تكميم المعدة

علامات فشل عملية التكميم

بالرغم من ارتفاع معدل نجاح عملية تكميم المعدة إلا أنه مثلما يحدث بعد أي جراحة بشكل عام قد تكون هناك بعض المؤشرات التي تدل على عدم نجاح العملية، فما هي علامات فشل عملية التكميم للمعدة؟ وهل يمكن تصحيحها؟ هذا ما ستتعرف عليه في المقالة التالية.

عملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة هي إحدى عمليات السمنة التي يتم قص المعدة لتصبح بشكل أنبوبي وبحجم الموزة عن طريق إزالة ما لا يقل عن 75% من حجم المعدة وهو الجزء المنتج لهرمون الجوع (الجريلين)، والجزء المتبقي من المعدة لا يستوعب سوى الحد الأدنى من الطعام، وبالتالي يمكن التخلص من الوزن الزائد عن طريق التحكم في كميات الطعام وتقليل الجوع والحد من الشهية.

علامات فشل عملية التكميم

تشمل علامات فشل عملية التكميم التي قد تدفعك لإجراء جراحة تصحيحية ما يلي:

بطء معدل فقدان الوزن

يخسر أغلب من يخضعون إلى عملية التكميم من 60 إلى 70% على الأقل من الوزن الزائد، ويكون معدل فقدان الوزن أعلى في الشهور الثلاثة الأولى، فقد يصل إلى 20 أو 30%، فإن لم يخسر المريض الوزن الزائد ضمن الحدود المتوقعة يعتبر ذلك من علامات فشل عملية التكميم ويكون ذلك نتيجة إلى عدم اتباع التعليمات بالدرجة الكافية، أو أن هناك حاجة لعملية أخرى لتضييق المعدة.

استعادة الوزن مرة أخرى

نتيجة الإفراط في تناول الطعام والشراب وعدم التوقف عند الشعور بالشبع مع مرور الوقت تتمدد المعدة، مما يؤدي لتناول كميات أكبر من الطعام، وعودة الشهية مرة أخرى، ويعتبر عودة الوزن لما كان عليه قبل العملية أو خسارة النتائج من أهم علامات فشل عملية التكميم ويمكن التحكم في ذلك عن طريق الالتزام بالتعليمات منذ البداية، أو إعادة العملية.

عدم تحسن الحالات الصحية المزمنة

من أهم أسباب إجراء عملية التكميم التخلص من الأمراض المرتبطة بالسمنة مثل التهابات المفاصل وقلة الخصوبة، أو ارتفاع ضغط الدم، والسكري من النوع الثاني، فإن لم تتحسن هذه المشكلات على الأقل فهذا يعتبر من علامات فشل عملية التكميم التي تتطلب إجراء عملية التكميم مرة أخرى أو إجراء عملية بديلة كخطوة تكميلية.

حدوث مضاعفات بعد العملية

بعض الأشخاص قد يعانون من الارتجاع بعد العملية رغم كونه من الأعراض غير الشائعة، ويتم علاجه عن طريق عملية تحويل مسار المعدة، وقد يكون البعض عرضة للغثيان المستمر أو تسريب المعدة، وقد يحدث ثقب في المعدة، أو انسداد في الأمعاء، كل هذه المضاعفات وغيرها تعتبر من علامات فشل عملية التكميم وفي حالة حدوث أياً من هذه المضاعفات يجب التدخل الجراحي على الفور لتجنب المزيد من المخاطر.

ما نسبة نجاح عملية التكميم؟

تصل نسبة نجاح عملية تكميم المعدة إلى 80-90% لأنها من عمليات السمنة التي لا تتطلب الكثير من الخطوات كما أنها ليست بدرجة تعقيد عمليات أخرى مثل تحويل مسار المعدة، ومن الأمور التي يعتمد عليها نجاح العملية:

  • إن كان العمر أقل من 50 سنة.
  • قلة الأمراض المزمنة المتعلقة بالسمنة التي يعاني منها من يقبل على العملية.
  • من لم يجري جراحات سابقة في البطن أو كلما كان عدد الجراحات أقل.
  • من لا يعاني من ارتفاع ضغط الدم، أو مشكلات تتعلق بالعوامل النفسية مثل الاكتئاب والقلق.
  • من يدفعهم نمط حياتهم إلى الحركة والنشاط وعدم الجلوس لفترات طويلة.
  • إن كان الشخص من غير المدخنين ولا يتناول الكحوليات.

اقرأ أيضاً: حالات ندمت على عملية تكميم المعدة ما الأسباب والحلول؟

العوامل المؤدية إلى فشل عملية التكميم ونصائح لتفاديها

بعد معرفة علامات فشل عملية التكميم إليك أهم الأسباب التي تؤدي لفشل عملية تكميم المعدة وأهم النصائح لتجنبها:

الإفراط في تناول الطعام

يعتمد فقدان الوزن بعد عملية التكميم وأي جراحة أخرى من جراحات السمنة على تناول كميات محدودة من الطعام، فبعد التكميم من الطبيعي أن تكفي المعدة لتناول كميات قليلة ولذا يجب تناول من 5 إلى 6 وجبات صغيرة خلال اليوم، ولكن يتوقف فقدان الوزن على نوع الطعام الذي تتناوله، فإن كنت تتناول النشويات والسكريات طوال الوقت ولا تتناول البروتين أو الخضروات والعناصر الغذائية المفيدة ستعيق هذه الخيارات غير الصحية فقدان الوزن ويكون من الصعب تحقيق الهدف.

ولتفادي هذه المشكلة يجب تجنب المشروبات الغازية والعصائر المحلاة بالسكر، كما يجب الامتناع عن الحلوى، ومنتجات الدقيق الأبيض، واستبدال هذه الأطعمة بالكربوهيدرات المعقدة، مثل الأرز البني، والحرص على تناول البروتين بدون دهون، والبيض، والمأكولات البحرية.

عدم تمتع الطبيب بالكفاءة المطلوبة

في كل الحالات يتم تصغير حجم المعدة، ولكن قد لا تكون صغيرة بما يكفي أي تكون أكبر من اللازم وتستوعب كميات أكبر من الطعام، وهذا يكون من علامات فشل عملية التكميم التي يجب تصحيحها والذي يرجع إلى عدم توافر الخبرة الكافية لدى الطبيب، ولذلك إن لم يكن معدل فقدان الوزن جيداً بالرغم من الالتزام بتناول الطعام وفق السعرات الحرارية المحددة يجب الذهاب للطبيب لعمل اختبار تصوير بالأشعة السينية للتأكد من أن حجم المعدة بحاجة للتصحيح أم لا.

عدم اتباع تعليمات الطبيب

هناك قائمة تعليمات يجب اتخاذها بجدية تامة لتفادي أي مضاعفات قد تحدث، وأهمها تغيير نمط الحياة من حيث تناول الطعام الصحي وزيادة النشاط البدني العام، فإن لم يتبع المريض ذلك لن يتمكن من خسارة الوزن.

كيفية تصحيح فشل عملية التكميم

إعادة عملية التكميم

يمكن إجراء عملية التكميم للمرة الثانية إن كان تمدد المعدة هو السبب في فشل العملية، وعندها يقوم الطبيب بمراجعة التاريخ الطبي، والعادات الغذائية اليومية ومدى الالتزام بها في المرة الأولى.

إجراء عمليات تصحيحية بديلة

تشمل خيارات تصحيح فشل عملية التكميم ما يلي:

  • عملية تحويل مسار المعدة حيث يتم نقل مسار المعدة عن طريق توصيلها بالجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة.
  • عملية ربط المعدة، أو حزام المعدة، وفيها يتم وضع حلقة معدنية لتضييق المعدة، تقسم المعدة إلى جزئين الجزء الأول يقوم بهضم الطعام ثم يمر الطعام المهضوم إلى الجزء السفلي من المعدة إلى الأمعاء.
  • عملية تحويل المسار ثنائي التقسيم ويتم خلالها عمل مسارين للمعدة، الأول بين المعدة والأمعاء الدقيقة ويمر من خلاله أغلب الطعام، ونسبة بسيطة من الطعام تمر من المسار الطبيعي بين المعدة والأمعاء.

والآن عزيزي القارئ بعد معرفة علامات فشل عملية التكميم وكيفية تفاديها وتصحيحها، تذكر أن عملية التكميم من العمليات الناجحة ولضمان تحقيق هدفك وخسارة الوزن الزائد تأكد من اختيار الطبيب الجيد الذي يساعدك على تحديد العملية المناسبة لك.

أسئلة وأجوبة حول علامات فشل عملية التكميم

ما هي نتائج التكميم بعد سنة؟

بعد عام من عملية التكميم يفترض أن يفقد أغلب الأشخاص على الأقل 50% من وزنهم الزائد.

ما علامات توسع المعدة بعد التكميم؟

من علامات توسع المعدة بعد التكميم الرغبة في تناول الطعام بكثرة وعدم الشعور بالشبع إلا بعد تناول كميات أكبر من المعتاد، وعودة الشهية مرة أخرى.

كيف اعرف أن عملية التكميم نجحت؟

إذا تحسنت الحالة الصحية مع فقدان الوزن، وإن كان معدل فقدان الوزن حوالي 65% بعد مرور عام.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)