الكبسولة الذكية

نتائج تجربتي مع الكبسولة الذكية للتخسيس ومميزاتها

الكبسولة الذكية لتخسيس الوزن إحدى الطرق الأحدث لعلاج السمنة والبدانة، حيث توفر إمكانية نزول الوزن بأمان وراحة تامة بدون مضاعفات، تعرف معنا عزيزي القارئ على تجربتي مع الكبسولة الذكية وأهم ما ترغب في معرفته حول العملية لضمان المرور بتجربة ناجحة، فتابع معنا المقالة التالية.

ما هي الكبسولة الذكية؟

الكبسولة الذكية عبارة عن حبة صغيرة في حجم كبسولة الفيتامين، لا يتطلب إدخالها في المعدة سوى ابتلاعها عن طريق الفم مع كوب من الماء، ولأنها تكون مزودة بقسطرة رفيعة فبعد دخولها واستقرارها في المعدة يقوم الطبيب بنفخها بغاز أو سائل حتى تصل إلى ما يقرب إلى 40% أو أكثر من حجم المعدة، مع تبقي 60% من المساحة الفارغة في المعدة تكفي لكمية قليلة من الطعام.

وينتج عن ذلك قلة الحاجة لتناول الطعام، كما أن ضيق حجم المعدة من الداخل يسمح بتناول كميات محدودة من الطعام، ليحصل الجسم على معدل محدود من السعرات الحرارية يساعد على فقدان الوزن، كما أن وجود الكبسولة داخل المعدة يبطئ حركتها مما يزيد من الفترة التي تستغرقها المعدة لهضم الطعام، فلا تشعر بالجوع بسرعة.

تعليمات هامة قبل الكبسولة الذكية

لا تتطلب الكبسولة الذكية الكثير من التحضيرات السابقة ولكن في فترة الاستشارة يسأل الطبيب عن التاريخ الطبي، وهل أجريت عمليات سابقة في الجهاز الهضمي أم لا، ويطلب بعض التحاليل والأشعة للتأكد من عدم وجود مشكلات في المعدة مثل القرح، كما يسأل عن الأدوية السابقة، وطرق خسارة الوزن.

ويشرح الطبيب تعليمات النظام الغذائي بعد الكبسولة وما الذي يجب اتباعه وتجنبه من أطعمة ومشروبات، ويوصي الطبيب قبل الإجراء بالتوقف عن تناول الطعام والشراب لمدة ليلة كاملة أو حسب تعليمات الطبيب لتجنب حدوث غثيان وقيء أثناء إدخال الكبسولة.

خطوات إدخال الكبسولة الذكية إلى المعدة

على عكس عملية بالون المعدة لا تحتاج إلى التخدير أو المنظار لإدخال الكبسولة الذكية، حيث يبدأ الإجراء بابتلاع كبسولة صغيرة بحجم قرص الفيتامين وتكون موصلة بقسطرة عبارة عن أنبوب رفيع وطويل، ويتم ابتلاع الكبسولة مع كوب من الماء، وبعد ثواني تستقر الكبسولة داخل المعدة، وباستخدام القسطرة يقوم الطبيب بضخ سائل عبارة عن محلول ملحي إلى أن تصل الكبسولة إلى الحجم المطلوب، ثم يتم فصل القسطرة عن الكبسولة وإخراجها عبر الفم، ويستغرق الإجراء 10 دقائق فقط.

هل تحتاج الكبسولة الذكية إلى فترة تعافي؟

يمكن العودة لممارسة الأنشطة اليومية بعد كبسولة المعدة الذكية بعد يوم أو يومين من الإجراء، ولكن بعض الأشخاص قد لا يتمكنون من ممارسة أنشطتهم بسبب استمرار الشعور بالغثيان وفي حالة استمراره أكثر من أسبوع يجب استشارة الطبيب، ثم يبدأ تناول الطعام المسموح به واتباع النظام الغذائي بعد كبسولة المعدة للحصول على أفضل النتائج.

فوائد الكبسولة الذكية

تفيد الكبسولة الذكية الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد في تقليل فرص التعرض لبعض المشكلات الصحية الناتجة عن السمنة وزيادة الوزن، ومنها:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • النوبات القلبية.
  • السكتات الدماغية.
  • قلة الخصوبة.
  • التهاب الكبد.
  • ارتفاع الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار.
  • النقرس، والتهابات المفاصل.

اقرأ أيضاً: عيوب الكبسولة المبرمجة والأسعار والتجارب

مميزات الكبسولة الذكية

  • لا تتطلب التخدير، ولا تحتاج إلى منظار لوضعها داخل المعدة.
  • على عكس البدائل الأخرى لا تنتج عنها ندبات.
  • إجراء آمن ولا يضر أنسجة المعدة.
  • لا تحدث مضاعفات، وتزول الآثار الجانبية بسرعة.
  • لا تتطلب البقاء في المستشفى ويمكن العودة للمنزل على الفور.
  • التخلص من المشكلات الصحية المصاحبة لزيادة الوزن.
  • تساعد على اكتساب عادات غذائية صحية، وخسارة الوزن بدون حرمان.

عيوب كبسولة المعدة

تتميز الكبسولة الذكية بارتفاع معدل الأمان بعدها ولكن بها بعض العيوب:

  • بالرغم من ارتفاع نسب الأمان إلى أنها قد تؤدي لألم المعدة فبعض الأشخاص لا يحتملونها مثل البالون مما يتطلب إزالتها.
  • أثناء إدخال كبسولة المعدة قد يحدث رد فعل عكسي بسبب توصيل الكبسولة بقسطرة مما يؤدي للشعور بالغثيان، وللتغلب على هذا العرض يقوم الطبيب بنثر مادة للتخدير في الحلق.
  • يستمر الشعور بالغثيان عدة أيام إلى أسبوع كحد أقصى إلى أن تعتاد المعدة على وجود البالون.
  • في حالات نادرة للغاية قد يؤدي وجود الكبسولة إلى قرحة المعدة ونظراً لتصنيع الكبسولة الذكية من مواد عالية الجودة فلا يشيع حدوث ذلك.
  • مثل بالون المعدة هناك احتمالية لحدوث تسريب في حالة وجود ثقب في البالون مما يؤدي لانسداد الجهاز الهضمي إذا لم تتم إزالة البالون في الوقت المناسب، ويمكن تمييز الثقب عن طريق تغير لون البول إلى الأزرق المستخدم في ملئها.

هل تناسب الكبسولة الذكية الجميع؟

تم تصميم الكبسولة الذكية لتناسب الأشخاص الذين يعانون من السمنة البسيطة لمن يرغبون في التخلص من 30 كجم فقط كأقصى حد، أي أن مؤشر كتلة الجسم لا يجب أن يزيد عن 30، كما أن الأشخاص الذين خضعوا من قبل لإحدى جراحات السمنة لا تناسبهم الكبسولة الذكية، ويجب أن يكون العمر أكثر من 18 سنة.

كيف تتم إزالة الكبسولة الذكية؟

مثلما لا تتطلب الكبسولة الذكية استخدام المنظار لإدخالها في الفم أو التخدير، لا تتطلب ذلك لإخراجها من المعدة، حيث تتحلل بشكل تلقائي وتنكمش، وتخرج بشكل طبيعي في النهاية أثناء الإخراج، وذلك بعد مرور 4 أشهر.

معدل نجاح تجارب الكبسولة الذكية

يصل معدل نجاح تجارب الكبسولة المبرمجة إلى 90%، وهي من التجارب الآمنة التي تتم بدون مضاعفات، ويمكن تحقيق الهدف المرغوب مع الالتزام بتعليمات الطبيب واتباع نمط حياة صحي، كما أن أغلب من يخوضون تجربة كبسولة المعدة يشعرون بالرضا عن النتائج لدرجة أنهم قد يرغبون في تجربتها مرة أخرى لخسارة عدة كيلوجرامات أخرى من الوزن.

متى تظهر نتائج كبسولة المعدة؟

تظهر نتائج الكبسولة الذكية بعد انتهاء مدتها داخل المعدة أي بعد مرور 4 شهور على إدخال الكبسولة وخلال هذه المدة ينجح أغلب الأشخاص في خسارة حتى 15 إلى 20 كجم على الأقل، ومع الاستمرار في النظام الغذائي يمكن خسارة وزن أكثر خاصة مع ممارسة الرياضة مثل الجري وممارسة رياضة المشي لحرق الدهون.

تجربتي مع الكبسولة الذكية

من بين تجاربكم مع الكبسوله الذكيه الناجحة التي خاضها الكثيرون وبعد إجراء بعض استطلاعات الرأي لأشخاص أخبرونا بتجاربهم نعرض منها التجارب التالية:

تجربتي مع الكبسولة الذكية وخسارة 20 كيلوجرام

قالت إحدى الفتيات البالغة من العمر 29 سنة: “لقد كانت نتائج تجربتي مع كبسولة المعدة ناجحة ومريحة وأشعر بالرضا عن نتائج الكبسولة الذكية فقد خسرت 20 كجم في أربعة أشهر، وأكاد لا أصدق أنني استطعت التخلص من الوزن بعد تجارب عديدة غير ناجحة من الرجيم والرياضة بدون تحقيق الهدف المرغوب، لأنني كنت أشعر بالملل سريعًا ولم استمر على نظام غذائي حتى النهاية، كما ساعدتني كبسولة المعدة على التخلص من الشهية الدائمة تجاه النشويات، وخسرت وزني الزائد بدون عناء”.

كبسولة المعدة الذكية تجربتي والإنجاب

تحكي إحدى السيدات تجربتها مع كبسولة المعدة والحمل وتخبرنا بالتالي: “كنت أعاني من قلة الخصوبة نتيجة زيادة في الوزن، وذلك أثر على نسبة حدوث حمل جديد بعد طفلتي الأولى، لذا نصحني الطبيب بالتخلص من الوزن إن كنت أرغب في رفع معدل الخصوبة”.

“وبعد تجربتي مع الكبسولة الذكية بحوالي 3 شهور نجحت في خسارة 16 كجم من وزني الزائد، وفي الشهر الأخير خسرت 6 كيلوجرامات، وتبقى أمامي 10 كيلوجرامات أخرى، صحيح أنني اعتدت تناول الطعام الصحي وأحببت ممارسة الرياضة لكنني قررت حتى لا أخسر النتائج التي وصلت إليها بوضع كبسولة أخرى وهو ما ساعدني على تحقيق هدفي النهائي، ليس خسارة الوزن فقط ولكن أيضًا حدوث الحمل”.

تجربتي مع الكبسولة الذكية والتخلص من السمنة

من تجارب كبسولة المعدة أخبرنا أحد الرجال البالغ من العمر 43 سنة أنه كان يعاني من السمنة وكان لديه 45 كجم زائدين عن وزنه الطبيعي، وقال: “قررت أخيرًا ممارسة الرياضة بانتظام واتباع رجيم، ومكنني ذلك من خسارة 30 كجم في 8 أشهر، وبعد تبقي 15 كيلوجرامات زائدة لم يكن أمامي سوى تجربة كبسولة المعدة الذكية لأن معدل نزول الوزن لدي في الأسابيع الأخيرة كان أبطأ وأقل بشكل ملحوظ، وبدأت أشعر بالإحباط والقلق من خسارة النتيجة التي حققتها، وعادت شهيتي للطعام مرة أخرى”.

“فكانت تجربتي مع الكبسولة الذكية هي الحل الأمثل، حيث نجحت في خسارة ما تبقى من وزن زائد واتباع رجيم مناسب بدون حرمان، خاصة أنها ساعدتني على التحكم في الشهية على عكس السابق، ولا أذكر أنني كنت أشعر بسرعة بالجوع، لذا أنصح كل من يفكر في تجربتها بعدم التردد واتباع تعليمات الطبيب لتجنب أضرار كبسولة المعدة“.

كم سعر الكبسولة الذكية للتخسيس؟

يتراوح متوسط سعر الكبسولة الذكية للتخسيس في مصر بين 43000 إلى 50000 جنيه مصري ويبلغ متوسط التكلفة حوالي 2000 دولار أمريكي في حين تتراوح التكلفة بين 2500 إلى 7500 دولار أمريكي في دول الخليج العربي وبالأخص في قطر والإمارات والسعودية والكويت، وبينما تقل التكلفة في مصر لكن ترتفع فيها نسب نجاح تجارب الكبسولة الذكية للتنحيف، كما يوجد في مصر أفضل أطباء السمنة وأشهر عيادات السمنة التي توفر خدمة طبية فريدة بالإضافة لميزة السياحة العلاجية التي تستقطب الكثيرين من مختلف الدول خارج وداخل الوطن العربي، كما يرجع اختلاف الأسعار لعدة عوامل ومنها:

  • شهرة الطبيب وخبرته وعدد سنوات الخبر ة في مجال السمنة، (بإمكانك التواصل مع أفضل أطباء السمنة في مصر من هنا).
  • مستوى الخدمة التي يوفرها المركز الطبي ومدى الرفاهية.
  • جودة نوع كبسولة المعدة المستخدمة وبلد الصنع.
  • جلسات المتابعة اللاحقة مع الطبيب أثناء إنقاص الوزن.

هل كبسولة المعدة تغني عن عمليات السمنة؟

كبسولة المعدة ليست بديلة لعمليات السمنة ولكنها قد توصف قبل بعض العمليات لمساعدة مرضى السمنة المفرطة لخسارة بعض الوزن لتقليل الدهون حول المعدة وضمان سهولة العملية بدون تعقيدات، بينما مرضى السمنة المفرطة تناسبهم أكثر عملية التكميم التي تساعد على خسارة حتى 75% من الوزن الزائد خلال عام ونصف، أو عملية مثل تحويل مسار المعدة التي تساعد على خسارة حتى 85% من الوزن الزائد خلال عام ونصف إلى عامين، وهناك عمليات أخرى مثل الساسي أو ربط المعدة.

اقرأ أيضاً: متى تلجأ إلى عملية الساسي بعد التكميم؟

الفرق بين الكبسولة الذكية والتكميم

عملية تكميم المعدة تتم بهدف التخلص من كميات أكبر من الوزن لمن يصل مؤشر كتلة الجسم لديهم بين 35 إلى 40، أي يصنفون بالسمنة والسمنة المفرطة، وتتطلب عملية التكميم عمل فتحات جراحية في البطن لإدخال أدوات الجراحة بينما يتم قص المعدة من الداخل باستخدام المنظار حيث يتم إزالة أكثر من 60% من حجم المعدة، ويتبقى جزء رفيع أنبوبي بشكل الموزة يكفي لتناول ما يقرب من كوب فقط من الطعام، بينما الكبسولة تتم كما ذكرنا سابقاً.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على تجربتي مع الكبسولة الذكية وتعرفت على مميزاتها وفوائدها، نتمنى أن تكون التجارب السابقة قد ساعدتك في تحديد ما إذا كانت كبسولة المعدة الخيار الأنسب لك أم لا، ولأي أسئلة أو استفسارات لا تتردد في التواصل معنا من هنا.

أسئلة وأجوبة حول تجربتي مع الكبسولة الذكية

كم سعر الكبسولة الذكية للتخسيس في الكويت؟

يبدأ سعر الكبسولة الذكية للتخسيس في الكويت من 8 آلاف دولار أمريكي ويصل إلى 13 ألف دولار أمريكي في بعض المراكز الطبية.

كم سعر الكبسولة الذكية للتخسيس في مصر؟

يتراوح سعر الكبسولة الذكية للتخسيس بالجنيه المصري بين 40 إلى 50 ألف جنيه مصري، وبالدولار الأمريكي في المتوسط يبلغ حوالي 2000 دولار.

ما هي أضرار الكبسولة المبرمجة؟

الكبسولة المبرمجة تصنع من مواد آمنة ولا تتسبب في أي أضرار للمعدة وأنسجة الجسم، ولكن مثل أي إجراء طبي قد تنتج بعض الآثار الجانبية مثل الألم والشعور بالغثيان.

المصدر
Healthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)