تكميم المعدة

تكميم المعدة في جدة

السمنة من المشكلات الشائعة في معظم الدول العربية، حيث يعاني أكثر من 50% من الشعب السعودي من السمنة باختلاف درجاتها، ولذلك هناك تزايد مستمر على عمليات السمنة مثل تكميم المعدة في جدة وغيرها من مدن المملكة، تعرف على مميزاتها وفوائدها، وأهم التفاصيل حولها في السطور القادمة.

نبذة حول عملية تكميم المعدة في جدة

عملية تكميم المعدة في جدة هي إحدى جراحات السمنة التي يلجأ إليها كل من يجد صعوبة في التحكم في الشهية ويرغب في التخلص من الوزن الزائد وتنظيم عاداته الغذائية، حيث تساعد عملية التكميم على خسارة الوزن ويتم خلالها تصغير حجم المعدة عبر إزالة الجزء الجانبي الذي يصل إلى 70% أو أكثر من حجم المعدة مع الإبقاء على جزء صغير رفيع أنبوبي الشكل، ولصغر حجم المعدة يشعر المريض بالشبع بسرعة، كما أنه لا يتم إنتاج هرمونات الجوع بنفس القدر بعد إزالة جانب المعدة المسؤول عن إفرازها مما يسهل من التحكم في الشهية والحد من تناول الطعام، وتتضمن تقنيات عملية التكميم ما يلي:

  • عملية التكميم التقليدية: وفيها يتم عمل فتحة كبيرة في البطن وإدخال أدوات الجراحة عن طريقها وتترك ندبة واضحة في الجلد.
  • عملية التكميم بالمنظار: يساعد المنظار على تجنب عمل فتحة كبيرة في البطن، حيث تستبدل الفتحة الكبيرة بثلاث أو خمس فتحات صغيرة يتم إدخال أدوات العملية عبرها ولا تترك ندبات ملحوظة.
  • التكميم السُري ويتم إجراؤه عبر فتحة واحدة في السرة.
  • التكميم البكيني ويتم إجراؤه عبر فتحتين على خط منطقة البكيني، بالإضافة لفتحة صغيرة عند منطقة السرة.

المرشحون لعملية تكميم المعدة

تناسب عملية التكميم الأشخاص الذين يتراوح مؤشر كتلة الجسم لديهم من 35 إلى 40، ويعانون من حالات مرضية تتعلق بالسمنة، أو يعانون من زيادة الوزن مع وجود خطر مرتفع للإصابة بحالات صحية مزمنة مثل السكري من النوع الثاني، أو أمراض القلب والأوعية الدموية، ويعد الأشخاص غير المدخنين ومن هم على استعداد لاتباع نمط حياة صحي بعد العملية من أفضل المرشحين للعملية.

مميزات تكميم المعدة في جدة

تتعدد مميزات عملية تكميم المعدة في جدة حيث يتم تضم مؤسساتها الطبية أحدث التقنيات والأجهزة، ويتم تقديم مستوى عالي من الخدمات الطبية مطابق للمواصفات العالمية، كما تتميز بوجود نخبة من أمهر الجراحين من خارج وداخل السعودية من الأطباء العرب والأجانب، إضافة إلى تقديم الرعاية الصحية الجيدة للمريض.

عيوب تكميم المعدة في جدة

من أبرز عيوب إجراء عملية التكميم في جدة هو ارتفاع الأسعار بالمقارنة بالدول العربية الأخرى فقد تقل التكلفة بمقادر النصف أو أقل في بعض البلدان مثل مصر وتركيا رغم وجود أمهر الجراحين بهما.

أفضل أطباء تكميم المعدة في جدة

الدكتور عبد الرحمن آشي

الدكتور عبد الرحمن آشيتخرج الدكتور عبد الرحمن آشي من كلية الطب جامعة عين شمس وحصل على العديد من الزمالات الدولية مثل زمالة الكلية الملكية للجراحين الآيرلندية في دبلن، وزمالة كلية الجراحين الدولية الأمريكية، وزمالة كلية الجراحين بأمريكا، ويعد من أبرز أطباء جراحات السمنة وتكميم المعدة في السعودية وجدة، حيث تتعدى خبرته 20 سنة في عمليات السمنة بأنواعها وجراحات المناظير، وخبرة تتجاوز 35 عاماً في الجراحة العامة والأورام، إلى جانب عمليات تنسيق القوام وشفط الدهون.

الدكتور عبد الحميد الغامدي

الدكتور عبد الحميد الغامدياستشاري الجراحة العامة وجراحات السمنة والمناظير وزميل الكلية الملكية للجراحين ببريطانيا، كما شغل منصب مستشار سابق لوزير الصحة السعودي، وتتعدد تخصصات الدكتور عبد الحميد الغامدي في جراحات السمنة لتشمل عمليات التكميم، وتحويل المسار والبالون وغيرها.

الدكتور الهنداوي منصور

الدكتور الهنداوي منصورأخصائي الجراحة العامة تخصص في إجراء العديد من العمليات الجراحية جراحة البطن والغدد الصماء والجهاز الهضمي، وجراحات أورام الثدي والقولون، ويجري عملياته في مستشفى أندلسية حي الجامعة في جدة.

الدكتور مصعب إبراهيم

الدكتور مصعب إبراهيمتخصص الدكتور مصعب إبراهيم في الجراحة العامة وجراحة الغدد الصماء والجهاز الهضمي، ويعمل طبيب طوارئ في مستشفى أندلسية حي الجامعة بجدة، ويتميز بنجاحه في إجراء العديد من العمليات الجراحية مثل عملية التكميم وجراحة السمنة، بالإضافة لجراحات أورام الثدي وجراحات القولون والغدد الصماء.

أفضل المؤسسات الطبية في جدة

من أفضل المؤسسات الطبية من مراكز وعيادات ومستشفيات لإجراء عملية تكميم المعدة في جدة ما يلي:

  • مستشفى المستقبل في جدة.
  • عيد كلينك.
  • مستشفى الدكتور سليمان الفقيه في جدة.
  • المركز الطبي العالمي International Medical Centre.
  • مستشفيات أندلسية حي الجامعة بجدة.
  • مستشفى جدة الوطني الجديد.

أسعار تكميم المعدة في جدة وأسباب اختلافها

تبدأ عمليات تكميم المعدة من 10000 دولار أمريكي وقد تصل إلى 20000 دولار أريكي، وتتراوح تكلفة عملية تكميم المعدة بالمنظار في جدة بين 7000 إلى 15000 دولار أمريكي، ويرجع الاختلاف في الأسعار إلى العوامل التالية:

  • نسبة السمنة التي يعاني منها المريض.
  • التقنية المستخدمة ودرجة التدخل الجراحي.
  • نوع التخدير.
  • شهرة الطبيب وخبرته في مجال جراحات السمنة.
  • مستوى الخدمة الطبية المقدمة في المركز أو المستشفى.

ما بعد عملية تكميم المعدة

التعافي بعد التكميم

يجب اتباع نظام غذائي سائل بعد عملية التكميم لمدة أسبوعين، ويتم التدرج خلاله من السوائل الشفافة إلى السوائل الصافية، وفي الأسبوع التالي يمكن تناول الطعام اللين مثل البيض المخفوق، وبعد مرور أربع إلى خمس أسابيع يمكن البدء في تناول الطعام العادي، مع الحرص على تناول الفيتامينات التي يصفها الطبيب.

فقدان الوزن بعد التكميم

معدل فقدان الوزن بعد التكميم يكون أعلى في أول 3 إلى 6 أشهر، وخلال عام إلى عامين يخسر أغلب الأشخاص من 60% إلى 70% من وزنهم الزائد، ومع رفع معدل النشاط البدني وتجنب العادات الغذائية الخاطئة يمكن خسارة وزن أكثر.

تعليمات ما بعد التكميم

من أهم النصائح بعد التكميم تناول الطعام ببطء والتوقف عند الشعور بالشبع، وعدم الجمع بين شرب السوائل والماء وبين تناول الطعام، كما يجب مضغ الطعام جيداً، وتقسيم الوجبات إلى خمس وجبات صغيرة، ويراعى تناول ما لا يقل عن 60 جراماً من البروتين في اليوم، مع ممارسة الرياضة بانتظام، وتناول الفيتامينات والمكملات التي يصفها الطبيب.

أشهر فنادق للإقامة في مدينة جدة

  • فندق الحمرا.
  • فندق نارسيس ريزورت جدة.
  •  فندق ميراج.
  • فندق إنتركونتيننتال جدة.

وفي الختام عزيزي القارئ بعد التعرف على عملية تكميم المعدة في جدة كل ما ننصحك بفعله هو اتباع تعليمات الطبيب قبل وبعد العملية لتجنب أي مضاعفات.

أسئلة وأجوبة حول تكميم المعدة في جدة

كم سعر عملية التكميم في مستشفى جدة الوطني؟

يتراوح سعر عملية التكميم في مستشفى جدة الوطني بين 5000 إلى 20 ألف دولار أمريكي.

كم سعر عملية التكميم في مستشفى السعودي الألماني بجدة؟

يبلغ سعر عملية التكميم في مستشفى السعودي الألماني في جدة حوالي 24000 ريال سعودي.

من أفضل دكتور تكميم في جدة؟

من أفضل أطباء التكميم في جدة الدكتور عبد الرحمن آشي والدكتور رعد الفايز.

المصدر
Mayoclinic

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)