حرق الدهون

طرق تجنب زيادة الوزن

بعد التخلص من الوزن الزائد والوصول إلى الوزن المثالي لابد أن أول ما تفكر فيه هو الحفاظ على النتيجة التي وصلت إليها بعد مجهود كبير، لذلك سنعرض لك أفضل طرق تجنب زيادة الوزن في المقالة التالية، فتابع معنا.

طرق تجنب زيادة الوزن

إن اتباع نظام غذائي صحي ليس بالضرورة أن يكون من أجل خسارة الوزن فقط، فهناك الكثير من الأشخاص الذين يرغبون في الحفاظ على الوزن الصحي، أو يرغبون في تجنب زيادة الوزن مرة أخرى، ولذلك يتبعون نمط حياة صحي، وتعتمد طرق تجنب زيادة الوزن على تناول الطعام في حدود السعرات الحرارية اليومية بدون الإفراط في تناول الطعام، وستساعدك النصائح التالية على ذلك:

لا تتجاوز وجبة الإفطار

الحفاظ على الوزن لا يعني تجنب تناول الطعام، فمن المهم بدء اليوم بوجبة غذائية متكاملة وغنية بالبروتين لزيادة الشعور بالشبع لفترة أطول، بالإضافة إلى الخضروات مع القليل من النشويات، والدهون الصحية للحفاظ على الطاقة والنشاط في بداية اليوم.

لا تنسى ممارسة الرياضة

تعتبر الرياضة من أهم طرق تجنب زيادة الوزن فلا يعني الوصول للوزن المثالي التوقف عن ممارسة التمارين الرياضية، وللحفاظ على الوزن من خلال ممارسة الرياضة ينصح بممارسة تمارين القوة للحفاظ على الكتلة العضلية لأنها تقي من اكتساب الدهون، بالإضافة إلى تمارين الكارديو لحرق السعرات الحرارية الزائدة عن حاجة الجسم.

رفع معدل النشاط البدني العام

إن كنت لا تمارس الرياضة كل يوم ينصح برفع معدل النشاط البدني العام والحرص على الحركة المستمرة، وتجنب كثرة الجلوس أمام التلفاز أو الاستلقاء لساعات طويلة ممسكاً بهاتفك المحمول، وإن كنت تعمل لساعات طويلة يمكنك التحرك من وقت لآخر، والذهاب للمنزل مشياً على الأقدام ولا تعتمد على ركوب السيارة فقط، ويمكنك الصعود والنزول على السلم بدلاً من المصعد الكهربائي، كما ينصح بالمشي 30 دقيقة في اليوم لتجنب زيادة الوزن وتعزيز حرق الدهون في الجسم.

حساب سعراتك الحرارية

من أهم طرق تجنب زيادة الوزن هو حساب سعراتك الحرارية لمدة أسبوعين على الأقل، وقم بتسجيل الأطعمة التي تتناولها وعدد السعرات الحرارية في كلاً منها وبعد أسبوعين عليك قياس محيط الخصر، أو وزن الجسم على الميزان، وفي حالة خسارة الوزن خلال هذين الأسبوعين يمكنك رفع معدل السعرات الحرارية إلى 100 سعرة، والعكس إن كان الوزن يزداد عليك خفضها من 100 إلى 400 سعرة.

تناول الطعام في المنزل

من أفضل طرق تجنب زيادة الوزن هو تقليل عدد الوجبات الجاهزة، وعدم الاعتماد على الأطعمة سريعة التحضير لأنها من الأسباب الرئيسية لزيادة الوزن وتراكم الدهون في الجسم، كما أن حساب السعرات الحرارية يكون أفضل عند إعداد الطعام بنفسك، لإضافة كميات محدودة من الدهون، والملح أو السكر، واختيار الأنواع الصحية من الطعام مثل البروتين خالي الدهون والخضروات، والكربوهيدرات المعقدة مثل البقوليات، أو الخبز الأسمر، أو الأرز أو المكرونة البنية.

شرب المزيد من السوائل

شرب السوائل الصحية والماء بانتظام يساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي وتنشيط الدورة الدموية، لذا يمكنك شرب الشاي الأخضر من وقت لآخر، وإضافة القهوة والشاي لنظامك الغذائي، أو الزنجبيل، والقرفة، ولكن بدون إضافة السكر، أو الكريمة، وشرب 2 لتر على الأقل من الماء كل يوم.

تناول الطعام بنسب متوازنة

لإعداد وجبة متوازنة عليك ملء نصف طبقك بالخضروات الملونة، بينما النصف الآخر بكميات متساوية من البروتين والنشويات، أو جعل النشويات نصف كمية البروتين، وهذه طريقة بسيطة تساعد على تنظيم الوجبات كل يوم بدون بذل الكثير من الجهد، مع مراعاة طهي الخضروات بطريقة صحية، وعدم إضافة الدهون بكثرة، وتناول اللحوم منزوعة الدهون والجلد.

احرص على النوم المنتظم وتجنب التوتر

النوم المبكر من أفضل طرق تجنب زيادة الوزن فالأشخاص الذين يحصلون على أقل من 7 ساعات من النوم خلال اليوم يعانون من زيادة الدهون في الجسم، كما أن اضطرابات النوم تزيد الشعور بالقلق والتوتر ويرتبط ذلك بارتفاع هرمون الكورتيزول الذي يجعل الجسم يكتسب الدهون ويخزنها في البطن.

لذا كل ما عليك فعله هو ضبط ساعات النوم، والتغلب على التوتر بممارسة الرياضة والأنشطة المفضلة، كما يمكنك استنشاق الزيوت العطرية التي تساعد على الاسترخاء مثل زيت اللافندر.

اقرأ أيضاً: طريقة تثبيت الوزن بعد الرجيم والوصول للوزن المثالي

نصائح هامة تساعد على خسارة الوزن وتجنب زيادته

للتمكن من خسارة الوزن الزائد وتجنب زيادة الوزن، احرص على اتباع النصائح التالية:

  • تجنب تناول الحلوى، ويمكن تناولها مرة واحدة في الأسبوع بكميات محدودة.
  • تجنب الإفراط في تناول النشويات والكربوهيدرات، واحرص على اختيار الأنواع الصحية.
  • تناول المشروبات المخصصة للرجيم بدلاً من المشروبات الغازية المليئة بالسكر.
  • لا تعتمد على الحليب ومنتجات الألبان كاملة الدسم طيلة الوقت، فيمكنك استبدالها بالأنواع منزوعة أو قليلة الدسم.
  • لا تضف الكريمة والسكر إلى الطعام والشراب.
  • استخدم الزيوت الصحية مثل زيت الزيتون.
  • تجنب تناول الطعام قبل النوم مباشرة.
  • تناول وجبات خفيفة صحية تم إعدادها في المنزل مثل بسكويت الشوفان بالتمر، بدلاً من تناول وجبات خفيفة غير صحية خارج المنزل
  • تجنب شرب العصائر الجاهزة والمشروبات الغازية.
  • احرص على تناول السلطة الخضراء قبل تناول الطعام.

وبعد أن وصلنا إلى نهاية المقالة عزيزي القارئ أهم ننصحك به هو الالتزام بهذه النصائح والحرص على اتباع طرق تجنب زيادة الوزن لعدم خسارة النتائج التي وصلت إليها، مع أطيب تمنياتنا لك بدوام الصحة والسعادة.

أسئلة وأجوبة حول طرق تجنب زيادة الوزن

ما أسباب زيادة الوزن في رمضان؟

يزيد الوزن في رمضان بشكل خاص عند تناول العصائر المحلاة بالسكر، والاسترخاء أو النوم بعد تناول الطعام، أو بسبب كثرة تناول الحلوى.

كيف يمكن تجنب زيادة الوزن في رمضان؟

لتجنب زيادة الوزن في رمضان عليك تناول الحلوى مرة واحدة فقط في الأسبوع، وتناول البروتين الخالي من الدهون وشرب الماء بكثرة، والمشي نصف ساعة كل يوم.

ما أفضل طريقة لعدم زيادة الوزن؟

لتجنب زيادة الوزن عليك تقليل السعرات الحرارية بمعدل 100 سعرة حرارية في اليوم، والحرص على ممارسة الرياضة بانتظام، وتجنب تناول الوجبات السريعة والحد من السكريات.

المصدر
WebmdEatingwell

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)