بالون المعدة

بالون المعدة في الخبر

بمرور الوقت أصبحت عملية بالون المعدة في الخبر البديل الأفضل والأكثر فعالية لجراحات السمنة، حيث يقبل عليه الكثيرين خاصة ممن لا يرغبون في الخضوع للجراحة أو لا تسمح لهم حالتهم الصحية بإجراء الجراحة، لذا سنعرض لك في المقالة التالية أهم ما ترغب في معرفته عن إجراء بالون المعدة في الخبر فتابع معنا.

نبذة عن بالون المعدة في الخبر وأنواعه

بالون المعدة هو أحد بدائل جراحات السمنة حيث يتم بدون جراحة، ويتم عن طريق إدخال بالون من الفم إلى المعدة عن طريق المنظار، وبعد إدخال البالون واستقراره في المعدة يتم ملؤه بمحلول ملحي معقم حتى يشغل مساحة من المعدة تبلغ 50% أو أكثر.

تقوم فكرة بالون المعدة على شغل حيز داخل المعدة لتتبقى مساحة صغيرة من المعدة لا تكفي إلا لكمية قليلة من الطعام، كما أن بقاء البالون داخل المعدة يساعد على الشعور بالشبع لمدة طويلة، إضافة إلى أنه يبطئ حركة المعدة وبالتالي يبقى الطعام داخل المعدة مدة أطول، مما يؤدي للشعور بالامتلاء وتقل الرغبة في تناول الطعام، ومع الوقت يخسر الشخص الوزن الزائد.

ونظراً لفعالية البالون ونتائجه الآمنة وعدم الحاجة لأي تدخل جراحي فقد زاد الإقبال عليه في مدينة الخبر، وخاصة مع توافر العديد من المؤسسات الطبية المجهزة والمزودة بأحدث الأجهزة والتقنيات في الخبر، ومع وجود نخبة من أفضل الأطباء المتخصصين في جراحات السمنة وبدائلها غير الجراحية، وتشمل أنواع بالون المعدة ما يلي:

  • بالون أوربيرا Orbera وهو عبارة عن بالون واحد يتم إدخاله بالمنظار وملئه بالمحلول الملحي.
  • بالون ريشيب Reshape وهو عبارة عن بالونين يتم إدخالهم بنفس طريقة بالون أوربيرا.
  • بالون أوبالون Obalon وهو عبارة عن كبسولة تشبه قرص الفيتامين يتم ابتلاعها مع كوب من الماء وتدخل المعدة عبر الفم بدون منظار أو تخدير، ويتم ملؤها بغاز النيتروجين، وإدخال بالونين خلال شهرين أي بالون كل شهر.

المرشحون لبالون المعدة

يناسب بالون المعدة الأشخاص الذين تسمح حالتهم الصحية بالخضوع للبالون بدون التعرض لمشكلات مع التخدير، كما يجب أن يكون الشخص قد بلغ من العمر 18 عاماً، وأن يكون مؤشر كتلة الجسم لديه 40 ويعاني من إحدى الأمراض المرتبطة بالسمنة وزيادة الوزن، وحتى الأشخاص الذين يبلغ مؤشر كتلة جسمهم 30 فقط يمكنهم الخضوع لإجراء البالون إن كانت لديهم مؤشرات تدل على زيادة خطر التعرض لإحدى أمراض السمنة.

إيجابيات وسلبيات بالون المعدة في الخبر

هناك العديد من المميزات والإيجابيات التي تتوافر عند إجراء بالون المعدة في الخبر، ولكن العيوب تقتصر على ارتفاع التكلفة في مدينة الخبر وفي السعودية بشكل عام، كما أن تكلفة التنقل والإقامة للأشخاص غير المقيمين في السعودية تزيد من التكلفة الإجمالية، بينما تتضمن مميزات إجراء بالون المعدة في الخبر ما يلي:

  • تتميز المؤسسات الطبية في السعودية بحصولها على شهادات اعتماد دولية تزيد ثقة المرضى نحوها.
  • تحرص المراكز والمستشفيات على تطبيق أعلى معايير الجودة الطبية لضمان سلامة وصحة المرضى.
  • يوجد في الخبر عدد كبير من أمهر وأفضل أطباء تكميم المعدة وتحويل المسار وبالون المعدة من ذوي الخبرة الطويلة في مجال عمليات السمنة والمناظير.
  • تتوفر في المراكز الطبية بالخبر أجهزة حديثة ومتطورة وأحدث أنواع البالون وأكثرها جودة.

أفضل أطباء بالون المعدة في الخبر

الدكتور عبد الحميد المؤمن

الدكتور عبد الحميد المؤمناستشاري جراحة السمنة والمناظير وزميل الكلية البريطانية للجراحين، درس الطب في الكلية الملكية للجراحين بأيرلندا، ويعد من أفضل أطباء جراحات السمنة في الخبر، فقد عمل في العديد من المستشفيات في السعودية وخارجها، ويجري عمليات السمنة بأنواعها مثل التكميم والبالون وتحويل مسار المعدة.

الدكتور سائد أحمد جبر

الدكتور سائد أحمد جبرحصل الدكتور سائد أحمد جبر على الزمالة في جراحة السمنة والجراحة العامة من الولايات المتحدة الأمريكية، واكتسب خبرته من العمل في العديد من كبرى مستشفيات مدينة الخبر مثل مستشفى سعد وجاما والملك فهد العكسري بالخبر، ويجري العديد من جراحات السمنة مثل عملية تحويل المسار، وعملية تكميم المعدة، وبالون المعدة.

نتائج بالون المعدة

يتمكن أغلب الأشخاص الذين التزموا بالعادات الغذائية الصحية من فقدان حوالي 20% من وزنهم الزائد، وبعد 6 أشهر يزيل الطبيب البالون بالمنظار، وقد يضع بالون جديد في حالة الرغبة في خسارة المزيد من الوزن، ليتمكن أغلب الأشخاص خلال عام من خسارة ما لا يقل عن 40% من إجمالي الوزن الزائد ويزول خطر التعرض لأمراض السمنة، مثل:

  • السكري من النوع الثاني.
  • أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • هشاشة العظام.
  • آلام المفاصل.
  • متلازمة تكيس المبايض.
  • قلة الخصوبة.

سعر بالون المعدة في الخبر

مثل باقي مدن السعودية ترتفع تكلفة بالون المعدة في الخبر حيث تبدأ من 4000 دولار أمريكي وتصل أحياناً إلى 7000 دولار أمريكي، ويرجع اختلاف الأسعار للعديد من العوامل ومن بينها:

  • مستوى الخدمة الطبية المقدمة في المستشفى أو المركز الطبي.
  • شهرة الطبيب الذي يقوم بالإجراء وخبرته في مجال جراحات السمنة بشكل عام.
  • يتحكم في التكلفة نوع وعدد بالون المعدة.
  • تزيد التكلفة في المراكز الطبية الكبرى المعروفة أكثر من غيرها.

أشهر فنادق مدينة الخبر

  • فندق وريزيدنس جراند حياة الخبر Grand Hyatt Alkhobar Hotel and Residences.
  • فندق كمبينسكي العثمان الخبر Kempinski Al Othman Hotel Al Khobar.
  • فندق ورويك الخبر Warwick Al-Khobar Hotel.
  • فندق مريديان الخبر Le Méridien Al Khobar Hotel.

إن بالون المعدة في الخبر إجراء غير جراحي يضمن الكثير من الفوائد للصحة العامة، ولتحقيق حلم الوصول للوزن المثالي بدون مخاطر الجراحة كل ما عليك التفكير به عزيزي القارئ هو اتباع نمط حياة صحي.

أسئلة وأجوبة حول بالون المعدة في الخبر

كم سعر بالون المعدة في مستشفى المواساة؟

يبلغ متوسط سعر بالون المعدة في مستشفى المواساة 6000 دولار أمريكي.

ما أضرار بالون المعدة؟

يضغط بالون المعدة على جدران المعدة وقد يتسبب في القرحة، وقد يتعرض للانكماش متسبباً في انسداد الجهاز الهضمي، ولكنها أضرار غير شائعة الحدوث.

ما الفرق بين البالون وكبسولة المعدة؟

هناك عدة فروق بين البالون وكبسولة المعدة فالبالون يتم إدخاله وإخراجه من المعدة بالمنظار بعد 6 أشهر ويتم تحت التخدير، بينما الكبسولة يتم ابتلاعها بدون منظار أو تخدير وتخرج من الجسم بعد 4 أشهر بشكل طبيعي.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)