ربط المعدة

ربط المعدة في السعودية

إن التخلص من الوزن الزائد والسمنة غير مقتصر على العمليات الجراحية فقط فهناك بدائل أخرى تساعد على تقليل كمية الطعام من أجل التحكم في الشهية وخسارة الوزن، ومن بين هذه البدائل عملية ربط المعدة التي تعد من الطرق الشائعة في السعودية، لذا سنعرض لك في المقال التالي أهم المعلومات عن عملية ربط المعدة في السعودية وأسعارها، فتابع معنا.

ربط المعدة في السعودية

عملية ربط المعدة عملية تتم باستخدام المنظار فخلال ساعة فقط يتم إدخال حلقة مطاطية مصنوعة من السيليكون وقابلة للتعديل، ثم يتم لفها حول المعدة من أجل تضييق مساحتها، فبعد وضع الحلقة أو الحزام حول المعدة تنقسم لنصفين النصف العلوي يكون أقل في الحجم فيستوعب كمية طعام محدودة، مما يساعد على بقاء الطعام داخل المعدة لمدة أطول وبالتالي الشعور بالشبع.

وتعد عملية ربط المعدة من الإجراءات الطبية الشائعة في السعودية في مجال عمليات السمنة نظراً لأنها تتم بدون استئصال أي جزء من المعدة، كما أن الإجراء يستغرق مدة قصيرة من 30 إلى 60 دقيقة ومع استخدام المنظار تقل احتمالية حدوث الكثير من الأضرار، كما لا يتطلب فترة تعافي طويلة، ولذلك فالإجراءات غير الجراحية قد تكون مفضلة بالنسبة للكثيرين.

كيفية إجراء عملية ربط المعدة

تتم العملية تحت التخدير العام، ويتم إدخال حزام المعدة عبر عدة فتحات صغيرة للغاية يقوم الطبيب بعملها في البطن، وباستخدام المنظار يمكن مراقبة العملية من الداخل بدون عمل فتحة كبيرة في البطن.

مقالات ذات صلة

ويقوم الطبيب بلف حزام المعدة حول الجزء العلوي منها، ويمكن توسيع أو تضييق الحزام في أي وقت بعد الإجراء، ويمكن الرجوع للمنزل في نفس اليوم، ويمكن العودة للأنشطة اليومية خلال أسبوع واحد.

إيجابيات وسلبيات ربط المعدة في السعودية

  • تضم السعودية نخبة من أفضل الأطباء سواء من داخلها أو خارجها من الجراحين العرب والأجانب.
  • تطبق المؤسسات الطبية الرائدة والمعتمدة في السعودية معايير الجودة العالمية.
  • يتميز الأطباء في السعودية بحصولهم على أبرز الشهادات العلمية مثل البورد الكندي والأمريكي، والزمالة من الجامعات والهيئات المعروفة.
  • يتوافر في المراكز الطبية في السعودية أحدث الأجهزة.
  • عملية ربط المعدة عملية آمنة لا تتطلب فترة تعافي طويلة، كما أنها لا تعرض المريض لفقدان العناصر الغذائية الضرورية والفيتامينات على المدى البعيد.
  • يترتب على عملية ربط المعدة فقدان ما لا يقل عن 40% من الوزن الزائد وقد ينجح البعض في خسارة حتى 60% من الوزن الزائد.

وفيما يتعلق بالجوانب السلبية لعملية ربط المعدة في السعودية فإنها تكمن في ارتفاع الأسعار، فعند مقارنة الأسعار بأغلب الدول العربية نجد أنها مرتفعة، وكأي عملية أخرى يمكن توقع بعض الآثار الجانبية بعد العملية مثل العدوى، كما أن معدل فقدان الوزن بعد ربط المعدة أبطأ من جراحات السمنة الأخرى مثل التكميم وتحويل المسار.

اقرأ أيضاً: ما اسباب السمنة في السعودية وكيفية تشخيصها وعلاجها؟

أفضل أطباء ربط المعدة في السعودية

الدكتور عائض القحطاني

الدكتور عائض القحطانياستشاري جراحة السمنة والمناظير بجامعة الملك سعود، وحصل على الزمالة في الجراحة العامة من جامعة ماكجيل في كندا، كما حصل على البورد الأمريكي من الكلية الأمريكية للجراحين في الجراحة العامة، أسس مركز نيو يو الطبي للجراحة التجميلية في الرياض، حيث يقدم خدماته الطبية مثل جراحات السمنة ومنها ربط المعدة وتحويل المسار وغيرها من جراحات السمنة.

الدكتور وليد بخاري

الدكتور وليد بخارياستشاري الجراحة العامة وجراحة السمنة في مستشفى المركز الطبي الدولي، ويقوم بإجراء العديد من جراحات السمنة والعمليات الجراحية، وعضو الكلية الأمريكية للجراحين، كما حصل على الزمالة الألمانية في الجراحة، وعلى شهادة الدكتوراه من جامعة توبنغن بألمانيا، ومن الخدمات التي يقدمها في مجال عمليات السمنة، عمليات تدبيس وربط المعدة، والتكميم وتحويل المسار، وبالون المعدة.

الدكتور عبد الحميد المؤمن

الدكتور عبد الحميد المؤمنأستاذ مساعد في كلية الطب جامعة الملك فيصل، حصل على بكالوريوس الطب من الكلية الملكية للجراحين بإنجلترا وعلى زمالة الكلية البريطانية للجراحين، وعضو كلية الجراحين الأمريكية، وتتعدد خبرات الدكتور عبد الحميد المؤمن حيث أنه تدرب في مستشفى جامعة ليفربول ومانشستر في إنجلترا، ويعد من أفضل أطباء السعودية لإجراء عملية التكميم وتحويل المسار للمعدة وربط المعدة وبالون المعدة.

أفضل المراكز لإجراء عملية ربط المعدة في السعودية

بدانة كلينك

مركز متخصص في جراحات السمنة اعتمده الاتحاد العربي لجراحة البدانة كأول مركز حاصل على التميز في الشرق الأوسط، ويتم إجراء مختلف عمليات السمنة به مثل ربط المعدة، وبالون المعدة، وعملية تحويل مسار المعدة، وعملية تكميم المعدة.

مستشفيات أندلسية حي الجامعة بجدة

تعد واحدة من أبرز مستشفيات جدة والسعودية، وتتميز بضمها نخبة من أمهر وأفضل الجراحين وأطباء التجميل، كما تتوفر بها أحدث وأفضل الأجهزة والتقنيات؛ لضمان تقديم خدمات طبية جيدة.

سعر عملية ربط المعدة في السعودية

عملية ربط المعدة في السعودية أعلى منها في بعض الدول العربية فعلى سبيل المثال تبدأ التكلفة في مصر من 4000 دولار أمريكي بينما في السعودية تبدأ الأسعار من 6000 دولار أمريكي، وتصل إلى 10000 دولار أمريكي، ويرجع اختلاف الأسعار من دولة لأخرى أو حتى في نفس الدولة لأسباب عديدة ومنها:

  • تطور الأجهزة والمعدات المستخدمة.
  • سنين الخبرة التي يتمتع بها الطبيب.
  • شهرة الطبيب وسمعته.
  • تطور مستوى الخدمة المقدمة في المؤسسة الطبية.
  • الحالة الصحية العامة للمقبل على العملية.

أشهر الفنادق في السعودية

  • فندق راديسون بلو في الرياض Radisson Blu Hotel Riyadh.
  • فندق زمزم بولمان المدينة Pullman Zamzam Madina.
  • فندق وريزيدنس جراند حياة الخبر Grand Hyatt Al Khobar Hotel And Residences.
  • فندق ويندام جاردن Wyndham Garden Dammam.
  • فندق بارك إن باي راديسون الرياض Park Inn by Radisson Riyadh.

عملية ربط المعدة في السعودية تعد من إحدى بدائل جراحات السمنة التي تمكنك من خسارة الوزن الزائد وتساعدك على الحد من تناول كميات كبيرة من الطعام، وكل ما عليك فعله هو الالتزام بخطة النظام الغذائي.

أسئلة وأجوبة حول ربط المعدة في السعودية

ما هو سعر عملية قص المعدة في السعودية؟

تبلغ تكلفة عملية قص المعدة في السعودية حوالي 15000 دولار أمريكي.

ما فوائد ربط المعدة؟

تساعد عملية ربط المعدة على خسارة حتى 60% من الوزن الزائد، ويترتب على ذلك تحسن الحالة الصحية والتخلص من أمراض السمنة مثل السكري، وأمراض القلب والأوعية الدموية.

ما هي شروط عملية ربط المعدة؟

تناسب عملية ربط المعدة من يزيد مؤشر كتلة الجسم لديهم عن 35 أو في حالة وجود مخاطر صحية متعلقة بالوزن الزائد.

المصدر
Medicalnewstoday
نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)