عملية الساسي

اضرار عملية الساسي وأهم النصائح لتجنب أي مضاعفات

عملية الساسي هي إحدى جراحات السمنة التي تتضمن الجمع بين عملية التكميم وعملية تحويل مسار المعدة، وكأي جراحة أخرى تنتج بعض المميزات والعيوب والآثار الجانبية عن العملية، فما هي اضرار عملية الساسي وأهم مميزاتها وفوائدها؟ إليك المقالة التالية.

عملية الساسي SASI

عملية الساسي Sasi-Single Anastomosis Sleeve Ileal Bypass هي عملية جراحية يتم فيها استئصال أكثر من 75% من حجم المعدة مثل عملية تكميم المعدة، ويتبقى جزء صغير أنبوبي الشكل يتم توصيله بالجزء السفلي من الأمعاء الدقيقة مثلما يحدث في عملية تحويل مسار المعدة، ويتم تجاوز مساحة من الأمعاء قد تصل إلى مترين تقريباً.

وتسمى عملية الساسي أيضاً بعملية تحويل المسار ثنائي التقسيم، ومن خلال هذه العملية يصبح هناك مسار جديد للطعام حيث يمر عبر المعدة إلى الأمعاء الدقيقة مباشرة ليتم تقليل امتصاص الدهون والسكريات في الأمعاء، وبسبب إزالة جزء كبير من المعدة يقل الشعور بالجوع لأنه الجزء المسؤول عن إفراز هرمون الجوع الجريلين.

من هو المرشح المناسب لعملية الساسي؟

  • تناسب عملية الساسي الأشخاص الذين يتجاوز مؤشر كتلة الجسم لديهم 40 أو أكثر.
  • يجب أن يكون الشخص من البالغين، وألا يكون من المدخنين.
  • تناسب الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني، وبعض أمراض السمنة ويبلغ مؤشر كتلة الجسم لديهم أكثر من 35.
  • يمكن إجراء العملية لمن يعانون من مشكلات مرضية مثل الأمراض المصاحبة للسمنة حتى وإن كان مؤشر كتلة الجسم لديهم أقل من 35.
  • العملية خيار جيد للأشخاص الذين يعانون من عدم القدرة على التحكم في الشهية وخاصة في تناول السكريات.

ما قبل عملية الساسي

يتعرف الطبيب خلال فترة الاستعداد للعملية على التاريخ الطبي والأدوية التي تتناولها، ثم يطلب بعض التحاليل والفحوصات، مثل رسم القلب، ونسبة السكر، واختبارات وظائف الكلى، والكبد، واختبار وظائف الغدة الدرقية، وذلك للتأكد من إمكانية إجراء العملية، بعد معرفة الحالة الصحية العامة.

وقبل عملية الساسي يجب اتباع نظام غذائي صحي قبل أسبوعين من العملية، والامتناع عن تناول السكريات، وتقليل الكربوهيدرات، وقبل العملية بيومين يجب تناول السوائل الصافية فقط، والانقطاع عن الطعام والشراب قبل يوم من إجراء العملية وحتى يوم الجراحة.

خطوات إجراء عملية الساسي

يتم إجراء عملية الساسي تحت تأثير التحدير العام، وقد تتم باستخدام المنظار وهو جهاز مزود بكاميرا صغيرة مرتبطة بشاشة كبيرة للتمكن من رؤية المعدة ومسار العملية، ويتم عمل فتحات صغيرة في البطن لإدخال المنظار وأدوات الجراحة، ثم يقوم الطبيب بفصل 70% أو أكثر من المعدة.

وبعدها يقوم الطبيب بتوصيل المعدة بالجزء السفلي من الأمعاء الدقيقة مباشرة عن طريق تحويل مسار الطعام من المعدة إلى الأمعاء لتقليل امتصاص الدهون والسكريات.

اقرأ أيضاً: طرق علاج السمنة عند النساء وكيف تحمي نفسك من زيادة الوزن؟

اضرار عملية الساسي

أي عملية جراحية قد ينتج عنها بعض الآثار الجانبية، وتختلف أضرار عملية الساسي ما بين الأضرار النادرة وغير شائعة الحدوث، وأخرى شائعة، وتشمل ما يلي:

تسريب المعدة

من اضرار عملية الساسي التي قد تحدث أيضاً بعد أي عملية أخرى من جراحات السمنة هو تسريب سوائل المعدة أو وصلة المعدة بالأمعاء نتيجة عدم تدبيسها بشكل جيد، وهو أمر غير شائع الحدوث، فبعد العملية يقوم الطبيب بعمل اختبار التسريب للتأكد من عدم وجود مشكلة والتأكد من غلق المعدة بشكل جيد، وقد يحدث التسريب نتيجة الإفراط في تناول الطعام والضغط على المعدة وهي ما زالت في فترة التعافي.

القرحة والارتجاع

قد تحدث القرحة في الوصلة ما بين الأمعاء الدقيقة والمعدة، ويزداد خطر التعرض للقرحة لدى المدخنين، ومن اضرار عملية الساسي زيادة فرص الإصابة بالحموضة وارتجاع حمص المعدة.

سوء التغذية

من اضرار عملية الساسي واردة الحدوث نقص العناصر الغذائية الناتج عن قلة امتصاص الطعام في الأمعاء، وبالرغم من أن خطر التعرض لسوء التغذية أقل في عملية الساسي عن عملية تحويل المسار إلا أنه يظل وارد الحدوث، ويزداد في حالة عدم تناول الفيتامينات والمكملات التي يوصي بها الطبيب.

تساقط الشعر

قد يحدث تساقط الشعر خلال أول 6 أشهر من أي عملية جراحية نتيجة فقدان كميات كبيرة من الوزن، أو نتيجة لنقص العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الشعر.

ترهل الجلد

يترهل الجلد بشكل طبيعي بعد فقدان كميات كبيرة من الوزن الزائد سواء بعد العمليات الجراحية أو فقدان الوزن بشكل طبيعي، فهذه المشكلة ليست من اضرار عملية الساسي فقط، ويمكن الحد منها بتناول الكثير من البروتين أثناء فقدان الوزن، وممارسة الرياضة بانتظام وبناء كتلة عضلية قوية للمساعدة على تقليل الترهل.

عودة الوزن مرة أخرى

قد يعود الوزن مرة أخرى بعد عملية الساسي في حالة الإفراط في تناول الطعام، أو قلة النشاط البدني وعدم ممارسة الرياضة باستمرار، أو تناول الطعام غير الصحي.

ومن أشهر اضرار عملية الساسي التي قد تحدث بعد العملية هي التعرض للنزيف الناتج عن الإصابة أثناء العملية وتسريب المعدة وزيادة احتمالية الإصابة بالنزيف والعدوى، بالإضافة إلى وجود خطر التعرض لتكوّن الجلطات.

اقرأ أيضاً: أفضل عمليات التخسيس للتخلص من السمنة نهائياً وبأمان

كيف يمكن الوقاية من اضرار عملية الساسي؟

  • اختيار طبيب يتمتع بالمهارة والكفاءة يجنبك الكثير من المخاطر.
  • تناول الأدوية ومسكنات الألم التي يصفها الطبيب.
  • اتباع تعليمات الطبيب بحرص شديد والالتزام بها.
  • الالتزام التام بالنظام الغذائي الذي يحدده الطبيب.
  • تناول الفيتامينات والمعادن الموصوفة من قِبل الطبيب.
  • تجنب شرب الماء أثناء تناول الطعام.
  • تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات.

مميزات عملية الساسي

  • تقليل الشعور بالجوع بفضل قص الجزء الخاص بإنتاج هرمون الجوع من المعدة.
  • تجمع بين فوائد تكميم المعدة من حيث تقليل الشهية، وفوائد عملية تحويل مسار المعدة من حيث تقليل امتصاص الدهون والسكريات.
  • لا يحتاج المريض إلى فترة تعافي طويلة بعد العملية.
  • تقل فرص التعرض لسوء التغذية.
  • السيطرة على مرض السكري من النوع الثاني بنسبة 70% إلى 90%.

عيوب عملية الساسي

  • تتطلب خطوات جراحية إضافية مما يزيد من مدة العملية.
  • الإصابة بالغثيان والقيء ويحدث ذلك بسبب تناول كمية كبيرة من الطعام أو تناول الأطعمة الغنية بالدهون.
  • بالرغم من أن اضرار عملية الساسي أقل من بعض الجراحات الأخرى إلا أن ذلك لا ينفي حدوث بعض الأضرار.
  • الإصابة بالانتفاخات والغازات بعد العملية.
  • زيادة فرص الإصابة بارتجاع المريء.

النظام الغذائي بعد عملية الساسي

بعد عملية الساسي يتكون النظام الغذائي من أربعة مراحل، ففي الأسبوع الأول يجب تناول السوائل الصافية فقط، مثل الشوربة، والعصائر الشفافة، والماء، بينما في الأسبوع الثاني يمكن تناول الأطعمة المهروسة والسائلة مثل الحليب، والزبادي، والبودنج، والجبن قليل الدسم، والجيلي.

في الأسبوعين الثالث والرابع يمكن تناول الطعام اللين، مثل اللحوم والأسماك والدواجن، بدون دهون أو جلد ويتم هرسها قبل تناولها، ويمكن إضافة الفاكهة، والخضروات المطهية اللينة، بينما في الأسبوع الخامس يمكن تناول الطعام العادي، بشرط أن يكون سهل الهضم ولا يسبب الشعور بعدم الراحة في المعدة.

ويراعى تناول 60 أو 70 جرام من البروتين في اليوم، والفصل بين الطعام والشراب، وعدم الإفراط في تناول الطعام، كما يجب الالتزام بممارسة الرياضة بانتظام بعد مرور 4 أسابيع على الأقل، بينما في الأسابيع الأولى بعد العملية يمكن الاكتفاء بالمشي الخفيف.

كما يجب الالتزام بتناول الفيتامينات والمكملات التي يصفها الطبيب خلال أول عامين على الأقل بعد العملية، وفي بعض الأحيان يتم تناولها مدى الحياة، مع الابتعاد عن البطاطس والمكرونة والكعك والحلوى، ورقائق الشيبسي والمشروبات الغازية، والأطعمة القاسية مثل الفشار، والمكسرات والبذور، والمقرمشات.

معدل نزول الوزن بعد عملية الساسي

بعد عملية الساسي يتمكن أغلب الأشخاص من خسارة 70% من الوزن الزائد على الأقل خلال العام الأول، ويمكن خسارة أكثر من 80% من الوزن خلال عامين، وأغلب الوزن الزائد يمكن خسارته خلال الشهور الأولى حيث يكون معدل فقدان الوزن أعلى، وللحفاظ عل مستوى الحرق يجب زيادة الأنشطة البدنية، وتناول الطعام الصحي، وبعد فقدان الوزن يمكن التخلص من الحالات المرضية التالية:

  • السكري من النوع الثاني.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • انقطاع النفس أثناء النوم.
  • قلة الخصوبة.
  • ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية في الدم.

اقرأ أيضاً: أهم نصائح تثبيت الوزن بعد جراحات السمنة بالتجارب

تكلفة عملية الساسي

تتراوح تكلفة عملية الساسي في مصر من 40000 إلى 60000 جنيه مصري، أما في السعودية تبلغ التكلفة حوالي 15000 دولار أمريكي، ويرجع اختلاف التكلفة إلى خبرة الطبيب وشهرته، ومكان إجراء العملية والإمكانيات المتوفرة به، مع العلم أن مصر يتوافر بها العديد من المراكز والمستشفيات التي يوجد بها أحدث التقنيات والأدوات الطبية، بالإضافة إلى وجود أفضل الأطباء لإجراء عملية الساسي في مصر.

تجربتي مع عملية الساسي

يحكي أحد الرجال تجربته مع عملية الساسي كالتالي: “كنت أعاني من زيادة الوزن المفرطة والتي كانت تمنعني من أداء بعض أنشطتي اليومية والشعور بضيق في التنفس عند بذل مجهود بدني عنيف، ولذلك ذهبت لطبيب متخصص في جراحات السمنة ونصحني بالخضوع لعملية الساسي، وبالفعل بعد الخضوع لكل الفحوصات والاستعداد التام خضعت للعملية، وخلال 6 أشهر خسرت 30 كيلوجرام ومع الالتزام بتعليمات الطبيب تخلصت أخيراً من مشكلة السمنة”.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد التعرف على اضرار عملية الساسي وأهم مميزات وعيوب عملية الساسي، نذكرك أن أي عملية جراحية لها بعض الأضرار التي يمكن التحكم فيها وتجنبها بالالتزام بالتعليمات، والتواصل مع الطبيب باستمرار.

أسئلة وأجوبة حول اضرار عملية الساسي

ما هي تكلفة عملية الساسي في مصر؟

يبلغ متوسط سعر عملية الساسي في مصر 60000 جنيه مصري.

ما هي أحدث عمليات السمنة؟

من عمليات السمنة الحديثة عملية الساسي أو تحويل مسار المعدة ثنائي التقسيم، ومن طرق إنقاص الوزن غير الجراحية كبسولة المعدة، أو بالون المعدة.

ما هو النظام الغذائي بعد عملية الساسي؟

بعد إجراء عملية الساسي في الأسبوع الأول والثاني يجب تناول السوائل الشفافة مثل الماء وبعض العصائر الخفيفة مثل التفاح ويمكن تناول الجبن القريش، وفي الأسبوع الثالث يمكن تناول الزبادي والجيلي والبودنج والحليب الخالي من الدسم، وفي الأسبوع الرابع يمكن تناول الأطعمة المهروسة جيداً مثل الأسماك ولحم الدجاج بدون جلد وبشرط الطهي الجيد.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)