكميم والنتائج بالصور

المدة المناسبة لإجراء عملية التكميم قبل الزواج

ينصح الأطباء بإجراء عملية التكميم قبل الزواج على الأقل بحوالي 6 أشهر بسبب التغيرات الجسدية التي تحدث بعد العملية، ولكي تكون هذه الفترة كافية لخسارة الوزن وتعافي الجسم.

كما أن المشكلة الأكبر التي يخشى منها من يقدم على الزواج ويرغب في إجراء عملية التكميم هي مشكلة الترهلات الناتجة عن فقدان الوزن، لذا ينصح بفقدان الوزن بالتدريج، كما أن الترهلات لا تحدث بالضرورة مع فقدان الوزن ببطء ومع صغر السن.

اقرأ أيضاً: اضرار عملية قص المعدة على الحمل

وتحدث مشكلة الترهلات عند فقدان كميات كبيرة من الوزن في فترة قصيرة، لذا ينصح بإجراء عملية التكميم قبل الزواج بمدة مناسبة وممارسة الرياضة بالتوازي مع فقدان الوزن حتى لا تزداد مشكلة الترهل، أما بالنسبة للتعافي بعد العملية فلا يستغرق التعافي أكثر من شهر خاصة مع تطور التقنيات وقلة شقوق الجراحة حيث يمكن العودة للأنشطة اليومية بعد أسبوع، ومن طرق التخلص من الترهلات بعد التكميم:

  • إجراء عملية شفط الدهون بالفيزر للتخلص من السمنة الموضعية والدهون العنيدة التي تقاوم الرياضة والرجيم، وفي نفس الوقت تحسن العملية من جودة الجلد وتشده بنسبة 50%.
  • يمكن إجراء عملية شد الجسم كامل للتخلص من الترهلات الشديدة التي لا تنجح الرياضة في شدها، وتتطلب عملية قص الجلد.
  • عملية شد الجسم بالجي بلازما بدون تدخل جراحي باستخدام جهاز يحفز الكولاجين في الجلد ويساعد على شد الجسم بنتيجة شبه فورية يظهر جزء منها بعد الجلسة، بينما النتيجة النهائية تظهر بعد شهرين ولا تتطلب إعادة الجلسة.
  • ممارسة الرياضة وحمل الأوزان لتقوية العضلات يساعد على تشكيل الجسم وتحسين الترهلات قليلاً ولكن الرياضة وحدها غير كافية لأنها لا تتخلص من الترهلات الحادة.

نتائج عمليات التكميم قبل وبعد

بعد عملية تكميم المعدة ومع الالتزام بالتعليمات من ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي ينجح أغلب من يخضعون لعملية تكميم المعدة في التخلص من 50% من الوزن الأصلي، وفي بعض الأحيان ينجح البعض في التخلص من 60-70% من الوزن الأصلي حسب درجة الالتزام بالتعليمات، واختلاف معدل الحرق، وزيادة النشاط البدني، كما تتحسن الحالات الصحية المرتبطة بالسمنة نتيجة فقدان الوزن بعد عملية التكميم، مثل المشكلات الصحية التالية:

  • الارتجاع المعدي المريئي.
  • ضعف الخصوبة.
  • السكري من النوع الثاني.
  • أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • النوبات القلبية.
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم.
  • التهاب المفاصل.

أضرار عملية التكميم

ما أضرار عملية التكميم للنساء؟

عملية التكميم ليست مضرة للنساء ولا تؤثر على الحمل أو الزواج بعد التكميم سلباً، بل تعالج المشكلات الصحية المرتبطة بالسمنة التي تعاني منها بعض النساء وتؤثر على الصحة العامة وفرص حدوث الحمل، فبعد خسارة الوزن بعد التكميم تقل فرص تعرض النساء اللاتي تعانين من السمنة من أضرار الحمل مثل تسمم الحمل والإجهاض المتكرر، والولادة المبكرة، وسكري الحمل.

ما أضرار عملية التكميم على المدى القريب؟

نسب حدوث أضرار قصيرة المدى بعد التكميم ضئيلة الغاية ومع أخذ الاحتياطات اللازمة تمر العملية بدون مشكلات، وهذا ما يحدث بعد التكميم:

  • الشعور بالألم والتقلصات في المعدة أمر طبيعي ويمكن التغلب عليه بتناول المسكنات.
  • من الطبيعي الشعور بالتعب أو أعراض تشبه الإصابة بالإنفلوانزا ولا تستمر أكثر من عدة أيام.
  • القيء والغثيان رد فعل طبيعي من المعدة بعد العملية لحساسيتها خلال هذه الفترة.
  • حدوث تسريب بعد التكميم نتيجة عدم غلق المعدة جيداً أمر يندر حدوثه لأن الطبيب يجري اختيار التسريب بعد العملية مباشرة.
  • الارتجاع المعدي المريئي قد يكون عرضاً مؤقتاً بسبب زيادة حموضة المعدة ويمكن التغلب عليه بمضادات الحموضة، وفي بعض الحالات قد يستمر.

ما أضرار عملية التكميم على المدى البعيد؟

هناك عدة أضرار قد تحدث بعد التكميم على المدى البعيد ومنها:

  • تساقط الشعر بعد 6 شهور من التكميم، ولكنه يعود مرة أخرى لكثافته المعتادة مع تناول الفيتامينات بعد التكميم والاهتمام بالتغذية.
  • الترهل وهي مشكلة تحدث بعد خسارة الكثير من الوزن بأي طريقة سواء بعد جراحات السمنة أو طرق خسارة الوزن التقليدية.
  • حصوات المرارة من أضرار التكميم على المدى البعيد وتكون نتيجة لخسارة الوزن السريعة سواء بعد التكميم أو حتى بالطرق التقليدية.
  • هناك بعض المشكلات واردة الحدوث ولكن نسبة حدوثها نادرة ومنها الفتق والارتجاع المريئي.
  • مشكلة توسع المعدة بعد التكميم من المضاعفات التي قد تحدث على المدى البعيد وتؤدي لعودة الشهية مرة أخرى وتسبب زيادة الوزن إن لم يراقب المريض السعرات الحرارية ويلتزم بالطعام الصحي.
  • سوء التغذية بسبب سوء امتصاص العناصر الغذائية من أضرار التكميم على المدى البعيد ولكن نسب حدوث هذه المشكلة غير شائعة.

تجربتي مع التكميم قبل الزواج

الكثير من الفتيات والشباب خضعوا لعملية التكميم قبل الزواج بدون مشكلات ومن بين هذه التجارب ما يلي:

تروي فتاة خضعت لعملية التكميم قبل الزواج بثلاث سنوات ما يلي: “خضعت لعملية التكميم قبل الزواج منذ عدة سنوات وخسرت خلال عامين الكثير من الوزن، وبعد التعافي التام كانت آثار الشقوق تكاد تكون غير موجودة، ونظراً لأنني كنت أمارس الرياضة لم أعاني من الترهلات الشديدة كما أنني خسرت 35 كيلوجراماً وكانت الترهلات الزائدة في منطقة البطن فقط لذا خضعت بعدها لجلسة واحدة لشد البطن بالجي بلازما وأعطتني نتيجة جيدة بدون ندبات”.

كما يروي شاب آخر تجربته التالية عن التكميم قبل الزواج: “كنت أشعر بالحرج وعدم الثقة بالنفس قبل الخضوع لعملية التكميم لأنني كنت أجد صعوبة دائمة في الحركة والقيام بالأنشطة اليومية بسبب وزني، وبعد الخضوع للتكميم تغيرت حياتي تماماً وأصحبت شخصيتي إيجابية وتخلصت من اكتئابي ورغبتي في الانطواء بشكل دائم، وكانت الترهلات هي مشكلتي الوحيدة بعد التكميم، ورغم أن الرياضة حسنت بعض المناطق إلا أنها لم تكن كافية خاصة منطقة الثدي لذا خضعت لعملية التثدي”.

كم سعر عملية تكميم المعدة؟

يتراوح متوسط سعر عملية التكميم بين 2000 إلى 2500 دولار أمريكي في مصر، وتعادل في المتوسط 45000 جنيه مصري، كما يمكن إجراء العملية بالتقسيط في بعض المراكز والمستشفيات في مصر، وتصل الأسعار في بعض الدول العربية إلى 15000 دولار أمريكي، وبالأخص دول الخليج العربي مثل السعودية وقطر والإمارات والكويت، ويرجع اختلاف الأسعار للآتي:

  • تطور تقنية التكميم المستخدمة، وجودة الأدوات المستخدمة في العملية.
  • خبرة وشهرة جراح التكميم والمؤهلات العلمية التي حصل عليها، (يمكنك الاستفسار عن أفضل أطباء التكميم في مصر من هنا).
  • شهرة المركز الطبي ومستوى الخدمة الطبية المقدمة به، بالإضافة لأسعار التحاليل قبل التكميم ونوع التخدير المستخدم، وعدد جلسات المتابعة اللاحقة.
  • أجرة طبيب التخدير، والمستلزمات الطبية المطلوبة قبل وبعد العملية، وعدد أيام الإقامة في المستشفى.

وفي النهاية عزيزي القارئ إن كنت ترغب في إجراء عملية التكميم قبل الزواج عليك استشارة الطبيب لتحديد الوقت المناسب لإجرائها، كما يجب استشارة الطبيب للتأكد من كونك المرشح المثالي للعملية.

أسئلة وأجوبة حول التكميم قبل الزواج

ما سعر عملية التكميم؟

تبدأ تكلفة عملية التكميم في مصر من 2200 دولار أمريكي وتصل إلى 5000 دولار، بينما تبلغ التكلفة في الكويت حوالي 10 إلى 20 ألف دولار أمريكي.

هل يمكن إجراء عملية التكميم بالتقسيط؟

هناك بعض المراكز الطبية التي توفر نظام التقسيط لعمليات التكميم، وقد تختلف التكلفة بالتقسيط عن التكلفة بطرق الدفع الفوري.

هل توجد أضرار لعملية التكميم؟

قد تحدث بعض الأضرار على المدى البعيد لعملية التكميم مثل سوء التغذية نتيجة عدم تناول المكملات، وقد تتسبب في الارتجاع المعدي المريئي إن حدث خطأ ما في العملية.

المصدر
HealthlineClevelandclinic

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)