تكميم المعدة

ما أسباب عودة الوزن بعد عملية التكميم وأهم 10 حلول؟

هل عودة الوزن بعد عملية التكميم مشكلة شائعة؟ قد يتوقف نزول الوزن في أي مرحلة بعد التكميم ولكن هل يزيد مرة أخرى، في المقالة التالية سنلقي الضوء على هذه المشكلة وما عليك اتباعه لتجنب زيادة الوزن والحفاظ على النتائج، فتابع معنا عزيزي القارئ.

عملية تكميم المعدة Gastric Sleeve

عملية التكميم هي إحدى جراحات السمنة الأكثر شيوعاً وأكثرها نجاحاً حيث تساعد مريض السمنة على التخلص من وزنه الزائد، فبعد التكميم تكون المعدة صغيرة للغاية بعد استئصال 75% من حجم المعدة، ليستوعب هذا الجزء الجديد كمية طعام صغيرة وبالتالي الشعور بالشبع السريع وفي نفس الوقت عدم الشعور بالجوع لأن الجزء الذي تمت إزالته كان المسؤول عن إنتاج هرمونات الجوع والشهية، ومع اتباع نظام غذائي محدد السعرات تصل نسب خسارة الوزن بعد التكميم إلى 75% على الأقل من الوزن الزائد.

سبب عودة الوزن بعد عملية التكميم

العودة للعادات الغذائية الخاطئة

الكثير ممن خضعوا لعملية التكميم يشعرون بالملل وفقدان الصبر ويعودون للعادات الغذائية غير الصحية ما قبل العملية، ويبدؤون في تناول الطعام غير الصحي والمأكولات سريعة التحضير والحلوى والمشروبات الغازية، بدون حساب السعرات الحرارية أو مراقبة الوزن ويعد هذا السبب من أكثر أسباب عودة الوزن بعد عملية التكميم شيوعاً.

قلة النشاط البدني

عدم القيام بأي نشاط بدني وعدم الالتزام بممارسة الرياضة من الطبيعي أن يقود ذلك إلى عودة الوزن بعد عملية التكميم وخاصة لمن يتناول الطعام غير الصحي، فعدم ممارسة الرياضة يؤدي لضمور الكتلة العضلية اللازمة للوقاية من اكتساب الدهون، ومنع ترهل الجلد.

تقليل السعرات الحرارية

على عكس الشائع يؤدي الحد من السعرات الحرارية أقل من النسبة المحددة لك يومياً إلى مشكلة عودة الوزن بعد عملية التكميم فشعور الجسم بالحرمان يحدث رد فعل عكسي من الجسم ويتعامل مع الطعام بشكل مختلف يؤدي لتخزين الطعام في صورة دهون بدلاً من حرقها ومقاومة الجسم للحرق.

الأسباب النفسية

قد تكون الأسباب النفسية عامل كبير يؤدي إلى عودة الوزن بعد عملية التكميم فبعض المرضى يشعرون بالإحباط سريعاً، والبعض الآخر يشعرون بعدم الرضا عن المظهر خاصة بسبب مشكلة ترهل الجلد، وهو أمر يحتاج إلى المتابعة مع الطبيب والخضوع لجلسات علاج سلوكي للحصول على الدعم والتشجيع من أشخاص آخرين خضعوا لنفس العملية.

الفهم الخاطئ لعملية التكميم

قد تكون هذه مشكلة شائعة بين الكثيرين فهناك معتقدات خاطئة حول طبيعة عملية التكميم، وأنها تساعد على خسارة الوزن بمجرد الخضوع للعملية، معتقدين أن بإمكانهم تناول ما يحلو لهم من أطعمة ومع تكميم المعدة لن يزيد الوزن، ولكن عملية التكميم تساعد على تقليل كمية الطعام فقط بينما نوعية الطعام وعدد السعرات الحرارية مسؤولية المريض، فحتى إن كانت المعدة تستوعب وجبات صغيرة، فقد يكون مجموع السعرات في عدد الوجبات اليومية أعلى من قدرة الجسم على الحرق ومع تناول طعام غير صحي من الطبيعي توقع مشكلة عودة الوزن بعد عملية التكميم.

توسع المعدة

مشكلة توسع المعدة من المشكلات الشائعة التي تؤدي في النهاية إلى عودة الوزن بعد عملية التكميم فمن الطبيعي أن تتوسع المعدة قليلاً على المدى البعيد، ولكن يمكن تفادي هذه المشكلة ومنع تفاقمها باتباع تعليمات الطبيب، فأغلب من يواجهون هذه المشكلة في مرحلة مبكرة يتناولون الطعام بكثرة، ويحصلون على حصص طعام أكبر من المفروض، كما يجمعون بين الأكل والشرب مما يضغط على المعدة ويؤدي لتوسعها.

خطأ في العملية

رغم أن هذه المشكلة غير شائعة ولكنها ورادة الحدوث فقد تكون هناك مشكلة في المعدة ولم يقصها الطبيب بالقدر الكافي مما يجعل المريض يشعر بالشهية تجاه الطعام ولا يشعر بالشبع السريع، ولتصحيح هذه المشكلة يتم تضييق المعدة، والأفضل هو تفادي هذه المشكلة من البداية باختيار طبيب موثوق به، ولمعرفة أفضل أطباء السمنة تواصل معنا عبر واتساب من هنا.

التغيرات الهرمونية

التغيرات الهرمونية الناتجة عن تغير مستوى السكر في الدم من أسباب عودة الوزن بعد عملية التكميم، لذا يجب عدم الإفراط في تناول السكريات لأنها تؤدي لتغيرات في الشهية، ناتجة عن ارتفاع مؤشر سكر الدم وزيادة هرمون الإنسولين، مما يؤدي في النهاية لزيادة الوزن.

تناول الكثير من الوجبات الخفيفة

يوصي الأطباء بعد عملية التكميم في الأسابيع الأولى بتناول كميات طعام محدودة وأن يكون عدد الوجبات اليومي في حدود 4-6 وجبات صغيرة، وبعد انتهاء مرحلة السوائل بعد التكميم يمكن تقليل عدد الوجبات إلى 3 وجبات، ولخسارة الوزن لا ينصح بتناول الوجبات الخفيفة لأنها في النهاية ضمن السعرات الحرارية اليومية، كما ينصح بتناولها عند الضرورة عند الشعور بالتعب بسبب الجوع أو الشعور بجوع زائد، ويجب أن تكون وجبة خفيفة منخفضة السعرات وصحية مثل الخضروات أو فاكهة قليلة السعرات أو بيض أو بروتين خالي من الدهون والجلد.

معدل عودة الوزن بعد عملية التكميم

هل عودة الوزن بعد عملية التكميم مشكلة رائجة؟ ليس من الشائع عودة الوزن بعد عملية التكميم بنسبة كبيرة، فحوالي 50% ممن خضعوا لعملية التكميم قد يزيد وزنهم بمعدل 5% فقط إن لم يلتزموا بالعادات الغذائية الصحية ونمط الحياة الجديد، ولكن من يعانون من مشكلة عودة الوزن بعد عملية التكميم لما كان عليه قبل العملية هم فئة غير شائعة وعادة ما يزيد وزنهم بعد عامين إلى 10 أعوام من العملية.

نصائح لتجنب عودة الوزن بعد عملية التكميم

  • يجب اتباع نظام غذائي صحي ومحدد يسهل الالتزام به واستشارة أخصائي تغذية.
  • إجراء التحاليل اللازمة أولاً بأول للتأكد من نسبة الفيتامينات في الجسم لعدم حدوث سوء تغذية وتغيرات في الشهية والحرق.
  • إن كنت لا تفضل اتباع نظام غذائي يجب ألا يقل معدل السعرات الحرارية عن 1200 سعرة ولا يزيد عن 1700 سعرة حسب الوزن والطول والنوع.
  • لا تتبع رجيم معقد يصعب الالتزام به، أو يشعرك بالجوع الشديد أو التعب.
  • ممارسة تمارين المقاومة وحمل الأوزان من أهم عوامل تشكيل الجسم وبناء العضلات وتحسين مظهر الترهلات.
  • تناول الطعام الذي لا يرفع مؤشر سكر الدم مثل منتجات القمح الكامل والأطعمة الغنية بالألياف.

علاج عودة الوزن بعد عملية التكميم جراحياً

هناك بعض الحالات التي تقتضي الحل الجراحي لعلاج مشكلة عودة الوزن بعد عملية التكميم وهي:

  • إن كنت تشعر بشهية زائدة في الطعام منذ البداية يجب إخبار الطبيب لفحص المعدة والكشف عن أي مشكلات مثل اتساع المعدة أو عدم قصها جيداً.
  • عند الشعور بالشهية الزائدة بعد مرور فترة على التكميم وعدم الشعور بالشبع بسهولة، وعدم الشعور بضيق في المعدة حتى بعد تناول وجبة كبيرة هذا يعني أن كيس المعدة قد توسع.
  • لحل مشكلة توسع المعدة جراحياً يتم عمل تحويل مسار بعد التكميم أو عملية الساسي لخسارة المزيد من الوزن أو للحفاظ على النتائج.
  • عملية التكميم المعدل أحد حلول مشكلة عودة الشهية بعد التكميم، وفيها يتم وضع حلقة حول الجزء العلوي من المعدة لتضييقها والتحكم في كمية الطعام.

أسباب بطء نزول الوزن بعد التكميم

هناك عدة أسباب أخرى تؤدي لبطء نزول الوزن ومع مرور الوقت قد تؤدي لمشكلة عودة الوزن بعد عملية التكميم، فما هذه الأسباب:

  • عدم ممارسة الرياضة بالقدر الكافي، أو عدم اتباع جدول رياضة محدد لذا يفضل المتابعة مع مدرب متخصص.
  • النوم المتقطع وعدم الحصول على الراحة الكافية قد يزيد الوزن بسبب هرمون الإجهاد الذي يدفع الجسم لتخزين الدهون بكثرة.
  • عدم تناول البروتينات بقدر كافي يؤدي لخسارة الكتلة العضلية، كما أن البروتين يضاعف كمية حرق الدهون.
  • تناول أطعمة صحية ولكن مرتفعة السعرات بدون حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم.
  • عدم اتباع نظام غذائي محدد بعد الشهور الأولى من التكميم وبمجرد التئام المعدة وزوال خطر التسريب بعد التكميم العودة لتناول وجبات طعام كبيرة.

هل الحمل بعد التكميم يزيد الوزن؟

الحمل بعد التكميم يزيد وزن الحمل فقط أي بضعة كيلوجرامات محدودة، ولكن الإفراط في تناول الطعام من الطبيعي أن يزيد الوزن، لذا يجب أن يظل معدل زيادة الوزن في حدود 7 إلى 11 كيلوجراماً خلال فترة الحمل، ويمكن زيادة السعرات الحرارية في حدود 300 سعرة حرارية فوق النسبة المحددة يومياً، مع ضرورة المتابعة مع أخصائي تغذية ليصف الجدول المناسب للاحتياجات اليومية من السعرات لكِ ولطفلك لينمو بشكل صحي وطبيعي.

نسبة خسارة الوزن بعد التكميم

يسير معدل خسارة الوزن بعد التكميم بسرعة في الأشهر الثلاثة الأولى بعد التكميم ويصل إلى 33% في المتوسط، وبعد 6 شهور يكون معدل نزول الوزن أبطأ ويصل إلى 55-60%، ويستمر الوزن في النزول مع الالتزام بالطعام الصحي وممارسة الرياضة باستمرار خلال العام الأولى حتى يصل إلى 70 أو 75% من الوزن الزائد.

تثبيت الوزن بعد التكميم

عادة لا يستمر الوزن في النزول بعد التكميم فمع مرور 6 أشهر يكون معدل خسارة الوزن أبطأ وبعد عامين قد يتوقف نزول الوزن بعد التكميم من نفسه وفي هذه المرحلة يجب أن تكون قد تكيفت مع العادات الغذائية الجديدة واتباع نمط حياة صحي وممارسة الرياضة باستمرار وعدم الجمع بين الأكل والشرب أو تناول وجبات كبيرة أو الإفراط في الوجبات الخفيفة.

ويجب أن يكون نظامك الغذائي في حدود 1200 سعرة حرارية وبمراقبة الوزن إن استمر نزول الوزن يمكن زيادة 300 سعرة حرارية والعكس، إن لاحظت زيادة الوزن يجب تقليل السعرات إلى أن تصل إلى عدد السعرات المناسب لك، وإن كنت تمارس تمارين القوة وتحمل الأوزان باستمرار يجب تناول مكملات البروتين بعد التكميم إلى جانب مصادر البروتين الصحية من الطعام.

تجربتي مع مشكلة عودة الوزن بعد عملية التكميم

يقول أ.ع وهو شاب في منتصف الثلاثينات أن مشكلة عودة الوزن بعد التكميم بدأت معه بعد مرور عام ونصف بعد أن اقترب من الوزن المثالي، وقد زاد 5 كجم في شهرين فقط، فقد أدى حماسه لخسارة الوزن إلى نتيجة عكسية واستمر في مكافأة نفسه بالحلوى والطعام غير الصحي من وقت لآخر ثم تفاجأ بزيادة الوزن، لذا جرب إعادة رجيم التكميم مرة أخرى وخسر معه 3 كجم في شهر، وعاد لممارسة الرياضة من جديد وتدارك المشكلة قبل أن تزيد.

وتقول هـ.ع أنها خضعت لعملية التكميم من 10 سنوات وبعد خسارة 43 كجم من الوزن عاد وزنها مرة أخرى للزيادة وزادت 20 كجم، وبعد المتابعة مع طبيب سمنة تثق به واتباع النظام الغذائي الصحي مرة أخرى خسرت بعض الوزن ولكنها لم تستطع الاستمرار، ونصحها الطبيب بإجراء عملية الساسي وبالفعل خسرت الوزن الزائد مرة أخرى.

كم سعر عملية تكميم المعدة؟

يبلغ متوسط سعر عملية تكميم المعدل في الدول العربية بين 5000 إلى 8000 دولار أمريكي، وتصل الأسعار في السعودية إلى 11000 دولار أمريكي، وبالرغم من ارتفاع معدلات نجاح عمليات التكميم في مصر وإجراء العملية بأحدث التقنيات والأجهزة إلا أن التكلفة تبلغ الحد الأدنى بها وتصل إلى 2000 دولار أمريكي، وبشكل عام تختلف الأسعار حسب مستوى المركز الطبي، وشهرة وخبرة الطبيب، وتطور الأجهزة المستخدمة، بالإضافة لنوع التخدير ودرجة التدخل الجراحي حسب الوزن.

أضرار عملية تكميم المعدة

عملية التكميم مثل أي عملية أخرى قد تحدث بعض الأضرار العامة التي يمكن تداركها بعمل الاحتياطات الوقائية اللازمة، ومنها:

  • العدوى.
  • النزيف.
  • الجلطات.
  • طول مدة الشفاء.

وهناك بعض المضاعفات التي تخص عمليات السمنة ومنها عملية التكميم:

  • حصوات المرارة بعد خسارة الكثير من الوزن.
  • احتمالية حدوث تسريب بسبب عدم إغلاق المعدة جيداً أو عدم التزام المريض بالتعليمات.
  • فتق الحجاب الحاجز.
  • ترهل الجلد بعد التكميم وهو ما يحدث بعد خسارة الكثير من الوزن.
  • تساقط الشعر بكثرة بعد 6 شهور من العملية وذلك نتيجة دخول الشعر في مرحلة الصدمة ولكنه ينمو مجدداً.
  • استمرار الشعور بالقيء والغثيان بسبب ضيق أنبوب المعدة.
  • النحافة الشديدة نتيجة سوء التغذية ونقص العناصر الغذائية.

عزيزي القارئ كانت هذه حلول وأسباب عودة الوزن بعد عملية التكميم ولضمان عدم حدوث هذه المشكلة ما عليك إلا اختيار طبيب سمنة تثق به ليحدد لك نوع العملية المناسب لك، واتباع تعليمات الطبيب بعد العملية للوصول لهدف خسارة الوزن.

أسئلة وأجوبة حول عودة الوزن بعد عملية التكميم

ما أفضل رجيم بعد التكميم؟

أفضل رجيم بعد التكميم كما ينصح الأطباء هو رجيم نمط الحياة الصحي، ويفضل عدم اتباع رجيم معقد حتى تتمكن من الاستمرار.

متى يتوقف نزول الوزن بعد التكميم؟

يتوقف نزول الوزن بعد التكميم عادة بعد مرور عامين من العملية وإن استمر في النزول يكون بمعدل بطيء، وبعدها يجب اتباع نظام غذائي محسوب السعرات لعدم عودة الوزن.

ما علامات توسع المعدة بعد التكميم؟

من علامات توسع المعدة بعد التكميم الشعور بالجوع عند تناول كميات الطعام المعتادة والشعور بالشبع بعد تناول وجبات أكبر بدون أن تسبب ذلك في ضيق المعدة.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)