بالون المعدة

هل بالون المعدة يسبب رائحة للفم؟ وأهم 10 نصائح للحد منها

هل بالون المعدة يسبب رائحة سيئة للفم؟ هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي تكثر حول بالون المعدة، لذلك عزيزي القارئ إن كنت ترغب في خوض تجربة بالون المعدة وتود معرفة إجابة هذا السؤال، وأهم ما بتعلق بعملية بالون المعدة من مميزات ونتائج، فهذه المقالة من أجلك.

طريقة إجراء بالون المعدة

قبل الإجابة على سؤال هل بالون المعدة يسبب رائحة كريهة للفم؟ يجب فهم طريقة إجراء بالون المعدة، حيث يتم وضع بالون المعدة داخل المعدة ثم ملؤه بمحلول ملحي والتحكم في حجمه باستخدام المنظار، حتى يشغل البالون حوالي 40% أو أكثر من حجم المعدة، وبالتالي تناول كميات أقل من الطعام.

ونتيجة لوضع البالون تكون حركة المعدة بطيئة ويقل إنتاج الهرمونات المسؤولة عن الجوع، مما يؤدي إلى إفراغ المعدة من الطعام في وقت أطول، وفقدان الشهية بدرجة كبيرة، ولذلك يجب الالتزام بتعليمات النظام الغذائي التي يوصي بها الطبيب حتى لا يتسبب فرط تناول الطعام أو تناوله بشكل خاطئ إلى عسر الهضم والعديد من المشكلات الصحية.

هل بالون المعدة يسبب رائحة سيئة بالفم؟

بعد معرفة كيفية إجراء بالون المعدة وللإجابة على سؤال هل بالون المعدة يسبب رائحة للفم؟ يجب معرفة بعض التغيرات الجسدية التي تحدث في الفترة الأولى من وضع البالون، حيث يمكن الشعور ببعض الألم في البداية ويمكن التغلب عليه بالمسكنات، ولأن البالون يكون شيء جديد على المعدة فيجب مرور عدة أيام أو أسابيع حتى تعتاد المعدة على وجوده بداخلها، لذلك من الشائع الشعور بالغثيان والقيء.

ويستمر الشعور بالغثيان والقيء في الأيام الأولى وقد يستمر لمدة أسبوعين، وخلال هذه الفترة نتيجة ارتجاع حمض المعدة تتغير رائحة الفم، وقد توجد رائحة سيئة عند التجشؤ بسبب زيادة معدل حمض المعدة، ولكن بالون المعدة في حد ذاته لا يؤثر على رائحة الفم فيما بعد، ولا تعتبر رائحة الفم السيئة من الأعراض الشائعة بعد بالون المعدة، ولكن هناك بعض العوامل الأخرى التي تسبب رائحة الفم السيئة.

أسباب رائحة الفم السيئة بعد بالون المعدة

بعد معرفة هل بالون المعدة يسبب رائحة إليك ما هذه الأسباب:

  • الجفاف وقلة شرب الماء من الأسباب التي تؤدي لرائحة الفم السيئة.
  • دخول الجسم في مرحلة الكيتوزية وهي مرحلة يمر بها كل من يتبع نظام غذائي لفقدان الوزن، وهي مرحلة ينتقل فيها الجسم إلى الدهون المخزنة في الجسم بدلاً من الكربوهيدرات للحصول على الطاقة.
  • بطء حركة المعدة وتناول كمية كبيرة من الطعام أو عدم مضغ الطعام بشكل جيد كلها عوامل قد تسبب عسر الهضم مما يؤدي لرائحة الفم السيئة.

هل بالون المعدة يسبب انتفاخات؟

في البداية قد يسبب بالون المعدة الشعور بالانتفاخ بسبب عدم اعتياد المعدة عليه، ولكن بعد مرور بعض الوقت يزول هذا الشعور لدى أغلب الأشخاص، وفي حالة حدوث انتفاخات مصحوبة بالغازات هذا يعني وجود مشكلة مثل عسر الهضم أو الإمساك نتيجة لقلة شرب الماء، أو تناول أطعمة تزيد من الانتفاخ، ولكن ليس من الشائع أن تكون الغازات سيئة الرائحة بعد البالون، لذا ينصح باستشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود أياً من هذه المشكلات، وهناك أسباب أخرى تؤدي لزيادة الغازات ومنها:

  • تناول الألياف بكثرة.
  • تناول بعض الأطعمة مثل البروكلي والكرنب، والثوم.
  • في بعض الحالات تنتج الغازات والانتفاخات نتيجة وجود مشكلة في القولون.
  • عسر الهضم والإمساك بسبب عدم شرب السوائل.
  • وجود تحسس في المعدة من بعض الأطعمة مثل حساسية الجلوتين ومنتجات الألبان.
  • وجود التهابات في الجهاز الهضمي.

ما سبب التجشؤ برائحة كريهة بعد بالون المعدة؟

سوء رائحة الفم بعد بالون المعدة وبعد عمليات السمنة أمر يشيع لدى بعض المرضى، حيث يشكو بعض مرضى السمنة أيضاً من سوء رائحة الفم بعد التكميم، ويشتكون من سوء ريحة الفم من المعده، والتجشؤ يحدث بسبب خروج الغازات والهواء الزائد في المعدة عبر الفم، وتكون رائحته سيئة في حالة الحموضة الزائدة وزيادة ارتجاع حمض المعدة أو بسبب تراكم الطعام في المعدة مما يؤدي لرائحة سيئة، لذا ينصح بتناول الطعام والشراب ببطء لتجنب دخول هواء زائد، وشرب الماء والكثير من السوائل لتنظيف البالون والتخلص من الطعام العالق عليه.

نصائح للتخلص من الرائحة السيئة للفم بعد بالون المعدة

رغم أن الرائحة السيئة للفم قد تحدث لأسباب أخرى غير بالون المعدة، كما أنها ليست من الأمور شائعة الحدوث، إلا أن هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها للمساعدة على حل المشكلة:

  • يجب الحصول على الاستشارة الطبية في البداية للتأكد من عدم وجود مشكلات صحية تتسبب في الرائحة، أو عسر الهضم.
  • إذا كان معدل الماء يقل عن 8 أكواب خلال اليوم يجب شرب كميات كافية من الماء حتى لا يؤدي الجفاف إلى سوء رائحة الفم.
  • إن كانت الرائحة السيئة في الفم نتيجة دخول الجسم في مرحلة الكيتوزية يجب استشارة الطبيب بإدخال بعض التعديلات على النظام الغذائي بزيادة معدل البروتين، أو التغييرات الغذائية التي ينصح بها.
  • من الضروري تناول الطعام ببطء، ومضغه جيداً حتى لا يؤدي إلى عسر الهضم، والحموضة وقد يترتب على ذلك الارتجاع المعدي.
  • شرب كميات كبيرة من السوائل إلى جانب الماء بين الوجبات لزيادة رطوبة الجسم.
  • مضغ العلكة الخالية من السكر لتحسين رائحة الفم.
  • استشارة الطبيب حول بعض الأدوية التي تقلل الغازات أو تحسن رائحة الفم.
  • ممارسة الرياضة ورفع معدل النشاط البدني يساعد على عدم التصاق الطعام بالبالون لأن الرياضة تنشط الدورة الدموية مما يساعد على الهضم ويحسن الوظائف الحيوية.
  • بعد مرور نصف ساعة على تناول الطعام يجب شرب كوب من الماء.
  • تناول الزبادي بدلاً من منتجات الألبان الأخرى لأنه يزيد من البكتيريا النافعة في المعدة.

فوائد بالون المعدة

بعد التخلص من الوزن الزائد والالتزام بالنظام الغذائي الذي يوصي به الطبيب يتخلص الجسم من خطورة التعرض للمشكلات الصحية التي لها علاقة بزيادة الوزن ومنها:

  • مرض الارتجاع المريئي.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الكبد الدهني.
  • التهاب الكبد.
  • مرض السكري من النوع الثاني.
  • أمراض القلب والأوعية الدموية.

ماذا بعد بالون المعدة؟

كم معدل نزول الوزن بعد بالون المعدة؟

يصل معدل نزول الوزن بعد تركيب بالون المعدة بشكل تقريبي بين 15 إلى 25 كجم من الوزن الزائد خلال أول 6 أشهر من تركيب البالون، وذلك في حالة الالتزام بتعليمات النظام الغذائي بعد البالون وممارسة الرياضة والابتعاد عن العادات الغذائية السابقة.

هل يعود الوزن بعد بالون المعدة؟

بعد إزالة بالون المعدة لن يعود الوزن مجدداً إلا في حالة العودة للعادات الغذائية السابقة، لذا ينصح بفهم طبيعة عمل البالون قبل الإقبال على العملية، فهو وسيلة للتحكم في تناول الطعام والحد من هرمونات الجوع للتحكم في الشهية، فخسارة الوزن والحفاظ على النتائج مسؤولية المريض في النهاية.

اقرأ أيضاً: ما أسباب توقف نزول الوزن وكيف تحافظ على النتائج؟

هل بالون المعدة يمنع الحمل؟

لا يمكن الجمع بين بالون المعدة والحمل في نفس الوقت لأن كل منهما يضغط على المعدة مما يؤدي لمشكلات للأم أو الجنين، وينصح بالحمل بعد البالون بعد خسارة الوزن بعد البالون والتخلص من الوزن الزائد واتباع نظام غذائي لتثبيت الوزن، ثم الحمل بعدها لعدم التأثير على صحة الجنين والتسبب في نقص العناصر الغذائية وسوء التغذية بسبب قلة تناول الطعام، ولا يمنع بالون المعدة من الحمل أو يؤثر عليه بشكل سلبي، بل على العكس خسارة الوزن تزيد من فرص الحمل، كما أن السمنة وزيادة الوزن تزيد من فرص التعرض لمشكلات الحمل مثل الولادة المبكرة وتسمم الحمل وسكري الحمل.

اقرأ أيضاً: خلاصة تجربتي مع كبسولة المعدة والحمل

النظام الغذائي بعد بالون المعدة

بعد وضع البالون داخل المعدة يجب تناول الطعام بعد مرور 6 ساعات، وبعد ذلك يجب اتباع النظام الغذائي السائل ويستمر لمدة أسبوع ويمكن تناول الحساء، والماء، والقهوة والشاي بدون سكر، وعصير التفاح، ثم يمكن بعد أسبوع تناول أطعمة لينة، وما أن يبدأ الأسبوع الرابع يمكن البدء في تناول الطعام الصلب مع مراعاة مضغ الطعام بشكل جيد.

ما أسباب فشل بالون المعدة؟

ترجع عوامل فشل بالون المعدة إلى عدم الالتزام بتعليمات الطبيب كما سنوضح:

  • عدم تناول الطعام الصحي يؤدي لزيادة الوزن أو عدم نزوله وبالتالي عدم الاستفادة من البالون.
  • استبدال الطعام الصحي بالحلوى والأطعمة الغنية بالسعرات يؤدي لزيادة الوزن وعدم تحسن الصحة حتى وإن كانت ضمن عدد السعرات المسموح بها.
  • عدم ممارسة ما يكفي من الرياضة وكثرة الجلوس وعدم الحركة يؤدي لبطء معدل حرق الدهون، وتخزين الدهون في الجسم.
  • تناول الأطعمة النشوية والإفراط في المشروبات الغازية، والعصائر والمشروبات المحلاة بالسكر يؤدي لزيادة الوزن وفشل العملية.
  • عدم المتابعة مع الطبيب لمراقبة معدل نزول الوزن طيلة فترة وضع بالون المعدة.
  • قد يفشل بالون المعدة بسبب عدم تحمل المعدة لوجوده مما يؤدي للقيء المستمر والغثيان الشديد، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب لتحديد موعد إزالة بالون المعدة.

الآثار الجانبية بعد بالون المعدة

بعد عملية بالون المعدة هناك بعض الآثار الجانبية شائعة الحدوث، ومنها:

  • الشعور بالألم في المعدة ويزول بعد 3 أيام ويمكن التغلب عليه بالمسكنات.
  • القيء والغثيان ويستمر فقط في الأيام الأولى.
  • ارتجاع حمض المعدة لفترة مؤقتة.

ومن الأعراض غير شائعة الحدوث رائحة الفم السيئة، والنزيف من الأعراض النارة وقد تحدث لواحد من بين 10000 شخص، ومن النادر كذلك تمزق البالون.

هل تناسب عملية بالون المعدة الأطفال؟

من شروط عملية بالون المعدة ألا يقل العمر عن 18 سنة أي أنها لا تناسب الأطفال، وينصح في حالة زيادة الوزن لدى الأطفال أو السمنة باتباع الأطفال لنظام غذائي صحي يعتمد على خيارات صحية عالية القيمة الغذائية لأن الجسم في هذه المراحل العمرية يحتاج إلى الأطعمة الصحية والمتوازنة لينمو بشكل صحي.

تجارب بالون المعدة

بعد إجراء بعض استطلاعات الرأي حول تجارب بالون المعدة أغلب الأشخاص الذين خضعوا لإجراء بالون المعدة تمكنوا من خسارة أكثر من 30% من الوزن الزائد عند الالتزام بنمط الحياة الصحي والتغيرات الغذائية الجديدة وممارسة الرياضة بانتظام.

ويقول أحد الرجال في إجابة على سؤال هل بالون المعدة يسبب رائحة: “لقد جربت الكثير من الأنظمة الغذائية مع ممارسة الرياضة ولكني لم أنجح في خسارة وزني الزائد، وبعد تجربة بالون المعدة تمكنت من فقدان الوزن على مدار 6 أشهر، ولم أعد أشعر بنفس الشهية تجاه الطعام كالسابق ولم يسبب لي رائحة سيئة”.

وتقول إحدى الفتيات عن تجربتها مع بالون المعدة ما يلي: “خضعت لعملية بالون المعدة الأمريكي منذ عام ويبلغ مدة تركيبه 9 أشهر مما منحني مدة مناسبة للوصول للوزن المثالي فقد خسرت 27 كجم مع البالون واتباع نظام غذائي صحي ساعدني البالون في تنفيذه بدون الشعور بالحرمان أو الجوع الدائم”.

كم تبلغ تكلفة بالون المعدة؟

تختلف تكلفة بالون المعدة من بلد لآخر، وكذلك باختلاف المراكز الطبية ومدى خبرة الطبيب وشهرته، وتبدأ التكلفة في بعض البلدان مثل مصر من 1000 دولار أمريكي، بينما تصل التكلفة في بعض الدول العربية مثل السعودية وقطر إلى 3000 دولار أمريكي، وتبدأ في عمان من 14000 دولار أمريكي، بينما في بعض الدول الأخرى مثل سويسرا وإنجلترا وألمانيا تصل إلى 8000 دولار أمريكي.

وتعد تكلفة بالون المعدة في مصر هي الأقل كما يتضح، كما يمكن إجراء بالون المعدة بالتقسيط في الكثير من عيادات ومراكز السمنة في مصر، والاستفادة من مميزات عديدة تضمنها عند إجراء العملية في مصر، من وجود أفضل المراكز والعيادات، وأشهر أطباء السمنة وأكثرهم كفاءة، ويمكنك الاستفسار عن عيادات وأطباء بالون المعدة في مصر من هنا.

اقرأ أيضاُ: مميزات وفوائد تقسيط بالون المعدة

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على إجابة سؤال هل بالون المعدة يسبب رائحة وأهم فوائد ومميزات بالون المعدة، يمكنك طرح أي أسئلة أخرى أو استفسارات من خلال التعليقات بالأسفل.

أسئلة وأجوبة حول هل بالون المعدة يسبب رائحة

هل يرجع الوزن بعد عملية البالون؟

بعد عملية بالون المعدة بالتأكيد لن يعود الوزن في حالة اتباع نمط حياة صحي، ولكن يكتسب الجسم الوزن الزائد بشكل طبيعي عند تناول الطعام غير الصحي وعدم ممارسة الرياضة.

هل يؤثر بالون المعدة على الحمل؟

لا ينصح الأطباء بالجمع بين بالون المعدة والحمل، لتفادي الآثار الجانبية الناتجة عن بالون المعدة والحمل في نفس الوقت.

ما هي أسباب فشل بالون المعدة؟

فشل بالون المعدة قد يرجع إلى عدم الالتزام بتعليمات الطبيب، وإهمال النظام الغذائي الصحي بعد بالون المعدة، وفي حالات نادرة قد يحدث ثقب في بالون المعدة يستوجب إزالة البالون واستبداله، وفي بعض الحالات قد يؤدي إلى الشعور بالغثيان وعندئذ يجب إزالته، ولكنها أيضًا ليست من الأمور الشائعة.

المصدر
MayoclinicObesitycoverage

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)