تكميم المعدة

أقل وزن لتكميم المعدة

لكل عملية من عمليات السمنة شروطها المحددة ومن أهم هذه الشروط هو الوزن ومؤشر كتلة الجسم لذا عزيزي القارئ إن كنت ترغب في الخضوع لعملية التكميم وتتساءل عن أقل وزن لتكميم المعدة وعن الشروط الأخرى للخضوع للعملية ومن المرشحين لها، تابع معنا للتعرف على الإجابة.

عملية تكميم المعدة وفوائدها

عملية تكميم المعدة هي إحدى جراحات السمنة التي تهدف إلى تقليل حجم المعدة عبر إزالة 70% منها على الأقل ليتبقى جزء صغير للغاية لا يستوعب سوى كمية قليلة من الطعام، إلى جانب الحد من إفراز هرمون الجوع عبر إزالة الجزء المسؤول عن إنتاجه، وبذلك يشعر المريض بالشبع لفترة طويلة ويمكن التحكم في الشهية تجاه الطعام، ومع تقليل السعرات الحرارية يحصل الجسم على الطاقة من الدهون المختزنة به ويقل الوزن مع الوقت، كما يتم علاج أو تحسين الحالات الصحية المرتبطة بالسمنة والوزن الزائد ومنها:

  • مشكلات التنفس والربو وانقطاع التنفس أثناء النوم.
  • أمراض القلب والأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم.
  • أمراض العظام مثل آلام المفاصل والعظام، وهشاشة العظام.
  • مشكلات الإنجاب مثل قلة الخصوبة، ومتلازمة تكيس المبايض.
  • تقليل خطر التعرض للنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

أقل وزن لتكميم المعدة

يعتبر سؤال ما أقل وزن لتكميم المعدة ؟ من الأسئلة الشائعة ولمعرفة الإجابة يجب فهم أن تحديد المرشح المثالي للعملية يكون بناءً على أساس حساب مؤشر كتلة الجسم وليس الوزن، ويتم حساب مؤشر كتلة الجسم عن طريق قسمة الوزن على مربع الطول.

فعلى سبيل المثال إن كان الوزن 120 كجم، بينما الطول 165 سم، فإن مؤشر كتلة الجسم يقدر بنحو 44.08، أي أن البند الأول في شروط عملية تكميم المعدة يتوفر لديك، حيث يجب أن يكون مؤشر كتلة الجسم لدى من يخضع للعملية يبلغ 40 أو أكثر.

يمكن للأشخاص الذين يعانون من حالات طبية متعلقة بزيادة الوزن مثل السكري، أو أمراض الأوعية الدموية، الخضوع للعملية حتى وإن كان مؤشر كتلة الجسم لديهم 30 أو أكثر ويبلغون أقل وزن لتكميم المعدة فقد يقرر الطبيب إمكانية إجراء العملية لتقليل خطر الإصابة بمشاكل صحية أخرى.

المرشحون لإجراء عملية التكميم

  • عملية التكميم تعد الخيار المثالي لبعض الأشخاص الذين يعانون من السمنة ولكنها لا تناسب البعض الآخر، فهناك عدة شروط يجب أن تتوافر ومن بينها المرحلة العمرية، حيث تناسب الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 70 عاماً.
  • يمكن إجراء عملية التكميم للأشخاص الذين يتراوح مؤشر كتلة الجسم لديهم بين 35 إلى 39 مع وجود أمراض تتعلق بالسمنة.
  • يجب أن يكون المقبل على العملية من غير المدخنين أو بإمكانه الإقلاع عنه قبل العملية وبعدها حتى تتعافى المعدة بشكل نهائي.
  • يجب على من يخضع للعملية محاولة التخلص من الوزن الزائد من قبل، سواء بممارسة التمارين الرياضية أو باتباع طرق إنقاص الوزن التقليدية، وذلك لعدة أشهر قبل العملية.

هل يجب الوصول إلى وزن معين قبل تكميم المعدة؟

لا يشترط خسارة الوزن قبل عملية التكميم والوصول لوزن معين، ولكن يوصي الطبيب باتباع نظام غذائي صحي قبل العملية، وقبل عدة أيام من الجراحة يجب اتباع النظام الغذائي السائل، والذي يعتمد على شرب السوائل الصافية والشفافة، وهي المرحلة الأولى للنظام الغذائي بعد العملية أيضاً.

ولا يقترح الطبيب اتباع النظام السائل قبل التكميم للوصول إلى أقل وزن لتكميم المعدة ولكن لتخفيف الضغط على المعدة والتعود على النظام السائل قبل العملية حتى لا يجد المريض صعوبة في شرب السوائل في فترة التعافي، لأن عدم القدرة على مقاومة تناول الطعام يعرض المعدة للضغط والألم، مما يؤدي للتسريب نتيجة حدوث فتح في مواضع تدبيس المعدة، كما أن اتباع نظام غذائي صحي قبل العملية يقلل كمية الدهون حول الكبد والدهون في منطقة البطن مما يسهل العملية ويقلل من وقتها.

كما يوصي الطبيب أيضاً بممارسة الرياضة إلى جانب النظام الغذائي الصحي قبل أسابيع من العملية ليس بهدف الوصول إلى أقل وزن لتكميم المعدة ولكن حتى يعتاد المقبل على العملية على تغييرات نمط الحياة الجديدة والعادات الغذائية التي يجب اتباعها حتى يمكن ممارستها في فترة التعافي بعد تكميم المعدة.

وفي نهاية المقالة عزيزي القارئ بعد التعرف على إجابة سؤال ما هو أقل وزن لتكميم المعدة وكما اتضح مما سبق فإن كل شخص هو حالة متفردة حتى وإن استوفى الشروط العامة للعملية، لذا فإن مناقشة الطبيب ومعرفة التاريخ الطبي والحالة الصحية أمر لا غنى عنه للتأكد من أنك المرشح المثالي.

أسئلة وأجوبة حول أقل وزن لتكميم المعدة

كتلة جسمي 30 هل أقدر أسوي تكميم؟

يمكن إجراء عملية التكميم لمن يتراوح مؤشر كتلة الجسم لديهم 30 في حالة وجود مشكلات صحية متعلقة بالسمنة.

ما العمر المناسب لعملية التكميم؟

يجب أن يتراوح عمر المقبل على العملية بين 18 إلى 70 عاماً.

هل يرجع الوزن بعد التكميم؟

قد يعود الوزن بعد التكميم في حالة اتباع عادات غذائية خاطئة، أو نتيجة الإفراط في تناول الطعام واتساع المعدة.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)