عمليات السمنة

عملية طي المعدة

اتباع نمط حياة غير صحي من أهم أسباب السمنة، فمع إيقاع الحياة السريع وتناول الأطعمة سريعة التحضير بكثرة أصبحت السمنة مشكلة صحية يعاني منها الكثيرون في مختلف أنحاء العالم، ومع تعدد خيارات عمليات السمنة تتمكن عملية طي المعدة من حل هذه المشكلة، فكيف يتم ذلك؟ تابع معنا المقالة التالية للتعرف على الإجابة.

عملية طي المعدة Gastric Plication

عملية طي المعدة أو كشكشة المعدة هي إحدى عمليات السمنة التقليدية، وتهدف إلى تقليل حجم المعدة لكي تستوعب كميات أقل من الطعام، حيث يشعر المريض سريعاً بالشبع بسبب صغر حجم المعدة الجديد، ويتم طي المعدة عن طريق إدخال الجزء الجانبي من المعدة إلى الداخل، ويبلغ هذا الجزء حوالي ثلثي حجم المعدة، وبالتالي تقل المساحة المتبقية القادرة على استيعاب الطعام، ولا يتم قص أي جزء من المعدة مثلما يحدث أثناء التكميم، كما لا يتم تحويل مسار المعدة.

من يمكنه الخضوع لعملية طي المعدة؟

هناك عدة معايير يجب أن تتوافر فيمن يخضع لعملية طي المعدة ومن بينها ما يلي:

  • تناسب العملية الأشخاص الذين يعانون من السمنة ويتجاوز مؤشر كتلة الجسم لديهم 30.
  • المرشح المثالي لطي المعدة يجب أن يكون حاول التخلص من السمنة بالطرق التقليدية المعتادة كالرياضة والحميات أو الأدوية، وغيرها من الطرق ولكنه لم ينجح.
  • يجب أن يكون المقبل على العملية مستعداً للالتزام بتغييرات نمط الحياة بعد العملية، مع الالتزام بالنظام الغذائي والتغييرات السلوكية التي يحددها الطبيب قبل وبعد العملية.
  • من يعاني من حالات مرضية مرتبطة بالسمنة أو تزداد لديه فرص حدوثها، ويرغب في التخلص منها مثل مرض السكري وأمراض الأوعية الدموية وغيرها من الأمراض المزمنة المرتبطة بالسمنة.
  • ألا يعاني من يقبل على العملية من الارتجاع المريئي لتجنب فرص زيادة حدوثه بعد العملية.

فوائد ومميزات تدفعك لإجراء عملية طي المعدة

  • لا يتم في هذه العملية استئصال أي جزء من المعدة على عكس عملية تكميم المعدة، وبالتالي يمكن إرجاع المعدة إلى ما كانت عليه من قبل في أي وقت.
  • لا تقلل من امتصاص الفيتامينات والعناصر الغذائية فلا يتعرض الشخص لمشكلة سوء التغذية.
  • تمكن العملية من فقدان الوزن الزائد وتغيير العادات السلوكية الغذائية الخاطئة.
  • التخلص من الحالات المرضية المرتبطة بالسمنة مثل السكري من النوع الثاني، والكبد الدهني، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، والكلي.
  • تقلل العملية من فرص حدوث السكتات الدماغية والنوبات القلبية، وهشاشة العظام، كما يترتب عليها علاج حالات قلة الخصوبة والعقم، ومتلازمة تكيس المبايض.
  • تخلصك العملية من حالات صحية خطيرة مثل انقطاع التنفس أثناء النوم.

إرشادات قبل عملية طي المعدة

قبل عملية طي المعدة أو كشكشة المعدة يتم مناقشة الحالة الصحية والأهداف من العملية مع الطبيب ليحدد ما إذا كانت العملية خياراً مناسباً لوزن الشخص وحالته الصحية، وتاريخه المرضي، وكمية الوزن التي يرغب في التخلص منها.

ويطلب الطبيب إجراء بعض التحاليل والفحوصات للتأكد من أن الحالة الصحية تسمح بإجراء العملية مثل تحليل سكر وسيولة الدم، ووظائف الكبد والكلى، وعمل تخطيط كهربية القلب، وأشعة للصدر، ويجب اتباع الآتي:

  • يمنع تناول المشروبات الكحولية أو التدخين قبل العملية بأسبوعين لتجنب أي مضاعفات أثناء العملية.
  • ينصح الطبيب بتجنب الأدوية المسيلة للدم مثل الأسبرين والأدوية المضادة للالتهابات وبعض المكملات العشبية لمدة لا تقل عن أسبوعين لتفادي حدوث النزيف.
  • يجب التأكد من الفهم التام للآثار الجانبية بعد العملية وأهمية اتباع النظام الغذائي المحدد.
  • الامتناع عن تناول الطعام أو الشراب لمدة 12 ساعة قبل العملية أو حسب توجيهات الطبيب لتجنب أي مضاعفات أثناء العملية.

كيف يتم إجراء عملية طي المعدة؟

تتم العملية تحت التخدير العام ليدخل المريض في حالة النوم العميق فلا يشعر بأي انزعاج أو ألم، ثم يتم عمل من 5 إلى 8 شقوق جراحية صغيرة في البطن، ومن خلالها يقوم الطبيب بإدخال المنظار والأدوات الطبية، ثم يتم طي المعدة إلى الداخل وخياطتها بالخيوط الجراحية وبالتالي يتم تصغير حجم المعدة، وتستغرق العملية من ساعة إلى ساعتين.

التعافي بعد عملية طي المعدة

بعد العملية يمكن لبعض الحالات الإقامة في المستشفى من يوم إلى يومين، وخلال هذه الفترة يجب اتباع النظام الغذائي الخاص بعمليات السمنة، ومن الضروري اتباعه لتفادي أي مضاعفات والتسبب في الضغط على المعدة والشعور بالألم، وبعد ذلك سيتغير النظام الغذائي بالتدريج من الطعام السائل إلى الصلب.

ومما جدير بالذكر أن فترة التعافي بعد طي المعدة أقل من الفترة الخاصة بعمليات السمنة الأخرى التي تتضمن قص المعدة أو إحداث تغييرات كبيرة في المعدة، فكلما كانت الحالة الصحية أفضل والعمر أقل كلما كان التعافي أسرع، وبالتأكيد تقل المدة اللازمة للتعافي مع الالتزام بالتعليمات، ويمكن العودة للأنشطة اليومية المعتادة وللعمل بعد 10 أيام، أو عدة أسابيع حسب إرشادات الطبيب، ويجب الالتزام بالتالي:

  • تناول الطعام ببطء، والتوقف عند الشعور بالشبع.
  • تناول كمية كافية من البروتين.
  • تجنب التدخين لمدة أسبوعين على الأقل.
  • الحرص على الحركة الخفيفة باستمرار لتفادي المضاعفات مثل الجلطات.
  • تجنب الجمع بين الطعام والشراب في نفس الوقت.
  • يجب أخذ مسكنات الألم الموصوفة من قِبل الطبيب في مواعيدها.

النظام الغذائي بعد عملية كشكشة المعدة

النظام الغذائي بعد عملية طي المعدة يشمل أربعة مراحل ففي أول أسبوعين من العملية يعتمد النظام الغذائي على السوائل الصافية، أما في الأسبوع الثالث إلى الرابع يبدأ تناول الحساء والسوائل السميكة، وفي الأسبوع الرابع يمكن تناول الطعام اللين مثل الزبادي والبيض المخفوق، والفواكه اللينة، وبعد الأسبوع الرابع يمكن إدخال الأطعمة المطهية جيداً بالتدريج ثم تناول الطعام العادي.

عيوب عملية طي المعدة

  • تتم العملية بدون التخلص من الجزء المسؤول عن إنتاج هرمونات الجوع على عكس  التكميم، فلا تقلل العملية من الهرمونات المسؤولة عن الجوع.
  • تزيد عملية الطي للمعدة من فرص حدوث القيء.
  • لا تناسب العملية من يعانون من السمنة المفرطة.

سعر عملية طي المعدة

تبدأ أسعار العملية من 1750 دولار أمريكي وقد تصل التكلفة في بعض البلدان إلى 23000 دولار أمريكي، ويتحكم في التكلفة عدة عوامل ومن بينها خبرة الطبيب وشهرته ومكانته، بالإضافة لمستوى المركز أو المستشفى التي يتم إجراء العملية بها.

عملية طي المعدة عملية توفر العديد من المميزات وللاستفادة منها وتجنب مضاعفاتها يجب التأكد من أن الطبيب لديه خبرة كبيرة، كما أن الالتزام بالتعليمات قبل وبعد العملية هي أقصر الطرق نحو الوزن المثالي.

أسئلة وأجوبة عملية طي المعدة

ما الفرق بين عملية الطي للمعدة وكشكشة المعدة؟

لا يوجد فرق بين عملية طي المعدة وكشكشة المعدة فهي نفس العملية.

كم تكلفة عملية طي المعدة في السعودية؟

تتراوح تكلفة عملية طي المعدة في السعودية بين 10000 إلى 15000 ألف ريال سعودي.

كم تكلفة عملية طي المعدة في مصر؟

تتراوح تكلفة عملية طي المعدة في مصر بين 2000 إلى 5000 دولار أمريكي.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)