تكميم المعدة

الاكل الممنوع بعد عملية التكميم

بعد عملية التكميم يعتمد النظام الغذائي على تناول كميات محدودة من الطعام وللتمكن من خسارة الوزن يجب أن تكون هذه الأطعمة من الخيارات الصحية والمسموح بها فقط، لذلك ستتعرف في المقالة التالية على الاكل الممنوع بعد عملية التكميم وأهم الإرشادات التي عليك اتباعها للتمكن من خسارة الوزن بشكل صحي، فتابع معنا.

ما هي عملية تكميم المعدة؟

عملية تكميم المعدة هي إحدى جراحات السمنة التي تتم بهدف التخلص من الوزن الزائد وتقليل القدرة على تناول كميات كبيرة من الطعام من أجل التخلص من مشكلة السمنة والمشكلات الصحية المتعلقة بها، وتتم العملية عن طريق إزالة حوالي 75% من حجم المعدة، من خلال قص الجزء المنحني من المعدة الذي ينتج هرمون الجوع، مما يساعد على تقليل الشهية وبالتالي فقدان الوزن بسهولة.

ويتم إجراء عملية التكميم للأشخاص البالغين من العمر 18 سنة أو أكثر، وخاصة لمن يصل مؤشر كتلة الجسم لديهم إلى 40 أو أكثر، أو في حدود 35 مع وجود مشكلات صحية تتعلق بزيادة الوزن.

ويتمكن أغلب الأشخاص من خسارة ما لا يقل عن 60-75% من الوزن الزائد خلال عام أو عامين مع الالتزام بالنظام الغذائي وممارسة الرياضة بانتظام، ويترتب على فقدان الوزن تحسن الصحة العامة، وعلاج الأمراض المزمنة مثل السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم.

الاكل الممنوع بعد عملية التكميم

السكر المضاف

الحلوى بشكل عام والسكر المضاف إلى المشروبات الغازية والعصائر على رأس قائمة الاكل الممنوع بعد عملية التكميم لعدة أسباب، أولها أنها تحتوي على سعرات حرارية عالية، كما أنها لا تبقى في المعدة فترة طويلة مثل الأطعمة عالية القيمة الغذائية، وقد يؤدي تناول السكريات إلى حدوث متلازمة الإغراق وتتضمن أعراضها الإسهال.

الفاكهة المجففة

الفاكهة المجففة قد تكون وجبة خفيفة صحية، ولكنها مليئة بالسكريات، كما أنها صعبة الهضم بعد عملية التكميم، ولذلك تظل الفاكهة الطازجة خيار صحي أفضل منها.

الصلصات الجاهزة

يمنع تناول الصلصات الجاهزة التي تستخدم كمقبلات للطعام مثل الكاتشب والمايونيز والصلصة الحارة حيث تحتوي على كميات كبيرة من السكر والدهون والسعرات الحرارية التي تؤثر على معدل فقدان الوزن.

الأطعمة المقلية

الدهون من الاكل الممنوع بعد عملية التكميم ويجب تجنب تناول الدهون غير الصحية التي توجد في الأطعمة المقلية والوجبات السريعة، وحتى منتجات الألبان كاملة الدسم، والدهون الموجودة في اللحوم؛ لأنها تتسبب في حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي، كما أنها تزيد الوزن.

مشروبات الكافيين

لا يجب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين بأنواعها مثل الشاي والقهوة والشاي الأخضر؛ لأن الكافيين يعرض الجسم إلى الجفاف لأنه من المواد المدرة للبول، ومن الضروري بعد العملية تناول السوائل الصحية فقط مثل الماء والسوائل.

المشروبات الكحولية

تحتوي الكحوليات على الكثير من السعرات الحرارية التي تعيق نزول الوزن، كما أن المعدة بعد عمليات السمنة تكون أكثر حساسية تجاهها، بالإضافة إلى أن عدد الوجبات التي سيتم تناولها بعد التكميم يكون أقل من قبل لذا يجب التركيز على الأطعمة عالية القيمة الغذائية منخفضة السعرات.

اللحوم المصنعة

اللحوم المصنعة مثل شرائح البسطرمة واللانشون من الاكل الممنوع بعد عملية التكميم لاحتوائها على الكثير من الصوديوم، وقد تعرض الجسم للجفاف، كما أنها منخفضة القيمة الغذائية، وقد تتسبب في ألم المعدة بسبب محتواها الغني بالتوابل.

اقرأ أيضاً: اكل الشهر الثاني بعد التكميم المسموح والممنوع وأهم النصائح

البذور والأطعمة القاسية

الأطعمة الصلبة من الاكل الممنوع بعد عملية التكميم حيث أنها تكون صعبة الهضم ومنها الفشار والبذور والمكسرات، وبالرغم من أن الفشار يحتوي على الألياف ونسبة قليلة من السعرات الحرارية، بالإضافة للقيمة الغذائية العالية للبذور والمكسرات إلا أنه يمنع تناولها حتى لا تتسبب في الشعور بالألم، ولأن المعدة في البداية لن تتمكن من هضمهم بسهولة، ولكن يمكن تناولهم بعد التعافي تماماً من العملية.

المكرونة والأرز الأبيض

منتجات الدقيق الأبيض والأرز من الاكل الممنوع بعد عملية التكميم لأن الجسم يمتصهم بسرعة ويخزنهم في النهاية في صورة دهون، مما يعيق فقدان الوزن، كما أن الأطعمة النشوية عند هضمها تصبح سميكة القوام عندما تذوب في الماء داخل المعدة وقد تتسبب في انسداد المعدة وفي الشعور بالغثيان والقيء، على عكس منتجات القمح الكامل التي تحتوي على قيمة غذائية أعلى بسبب محتواها الغني بالألياف والبروتين، كما أنها تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة.

الأطعمة الليفية

تشمل الأطعمة الليفية اللحوم القاسية صعبة الهضم، وكذلك الخضروات الغنية بالألياف مثل الكرفس، والكرنب، والبروكلي، والقرنبيط، وفي بداية النظام الغذائي تعتبر الأطعمة الليفية على رأس قائمة الاكل الممنوع بعد عملية التكميم ويمكن استبدالها بخضروات أخرى مثل الخيار بدون قشور أو تناول الخضروات بعد طهيها جيداً مثل الفاصوليا الخضراء، كما يجب تجنب الكيوي والفراولة وأي فاكهة أخرى تحتوي على البذور.

مراحل النظام الغذائي بعد عملية التكميم

يجب اتباع نظام غذائي صحي بعد تكميم المعدة، ويجب عليك الالتزام بكل التعليمات الخاصة بتناول الطعام بعد العملية ويكون النظام الغذائي بعد التكميم عبارة عن أربعة مراحل تبدأ منذ اليوم الأول بعد العملية، وتكون كالتالي:

  • الأسبوع الأول يبدأ بتناول السوائل الشفافة فقط مثل الشوربة، والماء وعصير التفاح.
  • بعد عدة أيام يمكن تناول الحليب خالي الدسم، والبودنج، والجيلي، بدون دهون أو سكر.
  • خلال الأسبوعين الثالث والرابع يمكن تناول الأطعمة المهروسة مثل السمك الأبيض والبيض المخفوق.
  • بعد الأسبوع الخامس يمكن تناول الطعام الصلب مع التركيز على الأطعمة سهلة المضغ والهضم.

إرشادات ما بعد عملية التكميم

  • هناك نصيحة هامة يجب اتباعها بعد عملية التكميم وهي مضغ الأكل جيداً، وتناول قطع صغيرة، والتوقف عند الشعور بالشبع.
  • يجب الحصول على ما لا يزيد عن 1000-1500 سعرة حرارية خلال اليوم، وما لا يقل عن 60-70 جم من البروتين في اليوم.
  • يجب تناول مشروبات البروتين لزيادة الحصيلة اليومية من البروتين.
  • يراعى شرب الماء والسوائل بكثرة بما لا يقل عن لتر ونصف منها في اليوم؛ لتجنب الجفاف وعسر الهضم، والإمساك.
  • يمنع تناول المشروبات والأطعمة في نفس الوقت، ويجب أخذ فاصل زمني لا يقل عن ساعة بينهما.
  • يمكن البدء في ممارسة الرياضة مثل المشي الخفيف في الأسبوع الأول، ويجب الالتزام بجدول منتظم بعد أسبوع من العملية.
  • من الضروري تناول الفيتامينات والمكملات التي يوصي بها الطبيب، مثل الكالسيوم، والحديد.
  • تناول من 4 إلى 6 وجبات صغيرة في اليوم.

وفي نهاية المقالة عزيزي القارئ بعد التعرف على الاكل الممنوع بعد عملية التكميم وأهم ما يجب مراعاته من إرشادات بعد العملية، أهم ما ننصحك به هو الالتزام بتعليمات النظام الغذائي حتى بعد فقدان الوزن للتمكن من الحفاظ على النتائج والتمتع بصحة أفضل.

أسئلة وأجوبة حول الاكل الممنوع بعد عملية التكميم

متى يمكن أكل الحلويات بعد التكميم؟

يمنع أكل الحلويات بعد عملية التكميم في الشهور الأولى بعد العملية، وعند تناول الحلوى يجب أن تكون بكميات محدودة وعلى فترات متباعدة.

متى يمكن أكل الأرز بعد التكميم؟

لا ينصح بأكل الأرز الأبيض بعد عملية التكميم حتى لا يتسبب في انسداد الجهاز الهضمي، ولا يفضل أكل الأرز إلا بعد خسارة بعض الوزن الزائد والاستمرار في النظام الغذائي الصحي لشهور بعد العملية.

ما هو نظام الأكل بعد التكميم بشهرين؟

يستمر تناول الطعام الصحي العادي بعد مرور شهرين من عملية التكميم مثل البروتين بدون دهون، والخضروات والفاكهة، والأطعمة الغنية بالألياف.

المصدر
Medicalnewstoday

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)