بالون المعدة

بالون المعدة في الدمام

مع انتشار السمنة في الدمام يزيد الإقبال على جراحات السمنة وبدائلها، ولأن بدائل الجراحة هي الحل المفضل للكثيرين فقد أصبح بالون المعدة في الدمام من أكثر الطرق الشائعة لخسارة الوزن حيث أنه لا يتطلب التدخل الجراحي، فمن يمكنه الخضوع لبالون المعدة، وما أفضل الأماكن لإجرائه؟ إجابات هذه الأسئلة وأكثر في المقال التالي.

عملية بالون المعدة في الدمام وكيفية إجرائها

توجد أنواع عديدة من بالون المعدة وجميعها تهدف إلى تقليل مساحة المعدة وشغل حيز بها ليتبقى جزء صغير يستوعب طعام أقل، ويتم إدخال البالون إلى المعدة عبر المنظار من خلال الفم إلى المعدة أي بدون أي فتحات جراحية، ثم يتم ملؤه بالمحلول الملحي أو الغاز حتى يصل إلى الحجم المطلوب ويمكن وضع أكثر من بالون داخل المعدة لشغل مساحة أكبر وتقليل كمية الطعام التي تقدر المعدة على استيعابها، وبالتالي تناول كميات صغيرة من الطعام والشعور بالشبع وخسارة الوزن بمرور الوقت.

تعد مدينة الدمام من المدن البارزة والهامة في السعودية نظراً لموقعها الحيوي والساحلي ولذا فهي تأتي في مقدمة المدن المتطورة في القطاع الطبي مثل باقي مدن السعودية الرئيسية كالرياض وجدة، وتتميز المنظومة الصحية في الدمام والسعودية بشكل عام بوجود أفضل الأطباء والمراكز الطبية المجهزة بأحدث المعدات الطبية، كما تتعدد بها بدائل وأنواع البالون لتناسب كافة الحالات ومن أنواع البالون ما يلي:

  • بالون أوربيرا Orbera.
  • بالون أوبالون Obalon.
  • بالون ريشيب Reshape.

المرشح المثالي لإجراء بالون المعدة

يمكن لكل من بلغ من العمر 18 سنة أو أكثر الخضوع لإجراء بالون المعدة، كما يجب أن يكون على استعداد لتغيير العادات الغذائية الخاطئة وتناول الطعام الصحي، وأن يكون حاول التخلص من الوزن الزائد والسمنة بالطرق التقليدية مثل الحميات والرياضة ولم ينجح في التخلص من وزنه الزائد.

يناسب البالون الأشخاص الذين يصل مؤشر كتلة الجسم لديهم 40 ويعانون من مشاكل صحية متعلقة بالسمنة، أو من يصل مؤشر كتلة جسمهم 30 وتزيد لديهم فرص الإصابة بأمراض السمنة وزيادة الوزن، كما أن الأشخاص الذين لا يعانون من مشكلات تجاه التخدير يمكنهم المرور بتجربة بالون المعدة بأمان تام.

إيجابيات وسلبيات إجراء بالون المعدة في الدمام

يوجد عيب رئيسي لإجراء بالون المعدة في الدمام وهو ارتفاع التكلفة مثل باقي مدن السعودية، كما أن المراكز الطبية بها محدودة مقارنة بعدد المراكز في الرياض وجدة، ولكن تتعدد مميزات إجراء بالون المعدة في الدمام وتشمل الآتي:

  • يوجد العديد من المؤسسات الطبية في الدمام المعتمدة دولياً والمزودة بأحدث الأجهزة والتقنيات.
  • تتوفر أجود وأفضل أنواع بالون المعدة لتناسب كافة الاحتياجات.
  • تضم المؤسسات الطبية في الدمام أطباء وممرضين متخصصين لضمان الحصول على أفضل الخدمات.

أشهر المراكز لإجراء بالون المعدة في الدمام

بدانة كلينك

يشرف على بدانة كلينك الدكتور سلطان فهيد التمياط استشاري جراحات المناظير والسمنة، وهو مركز متخصص في عمليات السمنة بأنواعها المختلفة مثل بالون المعدة وعملية تحويل مسار المعدة، وعملية تكميم المعدة.

مركز المانع بالدمام

هو مركز طبي متخصص تابع لمستشفى المانع ويضم أقسام طبية عديدة ومن بينها قسم عمليات السمنة بمختلف أنواعها مثل تكميم المعدة والبدائل غير الجراحية مثل بالون المعدة.

مستشفى الروضة العام

تعد من أشهر المستشفيات المعروفة والمعتمدة في الدمام حيث حصلت على شهادة الاعتماد الدولية JCI، وتتميز بوجود خدمات طبية تشمل مختلف الأقسام، ومن بينها القسم الخاص بجراحات السمنة وبدائلها.

مستشفى المواساة

تعد من أهم وأشهر المستشفيات في الدمام والسعودية، حيث تتعدد فروعها ما بين الرياض والدمام، والخبر، ويوجد بها مختلف الأقسام والتخصصات الطبية كما تضم فريق طبي متكامل، ويتم إجراء عمليات السمنة فيها.

مستشفى الإمام عبد الرحمن الفيصل

هي مستشفى موثوقة ومعتمدة دولياً فهي حاصلة على شهادة JCI، وتتميز بتقديمها خدمات طبية متميزة، كما تضم مختلف الأقسام ومنها قسم السمنة والبدانة، بالإضافة إلى خدمة الطوارئ.

سعر بالون المعدة في الدمام

تبلغ تكلفة عملية بالون المعدة في الدمام حوالي 7000 ريال سعودي، وحوالي 1850 دولار أمريكي، وتعتبر هذه التكلفة مرتفعة إذا ما تم مقارنتها بأسعار الدول العربية الأخرى التي تقدم خدمات طبية تنافسية ومع ذلك تقل فيها الأسعار، ولكنها تظل منخفضة عند مقارنتها بالتكلفة في الرياض التي تصل إلى 15000 ريال سعودي، ويرجع التفاوت في الأسعار للعديد من العوامل ومنها:

  • نوع وجودة بالون المعدة.
  • معدل زيادة الوزن والسمنة تتحكم في التكلفة.
  • شهرة الطبيب وخبرته في مجال السمنة.
  • مستوى الخدمة الطبية المقدمة في المركز الطبي.

ما بعد بالون المعدة

بعد عملية بالون المعدة يمكن شرب السوائل الصافية بعد 6 ساعات من وضع البالون، ثم التدرج في إضافة السوائل السميكة خلال أربعة أيام، وبعدها يمكن تناول الطعام اللين المهروس، بينما مرحلة الطعام العادي تبدأ بعد مرور 3 أسابيع.

ومع استمرار اتباع النظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة بمعدل منتظم وتقليل كمية الطعام يخسر أغلب الأشخاص من 15% إلى 20% من الوزن الزائد على مدار عدة أشهر بعد وضع البالون في المعدة، وبعد خسارة الوزن الزائد تتحسن الحالة الصحية والأمراض المرتبطة بالسمنة وزيادة الوزن، مثل السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها.

أشهر فنادق مدينة الدمام

  • فندق شيراتون الدمام.
  • فندق ويندام جاردن الدمام.
  • فندق وأجنحة رامادا بالدمام.
  • فندق جولدن توليب الدمام.

عزيزي القارئ بعدما تعرفت على فوائد ومميزات إجراء بالون المعدة في الدمام وأفضل الأماكن لإجرائه، إذا كان لديك أي سؤال آخر بخصوص هذا الإجراء يمكنك مشاركته معنا في التعليقات.

أسئلة وأجوبة عن بالون المعدة في الدمام

كم سعر بالون المعدة في مستشفى الحبيب؟

تتراوح تكلفة بالون المعدة في مستشفى الحبيب بين 3000 إلى 4000 دولار أمريكي.

ما أضرار كبسولة بالون المعدة؟

قد تؤدي كبسولة البالون للإصابة بقرحة المعدة أو تتسبب في الارتجاع المريئي ولكنها ليست من الأعراض الشائعة.

ما فوائد بالون المعدة؟

من فوائد بالون المعدة التخلص من الوزن الزائد وتحسن الحالة الصحية وعلاج الأمراض المرتبطة بالسمنة مثل السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم.

المصدر
Mayoclinic

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)