تكميم المعدة

تكميم المعدة بالمنظار في الاسكندرية

الهدف الأساسي لتطور تقنيات الجراحة هو تقليل الشعور بالألم وإجراء عملية أكثر أماناً وفعالية بدون آثار وندبات واضحة وملحوظة، وهذا ما تحققه عملية تكميم المعدة بالمنظار في الاسكندرية لذا عزيزي القارئ ستتعرف في المقالة التالية على فوائد إجراء عملية التكميم بالمنظار وأشهر الأطباء لإجرائها بالإسكندرية وأكثر، فتابع معنا.

تكميم المعدة بالمنظار في الاسكندرية

محافظة الإسكندرية من أجمل محافظات مصر، وتعد من أكثر المدن التي تشتهر بتطور القطاع الطبي بها، وتوافر المراكز والعيادات المتخصصة في عمليات السمنة، كما تضم أفضل الأطباء لإجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار وهي الطريقة الأحدث في عمليات تكميم المعدة، وتعطي نتائج أفضل وأكثر فعالية.

ففي عملية تكميم المعدة التقليدية يتم عمل فتحة كبيرة في البطن لإجراء العملية وقص المعدة من خلالها، بينما عملية تكميم المعدة بالمنظار Laparoscopic Sleeve Gastrectomy تتطلب عمل من ثلاث إلى خمس فتحات صغيرة، ثم يتم إدخال المنظار وأدوات الجراحة من خلالها بدون عمل شقوق جراحية كبيرة تترك ندبات وتتسبب في فقدان الكثير من الدم أو النزيف.

وتتم عملية تكميم المعدة تحت التخدير العام وبعد عمل فتحات الجراحة وإدخال المنظار يقوم الطبيب بقص حوالي 75% من حجم المعدة من الجزء الجانبي المنحني بها، وهو الجزء المنتج لهرمون الجوع، ثم يتبقى جزء رفيع أنبوبي الشكل من المعدة يقوم الطبيب بتدبيسه، وإجراء اختبار للتسريب، ثم يغلق شقوق الجراحة.

وتقوم فكرة عملية التكميم على تصغير حجم المعدة لتقليل كمية الطعام، فصغر حجم المعدة يجعلها تستوعب كمية محدودة من الطعام تؤدي للشعور بالشبع بسرعة، كما أن إزالة الجزء المنتج لهرمونات الجوع يساعد على الشعور بالشبع لمدة أطول، مما يساعد على فقدان الوزن مع اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة.

الأشخاص المرشحون إلى تكميم المعدة بالمنظار

  • من بلغوا من العمر 18 سنة أو أكثر.
  • في حالة وصول مؤشر كتلة الجسم 40 أو أكثر.
  • عندما يتراوح مؤشر كتلة الجسم بين 35 إلى 39.9 مع وجود مشكلة صحية أو أكثر من المشكلات التي تحدث بسبب السمنة مثل السكري من النوع الثاني.
  • إن كان مؤشر كتلة الجسم 30 أو أكثر مع زيادة فرص الإصابة بأحد أمراض السمنة.
  • محاولة التخلص من الوزن الزائد والسمنة بالطرق التقليدية كالرجيم والرياضة بدون جدوى.
  • يجب أن يكون المقبل على العملية شخص غير مدخن أو يستطيع التوقف عن التدخين بالمدة التي يوصي بها الطبيب.
  • من يكون لديه القدرة على الالتزام بتعليمات فترة النقاهة واتباع النظام الغذائي الصحي الذي يحدده الطبيب.

إيجابيات وسلبيات تكميم المعدة بالمنظار في الاسكندرية

تقتصر عيوب تكميم المعدة بالمنظار في الاسكندرية على ازدحام المدينة، بينما تتعدد المميزات والفوائد لإجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار في الاسكندرية وتشمل الآتي:

  • وجود أفضل الأطباء والجراحين في الإسكندرية والمتخصصين في مجال جراحات السمنة والمناظير.
  • تتميز المؤسسات الطبية في الإسكندرية بتوفير أطقم طبية وتمريضية محترفة تحرص على راحة وسلامة المرضى، وتقديم خدمة طبية عالية الجودة.
  • تتعدد المراكز والعيادات في الإسكندرية التي يتوافر بها المنظار، ومختلف الأدوات الجراحية الحديثة والمتطورة.
  • تقل الأسعار في الإسكندرية ومصر بشكل عام عن غيرها من الدول العربية الأخرى بالرغم من نجاح عمليات التكميم بها بنفس مستوى الجودة.

أفضل أطباء تكميم المعدة بالمنظار في الاسكندرية

الدكتور أحمد السبكي

الدكتور أحمد السبكياستشاري الجراحة العامة، وأستاذ في كلية الطب جامعة عين شمس، ويعد من أشهر الأطباء في مصر والإسكندرية في مجال جراحات السمنة ويعد أول طبيب في مصر قام باستخدام المنظار الجراحي في جراحات السمنة عن طريق فتحة واحدة، وتشمل عمليات السمنة التي يقوم بإجرائها التكميم وبالون المعدة، وتدبيس وقص المعدة.

الدكتور أشرف الشيمي

الدكتور أشرف الشيمياستشاري جراحات مناظير الجهاز الهضمي والسمنة، حصل على الماجستير في الجراحة العامة، وعضو الجمعية المصرية لجراحة السمنة، ويعد من أشهر أطباء الإسكندرية في إجراء جراحات السمنة، ويقوم بإجراء عملياته في مركز الشيمي للمناظير والجهاز الهضمي بالإسكندرية، وتتعدد جراحات السمنة التي يقوم بها ومنها التكميم وتحويل المسار وعملية الساسي وجراحات القولون والمستقيم والشرج.

الدكتور أحمد حسني درويش

الدكتور أحمد حسني درويشاستشاري السمنة والمناظير والجراحة العامة، حصل على ماجستير الجراحة العامة وجراحة المناظير وجراحات السمنة، ويجري عملياته في مركزه الخاص الذي يتميز بالاعتماد على أحدث المعدات والأجهزة مثل دباسات المعدة الأمريكية، وتتعدد العمليات التي يقوم بإجرائها ومنها عملية التكميم وعملية الساسي وبالون المعدة.

أشهر مراكز تكميم المعدة بالمنظار في الاسكندرية

تضم مدينة الإسكندرية مجموعة من العيادات والمراكز لإجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار ومن أشهرها:

  • عيادة ستنالي كير.
  • مركز الإسكندرية للشفاء.
  • عيادة إيفر يونج.
  • مركز الريادة.

سعر عملية تكميم المعدة بالمنظار في الاسكندرية

تبدأ تكلفة عملية تكميم المعدة في الاسكندرية من 2500 دولار أمريكي فقط وهي تكلفة تعتبر منخفضة إذا ما تم مقارنتها بالأسعار في الدول العربية الأخرى التي يبلغ فيها متوسط الأسعار من 10000 إلى 15000 دولار أمريكي، وقد تصل التكلفة في بعض مراكز الإسكندرية إلى 5000 دولار أمريكي، ويرجع هذا التباين في الأسعار لعوامل عديدة تشمل ما يلي:

  • مستوى الرفاهية في المركز الطبي الذي ستجرى به الجراحة.
  • تطور الأدوات والمناظير المستخدمة في الجراحة.
  • تمتع الطبيب بشهرة كبيرة.
  • شهرة المركز الطبي وحرصه على تقديم مستوى متطور من الخدمات.

نتائج تكميم المعدة بالمنظار

تبدأ نتائج تكميم المعدة في الظهور خلال الأشهر الأولى مع اتباع العادات الغذائية الجديدة والالتزام بالنظام الغذائي بعد العملية حيث يتم شرب المشروبات والسوائل ثم تناول الطعام اللين والمهروس، ثم تناول الطعام العادي، ويزداد معدل فقدان الوزن خلال الأشهر الستة الأولى، وحتى عام يمكن خسارة ما لا يقل عن 40% إلى 60% من الوزن الزائد، وينجح الكثير من الأشخاص في فقدان أكثر من 75% من الوزن الزائد خلال عامين، مع ممارسة الرياضة بانتظام.

ينتج عن فقدان الوزن بعد التكميم تحسن الصحة العامة، وعلاج الكثير من الأمراض المرتبطة بالسمنة وزيادة الوزن مثل السكري من النوع الثاني، وهشاشة العظام، وتكيس المبايض، وقلة الخصوبة، وتقل فرص التعرض للنوبات القلبية والسكتات الدماغية، كما يتحسن التنفس وتزول مخاطر انقطاع التنفس أثناء النوم، وغيرها من أمراض السمنة، كما تتحسن الصحة النفسية وتزداد الثقة بالنفس والرغبة في ممارسة الأنشطة اليومية بحرية.

عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على تفاصيل إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار في الاسكندرية إذا كان لديك أي سؤال آخر يمكنك كتابته في التعليقات، مع أطيب أمنياتنا لك بدوام الصحة والعافية.

أسئلة وأجوبة حول تكميم المعدة بالمنظار في الاسكندرية

من أفضل دكتور جراحة سمنة في الإسكندرية؟

من أفضل أطباء جراحات السمنة في الإسكندرية الدكتور أحمد السبكي.

كم سعر تكميم المعدة بالإسكندرية؟

تبدأ أسعار تكميم المعدة في الإسكندرية من 2000 دولار أمريكي.

هل يمكن إجراء عمليات تكميم المعدة بالتقسيط في الإسكندرية؟

تقدم العديد من المراكز الطبية في الإسكندرية خدمات التقسيط على عدة أشهر، كما تقدم خدمات الكشف المجاني وتقدم الخصومات والعروض بصفة مستمرة.

المصدر
Mayoclinic

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)