تكميم المعدة

كم تكلفة تكميم المعدة وأهم التعليمات قبل وبعد العملية؟

عملية تكميم المعدة تساعد على التخلص من السمنة والوزن الزائد للتخلص من الأمراض الخطيرة المرتبطة بهما، لذا عزيزي القارئ إن كنت تفكر في خوض هذه التجربة فما رأيك أن نأخذك بجولة سريعة لمعرفة كم تكلفة تكميم المعدة والتعرف على أهم مميزاتها، في المقالة التالية. 

ما هي عملية تكميم المعدة؟ 

عملية تكميم المعدة Sleeve Gastrectomy هي إحدى عمليات التخلص من السمنة المفرطة، عن طريق تصغير حجم المعدة بإزالة ما يصل إلى 50-80% من حجم المعدة، فيصبح الحجم الجديد أنبوبي الشكل وبحجم الموزة، ويكون كافيًا لتناول كميات قليلة من الطعام، والشعور السريع بالشبع.

يتم إزالة الجزء المنحني الجانبي من المعدة المسؤول عن إنتاج هرمون الجريلين الذي يعطي الشعور بالجوع، وعند التخلص منه يقل معدل تناول الطعام ويزيد الشعور بالامتلاء السريع، فينتج عن التحكم في الجوع فقدان الوزن التدريجي مع اتباع نظام غذائي صحي، والالتزام بالرياضة المنتظمة، وبعد فقدان الوزن تتحسن الحالات الصحية المتعلقة بالسمنة، ومنها:

  • الارتجاع المعدي المريئي.
  • انقطاع النفس أثناء النوم.
  • العقم وضعف الخصوبة.
  • أمراض القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • زيادة الكوليسترول.
  • السكتات القلبية والدماغية.
  • السكري من النوع الثاني.

شروط عملية تكميم المعدة

قبل عرض إجابة سؤال كم تكلفة تكميم المعدة ؟ يجب معرفة إذا كنت مرشح مثالي للعملية أم لا، حيث يمكن اعتبار عملية تكميم المعدة خيار مناسب لك إن توافرت بك الشروط التالية:

  • وصول مؤشر كتلة الجسم إلى 40 أو أكثر، ويصنف سمنة مفرطة.
  • أن يتراوح مؤشر كتلة الجسم بين 35 إلى 39 أي سمنة، مع وجود مشكلة صحية متعلقة بزيادة الوزن.
  • إن كان مؤشر كتلة الجسم بين 30 إلى 34 ولكن توجد مشكلة صحية مهددة للحياة نتيجة زيادة الوزن.
  • الاستعداد لاتباع نمط حياة صحي، والالتزام بالنظام الغذائي والرياضة، وكافة التعليمات.

اقرأ أيضاً: ما هو أقل وزن لتكميم المعدة؟

قبل عملية تكميم المعدة

  • في الأسابيع الأولى قبل العملية يجب اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • يجب التوقف عن التدخين لمدة لا تقل عن أسبوعين قبل العملية وبعدها.
  • ليلة العملية يمنع تناول الطعام.
  • يجب إعداد المنزل مسبقًا وتوفير الطعام الصحي والسوائل.
  • الترتيب المسبق مع شخص مقرب لتولي القيادة إلى المنزل، وتقديم المساعدة والرعاية الصحية في المنزل.

وقبل العملية يناقش الطبيب بعض الأمور مثل تاريخ العمليات السابقة، والتاريخ الطبي، والأدوية الحالية والعادات الغذائية، كما يسأل عن وجود أي أمراض مزمنة بشكل عام للتأكد من إمكانية إجراء تكميم المعدة لكبار السن تحديداً.

كيفية إجراء عملية تكميم المعدة

قبل معرفة إجابة سؤال كم تكلفة تكميم المعدة ؟ .. يجب معرفة خطوات العملية حيث تتم عملية التكميم تحت التخدير العام في الأغلب، وتتعدد تقنيات شقوق الجراحة في عملية التكميم حسب التقنية المستخدمة، ففي التكميم التقليدي يتم عمل فتحة كبيرة في البطن للوصول إلى المعدة من الداخل، بينما في عملية المعدة بالمنظار يتم عمل فتحات صغيرة عديدة من 4 إلى 6 فتحات لإدخال المنظار، ودباسة المعدة الذكية، وأدوات الجراحة.

كما يمكن عمل فتحة الجراحة على خط البكيني فقط، لضمان عدم وضوحه، أو في السرة فقط، ويتم تحديد نوع التقنية مسبقًا في فترة الاستشارة حسب التفضيلات الشخصية، والحالة الصحية، وبعد عمل شقوق الجراحة يتم إدخال المنظار لرؤية البطن من الداخل عن طريق كاميرا صغيرة تسمح بذلك.

يزيل الطبيب 80% من المعدة ويتبقى من 20-25% فقط ويكون جزء صغير أنبوبي الشكل، وتغلق المعدة الجديدة بالخيوط القابلة للذوبان خلال عدة أشهر، ثم تغلق شقوق الجراحة بغرز تجميلية، وتستغرق العملية من ساعة إلى ساعتين، بعد الاستيقاظ يمكن العودة للمنزل بعد الاطمئنان على الحالة الصحية.

اقرأ أيضاً: ما هي عملية تكميم البيكيني وكيف تتم؟

بعد عملية تكميم المعدة

بعد العملية يجب الحصول على الراحة التامة لمدة 24 ساعة، وقد تكون تحت الملاحظة الطبية في المركز الطبي حتى الاطمئنان على الصحة العامة والتأكد من عدم وجود أي مضاعفات، وبعدها يمكن العودة للمنزل، ويراعى تجنب أي مجهود شاق خلال الشهر الأول، وفي الأيام الأولى يمكن فقط الحركة الخفيفة برفقة مساعدة شخص مقرب لتنشيط الدورة الدموية.

يبدأ النظام الغذائي بعد العملية مباشرة، حيث تتناول فقط السوائل الصحية، مثل الحساء، والماء والعصائر، لمدة أسبوع، ثم يتم تناول الطعام المهروس اللين مثل البطاطس، والخضروات المسلوقة المهروسة، لمدة أسبوعين آخرين، ثم بعد ذلك يتم تناول الطعام الصلب العادي في بداية الأسبوع الرابع أو بعد انتهاء الشهر الأول.

يجب الامتناع عن أي أطعمة سريعة التحضير والمشروبات السكرية، والطعام الصلب القاسي صعب الهضم، كما يجب تناول الفيتامينات مدى الحياة؛ لتفادي نقص العناصر الغذائية بسبب تقنين كميات الطعام، ويمكن العودة للحياة اليومية بعد شهر، مع مراعاة المتابعة الطبية، لتحديد متى يمكنك البدء في ممارسة الرياضة.

هناك بعض التغيرات الجسدية المصاحبة للأيام الأولى بعد العملية تشبه أعراض البرد، ومن الضروري تناول الأدوية التي يصفها الطبيب، مثل موانع الغثيان، والمضادات الحيوية، ومضادات الالتهابات التي يصفها الطبيب.

اقرأ أيضاً: الأكل المسموح بعد عملية التكميم

فوائد ومميزات عملية تكميم المعدة

  • تتعدد تقنيات تكميم المعدة، فيمكن إجراء العملية بالمنظار لضمان مخاطر أقل.
  • هناك تقنيات أكثر تطورًا من عملية التكميم التقليدية مثل التكميم السري ذو الفتحة الواحدة، وتتم عن طريق شق جراحي واحد على عكس التكميم التقليدي الذي يتطلب من 4 إلى 6 فتحات.
  • التخلص من الأمراض المزمنة المرتبطة بالسمنة وزيادة الوزن، مثل السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب، وضعف الخصوبة.
  • استعادة الثقة بالنفس والشعور بالرضا، والتمكن من ممارسة الأنشطة اليومية بحرية.
  • التخلص من أكثر من 50% من الوزن الأصلي مع الالتزام بتعليمات التعافي وإرشادات الطبيب.
  • ارتداء الملابس بحرية وتغير نمط الحياة للأفضل، وتحسن الصحة النفسية أيضًا.

أضرار عملية تكميم المعدة

بعد أي عملية جراحية تحدث بعض الآثار الجانبية الطبيعية، وتزول بشكل مؤقت، وقد تحدث أيضًا بعض الأضرار على المدى البعيد، ويمكن حدوث التالي أثناء أو بعد العملية:

وعلى المدى البعيد يمكن حدوث انسداد الجهاز الهضمي والفتق وسوء التغذية وانخفاض نسبة السكر في الدم، والارتجاع المعدي، ولذلك يجب اتباع تعليمات الطبيب لتجنب أي مخاطر.

نتائج عملية تكميم المعدة

ينتج عن عملية تكميم المعدة فقدان الوزن على المدى البعيد ويتوقف مقدار خسارة الوزن على مدى الالتزام بتغييرات نمط الحياة، ومعدل النشاط البدني، وعدد السعرات الحرارية اليومية، وكذلك معدل حرق السعرات الحرارية الذي يختلف من شخص لآخر، ويكون متوسط الوزن المفقود 50% من الوزن الأصلي، على مدى 18 إلى 24 شهرًا، وهناك من تمكن من فقدان 70% من الوزن الأصلي.

إن عملية تكميم المعدة من عمليات السمنة الناجحة إذا قام بها طبيب تتوافر لديه الخبرة الكافية، وفي مركز جراحي معد جيدًا ويقدم خدمة رفيعة المستوى، ويهتم بكل الإجراءات الوقائية والنظافة والاهتمام المطلوب.

اقرأ أيضاً: نتائج تكميم قبل وبعد والمخاطر المحتملة لعملية التكميم

أسباب اختلاف تكلفة تكميم المعدة

فيما يلي نعرض إجابة سؤالك كم تكلفة تكميم المعدة ؟ ولكن يجب معرفة أن أسعار عملية تكميم المعدة تختلف من مركز طبي لآخر ومن منطقة جغرافية لأخرى، فقد ترتفع الأسعار في بلد دون الآخر رغم عدم اختلاف مستوى الخدمة الطبية المقدمة، وتعتبر شهرة الطبيب وخبرته من أهم عوامل اختلاف التكلفة، بالإضافة إلى رسوم التخدير، وغيرها من الفحوصات والمستلزمات الطبية المطلوبة، بالإضافة إلى نوع التخدير وتطور التقنية المستخدمة من الأمور التي تحدد كم تكلفة تكميم المعدة.

كم تكلفة تكميم المعدة ؟

كما اتضح مما سبق فإن الإجابة على سؤال كم تكلفة تكميم المعدة ستكون تقريبية، فقد ترتفع أو تزيد وفقًا للعوامل المذكورة سابقاً من بلد لآخر كما يلي:

  • يتراوح سعر عمليات تكميم المعدة في السعودية من 9000 إلى 15000 دولار أمريكي.
  • تبلغ تكلفة عملية قص المعدة في الأردن حوالي 5000 دولار أمريكي.
  • تبلغ تكلفة عملية تكميم المعدة في بريطانيا 7000 دولار أمريكي.
  • يبلغ متوسط تكلفة عملية التكميم في تركيا 3900 دولار أمريكي.
  • ترتفع التكلفة في ألمانيا عن العديد من الدول لتصل إلى 9500 دولار أمريكي.

اقرأ أيضاً: تكميم المعدة في القصر العيني التكلفة والمميزات وأكثر

كم تكلفة تكميم المعدة في مصر؟

بعد معرفة إجابة سؤال عملية التكميم كم تكلف في بعض الدول؟ .. يجب معرفة أن مصر من أكثر الدول التي تجمع بين التكلفة المنخفضة وبين ارتفاع مستوى الخدمة الطبية المقدمة، ولعل هذه النقطة هي أهم ما يميز مصر عن غيرها من الدول، كما تتوافر العديد من المراكز الجراحية المميزة، وأفضل الأطباء المتخصصين في جراحات السمنة في مصر، وترتفع نسبة نجاح عمليات السمنة في مصر.

تبدأ تكلفة عملية تكميم المعدة في مصر من 2000 دولار أمريكي فقط، وقد تصل إلى 5000 دولار أمريكي، هذا فيما يخص متوسط الأسعار، ولكن قد تصل التكلفة في بعض المراكز الطبية إلى 8000 أو 11000 دولار أمريكي.

طرق التخلص من السمنة

يتم التخلص من كل من السمنة المفرطة والسمنة الموضعية بطرق مختلفة، فعمليات السمنة المفرطة تهدف إلى تقليل حجم المعدة، أو عمل تغيرات فيها تساعد على امتصاص كميات أقل من الطعام، والتحكم في الجوع والشبع؛ لمساعدة الأشخاص الذين يواجهون صعوبات في التحكم في الشهية، أو من يعانون من فرط الشهية المرضية على تجنب تناول كميات كبيرة من الطعام، ومنها:

بينما عمليات السمنة الموضعية لا تهدف إلى التخلص من الوزن الزائد ولكنها تتوج نتائج وجهود التخلص من الوزن بعد الوصول للوزن الطبيعي أو الاقتراب منه، لتمنحك القوام المثالي، وتعيد تنسيق القوام؛ فالدهون تتوزع في الجسم في مناطق دون الأخرى بشكل لا يمكن التحكم فيه، وهنا يأتي دور عمليات التخلص من السمنة الموضعية، التي تتخلص من الدهون العنيدة المقاومة للأنظمة الغذائية والرياضة، ومنها ما يلي:

  • عمليات شفط الدهون، وتناسب من لديهم كمية أكبر من الدهون في منطقة أو أكثر من الجسم، ومنها الليزر والفيزر، وشفط الدهون التقليدي.
  • عمليات نحت القوام، وتناسب من لديهم كميات أقل من الدهون تمنع من ظهور الانحناءات والتقسيمات، وإبراز العضلات، ومنها نحت الجسم بالفيزر عالي الأبعاد بتقنية 4D، ونحت الجسم بالليزر.
  • توجد طرق أخرى غير جراحية لنحت الجسم بدون تخدير أو شقوق جراحة، مثل نحت الجسم بالتبريد، والموجات فوق الصوتية، وموجات الراديو الترددية، والليزر.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد الإجابة على سؤال كم تكلفة تكميم المعدة وأهم ما يتعلق بعملية التكميم من مميزات وفوائد لا تتردد في طرح أي أسئلة أخرى أو حجز موعد من هنا.

أسئلة وأجوبة حول كم تكلفة تكميم المعدة

سعر عملية التكميم في الكويت؟

تتراوح تكلفة عملية التكميم في الكويت بين 10 إلى 20 ألف دولار أمريكي، وهو ما يعادل بالدينار الكويتي 3,000 إلى 6,000 آلاف دينار.

هل يمكن إجراء عمليات تكميم المعدة بالتقسيط؟

نعم، توجد العديد من المراكز الجراحية التي توفر نظام الدفع بالتقسيط لتوفير كافة التسهيلات للمرضى، وقد تختلف ترتفع التكلفة بالتقسيط عن التكلفة العادية حسب اختلاف نظام الدفع من مركز جراحي لآخر.

ما أسعار عمليات تكميم المعدة في القصر العيني؟

يمكن إجراء عملية التكميم في القصر العيني بالمجان في السابق، ولكن مع تزايد أعداد المقبلين على العملية، ومع عدم توافر المستلزمات الكافية، يتكفل المريض سعر بعض مستلزمات العملية بين 13 إلى 16 ألف جنيه مصري.

المصدر
MayoclinicHealthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)