بالون المعدة

بالون المعدة في جدة

البدائل غير الجراحية لجراحات السمنة عادة ما يفضلها الكثير من الأشخاص في السعودية، ويعتبر بالون المعدة في جدة من أكثر البدائل الشائعة فيها، فهي عملية آمنة تتم باستخدام المنظار وتحقق نسب نجاح مرتفعة حيث ساعدت الكثير ممن يعانون من السمنة على تحقيق حلم الرشاقة وتحسين الصحة والمظهر، أهم ما ترغب في معرفته عن بالون المعدة في جدة من مميزات وعيوب وأسعار في هذا المقال.

مقدمة عن بالون المعدة في جدة

تعتبر عملية بالون المعدة في جدة من البدائل غير الجراحية التي حققت نجاحاً كبيراً لكونها بديل آمن وغير جراحي، حيث يتم إجراؤها خلال نصف ساعة فقط، عن طريق إدخال البالون إلى المعدة عبر الفم باستخدام المنظار، وتقوم فكرة البالون على ملء مساحة من المعدة حتى يتبقى جزء صغير يستوعب كميات أقل من الطعام، كما يجعل حركة المعدة أبطأ، وبذلك يساعد على بقاء الطعام مدة أطول داخل المعدة.

أنواع بالون المعدة

بالون أوربيرا Orbera

بالون أوربيرا عبارة عن بالون واحد يتم إدخاله إلى المعدة باستخدام المنظار وتحت تأثير التخدير، ثم يتم ملؤه بالمحلول الملحي حتى يصل إلى الحجم المطلوب.

بالون ريشيب Reshape

بالون ريشيب عبارة عن بالونين يتم وضعهما داخل المعدة بنفس طريقة إدخال بالون أوربيرا، ثم يتم ملؤهما بالمحلول الملحي، ويشغل كل منهما مساحة أكبر من المعدة لتقليل كمية الطعام والشعور السريع بالشبع.

بالون أوبالون Obalon

يختلف هذا النوع عن بالون المعدة المملوء بالسائل فهو عبارة عن حبة في حجم كبسولة الفيتامين وتكون موصلة بقسطرة رفيعة، ويتم ابتلاعها بواسطة الماء بدون تخدير، وعن طريق القسطرة يتم ملء البالون بغاز النيتروجين، ثم يتم إدخال بالونين آخرين بمعدل بالون كل شهر.

المرشحون لإجراء بالون المعدة

يناسب بالون المعدة الأشخاص الذين يتراوح مؤشر كتلة الجسم لديهم بين 30 إلى 40، وخاصة من يزيد مؤشر كتلة جسمهم عن 35 مع وجود مخاطر للتعرض لإحدى أمراض السمنة مثل السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم، وأمراض الأوعية الدموية والقلب، ويجب أن يكون المقبل على العملية لديه القدرة على اتباع نظام غذائي صحي بعد إدخال البالون، كما يجب ألا يكون هناك أي مشكلة صحية تمنع من التخدير.

مميزات إجراء بالون المعدة في جدة

  • توجد في مدينة جدة مؤسسات طبية متعددة تحرص على تقديم مستوى جيد من الرعاية الصحية لضمان سلامة وراحة المريض.
  • أغلب المؤسسات الطبية في جدة حاصلة على شهادات اعتماد، وتحرص على تقديم كافة خدماتها الطبية بالاعتماد على أحدث الأجهزة المتطورة.
  • تضم المؤسسات الطبية في جدة نخبة من أمهر الأطباء والأطقم التمريضية المحترفة لضمان تقديم خدمة طبية شاملة.
  • يقوم بإجراء عمليات السمنة وبدائلها في جدة أمهر الأطباء المتخصصين في الجراحة العامة والمناظير وجراحات السمنة، كما يتميزون بحصولهم على شهادات علمية كثيرة.

عيوب إجراء بالون المعدة في جدة

  • ترتفع أسعار بالون المعدة في جدة عن الكثير من الدول العربية، ونفس الأمر في السعودية بشكل عام.
  • ترتفع التكلفة الإجمالية أكثر لغير القاطنين بالسعودية عند إضافة تكاليف الإقامة والتنقل والخدمات الأخرى.
  • ارتفاع درجة حرارة الجو في جدة والسعودية عامة.

أشهر أطباء بالون المعدة في جدة

الدكتور وليد البخاري

الدكتور وليد بخارياستشاري الجراحة العامة وجراحة المناظير والسمنة، حصل على الزمالة الألمانية في الجراحة، وعضوية الجمعية الألمانية للجراحة، وتصل خبرته في مجال الجرحة إلى 36 عاماً، حيث يقوم بإجراء مختلف عمليات السمنة مثل التكميم وتحويل المسار للمعدة، وتدبيس المعدة وبالون المعدة، ويجري عملياته حالياً في مستشفى المركز الطبي الدولي.

الدكتور عبد الحميد الغامدي

الدكتور عبد الحميد الغامدياستشاري الجراحة العامة وجراحات السمنة والمناظير، وزميل كلية الجراحين الملكية ببريطانيا، ويقوم بعمل مختلف عمليات السمنة بأنواعها وبدائلها ومنها عملية تكميم المعدة وتحويل المسار وحزام المعدة والبالون، وعملية الساسي.

الدكتور أمجد كامل

الدكتور أمجد كاملاستشاري الجهاز الهضمي والمناظير، وعضو الجمعية الأوروبية لمناظير الجهاز الهضمي، ويقدم العديد من الخدمات الطبية في عيادات سابا الطبية بجدة، ومن بينها بالون المعدة وعمليات المعدة والجهاز الهضمي بالمنظار وعلاج الكثير من أمراض السمنة.

الدكتور مصعب إبراهيم

الدكتور مصعب إبراهيمتخصص في الجراحة العامة وجراحات السمنة، ويعمل طبيباً للطوارئ بمستشفى أندلسية حي الجامعة بجدة حيث يجري العديد من العمليات الجراحية مثل جراحات أورام الثدي والقولون، بالإضافة لعمليات السمنة مثل عملية تكميم المعدة وبالون المعدة.

أفضل المؤسسات الطبية لإجراء بالون المعدة في جدة

  • مستشفيات أندلسية حي الجامعة.
  • مستشفى فقيه.
  • مستشفى الدكتور سليمان الحبيب.

أسعار بالون المعدة في جدة

تبدأ أسعار بالون المعدة في جدة من 2500 دولار أمريكي وتختلف التكلفة من مركز طبي لآخر، فقد تصل التكلفة أحياناً إلى 5000 دولار أمريكي، بينما التكلفة في السعودية تتراوح في المتوسط بين 4000 إلى 7000 دولار أمريكي، وبالرغم من انخفاض التكلفة في جدة مقارنة بالتكلفة في السعودية، فإنها تظل مرتفعة عند مقارنتها بأسعار بعض الدول العربية الأخرى مثل مصر، ويرجع التباين في الأسعار للآتي:

  • نوع بالون المعدة المستخدم.
  • مستوى الخدمة الطبية المقدمة في المركز الطبي.
  • شهرة وخبرة الطبيب.
  • تزيد التكلفة مع استخدام أكثر من بالون في نفس الوقت.
  • شهرة المركز الطبي ومستوى الرفاهية به.

التعافي بعد إجراء بالون المعدة

يتم إجراء بالون المعدة بدون أي تدخل جراحي ولذلك لا تترتب عليه فترة تعافي طويلة، ولكن تحتاج المعدة لمدة أسبوع حتى تعتاد وجود البالون وتتخلص من بعض الآثار الجانبية مثل الشعور بالغثيان، وبعد ذلك يمكن العودة للعمل وممارسة الرياضة الخفيفة، ويمكن زيادة معدل الرياضة بعد مرور عدة أسابيع.

ويمكن تناول السوائل فقط بعد مرور 6 ساعات من وضع البالون وخلال عدة أيام يمكن التدرج في إدخال الأطعمة اللينة مع مراعاة شرب الماء والسوائل باستمرار لتسهيل الهضم والوقاية من جفاف الجسم، ويجب الحرص على مضغ الطعام جيداً، وتجنب الأطعمة صعبة الهضم، وخلال أسبوعين يمكن العودة لتناول الطعام العادي بشرط أن يكون صحي.

أما بعد مرور من 4 إلى 6 أشهر على وضع بالون المعدة يتمكن أغلب الأشخاص من خسارة حوالي 20% من الوزن الزائد، ويمكن خسارة وزن أكثر مع زيادة معدل النشاط البدني والالتزام بالتعليمات الخاصة بالنظام الغذائي، وبعد 6 أشهر يقوم الطبيب بإزالة البالون باستخدام المنظار ويمكن وضع بالون آخر حسب الحاجة لفقدان الوزن.

أشهر الفنادق في جدة

  • فندق ذا ريتز كارلتون.
  • إنتركونتيننتال جدة.
  • فندق بارك حياة جدة.
  • فندق غاليريا من إيلاف.
  • هيلتون جدة.

والآن عزيزي القارئ بعد معرفة إيجابيات وسلبيات بالون المعدة في جدة وأشهر المراكز والأطباء، ملخص القول أن بالون المعدة يعد من أفضل الخيارات والبدائل التي تغنيك عن الجراحة وتساعدك على فقدان الوزن الزائد.

أسئلة وأجوبة حول بالون المعدة في جدة

ما أفضل عيادة لبالون المعدة في جدة؟

من العيادات المعروفة لإجراء بالون المعدة في جدة عيادات سابا.

كم سعر بالون المعدة في مستشفى السعودي الألماني؟

يبلغ سعر بالون المعدة في مستشفى السعودي الألماني 9000 ريال سعودي.

كم سعر بالون المعدة في مستشفى جدة الوطني؟

تبلغ أسعار بالون المعدة في مستشفى جدة الوطني 7500 دولار أمريكي.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)