تكميم المعدة

أهم شروط تكميم المعده لضمان نجاحها وتكلفتها وأهم فوائدها

عملية تكميم المعدة من أشهر جراحات السمنة لذا يقبل عليها الكثير من الأشخاص الذين يرغبون في خسارة الوزن، لذا عزيزي القارئ إن كنت تخطط لإجراء العملية وترغب في معرفة شروط تكميم المعده وأهم مميزات وفوائد العملية، يمكنك متابعة المقالة التالية.

عملية تكميم المعدة Sleeve gastrectomy

عملية تكميم المعدة إحدى جراحات السمنة وتتم عن طريق التخلص من الجزء المنحني الكبير في جانب المعدة، الذي ينتج هرمونات الجوع، فيتم إزالة 75% أو أكثر من حجم المعدة، ليتبقى من 20-25% منها، وتكون بحجم الموزة وأنبوبية الشكل، وبالتالي تستوعب كميات محدودة من الطعام مما يقلل الشهية، ويساعد على تقليل كمية الطعام، وبالتالي خسارة الوزن.

أنواع عملية تكميم المعدة

تكميم المعدة بالمنظار

تتم عن طريق إدخال المنظار في المعدة عن طريق الفم ليسهل إجراء العملية بدون فتحات جراحة كبيرة مثل عملية التكميم التقليدية، ثم يتم عمل عدة فتحات صغيرة في البطن يتم من خلالها قص المعدة ثم يغلق الطبيب هذه الفتحات بالغرز التجميلية.

تكميم المعدة السري

تكميم المعدة السري من أحدث التقنيات المتطورة لتكميم المعدة ويتم عن طريق فتحة في السرة لأقل قدر من الألم وضمان التعافي السريع، بدون ترك أثر في الجسم.

التكميم البكيني

على عكس عملية التكميم التقليدية التي تتطلب شق جراحي كبير في البطن، يتم عمل فتحة جراحية في السرة وفتحتين على خط البكيني أسفل البطن، وبالتالي لا تترك العملية أي آثار أو ندوب مزعجة.

اقرأ أيضاً: تفاصيل عملية تكميم البكيني وأفضل المرشحين لها

فوائد ومميزات عملية تكميم المعدة

تعتبر عمليات تكميم المعدة من أكثر عمليات السمنة التي تحقق نسبة نجاح عالية من بين عمليات السمنة؛ لأنها تساعد على التخلص من الوزن الزائد، ومن مميزات وفوائد عملية التكميم ما يلي:

  • علاج المشكلات الصحية المرتبطة بزيادة الوزن مثل السكري وارتفاع الكوليسترول الضار في الدم.
  • لا تتدخل في النظام التشريحي للجهاز الهضمي مثل تحويل مسار المعدة.
  • تستغرق فترة أقل لإجرائها، كما أن التدخل الجراحي يكون أقل.
  • فترة التعافي تكون قصيرة ويمكن العودة بسرعة للحياة اليومية.
  • تقليل الشعور بالجوع نتيجة إزالة الجزء المسؤول عن هرمون الجريلين.
  • تغلق شقوق الجراحة بالغرز التجميلية التي لا تترك أثرًا.

ما قبل عملية تكميم المعدة

قبل عملية التكميم يجب البدء في اتباع نظام غذائي صحي منخفض الكربوهيدرات وغني بالعناصر الغذائية الصحية مثل البروتينات قبل العملية بأسبوعين، مع الالتزام بممارسة الرياضة؛ للاعتياد على العادات الغذائية الجديدة بعد العملية، كما يجب الامتناع عن تناول الأدوية المسيلة للدم، أما بالنسبة لإجابة سؤال كم ساعة صيام قبل التكميم؟ .. فيجب الصيام التام لمدة 12 ساعة على الأقل قبل العملية أو حسب إرشادات الطبيب. 

اقرأ أيضاً: تحاليل عملية التكميم قبل وبعد ما أهميتها وكم سعرها؟

كيفية إجراء عملية تكميم المعدة

  • تتم عملية تكميم المعدة تحت تأثير التخدير العام.
  • يقوم الطبيب بعمل عدة فتحات في البطن للوصول من خلالها للمعدة.
  • إن تمت العملية بالمنظار يتم إدخاله عن طريق الفم لتسهيل رؤية المعدة من الداخل.
  • يتم من خلال فتحات البطن إدخال أدوات الجراحة الأخرى مثل دباسة المعدة.
  • يتم قص الجزء الجانبي من المعدة، ثم يتم تدبيس الجزء المتبقي وخياطته.
  • تغلق فتحات الجراحة في البطن بغرز تجميلية.
  • يجب الحصول على 24 ساعة من العناية الطبية والراحة.

شروط تكميم المعده

هناك عدة شروط يجب توافرها في كل من يخضع لعملية قص المعدة، فالعملية قد لا تناسب الجميع حسب الحالة الصحية، والعمر، والوزن، كما يلي:

ارتفاع مؤشر كتلة الجسم

يتساءل البعض ما هو أقل وزن لتكميم المعدة؟ .. في الحقيقة عملية تكميم المعدة ليست لمن يرغبون في التخلص من بضعة كيلو جرامات من الوزن، أو لمن يرغبون في إجرائها لمجرد الحفاظ على الوزن، فيجب أن يكون مؤشر كتلة الجسم 40 أو أكثر أي يصنف سمنة مفرطة، كما تناسب من يتراوح مؤشر كتلة الجسم لديهم بين 35 إلى 39 ويصنف سمنة، وكذلك إن بلغ 30 مع وجود حالة صحية خطيرة تتعلق بالوزن الزائد.

من يعاني من مشكلات صحية 

تناسب عملية تكميم المعدة الأشخاص الذين يرغبون في التخلص من الوزن الزائد لعلاج المشكلات الصحية المرتبطة بالسمنة، وبارتفاع الوزن، مثل:

  • الارتجاع المعدي المريئي.
  • ضعف الخصوبة.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • النوبات القلبية.
  • ارتفاع الكوليسترول في الدم.
  • أمراض الأوعية الدموية وتصلب الشرايين.
  • التهاب المفاصل.
  • السكري من النوع الثاني.

الالتزام بالنظام الغذائي ونمط الحياة الصحي

يشترط قبل العملية التأكد من كون الشخص قادرًا على الإقلاع عن التدخين إن كان مدخنًا، وعلى استعداد للالتزام بنمط الحياة الصحي، من ممارسة الرياضة بانتظام، وتناول الطعام الصحي، ويوصي الطبيب بممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي قبل العملية بفترة مناسبة للاعتياد على التغيرات الغذائية التالية.

كما يتعرف الطبيب على التاريخ الطبي، والتاريخ السابق لفقدان الوزن، وكذلك السن، والعادات الغذائية القديمة، ويسأل عن سبب السمنة هل لأسباب وراثية أم مرضية.

إجراء الفحوصات الطبية

من شروط تكميم المعده أيضًا ضرورة اطلاع الطبيب على التاريخ الطبي، وعمل الفحوصات التي يطلبها مثل قياس نسبة السكر في الدم، ونسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية، وكذلك هرمونات الغدة الدرقية وتحليل الدم وغيرها، وذلك للتأكد من أنك مرشح مناسبة للعملية.

اقرأ أيضاً: مرضى الغدة الدرقية والتكميم .. هل ينجحون في خسارة الوزن؟

موانع عملية تكميم المعدة

بعد معرفة شروط عملية التكميم تعرف على الموانع حيث لا يتم إجراء عملية تكميم المعدة في حالة عد القدرة على الإقلاع عن التدخين، وفي حالة إجراء عمليات سابقة للسمنة، ولا تناسب العملية الأشخاص الذين لا يعانون من إحدى درجات السمنة أي يقل مؤشر كتلة الجسم لديهم عن 30 ولا توجد لديهم حالة طبية مرضية لها علاقة بالوزن الزائد، كما لا تناسب العملية غير البالغين.

النظام الغذائي بعد عملية التكميم

  • بعد العملية مباشرة وحتى الأسبوع الأول يجب تناول السوائل الصحية فقط، مثل الماء، والحساء بدون دهون، والعصائر غير المحلاة.
  • من الأسبوع الثاني وحتى الثالث يمكن البدء في تناول الطعام المهروس اللين مثل الخضروات المسلوقة، والزبادي، والأسماك.
  • بدءاً من الأسبوع الرابع، أو بعد شهر يمكن تناول الطعام العادي مع تجنب الأطعمة القاسية.

اقرأ أيضاً: متى اقدر اكل طبيعي بعد عملية التكميم؟ وكم سأخسر من الوزن؟

معدل نزول الوزن بعد عملية التكميم

يفقد أغلب الأشخاص نسبة أكبر من الوزن الزائد في الثلاثة الشهور الأولى بعد عملية التكميم، حيث يصل معدل فقدان الوزن إلى 33%، ويمكن فقدان 50% من الوزن الزائد بعد الشهر السادس، وتصل نسبة فقدان الوزن الزائد إلى 60 أو 70% بعد 12 إلى 18 شهر، أو خلال عامين، ويتوقف معدل فقدان الوزن على مستوى النشاط البدني، ومعدل الحرق الذي يختلف من شخص لآخر.

الأدوية التي يجب تناولها بعد عملية التكميم

قد يوصي الطبيب بتناول بعض الأدوية مثل موانع تجلط الدم، وموانع الغثيان، ومن الضروري تناول المضادات الحيوية لمنع انتقال أي عدوى، وكذلك مسكنات الألم لتفادي الشعور بالانزعاج، ومع التدرج في فقدان الوزن إن كان المريض يعاني من مشكلات صحية مثل ارتفاع ضغط الدم أو السكري من النوع الثاني تقل الجرعة بالتدريج تحت الإشراف الطبي.

اقرأ أيضاً: أفضل فيتامينات بعد التكميم

نصائح هامة بعد عملية تكميم المعدة

  • عدم الجمع بين الطعام والشراب في نفس الوقت.
  • تناول الأطعمة بعد أو قبل مرور ساعة من تناول المشروبات.
  • مضغ الطعام ببطء، والتوقف عن تناوله بعد الشعور بالشبع.
  • تناول الفيتامينات التي يصفها الطبيب في مواعيدها، ومدى الحياة.
  • تجنب المشروبات الغازية، وكذلك المشروبات السكرية.
  • تجنب الأطعمة سريعة التحضير، والتي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون.
  • تناول الأطعمة عالية القيمة الغذائية مثل البروتينات، ومنتجات القمح الكامل بدلاً من الدقيق الأبيض.
  • يجب ممارسة الرياضة بانتظام، ورفع معدل النشاط البدني بشكل عام.

معايير اختيار طبيب عملية التكميم

بعد التعرف على شروط قص المعدة هناك عدة شروط يجب توافرها في الطبيب عليك التأكد منها قبل الخضوع للعملية، ومنها، سمعته الجيدة، وتخصصه في مجال جراحات السمنة، كما يجب أن يكون أجرى عمليات السمنة مسبقًا بنتائج ناجحة، كما يجب أن يكون المركز الطبي مرخصًا من وزارة الصحة أو الجهات الرسمية في البلد التي ستجرى فيها العملية.

تكلفة عملية تكميم المعدة

إن تكلفة عملية التكميم تختلف من دولة لأخرى ومن طبيب لآخر، ويبلغ متوسط تكلفة العملية من 2000 إلى 5000 دولار أمريكي، وتتراوح تكلفة عملية تكميم المعدة في مصر من 30000 إلى 50000 جنيه مصري، أما تكلفة عملية قص المعدة في السعودية فتتراوح من 30000 إلى 60000 ريال سعودي.

وكما يتضح فإن إجراء العملية في مصر يضمن لك انخفاض التكلفة وإجراء العملية على يد أفضل أطباء تكميم المعدة في مصر، وتوافر أحدث وأفضل التقنيات لتجنب الكثير من المضاعفات والحصول على أفضل النتائج الممكنة.

اقرأ أيضاً: أهم ما ترغب في معرفته عن تكميم المعدة بالتقسيط

تجارب عملية تكميم المعدة

نسبة نجاح عمليات التكميم مرتفعة للغاية ومن التجارب الناجحة تخبرنا إحدى السيدات البالغة من العمر 40 عامًا وتعاني من السمنة، فتقول “كان وزني 130 كيلو جرامًا ولم أتمكن من التخلص من زيادة الوزن وحاولت كثيرًا اتباع أنظمة غذائية ولكن دون فائدة، ولم أكن أرغب في خسارة الوزن من أجل مظهري ولكنني كنت أتمنى الإنجاب”.

“كنت أعاني من متلازمة تكيس المبايض، ونصحني الطبيب بخسارة الوزن، لذا قررت الخضوع لعملية التكميم، وبعد 12 شهرًا من العملية تمكنت من خسارة 50% من وزني الزائد، وأصبحت أكثر قدرة على التحكم في شهيتي، وبعدها حدث الحمل الأول بعد 15 عامًا من زواجي، والحمد لله أنا في غاية الرضا عن نتائج العملية”.

شكل الجسم بعد عملية التكميم

من أكثر الأمور التي تقلق من يقدمون على خوض تجربة تكميم المعدة الترهلات الناتجة عن فقدان الوزن، ولكن ترهل الجسم لا يحدث بالضرورة بنفس المعدل لكل من يخضع للعملية، ويتوقف الأمر على مرونة وقوة الجلد، ومعدل فقدان الوزن، وأيضًا مستوى النشاط البدني وممارسة الرياضة، ويزداد معدل ترهل الجلد مع التقدم في العمر، وفي حالات السمنة المفرطة، وعندها تكون هناك حاجة لعمليات شد الجسم.

مضاعفات عملية تكميم المعدة

  • قد يحدث للبعض نزيف وذلك في حالات نادرة.
  • الغثيان والقيء من الأعراض الجانبية الشائعة بعد العملية ويزول خلال عدة أيام.
  • تمدد وتوسع المعدة بعد التكميم.
  • سوء التغذية وعدم حصول الجسم على العناصر الغذائية التي يحتاجها.
  • انخفاض نسبة السكر في الدم.
  • الارتجاع المعدي.

اقرأ أيضاً: أهم التعليمات للتغلب على مخاطر عملية التكميم

ما الفرق بين عملية تكميم المعدة وعملية تحويل مسار المعدة؟

يتساءل البعض أيهما أفضل تكميم المعدة أم تحويل المسار؟ إن العمليتين يهدفان لتصغير حجم المعدة، ولكن في عملية التكميم يتم استئصال 75% من حجم المعدة، ويتبقى جزء أنبوبي الشكل، بدون التدخل في الجانب التشريحي في الجهاز الهضمي، بينما في عملية تحويل مسار المعدة، يتم استئصال 80% أو أكثر من حجم المعدة ليتبقى جزء بحجم الجوزة تقريبًا ثم تحويل مسار الأمعاء الدقيقة وربطها بالجزء العلوي المتبقي من المعدة مباشرة.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على شروط تكميم المعده يمكنك استشارة طبيبك الخاص للتأكد من أن شروط عملية قص المعدة تنطبق عليك، ولا تتردد في حجز موعد أو طرح أي أسئلة لديك من هنا.

أسئلة وأجوبة حول شروط تكميم المعده

كم يبلغ سعر عملية تكميم المعدة في مصر؟

تبدأ تكلفة عملية تكميم المعدة في مصر من 2200 دولار أمريكي وتصل إلى 5000 دولار أمريكي في بعض الأحيان وذلك حسب المركز الجراحي وشهرة الطبيب وخبرته، والتقنية المستخدمة في العملية.

كم تستغرق مدة عملية تكميم المعدة؟

تستغرق عملية تكميم المعدة من ساعة إلى 3 ساعات فقط، وتطول المدة أو تقصر حسب عدد شقوق الجراحة، ودرجة التدخل الجراحي، بالإضافة إلى نوع التقنية المستخدمة.

ما هو أقل وزن لعملية تكميم المعدة؟

عملية تكميم المعدة لمن يعانون من درجة مرتفعة من السمنة، أي أن مؤشر كتلة الجسم يجب أن يتراوح بين 35 إلى 40، ويجب أن يكون الوزن الزائد أكثر من 30 كيلوجرامًا أو أكثر عن الوزن الطبيعي.

المصدر
Mayoclinic

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)