ربط المعدة

ربط المعدة في الرياض

السمنة مشكلة صحية تؤثر على الصحة العامة ويترتب عليها الكثير من الأمراض المزمنة، كما تؤثر على الصحة النفسية والشعور بالثقة في النفس، وتعد المملكة العربية السعودية من أكثر البلدان العربية التي تواجه مشكلة السمنة وتسعى مؤسساتها الطبية إلى توفير كافة بدائل عمليات السمنة اعتماداً على أحدث التقنيات وخاصة في العاصمة الرياض، تعرف على عملية ربط المعدة في الرياض وأهم مميزاتها وفوائدها وتكلفتها في هذا المقال.

عملية ربط المعدة في الرياض وطريقة إجرائها

عملية ربط المعدة في مدينة الرياض المعروفة بعملية حلقة المعدة أو حزام المعدة هي إحدى عمليات السمنة التي تتم بدون قص أي جزء من المعدة، ولذا تعد من أكثر العمليات التي يلجأ إليها الكثير من الأشخاص الذين يعانون من السمنة في الرياض، وقد حققت العملية نسب نجاح مرتفعة جعلتها واحدة من أكثر عمليات السمنة انتشاراً.

ويتم إجراء عملية ربط المعدة تحت التخدير العام، عبر عمل فتحات صغيرة في البطن لإدخال المنظار وأدوات العملية، ثم يقوم الطبيب بلف حزام مصنوع من السيليكون المطاطي حول المعدة، ويتميز بأنه قابل لتغيير حجمه عبر ملئه بمحلول ملحي سائل، وبدون أي تدخل جراحي لتغيير شكل أو حجم المعدة يتم لف الحزام حول الجزء العلوي من المعدة، وبالتالي تصغير حجم المعدة.

وتعتمد فكرة ربط المعدة على تقسيمها إلى جزئين، الجزء العلوي هو الأصغر حجماً بهدف تضييق المعدة وجعلها قادرة على استيعاب كمية طعام محدودة، ثم يمر الطعام إلى الجزء السفلي من المعدة الواقع أسفل الحزام عبر فتحة صغيرة للغاية يمر الطعام من خلالها، مما يطيل فترة بقاء الطعام داخل المعدة وبالتالي الشعور بالشبع لمدة أطول.

مقالات ذات صلة

المرشحون لعملية ربط المعدة

تناسب عملية ربط المعدة الأشخاص الذين يتجاوز مؤشر كتلة الجسم لديهم 35، أو من يتراوح مؤشر كتلة جسمهم بين 30 إلى 34.9 ويعانون من مشكلات صحية متعلقة بالسمنة مثل السكري من النوع الثاني، أو أمراض القلب والأوعية الدموية، ويجب أن يكون المقبل على العملية قد حاول التخلص من الوزن الزائد بالطرق التقليدية مثل الرجيم والرياضة ولكنه لم ينجح، كما يجب أن يكون من غير المدخنين.

مزايا إجراء عملية ربط المعدة في الرياض

  • تتميز المؤسسات الطبية في الرياض بتقديمها خدمة طبية جيدة تضمن ارتفاع نسب نجاح العمليات، وتحوز ثقة المرضى.
  • يتم استخدام أحدث الأجهزة والتقنيات الحديثة لتسهيل العملية وتقليل الآثار الجانبية.
  • يقوم بإجراء عمليات السمنة في الرياض نخبة من أفضل الأطباء الحاصلين على أبرز الشهادات العلمية ومن ذوي الخبرة الطويلة في جراحات السمنة.

عيوب إجراء عملية ربط المعدة في الرياض

  • ارتفاع درجة حرارة الطقس في السعودية.
  • تعتبر التكلفة هي أحد العيوب الرئيسية لإجراء عملية ربط المعدة في الرياض.
  • تزيد تكلفة الإقامة والتنقل من التكلفة الإجمالية لغير المقيمين بالرياض أو السعودية.

أفضل أطباء ربط المعدة في الرياض

الدكتور عائض القحطاني

الدكتور عائض القحطانياستشاري جراحة السمنة والمناظير، حاصل على زمالة جامعة ماكجيل بكندا في الجراحة العامة، وعلى البورد الأمريكي من الكلية الأمريكية للجراحين في الجراحة العامة، ويقوم بإجراء عملياته في مركز نيويو الطبي في الرياض ومنها عملية ربط المعدة وعملية تكميم المعدة.

الدكتور نايف العنزي

الدكتور نايف العنزياستشاري جراحة السمنة والمناظير، حصل على بكالوريوس الطب من جامعة الملك سعود بالرياض، وحصل على الزمالة الكندية في جراحة السمنة والمناظير، كما حصل على الزمالة الأمريكية في جراحة السمنة، ويجري عملياته في عيادته المعروفة باسم عيادة الدكتور نايف العنزي الطبية، وهي عيادة متخصصة في إجراء جميع أنواع عمليات السمنة.

أفضل المراكز لإجراء ربط المعدة في الرياض

المركز الطبي التخصصي

مركز طبي متخصص في الرياض يضم أكثر من 150 عيادة تشمل مختلف التخصصات الطبية، وتضم فريق طبي متكامل، ويتم في المركز إجراء العديد من عمليات السمنة ومنها تحويل المسار وتكميم المعدة وربط المعدة.

مستشفى رعاية بالرياض

مستشفى رعاية بالرياض هي مستشفى متخصصة تابعة للشركة الوطنية للرعاية الطبية، وتعد من أشهر المستشفيات الطبية المتخصصة في الرياض، وتضم مختلف الأقسام والتخصصات لتقديم خدمة طبية شاملة ومتنوعة، ومن بين أقسامها قسم علاج السمنة وجراحات المناظير.

نتائج ربط المعدة في الرياض

مع إدخال التغييرات الغذائية الجديدة وممارسة الرياضة بانتظام يمكن خسارة من 40% إلى 60% من الوزن الزائد حسب النشاط البدني ومعدل الحرق الخاص بكل شخص، ومدى الالتزام بتغييرات نمط الحياة الجديدة.

أسعار ربط المعدة في الرياض

تتراوح تكلفة ربط المعدة بالرياض بين 6000 إلى 10000 دولار أمريكي، وتعتبر التكلفة في مدينة الرياض هي الأعلى سعراً بين الدول العربية التي تقدم خدمات طبية تنافسية وترتفع فيها نسب نجاح عمليات ربط المعدة وجراحات السمنة بشكل عام مثل مصر والأردن، ويرجع التفاوت من دولة لأخرى ومن مدينة لأخرى داخل الدولة نفسها لعدة عوامل ومنها ما يلي:

  • الخبرة العملية التي يتمتع بها الطبيب وعدد العمليات السابقة التي أجراها، والمؤهلات التي حصل عليها مثل البورد أو الزمالة والدكتوراه من الجامعات والهيئات الموثوقة.
  • تتحكم في التكلفة عوامل أخرى مثل الحالة الصحية العامة للمريض.
  • نوع التقنيات المستخدمة، ومدى تطور الأجهزة والمعدات، بالإضافة لارتفاع مستوى الخدمة الطبية المقدمة في المركز الطبي ومستوى الرعاية الصحية.
  • هناك تكاليف إضافية تزيد التكلفة مثل عدد أيام البقاء في المستشفى أو التحاليل والفحوصات المطلوبة.

أفضل فنادق الرياض

  • فندق ريتز كارلتون The Ritz-Carlton Hotel.
  • فندق حياة بلايس السليمانية بالرياض Hyatt Place Riyadh Al Sulaimania.
  • فندق برج رافال الرياض Burj Rafal Hotel Riyadh.
  • فندق حياة ريجنسي الرياض العليا Hyatt Regency Riyadh Olaya.
  • فندق بارك إن باي راديسون الرياض Park Inn Hotel by Radisson Riyadh.

بعدما تعرفت عزيزي القارئ على عملية ربط المعدة في الرياض وأوضحنا مزاياها وعيوبها، تأكد أن عملية ربط المعدة تعد من أفضل الخيارات للأشخاص الذين لا يرغبون في إحداث تغيير دائم في شكل أو حجم المعدة.

أسئلة وأجوبة حول ربط المعدة في الرياض

كم تكلفة عملية ربط المعدة في مستشفى الحبيب؟

تبلغ تكلفة ربط المعدة في مستشفى الحبيب حوالي 8000 دولار أمريكي.

من أفضل دكتور ربط المعدة في الرياض؟

من أفضل أطباء ربط المعدة في الرياض الدكتور عائض القحطاني، والدكتور نايف العنزي.

ما أضرار عملية ربط المعدة؟

عملية ربط المعدة عملية آمنة ولكن قد تنتج عنها بعض الأضرار مثل العدوى أو التهاب المعدة.

المصدر
Medicalnewstoday
نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)