تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة في الخبر

السمنة من أكثر المشاكل الشائعة في المملكة العربية السعودية، ولزيادة معدلات نجاح عملية تكميم المعدة في الخبر أصبح الكثير من الأشخاص يلجؤون إليها كأفضل الحلول للتخلص النهائي من السمنة وكبح الشهية تجاه تناول الطعام، تعرف على أهم ما يخص العملية من تفاصيل في المقالة التالية.

نبذة عن عملية تكميم المعدة في الخبر وكيفية إجرائها

عملية تكميم المعدة من أشهر عمليات السمنة في الخبر، ومع التقدم الطبي بشكل عام وجراحات السمنة بشكل خاص تم استبدال الطريقة التقليدية لإجراء عملية التكميم بالطرق الحديثة التي تضمن أقل ألم ووقت تعافي أسرع، كما تتم بسهولة أكثر وبدون ندبات، ففي الماضي كانت تعتمد الطريقة التقليدية لتكميم المعدة على عمل شق جراحي كبير واحد في البطن، بينما مع استخدام المنظار يتم عمل من ثلاث إلى خمس فتحات صغيرة فقط.

ويتم إجراء عملية تكميم المعدة تحت التخدير العام وعن طريق شقوق الجراحة يتم إدخال المنظار وغيره من أدوات تكميم المعدة مثل دباسة المعدة، ثم يقوم الطبيب بإزالة حتى 75% من حجم المعدة من الجزء المنحني الجانبي، ويتبقى حوالي 25% من إجمالي حجم المعدة، ثم يغلقه الطبيب بدباسة المعدة، ويقوم بعمل اختبار للتسريب للتأكد من عدم وجود مواضع لم يتم غلقها بإحكام، ثم تغلق فتحات الجراحة التي تم عملها في البطن.

فوائد عملية تكميم المعدة

تساعد عملية التكميم على خسارة الوزن بطريقتين الأولى هي تقليل مساحة المعدة حتى تستوعب كمية قليلة من الطعام، والثانية تعتمد على إزالة الجزء الجانبي من المعدة المنتج لهرمون الجوع، وبالتالي يسهل التحكم في الشهية وزيادة فترة الشعور بالشبع، وبالتالي يشعر المريض بالامتلاء، ومع قلة السعرات الحرارية التي تدخل الجسم ومع ممارسة الرياضة يتمكن المريض من خسارة الوزن.

يمكن فقدان حتى 60% من الوزن الزائد خلال سنة بعد إجراء عملية التكميم، ومع الوقت يتم الوصول للوزن المثالي، كما تتحسن الحالات الصحية المصاحبة للسمنة مثل مرض السكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض أخرى مثل متلازمة تكيس المبايض، والعقم، وهشاشة العظام، ويقل معدل خطر التعرض للنوبات القلبية والسكتات الدماغية، كما تقل نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

مميزات وإيجابيات إجراء عملية تكميم المعدة في الخبر

  • توجد في مدينة الخبر مؤسسات طبية تتميز بتوفير أحدث الأجهزة والمعدات.
  • تتمتع المدينة بوجود نخبة من أمهر الأطباء المتخصصين في مجال الجراحة العامة والمناظير وجراحات السمنة.
  • يتميز أطباء مدينة الخبر بحصولهم على أبرز الشهادات العلمية مثل شهادات البورد والزمالة.
  • تحقق عمليات السمنة بشكل عام وعملية التكميم بشكل خاص نسب نجاح عالية بفضل مهارة الأطباء والجراحين.
  • توفير وتقديم تسهيلات الإقامة والتنقل لغير المقيمين في الخبر من قِبل المراكز والمستشفيات، كما تتعدد خيارات الإقامة الفندقية بالمدينة.
  • انخفاض التكلفة في الخبر عن مدن السعودية الأخرى مثل جدة والرياض.

أشهر الأطباء لإجراء عملية تكميم المعدة في الخبر

الدكتور سلطان فهيد التمياط

الدكتور سلطان فهيد التمياطاستشاري جراحة السمنة والمناظير، وزميل الكلية البريطانية للجراحة، كما حصل على الزمالة في جراحة المناظير العامة، وجراحة السمنة من جامعة بروكسل في بلجيكا، ويعتبر من أشهر أطباء جراحات السمنة في الخبر والسعودية، بفضل خبرته الطويلة في مجال جراحات السمنة.

الدكتور عبد الحميد مؤمن

الدكتور عبد الحميد المؤمنأستاذ بكلية الطب جامعة الملك فيصل، حصل على شهادة الطب من الكلية الملكية للجراحين بأيرلندا، وعلى زمالة الكلية البريطانية للجراحين، كما أنه عضو الجمعية العالمية لجراحة السمنة، ويقوم بإجراء مختلف أنواع عمليات التخسيس والسمنة ومنها التكميم.

الدكتور أحمد القرزعي

الدكتور أحمد القرزعياستشاري الطب والجراحة العامة، تخصص في جراحة السمنة والمناظير، ويتمتع بخبرة طويلة في مجال جراحات السمنة، تجعله من أفضل أطباء جراحات السمنة في الخبر، وحصل الدكتور أحمد القرزعي على البورد السعودي في الجراحة العامة، كما حصل على عضوية الجمعية السعودية للجراحة العامة، وشارك في تأسيس أفضل المستشفيات في مدينة الخبر لإجراء تكميم المعدة وبالون المعدة وغيرهم من العمليات وهي مستشفى الدكتور فخري والدكتور أحمد القرزعي في الخبر.

أسعار عملية تكميم المعدة في الخبر وأسباب اختلافها

تبدأ أسعار عملية تكميم المعدة التقليدية في الخبر من 4000 دولار أمريكي وتصل إلى 7000 دولار أمريكي، بينما سعر تكميم المعدة بالمنظار يتراوح بين 5000 إلى 8000 دولار أمريكي، في حين أن تكلفة التكميم في جدة والرياض تتراوح من 10000 إلى 15000 ألف دولار أمريكي، ويرجع سبب الاختلاف في التكلفة إلى العوامل الآتية:

  • عدد سنوات الخبرة لدى الطبيب ومكانته العملية وشهرته ومؤهلاته.
  • مستوى الخدمة الطبية المقدمة في المركز الطبي أو المستشفى.
  • تختلف التكلفة ما بين استخدام المنظار وتكميم المعدة بالطريقة التقليدية.

تعرفت عزيزي القارئ على عملية تكميم المعدة في الخبر من مميزات وأسعار وأفضل الأطباء لإجرائها، وإذا كان لديك أي استفسارات أخرى يمكنك مشاركتها معنا في التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول عملية تكميم المعدة في الخبر

من أفضل دكتور تكميم في المانع في الخبر؟

من أفضل أطباء التكميم العاملين في مستشفى المانع في الخبر الدكتور سائد جبر.

هل يمكن إجراء عملية تكميم المعدة بالتقسيط في الخبر؟

توجد بعض المؤسسات الطبية التي يتم فيها إجراء عملية تكميم المعدة بالتقسيط ومنها مستشفى جاما بالخبر.

ما أفضل مستشفى تكميم في الخبر؟

من أفضل المستشفيات في مدينة الخبر لإجراء عملية التكميم مستشفى الدكتور فخري والدكتور أحمد القرزعي، ومستشفى المواساة كما توجد مستشفى المانع.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)