الكبسولة الذكية

مميزات وعيوب الكبسولة المبرمجة والأسعار والتجارب

كبسولة المعدة المبرمجة تعد من أحدث طرق التخلص من السمنة والتخسيس عن طريق التحكم في الشهية تجاه الطعام، ولكن ما هي عيوب الكبسولة المبرمجة وأيهما أفضل الكبسولة أم البالون؟ ومن أفضل المرشحين لها؟ لمعرفة الإجابة وأهم التفاصيل حول كبسولة المعدة إليك المقالة التالية.

ما هي كبسولة المعدة Elipse؟

الكبسولة المبرمجة للمعدة هي تقنية حديثة للتخلص من السمنة والتخسيس في إجراء بسيط للغاية يتم عن طريق ابتلاع كبسولة صغيرة بحجم حبة الفيتامين وبعد دخولها المعدة تنتفخ وتشغل حيز كبير من المعدة وبالتالي تساعد على الشعور بالشبع وتقليل الجوع، ومع اتباع نظام غذائي صحي يمكن التخلص من الوزن الزائد وعلاج المشكلات الصحية المرتبطة بالسمنة وزيادة الوزن.

الفرق بين الكبسولة الذكية والبالون للمعدة

يهدف كل من بالون المعدة والكبسولة المبرمجة إلى الحد من الشهية والجوع وشغل حيز من المعدة يساعد على الشبع السريع، ولكن توجد عدة فروق بين الكبسولة والبالون تتمثل في الآتي:

  • لا تحتاج كبسولة المعدة للمنظار لإدخالها على عكس البالون.
  • يتم ابتلاع الكبسولة مع كوب من الماء ثم ملئها بالقسطرة على عكس البالون الذي يحتاج إلى تخدير.
  • لا يتطلب إخراج كبسولة المعدة استخدام المنظار ويتخلص منها الجسم بشكل طبيعي عبر الإخراج على عكس البالون.
  • تساعد كبسولة المعدة على تقليل فرص الألم والشعور بالضيق في المعدة بفضل المواد الطبية عالية الجودة التي تصنع منها.

المرشحون لكبسولة المعدة للتخسيس

  • تناسب كبسولة المعدة من يتراوح مؤشر كتلة جسمه بين 27 إلى 32.
  • يمكن أن يخضع لها كبار السن والأطفال بدون ضرر.
  • لا يجب أن يزيد الوزن عن 30 كجم، ويفضل أن يتراوح بين 10-20 كجم.
  • يجب أن يكون الشخص المقبل عليها على استعداد للالتزام بالعادات الغذائية الجديدة وتغيرات نمط الحياة.

آلية عمل الكبسولة المبرمجة للمعدة

تعتمد آلية عمل كبسولة المعدة المبرمجة على خطوات بسيطة وبدون تخدير، يبتلع المريض كبسولة صغيرة بحجم قرص الفيتامين، وتكون الكبسولة موصلة بقسطرة وهي عبارة عن أنبوب رفيع، فبعد ابتلاع الكبسولة يذوب الغلاف الخارجي لها داخل المعدة ويتحلل ثم يتم ملء البالون باستخدام القسطرة حيث يقوم الطبيب بملئه بماء مقطر، ثم يتم ضخ المزيد من السائل حتى يصل البالون للحجم المطلوب، ثم يقوم الطبيب بسحب القسطرة من خلال الفم وإزالتها.

وبعد إدخال كبسولة المعدة وانتفاخها بحجم البالون تضغط على الجدار الداخلي للمعدة لينتج الهرمونات المسؤولة عن الشبع، كما أن وجود الكبسولة داخل المعدة يشغل حيزاً منها يساعد على الشبع السريع بتناول كميات أقل من الطعام، وبعد مرور 4 شهور يتحلل الغلاف الخارجي للكبسولة بشكل تلقائي بدون الحاجة لعملية إزالة البالون مثل بالون المعدة التقليدي، ويتخلص الجسم من البالون عبر الجهاز الهضمي في عملية الإخراج.

معدل خسارة الوزن بعد كبسولة المعدة

ينجح أغلب الأشخاص الذين خاضوا تجربة الكبسولة المبرمجة للتخسيس في التخلص من 10 إلى 15% من وزنهم الزائد خلال فترة وضع البالون، أي ما يصل 20 كيلو جرام من الوزن الزائد خلال 4 شهور، وذلك في حالة اتباع نظام غذائي محدد، وتجنب الأطعمة المقلية والمأكولات سريعة التحضير والحرص على ممارسة الرياضة بانتظام، ومع خسارة الوزن الزائد تقل فرص التعرض للمشكلات الصحية المرتبطة بالوزن الزائد مثل السكري من النوع الثاني، ومقاومة الإنسولين، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والأوعية الدموية.

مميزات الكبسولة المبرمجة

قبل معرفة عيوب الكبسولة المبرمجة إليك أهم مميزاتها:

  • تساعد على التحكم في الشهية والجوع فلا تشعر بحرمان أثناء عمل رجيم البالون.
  • ارتفاع معدلات نجاح تجارب كبسولة المعدة المبرمجة في خسارة الوزن وتحسن الحالة الصحية.
  • لا تحتاج إلى فترة تعافي لاحقة ويمكن العودة لاستئناف الأنشطة اليومية بالشكل المعتاد.
  • لا يتطلب إدخالها المنظار ولا تحتاج إلى التخدير.
  • يستطيع الجسم الخلص منها بشكل طبيعي عبر الإخراج بدن الحاجة لإزالتها.
  • التخلص من الوزن الزائد عبر البالون يساعد في تحسين الحالة الصحية والأمراض المزمنة المرتبطة بالسمنة.

عيوب الكبسولة المبرمجة للتخسيس

القيء والغثيان

رغم أن كبسولة المعدة آمنة ولا تسبب مشكلات صحية إلا أن من عيوب الكبسولة المبرمجة أنها مثل البالون في النهاية تتعامل معها المعدة مثل جسم غريب في الأيام الأولى مما يؤدي للشعور بالغثيان أو القيء المستمر، ولكن بعد مرور عدة أيام تعتاد عليها المعدة خلال أسبوع إلى أسبوعين وإن استمر القيء يجب إزالتها.

لا تناسب جميع الحالات

من أهم عيوب الكبسولة المبرمجة أنها لا تناسب جميع مرضى السمنة المفرطة فهي وسيلة للتخسيس للتخلص من وزن بسيط وليست بديلة لعمليات السمنة التي تهدف للتخلص من عشرات الكيلوجرامات من الوزن، كما أنها لا تناسب الحوامل، ولا يجب الخضوع إليها لمن أجرى عمليات السمنة من قبل.

عدم خسارة الوزن في بعض الحالات

رغم أن كبسولة المعدة مخصصة لخسارة الوزن عن طريق التحكم في الشهية والجوع وعدم الإفراط في تناول الطعام، إلا أن من لا يتبع العادات الغذائية المحددة ولا يلتزم برجيم البالون ويتناول الأطعمة الغنية بالسعرات لا يخسر الوزن الزائد حتى مع وجود البالون لأن وظيفته هو تقليل كمية الطعام، بينما تحديد نوع الطعام المناسب للتخسيس والالتزام به مسؤولية المريض.

ارتجاع المريء

وجود الكبسولة داخل المعدة وتعامل المعدة معها على أنها جسم غريب يزيد من إنتاج حمض المعدة ومع محاولة المعدة لطردها وزيادة حموضة المعدة والمريء يؤدي ذلك في النهاية لحدوث الارتجاع كعرض جانبي مؤقت ينتهي بمجرد تعود المعدة على وجود البالون.

التسبب في قرح المعدة

من عيوب الكبسولة المبرمجة التسبب في الضغط على المعدة من الداخل مما يؤدي لحدوث قرح في جدار المعدة، مع زيادة نسبة حموضة المعدة، ورغم أنم الكبسولة المبرمجة تصنع من مواد عالية الجودة إلا أن نسبة حدوث قرح بالمعدة تظل موجودة.

مشكلات الهضم

قد تحدث مشكلات بالجهاز الهضمي مثل انسداد الأمعاء، وهذه من عيوب الكبسولة المبرمجة التي تحدث في حالة تمزقها وتسرب السائل الذي بداخلها، مما يؤدي لتحرك البالون من المعدة إلى الأمعاء والتسبب في الانسداد، كما أن وجود الكبسولة يبطئ حركة المعدة مما يؤدي لعسر الهضم في النهاية.

سوء رائحة الفم

قد تكون سوء رائحة الفم أيضاً من عيوب الكبسولة المبرمجة مثل البالون ورغم أن هذه المشكلة ليست شائعة ولكنها واردة الحدوث في بعض الحالات إما بسبب الإفراط في تناول الطعام، أو عدم شرب الماء والسوائل بشكل كافي مما يؤدي لتراكم بقايا الطعام على البالون والتسبب في سوء الرائحة، لذا ينصح دائماً بالقيام بأنشطة بدنية باستمرار لتساعد على الهضم، كما يجب شرب الماء والسوائل الدافئة باستمرار.

نصائح للحد من أضرار الكبسولة المبرمجة

بعد معرفة عيوب الكبسولة المبرمجة وما أضرارها المحتملة إليك أهم النصائح التي تساعدك على الحد من هذه الأضرار:

  • يجب شرب الماء والسوائل الصحية باستمرار لمساعدة المعدة على الهضم والتخلص من بقايا الطعام.
  • يجب استشارة الطبيب في حالة استمرار القيء أكثر من أسبوع.
  • يجب التأكد من عدم حدوث حمل قبل فترة وضع الكبسولة فلا يجب الجمع بين الحمل وكبسولة المعدة.
  • يجب ممارسة الرياضة باستمرار لمساعدة الجسم على حرق الدهون وخسارة الوزن كما أن تنشيط الدورة الدموية يحسن الهضم.
  • ينصح بعدم شرب المياه الغازية والأطعمة سريعة التحضير والمعجنات والحلوى لتجنب زيادة الوزن.
  • لا ينصح بكبسولة المعدة لمن يعاني من مشكلات في القناة الهضمية مثل القرح.
  • يجب تناول الطعام الصحي والابتعاد عن الأطعمة الضارة الغنية بالسعرات لتجنب زيادة الوزن.

أهم التعليمات والنظام الغذائي بعد الكبسولة المبرمجة

لا تتطلب الكبسولة المبرمجة فترة تعافي لاحقة ولكن يجب اتباع النصائح التالية لعدم حدوث أي مضاعفات والنجاح في خسارة الوزن بدون مشكلات:

  • يجب الحرص على الراحة في اليوم الأول من إدخال الكبسولة وتجنب أي أنشطة بدنية شاقة لمدة أسبوع على الأقل.
  • يمكن البدء في النظام الغذائي بعد إدخال كبسولة المعدة بحوالي 6 ساعات.
  • يبدأ النظام الغذائي للكبسولة بشرب السوائل فقط بأخذ رشفات صغيرة وبكميات محدودة.
  • يمكن البدء في تناول الطعام اللين بعد مرور 3 أيام من إدخال الكبسولة.
  • يمكن البدء في مرحلة الطعام العادي بعد مرور 10 أيام على الأقل من إدخال كبسولة المعدة.
  • يجب تناول الطعام والشراب والفيتامينات حسب توصيات الطبيب.

اقرأ أيضاً: أهم الفيتامينات بعد تحويل المسار

سعر الكبسولة المبرمجة

يبلغ متوسط سعر الكبسولة المبرمجة للمعدة بين 2000 إلى 5000 دولار أمريكي، وتصل التكلفة في السعودية إلى 4000 دولار أمريكي في السعودية لذا يعد ارتفاع التكلفة من عيوب الكبسولة المبرمجة في دول الخليج العربي التي تعتبر الأعلى تكلفة بين الدول العربية، حيث تصل الأسعار في الإمارات من 3500 إلى 5000 دولار أمريكي.

تعتبر أسعار كبسولة المعدة في مصر هي الأقل بين الدول العربية وتتراوح بين 1500 إلى 3000 دولار أمريكي، وتبلغ أعلى تكلفة في مصر حوالي 48000 جنيه مصري، وبالرغم من انخفاض التكلفة في مصر مقارنة بالدول الأخرى إلا أنها تضمن لك جودة طبية عالية الجودة على يد كوادر طبية مؤهلة ومدربة على أعلى مستوى حيث يوجد بها أفضل الأطباء لعلاج مشكلة السمنة، بالإضافة لتوافر أحدث الأجهزة والتقنيات وأجود أنواع البالون.

تجربتي مع كبسولة المعدة

من تجارب كبسولة المعدة التي وصلتنا عند الاستفسار عن مميزات وعيوب الكبسولة المبرمجة ما يلي:

تقول إحدى السيدات البالغات من العمر 43 سنة عن تجربتها ما يلي: “كنت أعاني من زيادة 30 كجم من الوزن وبعد وضع طفلي الأول تأخر حملي الثاني كثيراً بسبب زيادة الوزن وقلة الخصوبة، لذا أردت تجربة البالون لأنني كنت أخشى جراحة السمنة ولا أستطيع التحكم في الشهية والجوع والالتزام بأي نظام غذائي، وكنت أعلم أن من عيوب الكبسولة المبرمجة أنها تناسب ذوي الوزن المحدود وهدفي كان تقليل وزن محدود، وهذا ما نجحت في تحقيقه مع الكبسولة فخلال 4 شهور خسرت 20 كجم”.

كما يقول شاب خاض تجربة الكبسولة المبرمجة ما يلي: “من المميزات التي دفعتني لخوض تجربة كبسولة المعدة أنها لا تتطلب المنظار لإدخالها أو إخراجها، وقد مرت الأربعة أشهر بعد إدخال كبسولة المعدة بدون مشكلات صحية، ونجحت في خسارة 19 كجم من وزني الزائد خلال 4 أشهر، وكان هدفي من كبسولة المعدة هو خسارة الوزن بدون شعور بالحرمان، وبعدها خضعت للإجراء مرة أخرى لتثبيت وزني وعدم خسارة الوزن حتى لا تعود الشهية من جديد”.

كما تحكي إحدى السيدات تجربتها التالية عن الكبسولة المبرمجة: “بدأت تجربتي مع كبسولة المعدة قبل عملية التكميم بعدة أشهر فقد خضعت لها لخسارة بعض الوزن لتكون عملية التكميم أسهل ولتقليل المضاعفات، وقد تمت التجربة بدون مشكلات، وخسرت بالفعل خلال 4 شهور 12 كجم شكلت فارقاً كبيراً معي قبل الخضوع لجراحة التكميم”.

تعرفت عزيزي القارئ على مميزات وعيوب الكبسولة المبرمجة للتخسيس وأهم التفاصيل حول الإجراء من أسعار وخطوات، والآن يمكنك الاستفسار عن المزيد حول طرق خسارة الوزن والسؤال عن كل ما يخص عمليات السمنة من هنا.

أسئلة وأجوبة حول عيوب الكبسولة المبرمجة

كم سعر الكبسولة الذكية للتخسيس في مصر؟

يبلغ متوسط سعر الكبسولة المبرمجة للتخسيس في مصر حوالي 40000 جنيه مصري.

ما أضرار كبسولة المعدة؟

من أضرار كبسولة المعدة الشعور بالضيق والضغط على المعدة واستمرار الشعور بالغثيان، وقد تؤدي لزيادة حموضة المعدة والارتجاع وعسر الهضم.

كم سعر كبسولة المعدة في السعودية؟

يتراوح متوسط تكلفة كبسولة المعدة في السعودية بين 3500 إلى 5000 دولار أمريكي.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)