تكميم المعدة

اسباب توسع المعده بعد التكميم

واحدة من الآثار الجانبية التي تثير قلق العديد ممن يقبلون على جراحات السمنة هو تمدد المعدة بعد العملية، فما اسباب توسع المعده بعد التكميم وهل يعتبر ذلك من الأعراض الشائعة، وكيفية الحد من هذه المشكلة؟ للتعرف على إجابات هذه الأسئلة إليك المقالة التالية.

عملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة هي إحدى جراحات السمنة التي تساعد على فقدان الوزن الزائد عن طريق التحكم في الشهية وتقليل كمية الطعام التي يتم تناولها، وذلك عن طريق تصغير حجم المعدة، حيث يتم إزالة 75% من الجزء الجانبي من المعدة المسؤول عن إنتاج هرمون الجوع، مع الإبقاء على جزء صغير أنبوبي الشكل يكفي لتناول كميات صغيرة من الطعام، وبذلك تقل الشهية نتيجة قلة إنتاج هرمون الجوع، ويمكن الشعور بالشبع السريع مع تناول أقل كمية من الطعام.

من تناسبهم عملية تكميم المعدة؟

  • تناسب العملية الأشخاص البالغين من العمر 18 سنة أو أكثر.
  • من يعانون من السمنة أو السمنة المفرطة ويصل مؤشر كتلة الجسم لديهم إلى 40 أو أكثر.
  • يمكن للأشخاص الذين يتراوح مؤشر كتلة الجسم لديهم من 35 إلى 39.9 الخضوع لعملية تكميم المعدة خاصة إن كانوا يعانون من الأمراض المتعلقة بالسمنة.

اسباب توسع المعده بعد التكميم

عدم التوقف عن تناول الطعام عند الشبع

من الضروري الالتزام باتباع نظام غذائي بعد التكميم، والحرص على اتباع التعليمات التي يوصي بها الطبيب، حيث أن الإفراط في تناول الطعام وعدم التوقف بمجرد الشعور بالامتلاء من أهم اسباب توسع المعده بعد التكميم، كما أن تناول الوجبات السريعة والأطعمة الدسمة يؤدي لتوسع المعدة بعد التكميم.

تناول وجبات كبيرة

من أهم اسباب توسع المعده بعد التكميم هو تناول وجبات كبيرة الحجم، مما يؤدي إلى الضغط الزائد على المعدة، لذلك يجب الالتزام بالسعرات الحرارية اليومية وتناول 4 أو 5 وجبات صغيرة للتدرب على الشعور بالشبع من كميات محدودة من الطعام على المدى البعيد، حتى لا تتمدد المعدة فيما بعد ويصبح من الصعب الحفاظ على الوزن.

أخطاء الجراحة

قد يخطئ الطبيب في تقدير الحجم المفترض للمعدة فيكون حجم المعدة الجديدة أكبر مما يجب، مما يؤدي لتناول كميات أكبر من الطعام وتمدد المعدة، فيؤثر ذلك على قدرة الشخص على التحكم في الشهية وكمية الطعام، وبالتالي عدم نزول الوزن بدرجة كافية وهذا أحد علامات فشل عملية التكميم.

الجمع بين السوائل وتناول الوجبات

لا يجب أن يقل وقت تناول السوائل بعد الوجبة عن نصف ساعة ويفضل من ساعة إلى ساعتين؛ لأنها من اسباب توسع المعده بعد التكميم وذلك حتى لا تشغل السوائل مساحة كبيرة من المعدة وتسبب تمددها، وإن تم الجمع بينهما فإن الضغط على جدران المعدة يتسبب في تمددها لاستيعاب الطعام والشراب معاً وقد ينتج عن ذلك الشعور بالغثيان المستمر.

نصائح هامة لتجنب توسع المعدة بعد التكميم

بعد معرفة اسباب توسع المعده بعد التكميم إليك أهم النصائح التي تحد من توسع المعدة:

  • تناول الطعام والشراب في أوقات منفصلة، حيث يجب تناول الأكل بعد الشراب بساعة أو ساعتين على الأقل.
  • تجنب تناول الحلوى والسكريات والدهون وتقليل كميات الطعام وتناول من 5 إلى 6 وجبات صغيرة بدلاً من 3 وجبات كبيرة.
  • قد لا يؤثر تناول وجبة أو وجبتين كبيرتين على توسع المعدة إن لم يتم تكرار ذلك، وفي حالة حدوث ذلك احرص على جعل الوجبة الأخرى صغيرة، وعدم تناول وجبتين كبيرتين في اليوم نفسه.
  • تدرب على اتباع العادات الغذائية الجديدة مدى الحياة للتمكن من الحفاظ على حجم المعدة لأطول فترة ممكنة وضمان الحفاظ على معدل خسارة الوزن.
  • للحد من الشعور بالجوع بين الوجبات يمكن تناول وجبة خفيفة ولكن صحية وعالية القيمة الغذائية، مثل الزبادي، أو المكسرات، أو اللوز، رغم أنه ينصح بمنع الوجبات الصغيرة للتمكن من خسارة وزن أكثر.

هل توسع المعدة بعد التكميم من الأعراض الشائعة؟

توسع المعدة مع تناول الطعام أمر طبيعي له علاقة بخصائص المعدة وكيفية تعاملها مع الطعام والشراب فور دخوله عبر الفم إلى المعدة، وتظل المعدة تتمدد مع دخول طعام أكثر حتى تعطي إشارات للدماغ تشير إلى الشعور بالشبع وعندها يعطي المخ إشارة للتوقف عن الأكل.

وعند الإفراط في تناول الطعام وتناول كميات كبيرة منه تتوسع المعدة بعد التكميم، كما أن تناول الطعام والشراب في نفس الوقت يؤدي للضغط الشديد على المعدة وتمددها.

علامات تشير إلى توسع المعدة بعد التكميم

  • الرغبة في تناول كميات أكبر من الطعام تزداد بمرور الوقت، ومع كل شهر تجد أن كمية الوجبة التي تشعرك بالشبع تزيد، وبالتالي تناول عدد كبير من السعرات الحرارية.
  • بعد فقدان الوزن قد تلاحظ ازدياد محيط الخصر، أو ضيق الملابس والشعور بالضغط على موازاة محيط الخصر.
  • ازدياد الشهية تجاه الطعام والرغبة المستمرة في تناول وجبات خفيفة أكثر.
  • الرغبة في تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية.
  • عدم الشعور بالانزعاج وقلة الراحة في المعدة مع زيادة تناول الطعام عن المعتاد.
  • ازدياد فرص الجوع العاطفي وتناول الطعام حتى إن لم تكن تشعر بالجوع الحقيقي.
  • اكتساب الوزن مرة أخرى، أو التوقف عن خسارة الوزن لعدة أشهر، أو بطء معدل فقدان الوزن.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد التعرف على اسباب توسع المعده بعد التكميم وهل يمكن الحد من هذه المشكلة، نرجو أن تكون هذه المقالة ساعدتك في معرفة العلامات التي يجب الانتباه إليها قبل تفاقم المشكلة، وما يجب اتباعه من أجل تجنبها من البداية.

أسئلة وأجوبة حول اسباب توسع المعده بعد التكميم

هل شرب الماء يوسع المعدة بعد التكميم؟

إن تناول الطعام والشراب معاً يؤدي لتمدد المعدة بمرور الوقت، كما أن شرب كميات كبيرة من الماء في وقت قصير يؤدي لتوسع المعدة، ولتجنب توسع المعدة تجنب الجمع بين الطعام والشراب.

كيف احافظ على حجم معدتي بعد التكميم؟

أفضل ما يجب فعله هو تجنب الإفراط في تناول الطعام والشراب وعدم الجمع بينهما في نفس الوقت.

ما علاج توسع المعدة بعد التكميم؟

للحد من توسع المعدة بعد التكميم يجب اتباع العادات الغذائية التي يوصي بها الطبيب للتحكم في حجم المعدة مرة أخرى، ولكن في حالة توسعها لدرجة كبيرة قد تكون هناك حاجة لإعادة العملية.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)