تكميم المعدة

قص المعدة في السعودية

يعاني الكثير من السعوديين من السمنة بدرجاتها المختلفة، ولمواجهة السمنة وأخطارها تنتشر جراحات السمنة وبدائلها ومن بينها عملية قص المعدة في السعودية وهي جراحة تساعد على تقليل كمية الطعام والتحكم في الشهية، فتمكن الخاضعين لها من الالتزام بالنظام الغذائي وتساعدهم على ضبط شهيتهم تجاه الطعام، تعرف على مميزات العملية وأماكن إجرائها وأسعارها في السعودية في المقالة التالية.

مقدمة عن قص المعدة في السعودية وأنواعها

تحتل المملكة العربية السعودية مكانة متميزة بين الدول العربية في اهتمامها بالمنظومة الصحية وتطورها وتسعى باستمرار لمواكبة التطور العالمي الطبي، كما ينعكس التطور الاقتصادي على مستوى وعدد المؤسسات الطبية بها التي تسعى لتقديم خدمات طبية وصحية جيدة، اعتماداً على أحدث التقنيات، ويتم إجراء عملية قص المعدة في السعودية سواء بالطريقة التقليدية أو الحديثة كما يلي:

عملية قص المعدة التقليدية

يتم خلالها الوصول للمعدة بعد عمل شق جراحي واحد في البطن ثم استئصال جزء كبير من المعدة ليتبقى جزء صغير منها، ثم يقوم الطبيب باختبار تسريب للتأكد من أن تدبيس المعدة تم بإحكام، وبعد ذلك يقوم بإغلاق الشق الجراحي بالغرز التجميلية.

عملية قص المعدة بالمنظار

في عملية قص المعدة بالمنظار يقوم الطبيب بعمل عدة فتحات صغيرة من ثلاث إلى خمس فتحات، ويتم إجراء العملية بعد إدخال المنظار من خلالها وإدخال أدوات الجراحة مثل دباسة المعدة، ولا يترتب عليها سوى ألم بسيط يتم التغلب عليه بالمسكنات التي يصفها الطبيب، ولا ينتج عن العملية ندبات واضحة على عكس الطريقة التقليدية.

المرشحون لعملية قص المعدة

  • من جربوا التخلص من الوزن الزائد والسمنة من قبل سواء بالرجيم والرياضة ولم يتمكنوا.
  • من يبلغ عمرهم 18 سنة وأكثر.
  • إن كان مؤشر كتلة الجسم يبلغ 40 أو يزيد عن ذلك.
  • وجود مشكلة صحية أو أكثر من مشكلات السمنة مع بلوغ مؤشر كتلة الجسم بين 35 إلى 39.9.
  • من يبلغ مؤشر كتلة الجسم لديهم 30 ولكن هناك خطر التعرض لإحدى أمراض السمنة.

مميزات تدفعك لإجراء عملية قص المعدة في السعودية

  • وجود نخبة من أفضل الأطباء وجراحي السمنة المتخصصين في مجال السمنة.
  • يتمتع الأطباء في السعودية بالخبرة الكافية في إجراء جراحات السمنة بأفضل النتائج.
  • ارتفاع مستوى الخدمة الطبية المقدمة وحرص المؤسسات الطبية في السعودية على الالتزام بمعايير الجودة والسلامة.
  • ضمان إجراء عملية قص المعدة في السعودية بأفضل وأحدث التقنيات.

عيوب وأضرار قص المعدة في السعودية

تقتصر عيوب قص المعدة في السعودية على ارتفاع التكلفة في السعودية بمختلف مدنها عن غيرها من الدول الأخرى، وارتفاع درجة حرارة الطقس في السعودية، أما بالنسبة للأضرار فقد تحدث بعض الأضرار بعد عملية قص المعدة مثل النزيف أو العدوى، أو التحسس من التخدير، والجلطات، بالإضافة إلى تسريب المعدة، والارتجاع المعدي المريئي.

أفضل أطباء قص المعدة في السعودية

الدكتور رعد الفايز

الدكتور رعد الفايزأستاذ مساعد في كلية الطب جامعة جدة، وعضو الجمعية الأمريكية لجراحات وأمراض السمنة، حصل على الزمالة الكندية في جراحة السمنة والمناظير، وزمالة الكلية الملكية للجراحين بأمريكا وكندا، ويجري عملياته في مركز أوليفيا الطبي بجدة، ومنها قص المعدة والتكميم وتحويل مسار المعدة.

الدكتور أشرف المغربي

الدكتور أشرف المغربياستشاري جراحات مناظير الجهاز الهضمي وجراحات السمنة، وأستاذ مساعد في كلية الطب بقسم الجراحة، بجامعة الملك عبد العزيز في جدة، تصل خبرته إلى 20 عاماً في جراحات السمنة عمل خلالها في كبرى المستشفيات في السعودية، ويقوم بإجراء عملية التكميم والعديد من جراحات السمنة الأخرى، ومن أبرز شهاداته البورد الكندي في الجراحة العامة، والزمالة الكندية في جراحات السمنة ومناظير الجهاز الهضمي.

الدكتور عبد الحميد المؤمن

الدكتور عبد الحميد المؤمناستشاري جراحة السمنة والمناظير، درس الطب في جامعة أيرلندا، وحصل على شهادة الطب من الكلية الملكية للجراحين بأيرلندا، كما حصل على زمالة الكلية البريطانية للجراحين، وتشمل تخصصاته في مجال السمنة عمليات التكميم وتحويل المسار، وقص المعدة، وبالون المعدة.

أفضل المراكز لإجراء عملية قص المعدة في السعودية

  • المركز الطبي الدولي في جدة، وهو مركز تم تأسيسه بالتعاون مع عيادة كليفلاند الأمريكية، ويعتمد على أحدث الأجهزة والمعدات.
  • مستشفى الملك خالد الجامعي التابع لجامعة الملك سعود، ويتميز بتقديم مستوى جيد من الرعاية الصحية.
  • مجمع الحقيل الطبي بالدمام، ويتميز بتعدد أقسامه وتخصصاته ما بين التخصصات العامة وجراحات السمنة والمناظير.
  • مستشفى المركز التخصصي الطبي في الرياض من المراكز المعروفة بتطور خدمتها الطبية ووجود أفضل الأطباء وأطقم التمريض بها.

أسعار قص المعدة في السعودية وأسباب اختلافها

تبدأ أسعار عملية قص المعدة في السعودية من 30000 ريال سعودي، وقد تصل التكلفة إلى 40000 ريال سعودي في بعض مدن السعودية، وتتراوح الأسعار بالدولار الأمريكي بين 8000 إلى 10000 دولار أمريكي، علماً بأن هذه الأسعار تعتبر مرتفعة عند مقارنتها بالأسعار في البلدان العربية الأخرى، ويرجع اختلاف التكلفة للآتي:

  • تطور الأجهزة المستخدمة في الجراحة، واعتماد المركز الطبي على التقنيات الحديثة المتطورة.
  • الخبرة التي يتمتع بها الطبيب في مجال جراحات السمنة، وعدد مؤهلاته وشهرته.
  • تزيد التكلفة مع زيادة نسبة السمنة وزيادة التدخل الجراحي.
  • نوع التخدير المستخدم في العملية واستخدام المنظار.
  • عدد أيام الإقامة في المستشفى.

اقرأ أيضاً: أسعار تكميم المعدة في الأردن وأفضل المراكز والأطباء

أهم ما يجب اتباعه بعد عملية قص المعدة

بعد عملية قص المعدة تكون فترة التعافي طويلة إن تم إجراؤها بالطريقة التقليدية، بينما لا تكون فترة التعافي أقصر بعد إجرائها بالمنظار لقلة شقوق الجراحة والتدخل الجراحي، وحتى تتعافى المعدة يجب شرب السوائل الشفافة فقط لمدة أسبوع، ولمدة أسبوع آخر يجب تناول السوائل الصافية فقط، وبداية من الأسبوع الثالث إلى الرابع يمكن تناول الطعام المهروس واللين، وبعد الأسبوع الخامس يمكن تناول الطعام العادي مع الحرص على مضغه جيداً.

يراعى عدم الجمع بين الشراب والطعام في نفس الوقت والفصل بينهم بمدة نصف ساعة إلى ساعة، مع الالتزام بالمكملات والفيتامينات التي يوصي بها الطبيب، وتناول مكملات البروتين بانتظام، مع الحرص على ممارسة الرياضة بانتظام بعد التعافي من العملية.

عزيزي القارئ عرضنا لك أهم ما يتعلق بعملية قص المعدة في السعودية من مميزات وأسعار وأفضل المراكز والأطباء والآن كل ما ننصحك به بعد الخضوع لعملية قص المعدة هو اتباع نمط حياة صحي ورفع معدل النشاط البدني باستمرار لزيادة معدل الحرق.

أسئلة وأجوبة حول قص المعدة في السعودية

ما فوائد عملية قص المعدة؟

تساعد عملية قص المعدة على التحكم في الشهية وفقدان الوزن، وبعدها تزول أو تتحسن الأمراض المتعلقة بالسمنة مثل السكري من النوع الثاني.

كم نسبة خسارة الوزن بعد قص المعدة؟

بعد عملية قص المعدة يخسر أغلب الأشخاص 60% من الوزن الزائد تقريباً خلال العام الأول.

هل يعود الوزن بعد عملية قص المعدة؟

من مميزات عملية قص المعدة القدرة على الحفاظ على الوزن على المدى الطويل، ولكن عند الإفراط في تناول الطعام قد تتسع المعدة مرة أخرى ومع تناول الطعام غير الصحي وإهمال ممارسة الرياضة من الطبيعي اكتساب بعض الوزن مرة أخرى.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)