تكميم المعدة

اكل الشهر الثاني بعد التكميم المسموح والممنوع وأهم النصائح

بعد عملية التكميم يجب الالتزام بالنظام الغذائي الذي يحدده الطبيب لتمر فترة التعافي بعد العملية بدون مشكلات، لذا سنعرض لك عزيزي القارئ قائمة اكل الشهر الثاني بعد التكميم وما المسموح والممنوع، كما ستتعرف على أهم المعلومات حول تكميم المعدة فتابع معنا.

عملية تكميم المعدة Gastric Sleeve

عملية تكميم المعدة هي إحدى جراحات السمنة التي تتم بهدف إنقاص الوزن عن طريق تقليل الشهية والجوع والتحكم في كميات الطعام، وتتم عبر قص حوالي 75% من حجم المعدة والإبقاء على الحد الأدنى منها بحيث يكون كافياً لاستيعاب كمية محدودة من الطعام أو الشراب، وبالتالي يمكن تقنين كمية الطعام، والحد من الشهية والجوع، كما أن الجزء الذي يتم استئصاله من المعدة هو المسؤول عن إنتاج هرمون الجوع وبإزالته يتم التحكم في الشهية.

جدول الأكل بعد تكميم المعدة

يعتمد جدول الأكل في الشهر الأول بعد التكميم على الآتي:

الأسبوع الأول بعد التكميم

يعتمد الأسبوع الأول بعد التكميم على تناول السوائل الشفافة الخفيفة فقط، ومنها الحساء بدون دهون أو قطع طعام، والجيلي، والسوائل الدافئة مثل الينسون والحلبة والكراوية، والعصائر الشفافة مثل العنب والتفاح، مع إزالة القشور والبذور، ويمنع شرب الشاي والقهوة لاحتوائهما على الكافيين، كما يمنع شرب الكحوليات.

بعد أسبوعين من تكميم المعدة

في الأسبوع الثاني يمكن زيادة سُمك المشروبات قليلاً ويمنع تماماً تناول أي أطعمة صلبة أو حتى لينة، وتعتمد خيارات الطعام على الزبادي والحليب منزوعي الدسم، والبودنج، والشوربة ويمكن إضافة الكريمة لها، ويمكن أيضاً تناول المهلبية بدون سكر أو دهون.

بعد 3 أسابيع من تكميم المعدة

في الأسبوعين الثالث والرابع يمكن تناول الأطعمة اللينة المهروسة جيداً، ويجب تناول الطعام بعد هرسه جيداً بالشوكة، وعند شرب الحساء مع الخضروات المطبوخة يجب ضربها في الخلاط وتصفيتها، ومنها البيض المخفوق، وشوربة الخضار، والفواكه اللينة المعلبة.

بعد شهر من تكميم المعدة

يمكن تناول الطعام العادي بعد شهر من تكميم المعدة ولكن تظل هناك بعض الممنوعات مثل اللحوم صعبة الهضم، والخضروات الليفية مثل البروكلي، كما يجب مضغ الطعام جيداً، وعدم إدخال أكثر من نوع من الطعام، فيجب خلال هذه المدة اختبار رد فعل المعدة تجاه كل نوع من الطعام يتم إدخاله، ثم تغيير الطعام في كل وجبة.

اكل الشهر الثاني بعد التكميم

البروتين

في هذه المرحلة يجب أن يحتوي اكل الشهر الثاني بعد التكميم على المعدل الكافي من البروتين، ويمكن الحصول عليه من مصادر عديدة من خيارات طبيعية كما يمكن إضافة مكملات البروتين لزيادة نسبة البروتين بين 70 إلى 90 جرام في اليوم حسب الكمية التي يحددها الطبيب، ومن أنواع البروتين:

  • الزبادي واللبن والجبن منزوعي الدسم.
  • إضافة مكملات البروتين إلى الطعام والعصائر والمشروبات.
  • تناول السمك المشوي المهروس مع مضغه جيداً.
  • البيض المخفوق.

الخضروات

يجب أن يحتوي نظام اكل الشهر الثاني بعد التكميم على جميع العناصر الغذائية الهامة للجسم، والحصول على الفيتامينات والمعادن من الخضروات، وتمنع الخضروات النشوية مثل البطاطا والقلقاس والبطاطس، ومن الخضروات المسموحة:

  • البازلاء الخضراء، والجزر، والقرنبيط، والكوسا.
  • شوربة الخضروات.
  • الخضار السوتيه.
  • التورلي المطبوخ بأنواع الخضروات المسموحة.
  • الخضروات المطهية والمهروسة.

السلطة

السلطة من الأطعمة الهامة بعد التكميم فيجب التعود على الخيارات الصحية من الطعام إلى جانب البروتين، ويجب تجنب التوابل وخاصة الأنواع الحارة، ويمنع أكل الفلفل الحار، ومن الخضروات التي يمكن إضافته للسلطة مع مراعاة مضغها جيداً الخيار والطماطم والجزر.

الفاكهة

يمكن تناول جميع أنواع الفاكهة ضمن اكل الشهر الثاني بعد التكميم مع تجنب العنب، والتمر، والتين، والمانجو، والموز، ومن الفاكهة المسموحة الأناناس والكمثرى والبرتقال والجوافة والكنتالوب والتفاح والرمان والبطيخ.

الشوربة

يمكن تناول جميع أنواع الحساء مثل شوربة الجمبري، وشوربة اللحم والدجاج، وشوربة الخضار، وشوربة العدس، وشوربة لسان العصفور، ويراعي مضغ الطعام المضاف إلى الشوربة جيداً وتنعيمه قبل ابتلاعه لأن المعدة تكون ما زالت حساسة.

الأطعمة اللينة

يشمل اكل الشهر الثاني بعد التكميم جميع الأطعمة اللينة سهلة الهضم والبلع، ويراعى عدم إضافة السكريات أو الدهون إليها لتفادي أي مشكلات صحية، ومنها:

  • المهلبية، والبودينج.
  • الزبادي خالي الدسم.
  • الجيلي بدون سكر.
  • الجبن منزوع الدسم.

السوائل

يمكن شرب جميع أنواع السوائل المسموحة في الشهر الأول بعد التكميم، مثل الحساء بأنواعه، واللبن، كما يمكن شرب السوائل الدافئة مثل الينسون والكراوية ويمكن شرب الشاي والقهوة بعد استشارة الطبيب، مع تجنب جميع أنواع المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، كما يجب تجنب الكحوليات بأنواعها.

ممنوعات اكل الشهر الثاني بعد التكميم

تشمل ممنوعات اكل الشهر الثاني بعد التكميم جميع ما يلي:

  • اللحوم القاسية، وأي نوع من اللحوم صعبة الهضم يمنع تناولها بدون ضربها في الخلاط.
  • يمنع تماماً السكر الأبيض المضاف للأطعمة أو السوائل.
  • تمنع المشروبات الغازية والعصائر المحلاة.
  • الأطعمة النشوية مثل البطاطس والأزر والمكرونة.
  • يمنع تناول التوابل والأطعمة الحارة.
  • يمنع تناول الأطعمة الصلبة مثل المقرمشات والسكاكر، والفشار، والبذور والمكسرات.

ضرورة الالتزام بجدول الطعام بعد التكميم

يعد الالتزام بجدول الأكل بعد عملية التكميم ضرورة لسببين كما يتضح:

تعافي المعدة بعد التكميم

يعتمد النظام الغذائي في الشهر الأول بعد التكميم على شرب السوائل في البداية ثم التدرج منها إلى السوائل السميكة ثم الطعام اللين والطعام المهروس وبعدها تبدأ مرحلة الطعام العادي، ويساعد هذا النظام على خسارة الوزن، ولكن الهدف الأساسي منه هو إدخال الطعام تدريجياً إلى المعدة لمساعدتها على التعافي لأنها تكون حساسة بعد العملية، وبحاجة لأسابيع حتى تلتئم وتشفى، وخلال هذه المدة من الطبيعي أن تكون المعدة غير قادرة على هضم الطعام العادي.

اقرأ أيضاً: متى تلتئم المعدة بعد التكميم؟

خسارة الوزن بعد التكميم

يعتمد النظام الغذائي بعد التكميم بعد العودة للأكل العادي على الخيارات الصحية من الطعام، ويستمر هذا النظام لمدة عامين على الأقل حتى تصل لهدفك المحدد من خسارة الوزن، فالوزن لا ينقص بمجرد إجراء عملية تكميم المعدة، ولا يمكنك خسارة الوزن إن كنت تتناول الأطعمة الغنية بالسعرات حتى إن كانت كمية الطعام محدودة.

تعليمات النظام الغذائي بعد التكميم

  • يجب شرب 2 لتر من الماء في اليوم لترطيب الجسم وتحسين الهضم.
  • يجب تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم بدلاً من تناول وجبات كبيرة.
  • ينصح بعدم الحصول على وجبات خفيفة إلا عند الضرورة واختيار أنواع صحية.
  • يجب ألا يزيد عدد السعرات الحرارية خلال اليوم عن 1700 سعرة حرارية.
  • يمنع الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات لتفادي متلازمة الإغراق السريع.
  • يمنع تناول الأطعمة الملقية والمأكولات سريعة التحضير كما يمنع شرب المشروبات الغازية والعصائر المحلاة.
  • لا يجب الحد من السعرات الحرارية أقل من المسموح لأنها من أسباب توقف نزول الوزن بعد التكميم.
  • يمنع الإفراط في تناول الطعام فوق استيعاب المعدة لمنع توسعها وبالتالي التسبب في زيادة الوزن فيما بعد.
  • يجب الحصول على ما لا يقل عن 70 جم من البروتين خلال اليوم بعد التكميم.

اقرأ أيضاً: أفضل أنواع البروتين بعد التكميم

الآثار الجانبية بعد التكميم

مع بدء مرحلة اكل الشهر الثاني بعد التكميم يفترض أن تكون المعدة قد تعافت واعتادت على الوضع الجديد، وبعد التكميم وخلال شهر يشيع الآتي:

  • الشعور بألم في المعدة بعد التكميم أو تقلصات وشعور بالضغط ويتلاشى هذا الشعور بتناول مسكنات الألم، ويزول خلال عدة أسابيع، وإن استمر أكثر من شهر يجب استشارة الطبيب.
  • القيء والغثيان من الأعراض الجانبية الطبيعية في الأيام الأولى بعد التكميم ولكنها أعراض مؤقتة ويمكن التحكم فيها بموانع الغثيان.
  • حموضة المعدة وزيادة ارتجاع حمض المعدة من الأعراض واردة الحدوث أيضاً وفي حالة زيادتها يجب استشارة الطبيب.
  • في حالة الشعور بألم حاد في المعدة مع سرعة ضربات القلب وارتفاع في الحرارة يجب استشارة الطبيب على الفور فقد يكون هذا من أعراض تسريب المعدة بعد التكميم وهي مشكلة تتطلب تدخل جراحي سريع.
  • الشعور بالتعب والإرهاق والخمول بعد مرور عدة أشهر من التكميم قد يرجع لنقص الفيتامينات والعناصر الغذائية لذا يجب إجراء التحاليل اللازمة حيث يرجع الخمول عادة لنقص فيتامين ب 12 أو فيتامين د.

مضاعفات عملية التكميم على المدى البعيد

  • من الطبيعي أن يتساقط الشعر بكثرة بعد التكميم نتيجة خسارة الكثير من الوزن وخاصة بعد مرور 6 أشهر من العملية، بسبب دخول الشعر في مرحلة الصدمة.
  • تكوّن حصوات المرارة من المشكلات التي تحدث بعد خسارة الكثير من الوزن في فترة قصيرة سواء بعد التكميم أو طرق التخسيس التقليدية.
  • رغم أن فرص حدوث سوء التغذية بعد التكميم أقل من عمليات أخرى مثل تحويل المسار إلا أن نقص العناصر الغذائية من الأمور المحتملة عند إهمال الفيتامينات والمكملات بعد التكميم.
  • ترهل الجلد من أكثر المشكلات شيوعاً بعد خسارة كمية هائلة من الوزن، وتزيد المشكلة حسب معدل نزول الوزن ودرجة مرونة الجلد، بالإضافة للعمر، وما إذا كان المريض من المدخنين.

اقرأ أيضاً: شد الترهلات بدون جراحة بعد خسارة الوزن

ماذا بعد تكميم المعدة؟

معدل نزول الوزن بعد شهرين من التكميم

يصل معدل نزول الوزن بعد مرور شهرين على التكميم إلى 15 كجم في المتوسط، ويمكن خسارة وزن أكثر حسب الالتزام بتعليمات النظام الغذائي ومعدل النشاط البدني ومعدل الحرق لدى كل شخص.

الحمل بعد التكميم

يسمح بالحمل بعد مرور عام ونصف من تكميم المعدة، ولكن يفضل حتى يخسر الجسم الوزن الزائد ثم تثبيت الوزن، ولا ينصح بالحمل في مرحلة اتباع رجيم التكميم حتى لا يتعرض الجنين لسوء التغذية بسبب كمية الطعام المحدودة التي يمكن الحصول عليها، كما أن الحمل قبل تثبيت الوزن يؤدي لخسارة النتائج وعودة الوزن من جديد، بالإضافة إلى أن عدم خسارة الوزن بالمعدل الكافي لتحسين الحالة الصحية يعرض الأم لمخاطر السمنة ومضاعفات الحمل مثل الولادة المبكرة.

زيادة الوزن بعد شهرين من التكميم

بعد مرور شهرين من التكميم قد يلاحظ بعض الأشخاص بطء معدل نزول الوزن أو توقفه تماماً، والبعض الآخر قد يلاحظ زيادة في الوزن عن السابق، ويرجع الأمر إلى عدم الالتزام بالعادات الغذائية الجديدة، وعدم اتباع تعليمات الطبيب الخاصة بممارسة الرياضة وتناول الطعام.

هل يمكن الجمع بين الطعام والشراب في نفس الوقت بعد التكميم؟

لا ينصح بالجمع بين الطعام والشراب في نفس الوقت بعد التكميم وخاصة خلال الشهور الأولى لأن الجمع بينهما يؤدي لزيادة الشعور بالغثيان والتسبب في القيء الشديد، كما ينصح بالفصل بينهما على المدى البعيد أيضاً لتجنب توسع المعدة بعد التكميم.

الصيام بعد شهرين من التكميم

مرور شهرين فقط على عملية التكميم لا يكفي للصيام لأن الجسم يكون بحاجة لشرب الماء باستمرار لتحسين الهضم وعدم الشعور بالجفاف، كما أن تناول الطعام بعد التكميم يختلف فحجم الوجبات يكون أصغر وكمية الطعام تكون أقل مما يجعل الصيام أصعب، وخاصة أن تناول طعام الإفطار بسرعة قد يؤدي للإفراط في تناول الطعام وبالتالي عدم خسارة الوزن كما يؤدي للضغط على المعدة والتسبب في الغثيان والقيء.

اقرأ أيضاً: تفاصيل إجراء التكميم قبل رمضان

سعر عملية تكميم المعدة

يبلغ متوسط تكلفة عملية تكميم المعدة في مصر حوالي 2000 دولار أمريكي، بينما يبلغ متوسط الأسعار العالمية حوالي 5000 دولار أمريكي، بينما تصل التكلفة في دول الخليج العربي إلى 11000 دولار أمريكي وأكثر، ورغم انخفاض الأسعار في مصر إلا أن عمليات التكميم والسمنة بشكل عام تشهد أعلى نسب النجاح في مصر حيث أنها تتم على يد أشهر وأفضل أطباء التكميم وأكثرهم كفاءة، كما يتم تجهيز المؤسسات الطبية الشهيرة في مصر بأحدث الأجهزة، بالإضافة لضمان مميزات أخرى مثل عمليات التكميم بالتقسيط، ومن أسباب اختلاف أسعار عمليات التكميم ما يلي:

  • درجة التدخل الطبي.
  • نوع التخدير.
  • تطور الأجهزة المستخدمة.
  • تقنية التكميم.
  • شهرة الطبيب وخبرته.
  • مستوى المركز الطبي.

تجربتي مع الأكل بعد التكميم

عند إجراء بعض استطلاعات الرأي لمن خضعوا لعملية التكميم كانت نتائج التجارب كالتالي:

“خضعت لعملية التكميم منذ عامين وخسرت خلالهم 40 كجم واستعدت صحتي من جديد، بدأت مرحلة الأكل الطبيعي بعد شهرين من التكميم، لكنني مع ذلك امتنعت عن تناول الطعام والشراب غير الصحي وكنت أتناول كميات محدودة من الحلوى كل عدة أشهر، ولذلك خسرت وزني بسرعة”.

“بعد عملية تكميم المعدة كانت لديّ رغبة قوية في تناول الحلوى ولكنني كنت أكبح شهيتي وأقاوم رغبتي في تناول الطعام، وقد بدأت مرحلة الأكل العادي بعد شهر ونصف من التكميم ومع ذلك كنت شديدة الحرص وأمارس الرياضة بانتظام، وقد أقلعت عن إدماني للمشروبات الغازية والعصائر، ولذلك أصبحت في كامل لياقتي وصحتي بعد عامين من التكميم”.

عزيزي القارئ كانت هذه أهم تعليمات اكل الشهر الثاني بعد التكميم وفي النهاية يمكنك الاستفسار عن كل ما يخص النظام الغذائي بعد التكميم، أو معرفة المزيد حول أسعار وأنواع عمليات التخسيس والسمنة من هنا.

أسئلة وأجوبة حول اكل الشهر الثاني بعد التكميم

ما تعليمات الشهر الثالث بعد التكميم؟

بعد الشهر الثالث من التكميم يمكن تناول الطعام العادي بشكل طبيعي، ويجب شرب الماء بكثرة، وممارسة الرياضة بانتظام، كما يجب تناول الفيتامينات بانتظام.

ما اكل المتكمم بعد شهر؟

بعد شهر يمكن البدء في مرحلة الطعام العادي سهل الهضم مثل الخضروات المطبوخة جيداً ويجب مضغ الطعام جيداً وعدم الإفراط في حجم وعدد الوجبات والسعرات الحرارية.

ما الأكل الممنوع بعد عملية التكميم؟

يمنع تناول الحبوب والبذور والمكسرات وأي أطعمة تحتوي على قشور أو بذور أو جلد، كما يمنع الشاي والقهوة والكحوليات.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)