حرق الدهون

أفضل الطرق لحرق الدهون

عزيزي القارئ هل ترغب في التخلص من الدهون والوزن الزائد والحصول على القوام المثالي الذي تتمناه؟ قد يكون فقدان الوزن مشكلة أمام الكثيرين حيث يجدون صعوبة في حرق الدهون أو يعانون من ثبات الوزن، لذلك في المقالة التالية سنعرض لك أفضل الطرق لحرق الدهون لمساعدتك على زيادة معدل الحرق والتمتع بالقوام الصحي الجذاب الذي تتمناه، فتابع معنا.

ما أسباب السمنة وتراكم الدهون في الجسم؟

يصنف الجسم بالسمنة عند زيادة مؤشر كتلة الجسم عن 35، بينما السمنة المفرطة يتم تصنيفها إن كان مؤشر كتلة الجسم يتجاوز 40، وتتمثل أضرار السمنة وتراكم الدهون في زيادة خطر الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، ومقاومة الإنسولين والسكري من النوع الثاني.

وتزداد نسبة الدهون في الجسم ليس فقط بسبب اتباع عادات غذائية خاطئة والإفراط في تناول الطعام، ولكن قد تكون لها علاقة بالعوامل الوراثية وضعف معدل الحرق، أو بعض المشكلات الصحية مثل قصور الغدة الدرقية، والاضطرابات الهرمونية.

أفضل الطرق لحرق الدهون

تناول الطعام الصحي

في البداية يجب عليك لتعزيز حرق الدهون في الجسم تضمين الأطعمة الصحية في نظامك الغذائي، والابتعاد عن عادات الأكل الخاطئة، حيث يعتبر تناول الطعام الصحي من أفضل الطرق لحرق الدهون.

الحرص على تناول البروتين

يساعد تناول البروتين الصحي الخالي من الدهون، مثل البيض والأسماك الدهنية، واللحوم الحمراء، والدواجن، على بناء الكتلة العضلية وزيادة الشعور بالشبع، كما يساعد على زيادة معدل حرق الدهون.

تناول الأطعمة الغنية بالحديد

يرتبط عنصر الحديد بالعديد من الوظائف الحيوية، ويؤدي نقصه إلى التأثير السلبي على عملية التمثيل الغذائي؛ لأنه يؤثر على صحة الغدة الدرقية التي تنتج الهرمونات المسؤولة عن عملية التمثيل الغذائي، وينتج عن عدم قيام الغدة الدرقية بوظائفها بشكل صحي الشعور العام بالتعب، وضيق التنفس، وزيادة الوزن، ولذلك يجب الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل السبانخ والخضروات الورقية، والبقوليات والأسماك وصفار البيض.

تناول الدهون الصحية

الدهون الصحية مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون، تعزز الشعور بالشبع، كما أنها تمنع من اكتساب الجسم للدهون عند تناولها بكميات معتدلة، لأنها قابلة للامتصاص في الجسم على عكس الدهون المهدرجة التي تتخزن في الجسم مما يعيق حرق الدهون.

تناول مكملات البروبيوتيك

البروبيوتيك عبارة عن بكتيريا نافعة توجد في الأمعاء، ومن فوائدها زيادة معدل حرق الدهون، والحفاظ على الوزن، بالإضافة إلى دورها في تعزيز المناعة والصحة العامة، ويمكن الحصول عليها أيضاً من المصادر الطبيعية مثل الزبادي، والكرنب المخلل.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف

تساعد الألياف على منع تخزين للدهون؛ لأنها تقلل امتصاص السعرات الحرارية بشكل عام والدهون بشكل خاص، وخاصة الألياف القابلة للذوبان في الماء، ويمكن الحصول عليها من الخضروات، ومن البقوليات، ومنتجات القمح الكامل، والبذور، والمكسرات بكميات معتدلة.

ممارسة الرياضة

تعتبر التمارين الرياضة من أفضل الطرق لحرق الدهون وذلك عند ممارستها بمعدل منتظم بما لا يقل عن 5 أيام في الأسبوع من تمارين الكارديو، وثلاث مرات على الأقل من تمارين المقاومة سواء بحمل الأوزان، أو بممارسة التمارين التي تعتمد على وزن الجسم في البداية.

فاكتساب العضلات عن طريق تمارين القوة هو أفضل الطرق لحرق الدهون لأن الكتلة العضلية القوية تمنع من تخزين الدهون في الجسم، وتزيد من معدل حرق الدهون، كما أن تمارين الكارديو تعمل على تنشيط الدورة الدموية وزيادة معدل ضربات القلب مما يؤدي لحرق المزيد من الدهون.

اقرأ أيضاً: تمارين للتخسيس وحرق الدهون وأهم النصائح لخسارة الوزن

أعشاب ومشروبات تساعد على حرق الدهون

كقاعدة عامة لا توجد مشروبات تقوم بحرق الدهون بمجرد دخولها الجسم، ولكن الأعشاب والمشروبات تساعد على تنشيط الدورة الدموية وتعزيز كفاءة التمثيل الغذائي ويمكن اعتبارها من أفضل الطرق لحرق الدهون عند شربها مع ممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي، فهي وسيلة تحفيزية للجسم من أجل حرق دهون أكثر، ومن المشروبات والأعشاب التي يمكن تناولها:

  • القرفة، حيث تعمل على خفض معدل السكر في الدم، وتساعد على تنشيط الدورة الدموية.
  • الزنجبيل، من أكثر المشروبات التي تعزز كفاءة عملية التمثيل الغذائي وتساعد على حرق دهون البطن بشكل خاص.
  • الشاي الأخضر، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تحفز عملية التمثيل الغذائي.
  • إضافة خل التفاح بمعدل ملعقة صغيرة إلى كوب من الماء وشربه يساعد على التخلص من دهون البطن كما يعمل على الحد من الشهية.
  • تناول القهوة العادية والقهوة الخضراء، من المشروبات التي تساعد على زيادة طاقة ونشاط الجسم، وخاصة عند ممارسة الرياضة، وذلك لاحتوائها على الكافيين ومضادات الأكسدة.

أمور تعيق حرق الدهون عليك تجنبها

بعد معرفة أفضل الطرق لحرق الدهون عليك تجنب الأمور التالية؛ حتى لا تعيق حرق الدهون:

  • أثبتت العديد من الدراسات أن قلة النوم تؤدي إلى تخزين الدهون في الجسم وخاصة البطن، لذا احرص على النوم لفترات كافية من 7 إلى 9 ساعات من النوم المتواصل.
  • التوتر والإجهاد باستمرار من أكثر الأمور التي تؤدي إلى تخزين الدهون في الجسم والبطن بسبب ارتفاع مستوى هرمون الكورتيزول المصاحب للشعور بالتوتر، ويترتب على ذلك زيادة تراكم الدهون في الجسم.
  • عصائر الفاكهة مفيدة بشكل عام ولكن تجنب إضافة السكر إليها لأنه يتخزن في الجسم بسرعة في شكل دهون، كما أن تصفية الفاكهة من الألياف بقلل من قيمتها الغذائية، كما أن إضافة السكر إلى العصائر يعيق خسارة الوزن.
  • المشروبات الكحولية تساعد على زيادة اكتساب الجسم للدهون، كما يتسبب في الإصابة بالكبد الدهني.

وفي النهاية بعد التعرف على أفضل الطرق لحرق الدهون يمكنك عزيزي القارئ اتباع هذه النصائح للتمكن من خسارة الوزن وتعزيز معدل الحرق، ولكن قبل البدء قد يفيدك إجراء بعض التحاليل للتأكد من عدم وجود مشكلة صحية تمنع حرق الدهون.

أسئلة وأجوبة حول أفضل الطرق لحرق الدهون

ما علامات حرق الدهون في الجسم؟

زيادة التعرق، وفقدان الوزن، وتغير مقاس الملابس، من الأشياء التي تشير إلى حرق الدهون في الجسم.

ما أفضل أعشاب لحرق الدهون؟

هناك بعض الأعشاب التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية مما يعزز كفاءة عملية التمثيل الغذائي، ومنها الشمر، والقرفة، والزنجبيل، والكركم.

ما أفضل مشروبات لحرق دهون البطن؟

توجد مشروبات تساعد على حرق دهون البطن ولكن بشرط اتباع نظام غذائي صحي، ومنها الشاي الأخضر والزنجبيل.

 

المصدر
Healthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)