عملية الساسي

شرح عملية الساسي

عزيزي القارئ هل سمعت عن عملية الساسي وترغب في التعرف أكثر عليها؟ تعتبر عملية الساسي من العمليات الحديثة في عالم جراحات السمنة لذلك دعنا نعرض لك شرح عملية الساسي وفكرة عملها، وما الذي يميزها عن العمليات الأخرى، في المقالة التالية.

شرح عملية الساسي وفكرة عملها

تقوم فكرة عملية الساسي Sasi-Single Anastomosis Sleeve Ileal Bypass على الجمع بين فوائد عملية تكميم المعدة، وعملية تحويل مسار المعدة حيث يعتمد فقدان الوزن بعد عملية الساسي على الآتي:

تقليل هرمون الجوع

الخطوة الأولى في عملية الساسي هي تكميم المعدة حيث يتم إزالة أكثر من نصف المعدة وهو الجزء الجانبي المنحني في المعدة، المسؤول عن إنتاج هرمون الجوع المعروف بالجريلين، ولذلك بعد العملية يسهل التحكم في الشهية ويقل الشعور بالجوع بالإضافة إلى أن حجم المعدة الجديد يكفي لتناول كمية محدودة من الطعام، مما يساعد على التخلص من الوزن الزائد.

تقليل امتصاص السكريات والدهون

في الخطوة الثانية من العملية يتم تحويل مسار المعدة بعد تكميمها، عن طريق ربط المعدة بالجزء السفلي من الأمعاء الدقيقة، أي تجاوز نسبة كبيرة من الأمعاء مما يعني تقليل امتصاص السكريات والدهون في الأمعاء، للتمكن من خسارة الوزن الزائد مع اتباع النظام الغذائي بعد العملية.

المرشحون لإجراء عملية الساسي

  • أن يكون مؤشر كتلة الجسم 40.
  • أن يكون مؤشر كتلة الجسم بين 35 إلى 39 مع وجود إحدى المشكلات الصحية التي تصاحب السمنة، مثل السكري من النوع الثاني.
  • قد يتم إجراء العملية عند وجود واحدة أو أكثر من الأمراض المرتبطة بالسمنة حتى في حالة عدم تجاوز مؤشر كتلة الجسم 35.
  • يجب أن يكون الشخص من غير المدخنين أو بإمكانه التوقف عن التدخين، كما يجب ألا يقل العمر عن 18 سنة.

شرح عملية الساسي من حيث الخطوات

قبل عملية الساسي

قبل العملية يحدد الطبيب ما إذا كان الشخص تناسبه العملية من حيث الحالة الصحية أم لا، فيتعرف التاريخ الطبي والأدوية والفيتامينات والمكملات التي يتم تناولها، ويتعرف على المشكلات الصحية التي يعاني منها الشخص.

ويوصي الطبيب بالتوقف عن تناول الأدوية المسلية للدم لتفادي النزيف، ويجب التوقف التام عن التدخين والكحوليات قبل العملية بأسبوعين على الأقل، كما يجب اتباع نظام غذائي صحي قبل العملية بأسبوعين، وممارسة الرياضة، وقبل العملية بيومين يجب تناول الأطعمة السائلة فقط، مع الانقطاع التام عن الطعام والشراب في اليوم السابق للجراحة.

الفحوصات الطبية

يطلب الطبيب بعض الفحوصات والتحاليل الطبية، مثل قياس نسبة السكر، وضغط الدم، واختبارات وظائف الأعضاء، مثل الغدة الدرقية، واختبار سيولة الدم، وتخطيط كهربية القلب، ووظائف الكلى والكبد.

التخدير وعمل فتحات الجراحة

يتم تخدير المريض تخدير كلي، ثم إجراء عملية الساسي باستخدام المنظار الذي يحتوي على كاميرا فيديو صغيرة متصلة بشاشة تمكن من متابعة مسار العملية، ويتم عمل شقوق صغيرة في البطن لإدخال أدوات الجراحة منها مثل دباسة المعدة والمنظار.

تكميم المعدة

بعد إدخال أدوات الجراحة يقوم الطبيب بتكميم المعدة عن طريق إزالة الجزء الجانبي من المعدة بمقدار 75% منها على الأقل، ثم يتم تدبيس الجزء المتبقي، ويشكل 25% أو أقل من حجم المعدة، ويكون جزء أسطواني الشكل بحجم الموزة لا يكفي لتناول أكثر من كوب من الطعام.

تحويل مسار المعدة

بعد التكميم يقوم الطبيب بتوصيل المعدة بالجزء الأسفل من الأمعاء الدقيقة، وهو يبعد بمسافة متر ونصف إلى مترين من الأمعاء، وذلك لتقليل امتصاص الدهون والسكريات، وفي النهاية تغلق شقوق الجراحة، ويمكن البقاء في المستشفى من يوم إلى 3 أيام.

معدل خسارة الوزن بعد عملية الساسي

معدل فقدان الوزن بعد عملية الساسي يتراوح بين 60 – 70%، وبعد خسارة الوزن يمكن التخلص من الحالات الصحية المرتبطة بزيادة الوزن والسمنة، أو تحسينها على الأقل، وأغلب الأشخاص تمكنوا من التخلص من هذه المشكلات بنسبة تصل إلى 90%، وتشمل هذه المشكلات الصحية مرض السكري من النوع الثاني وقلة الخصوبة وارتفاع ضغط الدم ومرض الكبد الدهني.

النظام الغذائي المتبع بعد عملية الساسي

  • بعد عملية الساسي يتم تناول السوائل الصافية في الأسبوع الأول مثل الشوربة، والماء.
  • في الأسبوع الثاني يتم تناول بعض السوائل والأطعمة الأخرى مثل الحليب، والزبادي والبودنج، والبيض المخفوق.
  • في الأسبوع الثالث والرابع يتم تناول الطعام اللين، مثل الخضروات المطبوخة، واللحوم المهروسة.
  • في الأسبوع الخامس وما يليه يتم تناول الطعام الصلب بعد طهيه بشكل جيد وهرسه قبل تناوله.
  • يجب تناول المكملات التي يوصي بها الطبيب مثل فيتامينات B12، ومكملات الحديد، والكالسيوم.
  • يجب الامتناع عن السكريات والدهون، والمشروبات الغازية.
  • يراعى شرب الكثير من الماء لتجنب الجفاف، والإمساك.
  • تجنب الإفراط في تناول الطعام، والتوقف عن تناول الطعام عند الشعور بالشبع، ومضغ الطعام جيداً.
  • تناول ما لا يقل عن 60 جم من البروتين في اليوم، ومن 1000 إلى 1500 سعرة حرارية في اليوم.

أضرار عملية الساسي

  • بعد أي عملية جراحية تتم في البطن هناك خطر حدوث النزيف، أو العدوى، وهي نسبة محدودة غير شائعة الحدوث مع اتخاذ الاحتياطات اللازمة.
  • هناك خطر التعرض لقرحة المعدة، أو تسريب السوائل من المعدة، وحدوث ارتجاع المريء.
  • يتعرض البعض لحدوث ثقب في الأمعاء أو المعدة وهي مشكلة نادرة الحدوث.
  • هناك احتمالية للتعرض لسوء التغذية.
  • من الأضرار طويلة المدى حدوث ترهل في الجلد أو تساقط الشعر، وهو ما يحدث أيضاً بعد خسارة الوزن بشكل عام.

سعر عملية الساسي

تختلف تكلفة عملية الساسي حسب خبرة الطبيب في مجال جراحات السمنة، وشهرته وسمعته الجيدة، والدولة التي سيتم إجراء العملية بها، بالإضافة إلى تطور الأدوات المستخدمة في العملية، وهل تدخل الفحوصات الطبية، وجلسات المتابعة اللاحقة في حساب تكلفة العملية أم لا، وقد تصل التكلفة إلى 60000 ألف جنيه مصري.

هل يوجد فرق بين عملية الساسي وعملية تحويل مسار المعدة؟

يتم إجراء عملية تحويل مسار المعدة عن طريق فصل جزء صغير من المعدة وتوصيله بالأمعاء الدقيقة بدون التخلص من المعدة حيث تبقى متصلة بالأمعاء ولكن الطعام يمر من المعدة الجديدة إلى الأمعاء الدقيقة، ولكن في عملية الساسي يتم استئصال جزء كبير من المعدة كما يحدث في عملية التكميم ويتبقى الجزء الأقل من المعدة فقط.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على شرح عملية الساسي نتمنى أن نكون قدمنا لك ما يساعدك على فهم خطوات العملية أكثر، والمرشح الأمثل للعملية.

أسئلة وأجوبة حول شرح عملية الساسي

ما هي فوائد عملية الساسي؟

من فوائد عملية الساسي المساعدة على التخلص من الوزن الزائد عن طريق التحكم في الشهية والجوع وتقليل امتصص السكريات والدهون، وفي النهاية تحسين الحالات الصحية الناتجة عن السمنة مثل مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم.

ما هي عملية التقسيم الثنائي؟

عملية التقسيم الثنائي المعروفة بعملية الساسي وتسمى بالتقسيم الثنائي حيث يتم فيها عمل وصلتين بين المعدة والأمعاء.

ما الفرق بين التكميم والساسي؟

في عملية تكميم المعدة يتم قص حوالي 75% من حجم المعدة فقط بدون أي تغيير في مسار المعدة والأمعاء، بينما في عملية الساسي يتم تكميم المعدة ثم تحويل مسار المعدة حيث يتم فصل الجزء العلوي من المعدة ثم توصيله بالأمعاء الدقيقة.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)