تكميم المعدة

أسباب المغص بعد التكميم وطرق علاجه والوقاية منه

عزيزي القارئ هل خضعت لعملية التكميم وتشعر بأعراض مزعجة، مثل الألم والمغص أو التقلصات؟ في المقالة التالية ستتعرف على أسباب المغص بعد التكميم، وما عليك اتباعه لتجنبه، وكيف تمر فترة التعافي بعد التكميم بأمان حتى تصل للوزن المثالي؟ .. فتابع معنا.

عملية تكميم المعدة Gastric Sleeve

قبل معرفة أسباب المغص بعد التكميم تعرف على طريقة إجراء عملية التكميم التي تبدأ بعمل فتحات في البطن تتراوح ما بين 3 إلى 5 فتحات ومن خلالها يقوم الطبيب بإدخال المنظار وعند الوصول للمعدة يزيل الجزء الجانبي منها بشكل طولي، والجزء المتبقي يكون في حدود 20-25% من حجم المعدة، ثم يغلق هذا الجزء بالدبابيس ويغلق شقوق الجراحة.

تساعد عملية تكميم المعدة بعد قص الجزء الجانبي منها على الشعور بالشبع السريع وقلة الشهية لأن هذا الجزء مسؤول عن إنتاج هرمونات الجوع، كما أن الإبقاء على الحد الأدنى من المعدة يساعد أيضاً على الشبع بتناول كمية صغيرة من الأكل ومع خفض السعرات الحرارية كنتيجة طبيعية لحجم المعدة الجديد ومع اتباع نظام غذائي مناسب يخسر أغلب الأشخاص حتى 70% من الوزن الزائد خلال عام ونصف، وتتحسن أو تعالج المشكلات الصحية التالية:

  • الارتجاع المعدي المريئي.
  • العقم وقلة الخصوبة.
  • متلازمة تكيس المبايض.
  • ألام العظام والنقرس.
  • مشكلات التنفس مثل انقطاع النفس الانسدادي الشديد أثناء النوم.
  • الأمراض المزمنة المصاحبة للسمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم.
  • يزول خطر التعرض للنوبات القلبية والسكتات الدماغية.
  • الوقاية من أنواع عديدة من السرطان.

أسباب المغص بعد التكميم

تنقسم أسباب المغص بعد التكميم إلى نوعين وهما:

أسباب طبيعية للمغص بعد التكميم

بعد الخضوع لأي عملية جراحية من الطبيعي الشعور ببعض الأعراض الطبيعية التي تزول من نفسها، وتظل أسباب المغص بعد التكميم طبيعية إن كانت نتيجة للآتي:

الإفراط في تناول الطعام

من أهم أسباب المغص بعد التكميم والتي تعتبر الأكثر شيوعاً هو المغص الناتج بسبب تناول كمية طعام أكثر من المحددة لك، فإن كنت تشعر بالمغص مباشرة بعد تناول الطعام أو بعد مرور فترة قصيرة، فقد يكون السبب هو تناول الطعام بسرعة أو عدم مضغه، مما يؤدي للمغص في النهاية، وتعد هذه المشكلة من أسباب المغص بعد التكميم الشائعة لأن التعود على النظام الغذائي الجديد وحجم الحصص المحددة يحتاج لبعض الوقت، وحل هذه المشكلة تناول الطعام ببطء ومحاولة الاسترخاء حتى يزول المغص، والالتزام بالتعليمات فيما بعد لتجنبه.

الإمساك

الإمساك من الأعراض الشائعة بعد التكميم مثل أي عرض آخر ناتج عن التغيرات الجديدة في المعدة والعادات الغذائية الجديدة بعد التكميم، لذا يعد من أهم أسباب المغص بعد التكميم وأكثرها شيوعاً خاصة في الأسابيع الأولى، وقد يكون نتيجة لتقليل حجم الوجبات، أو عدم تناول ما يكفي من الألياف ونقص بعض العناصر الغذائية.

انسداد في المعدة

بعد عملية التكميم لا تستطيع المعدة التعامل مع الطعام بشكل طبيعي، وتحتاج لبعض الوقت حتى تتعود الوضع الجديد بعد التكميم، لذا يوصي الأطباء بتناول الطعام ببطء ومضغه جيداً وعدم ابتلاع قطع كبيرة من الطعام حتى لا تؤدي لانسداد جزء من المعدة بسبب عدم قدرة المعدة على تمرير الطعام غير الممضوغ جيداً، مما يؤدي لمغص وتقلصات، وهذه من أسباب المغص بعد التكميم التي ينتج عنها ألم في المعدة والمريء وعدم التنفس بشكل طبيعي، وإن شعرت بهذه الأعراض يمكن التخلص منها بأخذ جولة مشي قصيرة داخل أو خارج المنزل ثم الاسترخاء حتى تزول.

المغص بسبب الغازات

من أسباب المغص بعد التكميم تراكم الغازات في المعدة بعد تناول الطعام، ومشكلة الغازات من المشكلات الشائعة بعد التكميم بسبب اختلاف طبيعة المعدة، وللحد من مشكلة الغازات عليك تناول الطعام ببطء، وتجنب بعض أنواع الطعام إن كانت المشكلة مستمرة مثل الألبان والبقوليات، وتقليل التوابل في الطعام، وابتعد عن أي طعام يؤدي للألم في المعدة أو يزيد الغازات حتى وإن كنت معتاداً عليه قبل التكميم.

والغازات من أسباب المغص بعد التكميم التي لا تستدعي القلق، ولكنها قد تكون مشكلة مزعجة ومحرجة وخاصة أنها قد تزيد التجشؤ نتيجة تراكم الغازات، وقد تكون أيضاً مصحوبة بانزعاج في الجزء العلوي من البطن أو في منتصف البطن ومنطقة الحجاب الحاجز.

متلازمة الإفراغ السريع

متلازمة الإفراغ السريع من أهم أسباب المغص بعد التكميم وهي مشكلة تحدث عند الإفراط في تناول أنواع معينة من الطعام، وتكون مصحوبة بالألم والإسهال وأحياناً تؤدي للقيء والغثيان، ويحدث الإغراق السريع خلال نصف ساعة من تناول الوجبة أو خلال 3 ساعات بعدها، لذا إن كنت تعاني من هذه الأعراض ينصح بتجنب الأطعمة التي تسبب الإفراغ السريع مثل الدهون والنشويات والسكريات.

تناول الأدوية

قد ترجع أسباب المغص بعد التكميم إلى تناول بعض أنواع الأدوية مثل المسكنات، ولا يعد هذا النوع من الألم مقلقاً حيث يزول مع الوقت، أما إن كان المغص في الأسابيع الأولى بعد العملية فقد تكون بحاجة لمسكنات أقوى إن شعرت بألم مستمر في المعدة فاستجابة كل شخص للمسكنات تختلف لذا عليك استشارة الطبيب إن شعرت بألم مستمر في موضع العملية.

المغص كأحد مضاعفات التكميم

هناك عدة مضاعفات قد تكون من أسباب المغص بعد التكميم، ولكنها أعراض مثيرة للقلق وتستدعي التواصل مع الطبيب على الفور، ولكن هذا لا يعني أنها تحدث للجميع، فأغلب هذه الأعراض غير شائعة:

التسريب بعد التكميم

بعد العملية يقوم الطبيب بإجراء اختبار للتسريب للتأكد من غلق المعدة جيداً، ولكن قد يحدث فتح في موضع العملية بسبب خروج أحد الدبابيس أو تحركه، نتيجة عدم غلقه جيداً، أو عدم التزام المريض بالعادات الغذائية بعد العملية، وقد يكون التسريب من أسباب المغص بعد التكميم، ولكن المغص عرض بسيط مقارنة بالأعراض الأخرى الخطيرة للتسريب.

اقرأ أيضاً: متى يزول خطر التسريب بعد التكميم؟

الإصابة بالعدوى

قد تحدث عدوى في الجروح الموجودة في البطن تؤدي إلى الالتهاب، وعادة ما تكون الإصابة بالالتهاب خلال أسبوعين أو 3 أسابيع بعد التكميم، مع العلم أن العدوى والتهاب الجروح أقل شيوعاً عند إجراء التكميم بالمنظار لأن الجروح تكون أصغر وتلتئم شقوق البطن بعد التكميم في فترة أقل، كما أن المعدة نفسها تلتئم أسرع، وقد يخلط بعض المرضى بين المغص وبين الألم الناتج عن الالتهاب، لذا إن رأيت أي احمرار زائد في الجرح أو تصريف سوائل زائدة يجب عليك التواصل مع الطبيب.

ضيق المعدة

قد تكون مشكلة ضيق المعدة من أهم أسباب المغص بعد التكميم لأنها مشكلة تتطلب التدخل الجراحي، وتنتج عنها أعراض أخرى شديدة مثل الشعور بالضغط والضيق الشديد في المعدة وقد تزيد من مشكلة الارتجاع، أو عسر الهضم، وتعالج هذه المشكلة بتغيير العادات الغذائية أو بالحل الجراحي.

حصوات المرارة

قد تكون حصوات المرارة من أسباب المغص بعد التكميم ويختلف المغص الكلوي عن المغص المعدي، حيث يكون المغص المعدي في أعلى البطن أو في الجزء الجانبي منها، لكن آلام الكلى تكون في الجانب الأيسر، ومشكلة حصوت المرارة مشكلة شائعة بعد خسارة الكثير من الوزن سواء بعد التكميم أو حتى بالرجيم التقليدي، وتتطلب الخضوع لعملية لاستئصالها.

مضاعفات أخرى بعد التكميم

بعد معرفة أسباب المغص بعد التكميم، والمضاعفات المرتبطة به، هناك بعض الأضرار الأخرى التي تحدث في حالات غير شائعة وترتبط بعمليات السمنة بشكل عام:

  • جلطات الدم.
  • النزيف.
  • ضيق التنفس.
  • زيادة الحموضة.
  • سوء التغذية ونقص العناصر الغذائية.
  • انخفاض نسبة السكر في الدم.

عوامل تزيد ألم المعدة بعد التكميم

هناك عدة عوامل أخرى قد تسبب الشعور بالألم في المعدة بعد التكميم وتشمل:

  • يزيد الألم كلما كان وزن المريض قبل العملية أعلى لأن العملية تتطلب تدخل جراحي أكبر.
  • تختلف استجابة كل شخص للألم وبالتالي تختلف الاستجابة للمسكنات.
  • وجود مشكلات في الجهاز الهضمي مثل الحموضة وحرقة المعدة والارتجاع المعدي.
  • يزيد الألم بعد عملية التكميم التقليدية.
  • في حالات نادرة قد يكون الألم بسبب حدوث نزيف وهذا النوع يحدث عادة خلال 24 ساعة من العملية، لذا يوضع المريض تحت الملاحظة الطبية خلال هذه الفترة.

متى يزول المغص بعد التكميم؟

عادة ما تستمر بعض الأعراض مثل التقلصات والألم عدة أسابيع بعد التكميم والمغص لا يستمر أكثر من 6 أسابيع بعد العملية، حتى تعتاد المعدة على نمط الحياة الجديد وطريقة تناول الطعام، مع العلم أن الجمع بين الطعام والشراب قد يكون من أسباب المغص بعد التكميم التي تحدث على المدى البعيد حتى بعد التئام المعدة، نتيجة للضغط على المعدة لذا لا ينصح بالجمع بينهما.

متى يستدعي مغص المعدة استشارة الطبيب؟

  • الشعور بالتعب الزائد.
  • الشعور بعسر الهضم المستمر.
  • الألم والضغط المستمر أعلى البطن.
  • ضيق التنفس.

علاج المغص بعد التكميم

للشعور بالراحة في المعدة بعد التكميم والتخلص من المغص ينصح بالتالي:

  • تجنب أسباب المغص بعد التكميم المتعلقة بطبيعة تناول الطعام، أي الابتعاد عن الأطعمة المزعجة للمعدة التي تسبب الألم.
  • إن كان ألم ومغص المعدة مصحوباً بأعراض شديدة صنفت بالتسريب يعالجه الطبيب بالتدخل الجراحي على الفور ووصف بعض المضادات الحيوية.
  • إن كان المغص نتيجة اضطرابات في الهضم يصف الطبيب الأدوية اللازمة لتجنب الحموضة وعسر الهضم.

عادات يومية تقي من المغص بعد التكميم

بعد معرفة أسباب المغص بعد التكميم إليك أهم العادات اليومية التي تزيد الشعور بالراحة في المعدة وتقلل المغص:

  • الحرص على المشي من وقت لآخر لتنشيط الدورة الدموية ومساعدة المعدة على هضم الطعام بشكل أفضل وعدم التسبب في عسر الهضم أو زيادة الحموضة.
  • عدم الجمع بين الطعام والشراب وأخذ فاصل ساعة بينهما لتقليل الضغط على المعدة وتجنب المغص.
  • تقليل التوابل في الطعام وعدم تناول أطعمة حارة أمر ضروري في الأسابيع الأولى وإن سببت كثرة التوابل الألم لمعدتك فيما بعد عليك تقليلها قدر الإمكان.
  • تناول الطعام ببطء دائماً وعدم ملء المعدة أكثر من قدرة استيعابها وبمجرد الشعور بالشبع توقف عن تناول الطعام.
  • شرب الأعشاب التي تحد من الغازات في المعدة مثل الينسون والحلبة والكراوية والزنجبيل.
  • اختبار رد فعل المعدة تجاه جميع أنواع الطعام والتأكد من شعورها بالراحة قبل إضافة نوع جديد.
  • تقليل الدهون والسكريات قدر الإمكان والابتعاد عن الأنواع الضارة منها وخاصة الوجبات سريعة التحضير.

متى تلتئم المعدة بعد التكميم؟

تتوقف مدة التئام المعدة بعد التكميم على نوع التقنية المستخدمة فبعد إجراء عملية التكميم التقليدية قد تستغرق المعدة حوالي 6 أسابيع حتى تلتئم، وعند إجرائها بالمنظار تستغرق حوالي 4 أسابيع فقط، وخلال هذه الفترة يجب الالتزام بتعليمات النظام الغذائي الذي يعتمد على السوائل.

هل المغص يشير لفشل عملية التكميم؟

هناك عدة علامات شائعة لفشل عملية التكميم مثل اتساع المعدة بعد التكميم وعدم خسارة الوزن أو عودته مرة أخرى، أو ضيق المعدة، ولكن المغص ليس من هذه الأسباب لأنه عرض جانبي طبيعي يزول مع الوقت، وحتى إن كان نتيجة مشكلات أكبر مثل التسريب فيمكن علاجه بحلول عديدة.

أهم الممنوعات بعد تكميم المعدة

توجد عدة ممنوعات خلال الأسابيع الأولى بعد التكميم وتشمل:

  • السكريات والدهون.
  • المشروبات الغازية.
  • التدخين والكحوليات.
  • التوابل والأطعمة الحارة.
  • مشروبات الكافيين.
  • الفشار والبذور والمكسرات.
  • المقرمشات والأطعمة القاسية.

سعر عملية تكميم المعدة

يبلغ متوسط سعر عملية تكميم المعدة في مصر حوالي 2000 دولار أمريكي، بينما في السعودية تصل التكلفة إلى 11000 دولار أمريكي، ومتوسط سعر عملية التكميم في الولايات المتحدة الأمريكية حوالي 4000 دولار أمريكي، أي أن دول الخليج العربي تتجاوز حتى متوسط السعر العالمي بأضعاف مما يدفع الكثيرون لإجراء العملية في مصر وخاصة لوجود أفضل أطباء وجراحي السمنة في مصر، وللاستفسار عن أفضل طبيب تكميم عبر واتساب اضغط هنا.

تجربتي مع المغص بعد التكميم

من تجارب عملية تكميم المعدة والحديث عن الأعراض الجانبية للعملية ننقل لكم:

تقول إحدى السيدات: “خضعت لعملية التكميم لخسارة وزن السمنة التي كانت تقف عائقاً أمام الحمل، وقد أجريت التحاليل اللازمة قبل التكميم وخضعت للعملية التي استغرقت 3 ساعات، وفي الأسبوع الأول كان المغص قوي وكان يهدأ عند تناول المسكنات، ومع المشي أحياناً والراحة أحياناً، وبعد أسبوعين عاد الشعور الطبيعي للمعدة، وتخلصت من السمنة تماماً بعد عامين من التكميم”.

عزيزي القارئ تتعدد أسباب المغص بعد التكميم كما تتعدد الأعراض الأخرى ولكن عملية التكميم من العمليات الناجحة والآمنة التي ترتفع نسب نجاحها إن اخترت الطبيب الجيد والتزمت بالتعليمات.

أسئلة وأجوبة حول أسباب المغص بعد التكميم

ما سبب انتفاخ البطن بعد التكميم؟

يحدث الانتفاخ في البطن بعد التكميم نتيجة زيادة الغازات أو تناول بعض أنواع الطعام.

ما سبب حدوث ألم في الجهة اليسرى من البطن بعد التكميم؟

قد يكون ألم البطن في الجهة اليسرى التي تمت العملية بها وإدخال المنظار منها، ولكنه ألم مؤقت يتلاشى خلال أسبوع.

ما سبب الخمول والتعب بعد التكميم؟

الخمول والتعب أعراض طبيعية بعد التخدير والخضوع للعملية، ويزول خلال الأسابيع الأولى، وإن كانت مشكلة مستمرة على المدى البعيد يجب عليك إجراء تحاليل الفيتامينات اللازمة.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)