عمليات السمنة

عملية فراشة المعدة ما مدى فعاليتها وأهم مميزاتها وعيوبها؟

عزيزي القارئ قد تسمع مصطلح عملية فراشة المعدة كثيراً عند الحديث عن جراحات السمنة، مثلما يشيع الحديث عن جراحات أخرى مثل التكميم أو تدبيس المعدة، فهل تختلف عملية الفراشة عن جراحات السمنة الأخرى وما مميزاتها وعيوبها؟ إجابات هذه الأسئلة وأكثر وأهم المعلومات حول العملية تجدها في المقالة التالية.

ما هي عملية فراشة المعدة Butterfly Surgery؟

عملية فراشة المعدة إحدى جراحات السمنة ويتم إجراءها لتضييق حجم المعدة لتساعد مريض السمنة على الشعور بالشبع بسرعة بأقل كمية من الطعام وبالتالي تساعد على خسارة الوزن، وذلك عن طريق تدبيس المعدة في الثلث العلوي منها من الجانبين فتصبح على شكل فراشة.

فكرة عمل عملية فراشة المعدة

يتم تدبيس المعدة في الجزء العلوي منها بالدبابيس من كلا الجانبين وبذلك تنفصل لجزئين الجزء العلوي يكون عبارة عن جيب صغير بمجرد تناول الطعام تشعر بالشبع السريع وبذلك يقل عدد السعرات الحرارية التي تدخل الجسم عن طريق تناول الطعام أو الشراب، ثم يمر الطعام بعد هضمه من الجزء العلوي من المعدة إلى الجزء السفلي، ثم يمر عبر المسار الطبيعي من المعدة إلى الأمعاء، كما أن صغر حجم المعدة يحفز على إنتاج هرمون الشبع ويقلل الشعور بالجوع.

من يمكنه الخضوع إلى عملية فراشة المعدة؟

تناسب جراحات التخسيس من يعاني من الأمراض المزمنة والمشكلات الصحية المرتبطة بالسمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، واضطرابات التنفس أثناء النوم، أو الدهون الضارة في الدم مثل الكوليسترول والدهون الثلاثية، والعقم وقلة الخصوبة، ويجب أن تتوافر الشروط التالية فيمن يُقبل على العملية:

  • من يصل مؤشر كتلة الجسم لديه إلى 40 أو أكثر ويعاني من أحد الأمراض المزمنة السابقة.
  • من يتجاوز مؤشر كتلة جسمه 35 ولديه عوامل خطر الإصابة بالمشكلات الصحية المرتبطة بالسمنة.
  • من على استعداد للالتزام بتعليمات الطبيب واتباع النظام الغذائي المحدد بعد العملية.
  • من يكون على استعداد للالتزام بالعادات الغذائية الجديدة لأن إهمالها من أهم أسباب فشل جراحات السمنة.

كيفية إجراء عملية فراشة المعدة

  • تتم عملية فراشة المعدة تحت التخدير العام.
  • يقوم الطبيب بعمل فتحة واحدة في البطن أو عدة فتحات صغيرة عند إجراء العملية بالمنظار.
  • يتم إدخال أدوات الجراحة حتى تصل إلى المعدة وباستخدام دباسة المعدة يتم تدبيسها من الجانبين.
  • باستخدام الدبابيس يتم عمل جيب صغير في الجزء العلوي من المعدة يبلغ ثلث حجمها.
  • تصبح المعدة على شكل ساعة رملية أو فراشة، ثم يتم خياطة الجروح الخارجية في البطن بغرز تجميلية.
  • يوضع المريض تحت الملاحظة الطبية ويقيم في المستشفى يوم على الأقل حتى تستقر الحالة الصحية.

التعافي بعد عملية فراشة المعدة

مثل جميع عمليات السمنة يجب الإقامة في المستشفى حتى تستقر الحالة الصحية، أو الخروج في اليوم نفسه وتبلغ فترة التعافي على الأقل 3 أسابيع حتى تلتئم المعدة، بينما تستغرق الجروح الخارجية من 6 إلى 8 أسابيع حسب حجمها وطريقة إجراء العملية، حيث تتعافى الجروح في فترة أقل عند استخدام المنظار الطبي.

اقرأ أيضاً: مدة التئام المعدة والجروح بعد التكميم

ويمكن العودة للعمل بعد أسبوعين من العملية، ويمكن العودة لممارسة الأنشطة اليومية العادية بدون إرهاق أو التعرض لمجهود زائد بعد أسبوع، ويجب الحرص على المشي الخفيف كل عدة ساعات بعد العملية لتفادي الجلطات، كما يجب تناول الأدوية التي يصفها الطبيب من مسكنات أو مضادات حيوية لمنع العدوى والتحكم في الألم والالتهابات.

مميزات عملية فراشة المعدة

  • تستغرق العملية في حدود نصف ساعة فقط.
  • لا تتداخل مع الجانب التشريحي في المعدة والأمعاء ولا تغير المسار الطبيعي للطعام.
  • لا يتم قص أو استئصال أي جزء في المعدة.
  • يمكن إجراء العملية بالمنظار مما يقلل من مدة العملية، ومن المضاعفات، كما يقلل من فترة النقاهة.
  • تتم العملية بدون وضع أي جسم غريب قد ترفضه المعدة مثل البالون أو حزام المعدة.
  • عند اتباع العادات الغذائية الجديدة وخسارة الوزن تتحسن الحالة الصحية وتزول مخاطر السمنة.
  • تقلل الشعور بالجوع وتحد من الشهية كما تسهل اتباع النظام الغذائي حيث تشعر بالشبع بكمية طعام محدودة.

عيوب عملية فراشة المعدة

  • عملية البترفلاي من الجراحات القديمة.
  • ضيق مساحة المعدة تؤدي لمضاعفات واضطرابات في الهضم.
  • صعوبة تناول البروتينات واللحوم بسبب عدم قدرة المعدة على التعامل معها وهضمها بسهولة لضيق مساحتها.
  • تناول الأطعمة السهلة مثل الحلوى والنشويات والسكريات والعصائر لصعوبة تناول الأطعمة الأخرى يؤدي لزيادة استهلاك السعرات الحرارية وبالتالي فشل العملية.

نتيجة عملية فراشة المعدة

تساعد عملية فراشة المعدة على خسارة حتى 50% على الأقل من الوزن الزائد خلال العام الأول بعد إجراء الجراحة، وتعتمد النتائج على الصحة العامة وعمر المريض، والأهم هو الالتزام بالعادات الغذائية الجديدة وتناول الطعام الصحي وزيادة معدل النشاط البدني والابتعاد عن الكسل وقلة النشاط والحركة، وتساعد العملية على استعادة الثقة بالنفس بعد خسارة الوزن، ورفع اللياقة البدنية عند ممارسة الرياضة، وتحسين جودة الحياة، كما تخلصك من الأمراض التالية وتقلل خطر التعرض لها:

  • جلطات القلب والرئتين.
  • قلة الخصوبة والعقم.
  • متلازمة تكيس المبايض.
  • الارتجاع المريئي المعدي.
  • أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • زيادة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم.
  • السكري من النوع الثاني.
  • السكتات الدماغية والنوبات القلبية.
  • آلام العظام والتهابات المفاصل.

مضاعفات عملية فراشة المعدة

  • بسبب صغر حجم المعدة قد تؤدي لاضطرابات في الهضم تكون مصحوبة بالتعرق الزائد أو الانتفاخ، أو الشعور بالدوار.
  • هناك بعض الأعراض التي قد تحدث في الساعات الأولى بعد العملية مثل انخفاض ضغط الدم، أو الإسهال والشعور بالضعف العام، والأنيميا، أو سرعة ضربات القلب.
  • قد يحدث سوء التغذية والشعور بالضعف والعام والأنيميا لقلة امتصاص العناصر الغذائية نتيجة صغر حجم المعدة الجديد وعدم حصول الجسم على العناصر الغذائية الكافية من كميات الطعام المحدودة.
  • تساقط الشعر خلال الأشهر الستة الأولى من العملية، بسبب نقص العناصر الغذائية، ودخول الشعر في مرحلة الراحة التي يتساقط فيها الشعر، لذا يجب تناول الفيتامينات التي يصفها الطبيب.
  • بعد خسارة الوزن تحدث مشكلة ترهل الجلد حسب معدل فقدان الوزن وسرعته، وحسب جودة الجلد، ولذا يجب تناول العناصر الغذائية الصحية للجلد مثل البروتين والكولاجين ومضادات الأكسدة.
  • حصوات المرارة الناتجة عن خسارة الوزن بسرعة بعد عملية فراشة المعدة أو غيرها من عمليات السمنة أو حتى طرق خسارة الوزن التقليدية والحميات القاسية.

تصحيح عملية فراشة المعدة

عملية فراشة المعدة من العمليات القديمة التي يشيع تصحيحها لمرضى السمنة الذين لم ينجحوا في خسارة الوزن لفشل العملية في إعطائهم النتيجة التي ينتظرونها، لذا يتم فصل المعدة من الأعلى وتحويلها لجيب صغير يتم توصيله مباشرة بالأمعاء الدقيقة عن طريق تجاوز الإثني عشر وبذلك يمكن التخلص من مشكلة إدمان السكريات والإفراط في الأطعمة عالية السعرات.

عملية فراشة المعدة مقارنة بعمليات السمنة الأخرى

عملية فراشة المعدة واحدة من أقدم جراحات السمنة؛ لذا لم تعد شائعة في عالم جراحات السمنة، على عكس العمليات الأخرى الأكثر انتشاراً وفعالية مثل:

عملية تكميم المعدة Gastric Sleeve

عملية تكميم المعدة هي أكثر عمليات السمنة انتشاراً للتحكم في الشهية من أجل خسارة وزن السمنة وتحسين الحالة الصحية، ويتم إجراءها عن طريق قص ثلاث أرباع حجم المعدة بالطول مع الإبقاء على جزء طولي رفيع ليستوعب كمية طعام محدودة وبالتالي يمكن التحكم في الشهية، كما يقل إنتاج المعدة للهرمونات المسؤولة عن الجوع، وتتميز العملية أنها تحافظ على المسار الطبيعي للطعام.

تحويل مسار المعدة Gastric Bypass

عملية تحويل مسار المعدة هي عملية يتم فيها عمل جيب صغير في الجزء العلوي من المعدة ثم توصيلها بالأمعاء الدقيقة بعد تجاوز ما يصل إلى 2 متر من الأمعاء، وتناسب مرضى السمنة الذين يعانون من السكري من النوع الثاني ولديهم شهية تجاه السكريات.

بالون المعدة Intragastric Balloon

عملية بالون المعدة ليست عملية جراحية فهي من طرق التخسيس غير الجراحية وتتم عن طريق إدخال بالون إلى 3 بالونات في المعدة ليشغل البالون حيزاً فيها يساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة، وتقليل الشعور بالجوع، وتستمر فترة وضع البالون حتى 6 أو 9 شهور حسب نوع البالون.

اقرأ أيضاً: ما الفرق بين بالون المعدة والكبسولة الذكية؟

عملية الساسي SASI

عملية الساسي تعد من أحدث جراحات السمنة وتجمع بين فوائد عملية التكميم وتحويل المسار حيث يتم فيها تحويل المسار لمن خضع لعملية التكميم من قبل ولم يخسر الوزن أو يعاني من مشكلة ثبات الوزن بعد التكميم، أو لحل مشكلة الارتجاع، وقد تكون مرحلة ثانية لمن لا يمكنه تحويل المسار مباشرة بسبب السمنة المفرطة.

سعر عملية فراشة المعدة مقارنة بجراحات السمنة

يبلغ متوسط سعر عملية فراشة المعدة حوالي 1500 دولار أمريكي، بينما تصل التكلفة إلى 2500 دولار أمريكي عند إجراء فراشة المعدة بالمنظار، ويتحكم في التكلفة عوامل أخرى مثل أجرة الجراح وخبرته ومؤهلاته العلمية، بالإضافة إلى أجرة طبيب التخدير، وتكلفة الفحوصات والتحاليل والمستلزمات الطبية بعد العملية وقبلها.

ويبلغ متوسط أسعار جراحات السمنة الأخرى مثل التكميم وتحويل مسار المعدة حوالي 2200 دولار أمريكي ما يعادل 30000 إلى 50000 جنيه مصري، وتتراوح الأسعار في السعودية ودول الخليج العربي بين 9000 إلى 15000 دولار أمريكي، ويمكن إجراء عمليات السمنة بالتقسيط في مصر بالإضافة إلى وجود نخبة من الكفاءات الطبية وأفضل مراكز جراحات السمنة في مصر التي توفر لك خدمة طبية عالية المستوى.

تجربتي مع عملية فراشة المعدة

من تجارب عملية فراشة المعدة وصلتنا التجارب التالية:

قالت إحدى السيدات أنها خضعت لعملية فراشة المعدة منذ أعوام وكأنها لم تفعل شيئاً فقد كانت تشعر بآلام مستمرة في المعدة وصعوبة في تناول الطعام مما أفقدها الشهية في البداية وخسرت 20 كجم خلال 6 شهور، وبعد الاعتياد على الوضع الجديد للمعدة عاد وزنها مرة أخرى، وعند استشارة الطبيب نصحها بتصحيح العملية وإجراء تحويل مسار المعدة لتتمكن من خسارة الوزن.

عزيزي القارئ إن عملية فراشة المعدة قد تكون من العمليات الشائعة قبل توصل الطب إلى جراحات أخرى أكثر فعالية وإن كنت قد خضعت للعملية من قبل ولم تمنحك النتيجة التي تتمناها ما زال بإمكانك تصحيحها باختيار طبيب موثوق، ويمكنك معرفة أفضل أطباء السمنة من هنا عبر واتساب.

أسئلة وأجوبة حول عملية فراشة المعدة

متى يتم تصحيح عملية الفراشة؟

يتم تصحيح عملية الفراشة عندما لا ينتج عنها خسارة الوزن المرجوة أو تؤدي لاضطرابات في الجهاز الهضمي.

كم سعر عملية الفراشة في مصر؟

يبلغ متوسط سعر فراشة المعدة في مصر حوالي 1000 دولار أمريكي.

كيف يتم عمل نظام غذائي لعملية الفراشه؟

يعتمد النظام الغذائي لفراشة المعدة في الأسبوع الأول على السوائل الخفيفة فقط، ثم تناول السوائل السميكة في الأسبوع التالي، والأطعمة المهروسة في الأسبوع الثالث، ومن الأسبوع الرابع يمكن تناول أطعمة لينة.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)