تكميم المعدة

تصغير المعدة بدون جراحة

لقد انتشرت مؤخراً بعض الطرق غير الجراحية لتضييق مساحة المعدة من أجل استيعاب كميات محدودة من الطعام، فهل يمكن تصغير المعدة بدون جراحة من أجل فقدان الوزن؟ في المقالة التالية ستتعرف على إجابة هذا السؤال وطرق الحد من الشهية وخسارة الوزن، فتابع معنا.

هل يمكن تصغير المعدة بدون جراحة؟

المعدة تتمدد وتتقلص مع تناول الطعام، حيث يتسع حجمها أثناء تناول الطعام ومع تناول كميات كبيرة من الطعام، ثم تتقلص مرة أخرى وترجع إلى حجمها الطبيعي بعد هضم الطعام ودفعه خارجها إلى الأمعاء، وعند تناول كميات محدودة من الطعام، والتخلص من الوزن الزائد باتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة لا يحدث أي تغيير في حجم المعدة، ولا يؤدي ذلك لتصغير المعدة، فالطريقة الوحيدة لتصغير المعدة هي العمليات الجراحية.

نصائح تساعد على تصغير المعدة بدون جراحة

إذا كان لا يمكن تصغير المعدة بدون جراحة يمكن التحكم في الشهية وتناول الطعام بكميات محدودة، فالتخلص من الوزن الزائد أو الحفاظ عليه لا يعتمد على صغر أو كبر حجم المعدة، ولكن هناك العديد من العوامل التي تزيد الشهية تجاه الطعام مهما كان حجم المعدة، لذلك فالأهم من حجم المعدة هو التحكم في الشهية تجاه الطعام، ويمكن تحقيق ذلك عبر الآتي:

علاج الشره المرضي

إن كنت تجد صعوبة في التحكم في الشهية بشكل مرضي وخاصة تجاه أنواع بعينها من الطعام مثل السكريات، أو الأطعمة سريعة التحضير والمشروبات الغازية، ربما عليك اللجوء إلى الطبيب لتحديد السبب وإيجاد طريقة العلاج المناسبة لتجنب الإفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن الذي يؤدي للسمنة في النهاية.

تناول الأطعمة الصحية

الأطعمة الصحية لا تفيد الصحة العامة فقط، ولكنها تساعد على الشعور بالشبع، فالبروتينات على سبيل المثال تعمل على الشعور بالشبع والامتلاء، لذا يجب تناول البروتين الصحي في أغلب الوجبات، كما أن الدهون الصحية مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون تساعد على الشبع وفي نفس الوقت لا تتسبب في زيادة الوزن عند تناولها بكميات معقولة، ويمكن الحصول عليها من الأسماك الدهنية، والأفوكادو، والمكسرات، والبذور.

بالإضافة إلى الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان في الماء، حيث تبقى داخل البطن مدة أطول وتقلل الشعور بالجوع، ونفس الأمر بالنسبة للبقوليات والكربوهيدرات المعقدة مثل منتجات القمح الكامل التي لا تؤدي لارتفاع نسبة سكر الدم مما يحد من الشهية تجاه الطعام، خاصة السكريات والحلوى.

تقسيم الوجبات الرئيسية

عند تقسيم الوجبات الرئيسية لأكثر من وجبة خلال اليوم يساعد ذلك على الاعتياد على تناول كميات أقل من الطعام وخاصة عند مضغ الطعام بشكل جيد، كما أنها تزيد الشعور بالشبع وتمنع من تناول وجبات خفيفة غير صحية للتخلص من الجوع بسرعة، بالإضافة إلى العامل الأهم وهو تجنب انخفاض سكر الدم، والحفاظ على مستواه الطبيعي مما يحد من الشهية تجاه السكريات والكربوهيدرات بشكل خاص.

تأجيل تناول الطعام عند الشعور بالجوع

في بعض الأحيان قد يكون الشعور بالجوع مجرد شعور وهمي وليس حقيقي، فقد يكون نتيجة للعطش، أو بسبب الشعور بالتوتر والقلق، فكل ما عليك فعله هو شرب الماء والانتظار من 10 إلى 15 دقيقة، وسيتوقف الشعور بالجوع، وستقل الشهية حتى يأتي وقت تناول الوجبة التالية.

شرب الماء بكثرة

يجب الحرص على شرب الماء وخاصة قبل الوجبات، حيث يؤدي الماء إلى شغل حيز من المعدة يجعل المساحة المتبقية تكفي لتناول طعام أقل، ويساعد على الشعور بالشبع بسرعة حتى بعد تناول كمية محدودة من الطعام.

طرق تصغير المعدة بدون جراحة

تصغير المعدة بدون جراحة ببالون المعدة

تقوم فكرة بالون المعدة على تصغير المعدة بدون جراحة ليس عن طريق التدخل الجراحي لقص جزء من المعدة، ولكن عن طريق إدخال بالون داخل المعدة باستخدام المنظار يشغل مساحة منها لتصبح المساحة المتبقية تكفي لكمية محدودة من الطعام.

ويتم إدخال البالون بدون عمل شقوق جراحية حيث يقوم الطبيب بإدخال البالون إلى المعدة باستخدام المنظار وبعد وضعه في المعدة يتم ملؤه بالمحلول الملحي أو بالغاز حسب نوع البالون ويتم التحكم في حجمه حسب الوزن الزائد المرغوب التخلص منه، ويتوفر أنواع عديدة من بالون المعدة ويحدد الطبيب النوع الأنسب لك.

تصغير المعدة بدون جراحة بكبسولة المعدة

تقوم فكرة كبسولة المعدة على نفس فكرة عمل البالون حيث تعمل على تضييق حجم المعدة من الداخل، ولكن يختلف هذا الإجراء عن البالون حيث لا تحتاج الكبسولة إلى تخدير أو استخدام المنظار، ويتم ابتلاعها مثل أي قرص فيتامين مع شرب كوب من الماء وما أن تدخل المعدة يتحلل الغلاف الخارجي للكبسولة وتصبح بحجم بالون المعدة.

وبعد إدخال الكبسولة في المعدة يساعد ذلك على تقليل الشهية تجاه الطعام ويقل الشعور بالجوع، وبالتالي خسارة الوزن، حيث يفقد أغلب الأشخاص في المتوسط خلال الستة أشهر الأولى حوالي 15% من الوزن الزائد، ويصل معدل فقدان الوزن النهائي إلى 47% من الوزن الزائد.

تصغير المعدة بدون جراحة عن طريق تكميم المعدة بالمنظار

تتم عملية تكميم المعدة عادة باستخدام المنظار وذلك بهدف إجراء العملية بتدخل جراحي أقل لتقليل الشعور بالألم، والتعافي السريع، فبدلاً من عمل فتحة كبيرة في البطن مثلما يحدث في عملية التكميم التقليدية، يتم عمل عدة فتحات صغيرة من 3 إلى 5 فتحات لا تتجاوز 2 سم، ومن خلالها يتم إدخال أدوات الجراحة والمنظار إلى المعدة.

ويقوم الطبيب باستئصال حوالي 75% من حجم المعدة، ويتم تدبيس الجزء المتبقي، وتساعد العملية على الشعور السريع بالامتلاء بمجرد تناول كميات صغيرة للغاية من الطعام، كما أنها تحد من الشهية لأن الجزء الذي تم إزالته من المعدة هو المسؤول عن إنتاج هرمون الجوع، وبالتالي يسهل فقدان الوزن.

تصغير المعدة بدون جراحة عن طريق ربط المعدة

في عملية ربط المعدة يتم وضع حلقة حول المعدة يقوم الطبيب بإدخالها باستخدام المنظار، وتكون عبارة عن شريط من السيليكون قابل لتعديل حجمه أثناء وبعد العملية، حيث يتم تثبيته على سطح البطن ومن خلال منفذ ذو فتحة صغيرة يتم حقن الحلقة بالمحلول الملحي من أجل تعديل حجمها بما يتناسب مع معدل الوزن الذي يرغب المريض في التخلص منه.

ويتم ربط حلقة المعدة حول الجزء العلوي من المعدة لفصل المعدة لجزئين الجزء العلوي الواقع فوق الحلقة يكون أصغر في الحجم، ومن خلال فتحة صغيرة بين الجزء العلوي والسفلي من المعدة يتم تمرير الطعام إلى باقي المعدة ومن خلالها إلى الأمعاء، وبعد وضع الحلقة يتناول المريض كمية محدودة من الطعام ويشعر بالامتلاء بسرعة، وتتميز هذه العملية أنه يمكن الرجوع في العملية مرة أخرى عن طريق إزالة حلقة المعدة.

وفي نهاية المقالة عزيزي القارئ بعد الإجابة على سؤال هل يمكن تصغير المعدة بدون جراحة وأهم البدائل التي يمكنك اتباعها، كل ما عليك فعله هو اتباع هذه النصائح للتخلص من الوزن والتحكم في الشهية تجاه الطعام.

أسئلة وأجوبة حول تصغير المعدة بدون جراحة

ما أفضل أكلات لتصغير المعدة؟

توجد أطعمة تقلل الشهية وتبقى في المعدة مدة أطول مما يقلل الرغبة في تناول الطعام، ومنها الأطعمة الغنية بالألياف مثل الشوفان، والمكسرات، والخضروات الورقية، والبروتينات.

هل تنجح طرق تصغير المعدة بالأعشاب؟

قد تساعد الأعشاب على حرق الدهون ولكن لا توجد طرق تؤدي لتصغير فعلي لحجم المعدة سوى الجراحة.

ما هي أسباب كبر حجم المعدة؟

هناك عدة أشياء تؤدي إلى كبر حجم المعدة ومنها تناول كميات كبيرة من الطعام في الوجبة الواحدة، وقد يرجع لانتفاخ المعدة وتراكم الغازات.

المصدر
Healthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)