بالون المعدة

تجارب بالون المعدة بالتفصيل ونتائجها ومعدل نزول الوزن

بالون المعدة يعتبر من أكثر التقنيات الآمنة في التخسيس وإنقاص الوزن وعلاج السمنة المفرطة، فهو لا يتطلب استخدام أدوية أو عقاقير قد تؤثر سلباً على الجسم، ولا يحتاج إلى عمليات جراحية يمكن أن تتسبب في بعض المضاعفات، لذا معظم تجارب بالون المعدة كانت ناجحة، لتتعرف على تجارب بالون المعدة ومدى فاعليته في علاج السمنة تابع معنا هذا المقال.

مدى فاعلية بالون المعدة

بالون المعدة Gastric balloon هو عبارة عن بالون إما أن يتم ابتلاعه في صورة كبسولة يزداد حجمها عند وصولها للمعدة لتتخذ شكل البالون، أو يتم إدخاله عن طريق الفم بالمنظار، وتتلخص وظيفة هذا البالون في أنه يشغل حيز كبير في المعدة، وبالتالي يعطي مريض السمنة شعور بالشبع لفترة طويلة، مما يساعد على أن يتناول كميات قليلة من الطعام.

وبالتالي يساعد البالون على إنقاص الوزن في غضون 6 أشهر، بدون الحاجة إلى إجراء عمليات جراحية قد تحمل معها بعض المضاعفات الخطيرة والتي تؤثر على صحة المريض، كما أن توافر أكثر من نوع من بالون المعدة ساعد على تلبية الاحتياجات المختلفة للمرضى، فعلى سبيل المثال من يواجهون مشاكل في ابتلاع الكبسولات يمكن أن تتناسب معهم أنواع بالون المعدة التي يتم إدخالها بالمنظار، كما أن هناك بعض الأنواع يمكن فيها إدخال أكثر من بالون واحد في المعدة، للوصول للنتيجة المرغوبة، وتتضمن أنواع بالون المعدة ما يلي:

  • بالون أوربيرا Orbera.
  • بالون ريشيب Reshape.
  • بالون أو كبسولات أوبالون Obalon.

اقرأ أيضاً: أهم النصائح قبل وبعد تركيب بالون المعدة

تجارب بالون المعدة

تم إجراء الكثير من استطلاعات الرأي لمعرفة التجارب المختلفة للأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد وقد أجروا تقنية بالون المعدة، وذلك لمعرفة مدى فاعلية تلك التقنية وكفاءتها في التخلص من الوزن الزائد، وفيما يلي نعرض لكم تجارب ناجحة لبالون المعدة:

تقول إحدى السيدات “كنت أمر بفترة صعبة نتيجة الكثير من المشاكل العائلية وقد أصبت باكتئاب حاد مما دفعني إلى تناول كميات كبيرة من الطعام، ولم أكن أرغب في ممارسة أي أنشطة أو تمارين رياضية، مما أدى إلى زيادة وزني إلى 94 كيلوجرام ومؤشر كتلة جسمي كان 33.

“وقد جربت أكثر من وسيلة للتخسيس وعدت لممارسة التمارين الرياضية واتبعت أنظمة غذائية كثيرة، إلا أن كل تلك المحاولات لم تساعدني إلا على خسارة 4 كيلوجرام فقط، وفي النهاية قررت إجراء بالون المعدة، بعد أن اطلعت على الكثير من تجارب بالون المعدة مع أشخاص آخرين ولاحظت النتائج، وبالفعل تمكنت من خسارة قدر كبير من وزني في فترة قصيرة، وبعد أن قمت بإزالة البالون انتظمت على ممارسة الرياضة للحفاظ على جسمي”.

اقرأ أيضاً: ما هي اضرار بالون المعدة وما هي أسباب فشل عملية البالون؟

ونقل لنا شاب تجربته عن بالون المعدة وقال “مشاكل الوزن الزائد كانت كابوس بالنسبة لي، بالإضافة إلى أنني كنت أشعر بالخجل نتيجة وزني الزائد، وبعد الاطلاع على تجارب بالون المعدة تحمست للفكرة كثيراً، وقمت باستشارة الأطباء لمعرفة ما إذا كانت مناسبة لحالتي أم لا وبالفعل أجريت تلك التقنية باستخدام كبسولات أوبالون، وكان وزني عند تركيب بالون المعدة كان حوالي 102 كيلوجرام، وبعد مرور شهرين من تركيب البالون، خسرت حوالي 18 كيلوجرام، ومع ممارسة التمارين الرياضية واتباع النظام الغذائي الذي وصفه لي الطبيب استمر وزني بالانخفاض”.

ومن تجارب البنات مع بالون المعدة تقول إحدى الفتيات التي كانت تعاني من السمنة المفرطة: “كنت أعاني من السمنة المفرطة ووزني كان 170 كيلوجرام، بالإضافة إلى الكثير من الأمراض المزمنة التي سببتها لي السمنة، لذا بحثت عن أفضل طريقة لإنقاص الوزن، واقترح أحد الأصدقاء أن أقوم بتركيب بالون المعدة، لذا أردت أن أعرف فاعلية بالون المعدة مع حالات السمنة المفرطة، واستشرت أكثر من طبيب، حتى اتخذت القرار بتركيبه، ووصف لي الطبيب بعض الأدوية لخفض حمض المعدة قبل تركيب البالون ولمدة 10 أيام، أما عن تركيب البالون فاستغرق الأمر حوالي 15 دقيقة”.

ومن أول أسبوع بدأت في ملاحظة النتائج، حيث انخفض وزني بمقدرات 2.5 كيلوجرام في الأسبوع الأول، وأخبرني الطبيب أنه من المتوقع أن أفقد حوالي 40 لـ 50 كيلوجرام من وزني خلال 6 أشهر، إذا التزمت بتعليماته بشأن النظام الغذائي، وممارسة التمارين الرياضية قدر استطاعتي، وبالفعل بعد مرور المدة التي حددها الطبيب تمكنت من خسارة وزني الزائد”.

اقرأ أيضاً: تجارب الكبسولة المبرمجة

تجربتي مع بالون المعدة والجدول الزمني للنتائج

فيما يلي تجربة إحدى السيدات التي خضعت لعملية تركيب بالون المعدة، وتم متابعة الجدول الزمني لنتائج العملية على مدار 6 أشهر، وكانت التجربة كالتالي:

الاستعداد للبالون المعدة

في البداية خضعت للفحوصات والتحاليل التي يتحدد على أساسها إمكانية تركيب بالون المعدة، كما وصف لي الطبيب بعض الأدوية لكي أتناولها في فترة الاستعداد، كما وصف لي نظام غذائي أيضاً، وعندما تم تحديد موعد للعملية، قمت بتجهيز ملابس مريحة وسهلة اللبس والخلع، وتجهيز الأطعمة والسوائل التي سأتناولها في الأيام الأولى بعد العملية، والأطعمة اللينة وسهلة المضغ التي وصفها الطبيب.

عملية بالون المعدة

نصحني الطبيب بالصيام من ليلة العملية وحتى صباح اليوم التالي وهو موعد العملية، وقد شعرت بتوتر شديد في هذه المرحلة، ولكن ساعدني الطبيب على الهدوء والاسترخاء، واستغرق الأمر كله 15 دقيقة وشعرت خلاله بعدم الراحة بعض الشيء، وقمت بتركيب البالون في معدتي، وبعد الانتهاء شعرت بثقل في بطني.

النظام الغذائي في تجارب بالون المعدة

خلال تجربتي مع بالون المعدة كان لي نظام غذائي خاص، ففي الأسبوع الأول بعد العملية، لم أتناول سوى السوائل والحساء والعصائر فقط، ولكن على الرغم من أنه لم يكن لدي الرغبة في تناول الطعام، إلا أن الأمر كان مزعج بعض الشيء.

وبعد ذلك أخبرني الطبيب أنه في الأسبوع الثاني يمكنني تناول الأطعمة المهروسة جيداً، وفي الأسبوع الذي يليه كنت أتناول أطعمة لينة لمدة أسبوعين، وبعد ذلك كنت أتناول الطعام الصلب بشكل طبيعي ولكن تدريجياً، مع الحرص على تناول كميات محدودة ووجبات متنوعة.

اقرأ أيضاً: النظام الغذائي قبل وبعد بالون المعدة بالتفصيل

فقدان الوزن تبعاً للجدول الزمني

في البداية عند استماعي لتجارب بالون المعدة لأشخاص آخرين وعندما عرفت أنهم لاحظوا نقص في وزنهم من الأسبوع الأول لم أكن أصدق الأمر، إلا أني تفاجأت عندما خسرت 3 كيلوجرام في الأسبوع الأول، وكنت مندهشة وسعيدة للغاية.

  • في نهاية الشهر الأول بعد العملية تمكنت من فقدان حوالي 7 كيلوجرام، وبعد شهرين خسرت حوالي 11 كيلوجرام.
  • بعد 3 شهور من العملية كان وزني حوالي 90 كيلوجرام بعد أن كان حوالي 110 كيلوجرام، وهو إنجاز لم أكن أتخيل أن أصل إليه.
  • في الشهر الرابع خسرت حوالي 5 كيلوجرام، وفي هذه المرحلة تمكنت من ملاحظة مدى قدرتي على ممارسة الرياضة بسهولة عكس ما كنت عليه في السابق، فقد كنت أجد صعوبة شديدة في ممارسة أي تمارين رياضية، ولاحظت أيضاً أن ثقتي في نفسي قد زادت وكنت أشعر بالحيوية والطاقة والرغبة في المشاركة في الكثير من الأنشطة التي كنت أخجل من المشاركة فيها سابقاً.
  • في الشهر السادس وصل وزني إلى 70 كيلوجرام، ولم أستطع أن أصدق أني قد وصلت إلى هذا الوزن، حتى ملابسي القديمة التي لم أتمكن من ارتدائها، أصبحت مناسبة لي الآن، كنت أشعر بسعادة عارمة في هذه المرحلة.
  • منذ تلك الفترة وأنا ملتزمة بأسلوب حياة صحي ومناسب، وأصبحت منتظمة على ممارسة التمارين الرياضية، ولا أشعر بأي إرهاق أو حتى ملل من الطعام الصحي، بل أصبحت أحبه أكثر من ذي قبل.

اقرأ أيضاً: هل بالون المعدة يسبب رائحة سيئة للفم؟

ما هو معدل نزول الوزن بعد تركيب بالون المعدة؟

يختلف معدل نزول الوزن بعد إجراء البالون من شخص لآخر، كما أن اتباع نمط حياة صحي وتناول أطعمة صحية وممارسة الرياضة وزيادة النشاط البدني يساهم في زيادة معدل فقدان الوزن، وفي الأغلب يفقد البعض حوالي 3 كيلوجرام في الأسبوع الأول، ومن المتوقع خسارة من 30% إلى 40% من الوزن الزائد خلال فترة وضع البالون.

هل يعود الوزن بعد وضع بالون المعدة؟

في بعض الحالات قد يعود الوزن مرة أخرى بعد إزالة بالون المعدة، وذلك بسبب عدم الالتزام بالنظام الغذائي الصحي، وإهمال تعليمات الطبيب وقلة النشاط البدني.

اقرأ أيضاً: متى تتم عملية إزالة بالون المعدة؟

مميزات بالون المعدة

  • إجراء غير جراحي ولا ينتج عنه أي ندبات أو غرز.
  • إجراء بسيط يتم في وقت قصير ولا يستغرق أكثر من 30 دقيقة.
  • يمكن العودة إلى المنزل بعد تركيب البالون مباشرة.
  • لا يحتاج وضع البالون في المعدة إلا تخدير كلي وبذلك تتفادى الكثير من المخاطر.
  • تكلفة بالون المعدة منخفضة مقارنة بعمليات السمنة الأخرى.
  • يتم تركيب البالون وإزالته بكل سهولة.
  • نتائجه مضمونة بشرط اتباع تعليمات الطبيب والالتزام بها.

اقرأ أيضاً: تكلفة عملية بالون المعدة وطرق تقسيط التكلفة

مضاعفات بالون المعدة

  • الشعور بالغثيان والقيء خلال الأيام الأولى بعد تركيب البالون.
  • احتمالية إصابة المعدة بالخطأ أثناء تركيب أو إزالة البالون.
  • التهاب المعدة بعد وضع البالون بها.
  • الإصابة بقرح في المعدة.
  • انكماش البالون وتحركه من مكانه ولذلك في حالة الشعور بأي ألم أو عرض غريب يجب استشارة الطبيب.
  • انثقاب البالون ويصاحب ذلك تغير لون البول إلى اللون الأزرق، وفي هذه الحالة يجب الذهاب للطبيب على الفور.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على تجارب بالون المعدة للتخسيس وتعرفت على فاعلية بالون المعدة، شاركنا أي أسئلة في التعليقات، أو احجز موعد وتواصل مع أفضل أطباء بالون المعدة في مصر من هنا.

أسئلة وأجوبة حول تجارب بالون المعدة

ما هي أسعار بالون المعدة؟

تكلفة عملية بالون المعدة في مصر تبدأ من 1000 دولار أمريكي، وتختلف التكلفة باختلاف نوع بالون المستخدم وعدد البالونات التي تم تركيبها.

ما هي أضرار بالون المعدة؟

بالون المعدة في الغالب لا يمتلك الكثير من الأضرار، ولكن في البداية يمكن أن يشعر المريض بالثقل ويعاني من الإسهال والتقيؤ، وفي حالة حدوث أي ثقب في البالون فمن الضروري إزالته، قبل أن يتسبب في بعض المشاكل الصحية مثل الانسداد المعوي.

ما هي بدائل بالون المعدة؟

بدائل بالون المعدة تتضمن عمليات تكميم المعدة وتحويل المسار وتكميم المعدة المعدل.

المصدر
Mayo Clinic

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)